طرق ضبط الصف

في بداية عملهم يكون المدرسون ليس لديهم كل الخبرة التي تؤهلهم لضبط الصف ومعرفة طرق التعامل مع الطلاب بداخله بحيث يتم الهدوء ولا تنتشر الفوضى ولعله سؤال ملح ومتكرر على أذهان المدرسين الجدد “كيف لي ان اضبط الصف؟” أن الإجابة على هذا السؤال تجدها خلال هذا المقال، فهناك مجموعة من الأمور والتي باتباعها يمكنكم الحصول على صف خالي من الفوضى يعمه التعامل الجيد فيما بين الطالب والمعلم.

تحديد العلاقة بين الطالب والمدرس

  • ينصح دائما أنه في اللقاء الأول للمدرس مع الطالب أن يعرف عن نفسه اولا ولتكون أول حصة معهم مجرد حصة تعارف فيما بينهم بحيث يوضح المعلم وجهة نظره ومدى العلاقة المسموحة بينه وبين طلابه وأنه لا يريد تخطي تلك الحدود مع أعلام الطلاب بما هي الحقوق التي له وكذلك التي لهم وما ينبغي عليهما من واجبات لبعضهما البعض فهذا في البداية يحدد حدود وأسس التعامل مع الطلاب في الفصل.

الحزم وقوة الشخصية

  • لا يجب أن يكون المعلم ضعيف الشخصية أمام تلاميذه لان ذلك يطعمهم فيه ولعلك لاحظت أن المعلمين أصحاب الشخصيات القوية هم فقط من يمكنهم ضبط الصف والتحكم فيه بحيث لا تعم الفوضى، ولكن انتبه أن تكون الصرامة والحزم سبب في كره الطلاب لك فلا تقوم بضبط الصف بطريقة تجعلهم يخافون منك فستجد منهم الطاعة في الظاهر أما في الباطن فستجد منهم كل النقم ونحن نريد أن تكون العلاقة بين المعلم والطالب علاقة محبة قائمة على الاحترام وليست قائمة على الخوف.

اتباع مبدأ المكافأة في الصف

  • احرص دائما أن تتبع هذا المبدأ لما له تأثير في نفوس الطلاب بل ويجعلهم أكثر حرص على الاجتهاد وأداء أفضل ما لديهم من أجل الحصول على المكافأة، فعليك أن تجعل لكل عمل معين في الفصل مثل الامتحانات، الهدوء، الاحترام، التجاوب والإجابة على الأسئلة هدية منك ومكافأة لهم فذلك سيجعلهم يحرصون على فعل كل ما تريد وما تتطلبه من أجل أن يحصلوا منك على تلك المكافأة وبذلك تكون استطعت أن تضبط الصف وان تجد منهم الانتباه والاجتهاد بطريقة بسيطة ومفرحة بالنسبة لهم.

مم يتكون الصف؟

الصف هو الحجرة التي تضم مجموعة من الطلاب اللذين أتوا إليه بغرض التعليم والمعلم الذي جاء بهدف مساعدتهم في التعلم والتحصيل، وداخل الصف يكون لكل من العنصرين مهمته وحقوقه وواجباته وبالإمكان لهذا المبدأ يمكن لكم ضبط الصف، فعندما يعرف كل شخص ما له وما عليه يعم الهدوء المكان ولا تنتشر الفوضى ولذلك نكون حققنا الغرض الأساسي وهو ضبط الصف.

أهمية ضبط الصف

  • عندما يتم ضبط الصف فإن الفوضى بداخله تقل ويسيطر عليه وعلى أجوائه الهدوء والذي يعد بيئة مناسبه لكل من عنصري الصف وهما المعلم والذي يستطيع الشرح في هذا الهدوء وكذلك الطالب الذي يستطيع الاستيعاب.
  • إذا تم ضبط الصف بحيث يكون جميع الطلاب لديهم العلم بما يجب عليهم فعله وعلى حدود العلاقة بينهم وبين المدرس فإن ذلك سيجعل الجميع في الفصل يحرصون على الاجتهاد والتحاب مع المدرس.
  • هناك بعض من الطلاب بل معظمهم لا يستطيعون الاستيعاب أو الانتباه إلى الشرح عند وجود الفوضى والاضطراب داخل الفصل ولكن عند ضبط الفصل والتخلص من كل الفوضى فهذا يساعد هذه الفئة من الطلاب على الفهم والاستيعاب.
  • أمر يشغل بال المدرسين الجدد ممن ليس لهم سابقة خبرة في التعامل مع الطلاب وهو كيف أن يستطيعوا السيطرة على الكاتب في الصف بشكل يجعلهم يتجاوبون معه ويحرصون على الاستفادة، ومن هذه الطرق ما يلي: