من المعروف ان الورود و النباتات و الأشجار من الأشياء البهجه المحببه إلي النفس والخلابة في منظرها الطبيعية بألوانها و أشكالها المختلفة و أيضا رائحتها العطرة فمن منا لا يتمني إن يكون لديه حديقة زراعيه صغيره في ساحة منزله إذا كان مساحة منزله كبيره أو في شرفته إذا كانت مساحة منزله صغيره ففي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الخطوات و الأفكار البسيطة لعمل حديقة زراعيه منزلية صغيرة.

 

ما الذي نحتاج إليه لعمل حديقة زراعيه منزلية صغيرة

  • لعمل حديقة في المنزل مليء بالورود والأزهار ذات الرائحة الفواحة يجب أن نضع في الحسبان عدة أمور منها إن نقوم باختيار المساحة المناسبة لعمل حديقة منزلية تصلح لوضع السماد و الأحواض بها و تصلح أيضا لعمل مكان للاستمتاع بالجو المشمش و التنقل بكل سهولة و يسر و من الأفضل أن نقوم باختيار مكان يكون معرض لأشعة الشمس حيث أن النباتات و الأشجار تحتاج لضوء الشمس للنمو و القيام بعملية البناء الضوئي.
  • و يجب أن نراعي إن يكون هناك مصدر للمياه بقرب الحديقة و أيضا يجب انتقاء الأشكال المختلفة و المتنوعة من النباتات و الورود ذات الألوان الجذاب و القيام بزراعتها في الأماكن الملفت للنظر، و ذلك حتي يمكن رؤيتها بكل سهولة ووضوح.
  • كما يجب أيضا انتقاء الأشجار المثمرة للخضروات و الفواكه المتنوعة و زرعها في المكان المناسب و المخصص لها في الحديقة للانتفاع بها في طهي العام و يمكن استخدام القوارير الزراعية في حالة إذا لم تكن حديقة المنزل تحتوى علي التربة المناسبة للزراعة.

 

أفكار مختلفة و متنوعة لتزيين الحديقة المنزلية الصغيرة

  • الحدائق المنزلية تكون دائما مبدعه و خلابة المنظر و لإبراز جمالها أكثر يجب القيام بعدة أمور:
  • يجب علينا الحرص على انتقاء ألوان مبهجه و متنوعة من الورود بأشكالها و أنواعها و ألوانها المختلفة الجذاب التي تزين الحديقة حيث نقوم باختيار الأنواع و ألوان المفضلة منها و نقوم بزرعها في حديقة المنزل حيث تعطى لها منظر رائع ترتاح له العين و تستمتع به عند رؤيته.
  • كما يمكننا أيضا القيام بزراعة نباتات ذات رائحة عطرة كالريحان و النعناع و القرنفل مثلا أو زراعة اى نوع أخر من النباتات التي يمكن الاستفادة منها في المنزل.

 

نصائح للحصول على حديقة منزل رائعة

  • كما يمكننا أيضا وضع مقاعد مريحة بالحديقة و طلائها بألوان جذابة و مبهجة و ساطعة مثل اللون الورد أو الأزرق أو البرتقالي مثلا مما يصفي لمسة جمالية للحديقة و منظرها رائعا و خلابا.
  • و يمكننا أيضا استغلال باقي الأماكن التي بالمنزل والقيام بالزراعة بها و عدم الاقتصار علي الزراعة بالحديقة فقط، حيث يمكننا مثلا عمل مناطق للزراعة في اى ركن داخل المطبخ وزراعة الأعشاب و النباتات المختلفة المستخدمة في الطهي و الاستفادة بها و استخدامها عند الحاجة.
  • كما يمكن أيضا عمل أحواض زراعية في غرف المنزل وزراعة الورود و النباتات التي لا تحتاج إلي ضوء للنمو نظرا لان غرف المنزل لا تتخللها الشمس كثيرا و إذا قمنا بزراعة نباتات بها تحتاج إلي ضوء فحتما سوف تذبل و تموت.
  • يجب استغلال كل ركن من أركان المنزل لزراعة الورود و النباتات به لأنها رمز للجمال و تعطى منظرها جو من البهجة والانتعاش لا يقاوم و تضيف لمسة جمالية في كل ركن موضوعة به فيجب ان تكون هناك أحواض زراعية و نباتات وورود في كل منزل لانها حيث أنها ليست مقتصره علي الجمال فقط بل أنها تعمل علي تنقية الهواء الذى نستنشقه أيضا فالبيت الملئ بالنباتات يكون اهله اقل عرضه للاصابه بالأمراض.