تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طرق و أهمية تشجيع الطفل دون مبالغة

الرئيسية تربية الاطفال طرق و أهمية تشجيع الطفل دون مبالغة
فريق مقال للكتابة 289
طرق و أهمية تشجيع الطفل دون مبالغة

تشجيع الطفل دون مبالغة يعمل على بناء شخصية الطفل، كما أن التشجيع يؤثر في شخصية الطفل بالاتجاه الإيجابي ويعمل على زيادة حماسة التشجيع له. فلا بد من وجود التشجيع في حياة الأطفال مما تجعلهم قادرين على استمرار مواهبهم بشكل جيد. كما أن التشجيع الجيد يعمل على استخراج جميع الطاقات الإجابة التي توجد داخل شخصيات الأطفال. فعلى سبيل المثال، نقول للطفل أنة ذكي فسوف يتعامل على هذا الأساس أنه ذكي ونتيجة لذلك سوف نحل علي نتيجة إيجابية.

كما أن تشجيع الطفل ليس بالكلام فقط. فمن الممكن أن يكون بالاستماع أو بالنظر إلى الطفل عندما يتحدث مع والدية. علاوة علي ذلك يمكن التشجيع بابتسامة أو بكلمة لطيفة أو تقديم الشكر على ما قام به. ولكن يجب إدراك الفروقات التي توجد بين المدح والتشجيع. والأهم من هذه كله يجب أن يدرك الطفل كم مدى حب والدية إليه فعند ملأ مستودع الطفل بالمحبة يصبح أكثر تجاوباً مع التشجيع.

Ways and importance of encouraging the child without exaggeration

أهمية تشجيع الطفل دون مبالغة

التشجيع دون مبالغة في حياة الطفل له أهمية كبيرة وذلك لأنة يعمل على تحفيزه لإنتاج جميع الطاقة الإيجابية الموجودة بداخلة. كما أنه يزيد من الشعور الإيجابي لدى الطفل. وذلك لأن مشاعره تعد مرهفة جدا وتتأثر بأي نوع من التشجيع.

كما أن تشجيع الطفل يؤدي إلى رصد العديد من الإيجابيات والمكاسب العظيمة التي سوف يتصف بها الطفل. وبالتالي سوف يتم التغاضي النسبي عن أخطائهم خوفا من التأثر السلبي علي نفوسهم.

طرق تشجيع الطفل دون مبالغة 

يجب على الوالدين تشجيع أطفالهم ولكن دون المبالغة في ذلك. وبالتالي يوجد العديد من طرق التشجيع التي يمكن استخدامها في تشجيع الطفل، فمن هذه الطرق:

  • عمل مناقشات بين الطفل والوالدين في العديد من المواضيع المختلفة مما تعمل على نمو التوافق الفكري أكثر بينهما.
  • قضاء الأوقات الممتعة بين أفراد العائلة.
  • السماح باختيار الطفل للنشاط المفضل لدية ومشاركته معه.
  • تعزيز شعور الطفل بالأهمية عن طريق الاستماع ألية جيدا.
  • الاعتراف بالخطأ وقول كلمة ” آسف ” عند الحاجة إليها.
  • تقديم الحب غير مشروط للطفل يساعده على المضي قدما كما أنه يعطيه القوة.
  • السماح للطفل بالتعبير عن مشاعر الغضب لاستبدالها بمشاعر إيجابية.
  • السماح بالتعبير عن نفسه بوضوح مما يعزز من ثقة الطفل في نفسه .

الفرق بين المدح والتشجيع 

قد يختلف العديد من الناس من وجود فرق بين المدح والتشجيع كما أن بينهم خط رفيع جدا يفصل بينهم، حيث إن المدح يتم التعبير عنه بالعديد من الجمل التي تحمل أحكاما صادرة عن الشخص الآخر ولكن هي في ظاهرها جمل جميلة وهذه جيدة جدا لكنها تركز على الحكم الخارجي لما يفعله الطفل. ونتيجة لمدح الطفل بالشكل المستمر سيظل في إنتظارة كردة فعل لما حولة في كل مرة يقوم فيها بفعل جيد.

يوجد العديد من أمثلة عبارات المدح للطفل ، مثل : أنت شاطر ، برافو ، مبسوطة منك ، أحسنت العمل وغيرها من الكلمات ، ولكن التشجيع يختلف عن المدح فالعبارات الخاصة بالتشجيع تعمل على تحفيز و تشجيع الطفل .

كما أن عبارات التشجيع ليست موجهة لطفل بل تتوجه للعمل الجيد الذي قام به الطفل. وبالتالي يقوم الطفل على فهم عبارات التشجيع المحملة بتقدير المجهود الذي قام به لإنجاز هذا العمل الرائع، ونتيجة لذلك يظل الطفل يفكر في إنجاز العديد من المهام بسبب عبارات التشجيع لأنها تعمل على المفهوم الداخلي للطفل.

كما يوجد العديد من الأمثلة للعبارات الخاصة بالتشجيع، ومنها: اشرح لي كيف أتممت هذا العمل الرائع؟ ، شكل غرفتك أصبح رائع بعد نظمتها، كيف تشعر بعد هذا الإنجاز الرائع؟ وغيرها من الأسئلة والعبارات التشجيعية للطفل التي تركز على العمل الذي قام به.

أهم طرق تشجيع الطفل دون مبالغة 

يوجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها في تشجيع الطفل ولكن دون مبالغة . مما تعمل على تحفيز الطفل لإتمام مهامه بشكل أفضل . مما يجعل كيفية تشجيع الطفل لها العديد من الطرق المختلفة ، ومنها الآتي :

المكافآت 

تعتبر المكافآت هي الطريقة الأكثر شُيُوعًا لتشجيع الطفل وتحفيزة . كما أن المكافآت بها العديد من الأشكال التي قد تكون بسيطة مثل : قضاء الوقت على التلفزيون ، المشاركة في صنع الآيس كريم أو الكعكة ، شراء لعبة جديدة .

كما أن هذه المكافآت البسيطة تعمل على تطوير الكثير من العادات التي يجب أن يتمثل بها الطفل ، والتي منها : تنظيف الأسنان بشكل مستمر . و تعتبر هذه العادة على المدى الطويل من أساسيات حياة الطفل لأنها تعود عليه بالفوائد .

الاختيارات و العواقب 

تمثل طريقة الاختيارات والعواقب من الطرق التحفيزية و التشجيعية التي تعمل علي منح الطفل قدرة التحكم فيما يفعله . كما أن ذلك يتم من خلال منحه بعض الخيارات التي تلقيها الأم للطفل . وبالتالي يتحمل الطفل جميع النتائج والعواقب الخاصة بهذا الاختيار .

اكتساب مهارات جديدة 

يجب على الوالدين تشجيع أطفالهم علي اكتساب العديد من المهارات الجديدة . مما يجعلهم قادرين على مواجهة العديد من المغامرات المختلفة عن طريق ممارسة الألعاب المختلفة .

التنافسات 

بعض الأطفال تتميز بالروح التنافوسية لديهم . لذلك يتمتع الطفل بغريزة طبيعية وهي الفوز الدائم الناتج عن التنافسات .

كما أن التنافسات تخرج العديد من الطاقات المخزونة لدي الأطفال . فتعد التنافسات هي إحدي الدوافع الكافية للطفل للقيام بأفضل ما لديه . وهي تعتبر من أفضل الطرق التي تستخدم على تشجيع الطفل وتحفيزة .

أهم نصائح لتشجيع طفلك دون مبالغة 

Ways and importance of encouraging the child without exaggeration

يوجد العديد من النصائح التي تعمل علي تشجيع الطفل و تحفيزة دون مبالغة . حيث أن كل طفل ينتظر التشجيع من والدية و ذلك لأنهم هم القدوة له . فمن أهم هذة النصائح الآتي :

  • يجب النظر إلي عين الطفل عند النقاش معه بالإضافة إلي ذلك النزول إلي مستوى نظر الطفل و منحه كل انتباه في هذه اللحظة .
  • التشجيع علي الإتقان في العمل الذي يقوم به .
  • عدم إعطاء الموضوع حجم أكبر مما قد يعطي نتيجة عكسية .
  • الحرص علي عدم إختلاق العبارات الغير حقيقة لتشجيع الطفل بها .
  • الوصف و التشجيع الجيد للعمل الذي قام به الطفل .
  • التشجيع علي الإتقان في العمل الذي يقوم به .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة