انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طريقة تنظيف السجاد التركي

Rehab Khaled3 سنوات

السجاد هو نوع معين من المفروشات، وتلجئ كل امرأة إلي اقتناءه في بيتها، ويمكن أيضا استخدامه في المكاتب ومختلف الأماكن التي يوجد بها أرضيات يراد تغطيتها أو المحافظة على نظافتها، ويعد السجاد التركي هو من أشهر أنواع السجاد، لأنها مصنوعة من الحرير، وكأي نوع من المفروشات يجب تنظيفه كل فترة، ولكن هذا النوع تحديدا صعب في التنظيف، فهو يحتاج إلي جهد وطاقة في التنظيف، لأنه نوع حساس جدا فيجب التعامل معه بحرص وحذر شديد.

تنظيف السجاد بطرق آمنة

  • يجب أن تكون الآلة المستخدمة في التنظيف، آلة ذات رأس عادي وبدون اتصالها بأي شكل من أشكال الفرش، لأن الفرش تعمل عملية شفط، فبالتالي سوف تسحب الأنسجة التي توجد في السجاد، وهذا يؤدي إلي تلفه.
  • يجب أن يتم كنسها بلطف وببطء، فالسرعة الزائدة في حركة المكنسة تؤدي إلي تلف الألياف والأنسجة.
  • أفضل طريقة لتنظيف السجاد المصنوع من الحرير أو السجاد التركي كما يطلق عليه هي أن يتم تنفيض السجاد للتخلص من الغبار والأتربة التي تعلقت بأنسجة السجاد.
  • ويتم أيضا تنظيف هذا النوع من السجاد عن طريق استخدام مادة تسمى كلوب الصودا، فيتم استخدام قطعة من القماش وتوضع فيها هذه المادة ثم تنظف بها السجاد، وبعد ذلك يتم وضع السجاد في الهواء وفي أماكن تكون فيها درجة الحرارة معتدلة والابتعاد عن الأماكن ذات درجات حرارة عالية لأنها تؤدي إلي تلف السجاد.

إزالة البقع من السجاد التركي 

تنظيف البقع الصلبة:

  • يتم التخلص من هذه البقع عن طريق استخدام معالق مصنوعة من الخشب أو مصنوعة من المعدن، وتزال هذه البقعة بهذه المعلقة برفق ولين ولا حاجة للشدة والعنف حتى لا يتم تمزيق أنسجة السجاد.

تنظيف البقع السائلة:

يتم استخدام قطعة من القماش الأبيض، ويتم الضغط على البقعة السائلة، فيمتص القماش هذه السوائل وبالتالي نتخلص منها.

بقع صعبة لا يمكن إزالتها بالطرق السابقة:

  • البيض: يتم إزالته عن طريق استخدام نصف ليمونة، فيتم فرك هذه البقعة حتى تزول.
  • الشيكولاتة: إذا حدث وكان هناك بقايا قطع شوكولاتة على السجاد، فيتم إزالتها عن طريق استخدام السكين، قم بعد ذلك يتم إحضار قماش مبللة ووضع كمية بسيطة من الكربون عليها ويتم وضعها على مكان بقايا الشيكولاتة.
  • الشاي: يستخدم الماء والصابون مع عصير الليمون، ويتم وضع قماش في هذا المحلول ومسح البقعة برفق حتى تزول، ويمكن أيضا استخدام مادة السبيرتو والخل.
  • بقع حبر سائل: يتم إزالة بقعة الحبر عن طريق استخدام خليط من كمية كبيرة من الماء ما يعادل لتر، ومعلقة صغيرة من سائل الخل مع القليل من الصابون البودرة، ويتم مزجهم كثيرا حتى يصبح هناك رغوة كثيفة، وتستخدم هذه الرغوة في إزالة بقع الحبر السائل من السجاد.
  • بقع حبر جاف: أما إذا كان الحبر قد جف، فيمكن التخلص منه عن طريق استخدام مادة تسمى سبيرتو ويكون لونها ابيض، تستخدم هذا المادة عن طريق فرك المنطقة التي بها هذه البقعة بشكل جيد حتى تزال البقعة.
  • بقع حبر احمر: في حالة أن يكون الحبر لونه احمر، فيتم استخدام مادة صفراء تسمى خردل في إزالة هذا الحبر، ويتم تركها لمدة ثلاث ساعات حتى تمتص الحبر ويبقى السجاد نظيف.

نصائح يجب إتباعها قبل عملية التنظيف

  1. يفضل أن يتم شراء السجاد التركي المختلط بين الحرير والصوف.
  2. ونظرا لحساسية هذا النوع من السجاد، فيفضل وضعه في أماكن لا يوجد فيها حركة كثيرة.
  3. يجب ألا يتم تنظيف هذا النوع من السجاد قبل مرور ستة أشهر على الأقل من الإستخدام للمحافظة على الأنسجة واللمعان قدر الإمكان.
  4. إذا كان هناك بقعة يجب عدم تركها لفترات طويلة قبل معالجتها، فيجب إزالة ما أصابها من بقع فور حدوثه.
  5. يجب ألا يتم تنظيف بالمياه الساخنة أو باستخدام مواد كيميائية، وعدم استخدام مجفف الشعر في مرحلة تجفيف السجاد، لأن هذا يؤدي إلي تلف السجاد.
تنظيف السجاد بطرق آمنة
يجب أن تكون الآلة المستخدمة في التنظيف آلة ذات رأس عادي وبدون اتصالها بأي شكل من أشكال الفرش لأن الفرش تعمل عملية شفط فبالتالي سوف تسحب الأنسجة التي توجد في السجاد وهذا يؤدي إلي تلفه يجب أن يتم كنسها بلطف وببطء فالسرعة الزائدة في حركة المكنسة تؤدي إلي تلف الألياف والأنسجة أفضل طريقة لتنظيف السجاد المصنوع من الحرير أو السجاد التركي كما يطلق عليه هي أن يتم تنفيض السجاد للتخلص من الغبار والأتربة التي تعلقت بأنسجة السجاد ويتم أيضا تنظيف هذا النوع من السجاد عن طريق استخدام مادة تسمى كلوب الصودا فيتم استخدام قطعة من القماش وتوضع فيها هذه المادة ثم تنظف بها السجاد وبعد ذلك يتم وضع السجاد في الهواء وفي أماكن تكون فيها درجة الحرارة معتدلة والابتعاد عن الأماكن ذات درجات حرارة عالية لأنها تؤدي إلي تلف السجاد
إزالة البقع من السجاد التركي 
تنظيف البقع الصلبة يتم التخلص من هذه البقع عن طريق استخدام معالق مصنوعة من الخشب أو مصنوعة من المعدن وتزال هذه البقعة بهذه المعلقة برفق ولين ولا حاجة للشدة والعنف حتى لا يتم تمزيق أنسجة السجادتنظيف البقع السائلةيتم استخدام قطعة من القماش الأبيض ويتم الضغط على البقعة السائلة فيمتص القماش هذه السوائل وبالتالي نتخلص منهابقع صعبة لا يمكن إزالتها بالطرق السابقة البيض يتم إزالته عن طريق استخدام نصف ليمونة فيتم فرك هذه البقعة حتى تزول الشيكولاتة إذا حدث وكان هناك بقايا قطع شوكولاتة على السجاد فيتم إزالتها عن طريق استخدام السكين قم بعد ذلك يتم إحضار قماش مبللة ووضع كمية بسيطة من الكربون عليها ويتم وضعها على مكان بقايا الشيكولاتة الشاي يستخدم الماء والصابون مع عصير الليمون ويتم وضع قماش في هذا المحلول ومسح البقعة برفق حتى تزول ويمكن أيضا استخدام مادة السبيرتو والخل بقع حبر سائل يتم إزالة بقعة الحبر عن طريق استخدام خليط من كمية كبيرة من الماء ما يعادل لتر ومعلقة صغيرة من سائل الخل مع القليل من الصابون البودرة ويتم مزجهم كثيرا حتى يصبح هناك رغوة كثيفة وتستخدم هذه الرغوة في إزالة بقع الحبر السائل من السجاد بقع حبر جاف أما إذا كان الحبر قد جف فيمكن التخلص منه عن طريق استخدام مادة تسمى سبيرتو ويكون لونها ابيض تستخدم هذا المادة عن طريق فرك المنطقة التي بها هذه البقعة بشكل جيد حتى تزال البقعة بقع حبر احمر في حالة أن يكون الحبر لونه احمر فيتم استخدام مادة صفراء تسمى خردل في إزالة هذا الحبر ويتم تركها لمدة ثلاث ساعات حتى تمتص الحبر ويبقى السجاد نظيف
نصائح يجب إتباعها قبل عملية التنظيف
يفضل أن يتم شراء السجاد التركي المختلط بين الحرير والصوف ونظرا لحساسية هذا النوع من السجاد فيفضل وضعه في أماكن لا يوجد فيها حركة كثيرة يجب ألا يتم تنظيف هذا النوع من السجاد قبل مرور ستة أشهر على الأقل من الإستخدام للمحافظة على الأنسجة واللمعان قدر الإمكان إذا كان هناك بقعة يجب عدم تركها لفترات طويلة قبل معالجتها فيجب إزالة ما أصابها من بقع فور حدوثه يجب ألا يتم تنظيف بالمياه الساخنة أو باستخدام مواد كيميائية وعدم استخدام مجفف الشعر في مرحلة تجفيف السجاد لأن هذا يؤدي إلي تلف السجاد

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد