تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طرق علاج ثقب القلب لدى الرضع

الرئيسية الطب و صحة الانسان طرق علاج ثقب القلب لدى الرضع
rehab-khaled 965
طرق علاج ثقب القلب لدى الرضع

لأن القلب يضخ الدم وهو المحدد الأساسي في بقاء الإنسان حيًا فأي مشكله تحدث به تؤدى إلى مشكلات خطيرة قد تؤدى إلى الموت، ولعل ثقب القلب لدى الرضع من أكثر المشكلات شهرة وأكثرها حدوثًا لدى الأطفال في سن مبكر ويتم علاج ثقب القلب بالتدخل الجراحي أو أنه ينغلق بنفسه دون الحاجة الى حدوث تدخل جراحي، وإليكم مجموعة من الطرق لعلاج ثقب القلب، ولكن أولا ما هو ثقب القلب.

ما هو ثقب القلب

  • يقول الأطباء المعالجين لأمراض القلب والأوعية الدموية أن قلب الإنسان عبارة عن أربع حجرات وهم الأذينين والبطينين بفضلهم عن بعضهم جدار فاصل بين كل حجرة أخرى.
  • لنجد أن ثقب القلب يحدث في هذا الجدار الفاصل أما بين الأذينين أو بين البطينين الأمر الذي يجعله في غاية الخطورة حيث أنه بتلك الطريقة يتجمع الدم المؤكسج أو المنقى مع الدم الغير مؤكسد أو الدم الغير منقى.
  • وذلك يؤدى إلى مجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض منها الزرقاء المنتشرة في جميع أجزاء الجسم خاصة عند الأطراف، وارتفاع ضغط الدم وحالة من الإعياء والتعب الشديد ولذلك لابد من اللجوء إلى علاج المشكلة.

العلاج التلقائي لثقب القلب

في حالة إذا كان الثقب الحادث في القلب يحدث في الجدار الفاصل بين الأذينين الأيمن والأذين الأيسر فإن ذلك يتم علاجه بناء على اتخاذ حجم معين الثقب وهو ٦ مللي.

  • إذا كان حجم الثقب صغير بين الأذينين في الجدار فإن ذلك يجعل الأطباء ينتظرون حتى يغلق من نفسه دون الحاجة إلى اللجوء إلى الجراحة والعلاج بالقسطرة وهذا النوع هو نوع يحدث دون أن يحدث أعراض متعبه بصورة كبيرة للطفل.
  • إذا كان حجم ثقب الأذينين متوسط فإن الأطباء فقط ينتظرون لمدة حتى يبلغ الطفل عمر سنه ونصف فإذا انغلق هذا الثقب فإنهم لا يحتاجون إلى جراحه أو تدخل جراحي ولا لم يغلق هذا الثقب فهم بذلك يتجهون نحو التدخل الجراحي لسد الثقب من خلال قسطرة القلب والمناظير.

إجراء عملية جراحية

  • النوع الثالث لثقب القلب عند الأطفال هو الأخطر عندما يكون الثقب حجمه أكثر من ٦ ففي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي في بداية العلم بوجود الثقب.
  • ولا ينتظر الأطباء حتى يتعلق من نفسه لأن مثل هذا الثقب لا ينغلق بسهولة ولم يحدث ذلك من قبل ولكنهم يتجهون نحو الدخول إلى القلب بالمناظير لسد هذا الثقب بطريقه تضمن حياه آمنه بعد العملية لهذا الطفل.

تناول العاقير العلاجية 

  • الثقب بين البطينين أي في الجدار الحاجز فيما بين البطين الأيمن والبطين الأيسر يتم علاجه بناء على اتخاذ حجم الثقب ٤ ملم كحد أقصى.
  • إذا كان الثقب صغيرًا فإن الطبيب المعالج ينتظر وقت حتى يصل الطفل إلى عمر معين بعدها إذا كان هذا الثقب مازال موجود فإنهم يعالجون الطفل من خلال الجراحة لإغلاق الثقب بين البطينين.
  • إذا كان حجم الثقب متوسط فإن هناك احتمالية كبير أن يتم إغلاقه بنمو الجسم وأنه ليست هناك الحاجة إلى أي تدخل جراحي حيث هناك عدد كبير من الحالات حدث معهم ذلك الأمر بناء على حديث أطباء القلب.
  • إذا كان حجم ثقب القلب فيما بين البطينين تعدى الحجم الموضوع فإن هذا يجعل الأطباء يتجهون سريعًا نحو الجراحة ولكنهم ينتظرون حتى يبلغ وزن الطفل وزن كبير حتى يتحمل هذه العملية المجهدة له وبعدها يعود الطفل طبيعي يمارس حياته الطبيعية كأنه لم يتعرض للثقب القلب.
  • وفي تلك الحالة يتم إعطاء الطفل الجرعة العلاجية المناسبة من الأدوية، ويتم ذلك في متابعة علاجية طبية دقيقة بعمل الفحوصات والأشعة بشكل مستمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة