طرق تسويقية جديدة 2020

العملاء هم شريان الحياة الأساسي لأي مؤسسة أو شركة فاستمرار تعاملهم مع الشركة هو الضمان الوحيد لتحقيق الأرباح ولاستمرارها فى المنافسة، ولا يمكن الحصول على العملاء بدون التسويق الجيد والمبتكر الذي لا يساعد فقط على جذب الانتباه بل أيضاً على شراء المنتجات أو الاشتراك فى الخدمات المقدمة.

ماهو التسويق

  • التسويق هو أحد أهم الطرق المستخدمة حالياً بهدف جذب انتباه الأفراد وتحفيزهم على شراء منتجات بعينها أو الاشتراك فى أنشطة وخدمات خاصة وذلك من خلال استخدام العديد من التقنيات المبتكرة كالإعلانات، ولذلك فإن إدارة التسويق أصبحت واحدة من أهم الإدارات الموجودة في أي شركة وهي أساس نجاحها لأن بدونها لن تتمكن الشركة من بيع منتجاتها والوصول إلى الجمهور المستهدف.

أهم الطرق المبتكرة للتسويق

أن التسويق مصطلح واسع جداً للعديد من الطرق أو التقنيات التي يتم استخدامها بهدف جذب العملاء لشراء المنتجات، وما يحدد درجة نجاح إدارة التسويق فى شركة بعينها وتفوقها على الشركات الأخرى هو مدى استخدامها لطرق مبتكرة فى التسويق طرق تجذب الانتباه وتسيطر على قلب وعقل العملاء، ومن أهم الطرق المبتكرة للتسويق ما يلي:

مكافآت العملاء:

  • من أهم الطرق التسويقية المبتكرة هي منح مكافأت للعملاء الحاليين الذين يساعدون الشركة في جذب عملاء جدد مثلاً حصولهم على تخفيض بنصف قيمة المنتج في حالة شراء قريب أو صديق له أو اختياره لأي هدية من مجموعة هدايا محددة من منتجات الشركة.

استخدام العينات التسويقية:

  • وهي عبارة عن عينات مجانية تقدم للجمهور المستهدف من المنتج لكي يقوم بتجربته وبالتالي تحفيزه على شرائه لاحقاً، وهي من أنجح الطرق المستخدمة لتسويق وترويج منتجات التجميل والتي يتم منح عينات مجانية منها لمرتادي عيادت التجميل وكذلك الصناعات الغذائية والتي توزع على الناس فى الشوارع المختلفة أو فى المتاجر لتجربتها بأنفسهم.

استخدام المسابقات:

  • أن المسابقات الترويجية من أهم طرق التسويق المبتكر المستخدمة حالياً أي أن يتم منح هدية مجانية مجزية بعد عقد مسابقة معينة يشارك فيها العديد من العملاء الحاليين والمحتملين.

استخدام العروض:

  • أن الطبيعية الاستهلاكية لدينا هي ما تجعلنا نرغب فى الحصول على المنتج المناسب بسعر مخفض، لذلك فإن تقديم العروض من أهم الطرق المبتكرة للتسويق مثلاً الحصول على منتجين بسعر منتج واحد أو  زيادة حجم المنتج بنفس السعر واستخدام تقنية الكوبونات “خربش وأكسب” وغيرها.

استخدام وسائل الإعلام:

  • أن الإعلانات المنتشرة عبر وسائل الإعلام المختلفة كالتلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي أو الوصول المباشر للجمهور المستهدف من خلال الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة، من أهم الطرق المبتكرة فى التسويق حالياً ولكن ذلك بشرط أن يتم الإعلان بطرق مبتكرة وجذابة مختلفة عن الطرق التقليدية المعروفة واستخدام أحدث التريندات المتداولة لجذب المزيد من الانتباه، ليس هذا فقط بل أيضاً يمكن استخدام وسائل الإعلام لتقديم كافة المعلومات عن الشركة ومنتجاتها وأسعارها والتواصل مع المستهلكين.

استخدام الشراكات:

  • أي أن يتم المشاركة مع شركة أخرى تقدم خدمات مختلفة عن الخدمة المقدمة بحيث يعلن كلاً منكماً عن خدمات ومنتجات الآخر لديه، وبالتالي يستفيد الطرفان، وبضرب المثال يمكن مثلاً استخدام مراكز التجميل فى الإعلان عن منتجات مستحضرات التجميل أو استخدام المقاهي لعرض إعلانات عن أنواع معينة من المشروبات والمعلبات والمنتجات الغذائية وهكذا.

نصائح لنجاح طرق التسويق

أن نجاح التسويق لايعتمد فقط على استخدام الطرق المبتكرة والجذابة بل إنه يعتمد أيضاً على الاهتمام بما يلي:

معرفة الجمهور المستهدف وفهم رغباته:

  • أي أن يتم  تحديد الجمهور المستهدف من كل منتج ومعرفة رغباته واحتياجاته وما يهدف إليه من شرائه للمنتج أو الاشتراك فى الخدمة، لكي يتم استغلاله كأداة جاذبة أثناء تسويق المنتج.

تطوير المنتج:

  • أي التأكد من جودة الخدمة المقدمة وتوافقها مع توقعات الزبون لكسب رضائه، وذلك من خلال تقييم المنتج أول بأول ومعرفة آراء العملاء حوله وهل هناك أي مشاكل به، والجدير بالذكر هنا أن رضا العميل من أهم الطرق التسويقية التي تساعد على جذب المزيد من العملاء.