تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

طرق عقاب الطفل في عمر 3 سنوات

الرئيسية الطب و صحة الانسان طرق عقاب الطفل في عمر 3 سنوات
rehab-khaled 828
طرق عقاب الطفل في عمر 3 سنوات

طرق عقاب الطفل في عمر 3 سنوات

لا يفكر كثير من الأبناء والأمهات في طريقة تربيتهم لأطفالهم الصغار وفي كيفية عقابهم عند ارتكابهم خطـأ أو مخالفتهم للإرشادات والتعليمات التربوية،  فمن الأبناء من يلحق الأذى بالأطفال كنتيجة لنوع من عقابهم لهم، ويوجد الكثير من الطرق التي تستطيعين من خلالها معاقبة طفلك، وهناك الكثير من الأساليب المختلفة التي يمكنك من خلالها معاقبة طفلك بطريقة تكون أكثر إيجابية، ودور الأم أو الأب هنا، أن يقوموا باختيار العقاب الذي يتناسب مع شخصية طفلهم، وأيضا على حسب إدراكه للعقاب، وينبغي الإشارة إلى أنه بل قبل معاقبة طفلك يجب أن تخبريه وتجعليه يستوعب جيدًا، أنك تعاقبيه ليس من أجل أن شخصه بذاته شيء، ولكن يجب أن يفهم جيدا أن تصرفه كان غير لائق وتصرفه هو الذي كان سيء، وذلك حتى لا تتأذى نفسية طفلك مطلقًا.

إعطائه التعليمات

  • ينبغي أن نعرف أن الطفل في مرحلة ال3 سنوات وما قبلها لا يكون عنده الدرجة الكافية من المعرفة ليفرق تماما بين الصواب والخطأ وذلك خلال أو عامين.
  • فيتم يتم الوقاية من الوقوع بالخطأ عن طريق تعزيز السلوك الإيجابي بالثناء على الطفل وتشجيعه عند قيامه بسلوكٍ حسن، وذلك للفت نظره للقيام بالأمور الصائبة وتحفيزه على ذلك بدلا من أن يقع بالخطأ.
  • فمثلا عندما يجمع الطفل ألعابه المنثورة في الصندوق المخصص لها لابد من التصفيق له وتشجيعه وشكره وإخباره بمدى روعة المجهود الذي بذله ومدى جمال تصرفه، إلى جانب الشرح المبسط للطفل عن الأخطاء التي قد يقع بها.
  • على سبيل المثال إذا أمسك الطفل سكينا من مطبخ المنزل فإننا نستبدلها بسكين من الألعاب ونشرح له أن سكين المطبخ سيؤذي يديه بينما السكين الخاص به هو جميل ولن يؤذيه لأنهما أصدقاء، “إبعاد الطفل لإيقاف الفعل أولا”، إزالة الضرر الذي تركه الطفل أمام عينيه، مع إعطائهِ التعليمات المباشرة لزرع القواعد المنزلية فيه

العقاب بالعزل

  • إن عقاب الطفل في هذا العمر يجب أن يكون لحظيا ومباشرا ويجب عدم تأجيله، ولذلك فإن أفضل عقاب للطفل بهذا العمر هو العقاب بالعزل، على أن يتم كالتالي: النزول إلى مستوى طول الطفل مع النظر المباشر إلى عينيه وإخباره بأنه فعل أمرا خاطئا.
  • وللعقاب لابد أن يجلس معزولا على كرسي العقاب أو في حجرة العقاب لمدة معينة “من ٣ إلى ٤ دقائق بحسب عمر الطفل بحيث يتم احتساب دقيقة لكل سنة من عمر الطفل”.
  • وبعد انتهاء مدة العقاب يتم إعلام الطفل بأن العقاب انتهى عقاب الطفل باستخدام كرسي العقاب من أفضل طرق العقاب التي أثبتت فعاليتها دون آثار سلبية على نفسية الطفل.

إعلاء نبرة الصوت والعقاب  

  • طريقة كلامك مع طفلك توحي له بمجموعة من الإشارات سواء بالرضا عما فعله من مواقف، أو بالسخط أو عدم الرضا عما فعله فكأن صوتك رسالة له مباشرة بعد كل فعل.
  • أما عن العقاب بعد الفعل مباشرة وخصوصا عن ارتكابه الأخطاء داخل البيت لكي ترسلي إليه تحمل نتيجة ما يفعله، وذلك في الأخطاء التي يمكن أن يتحمل الطفل فيها نتيجة أفعاله.
  • مثل: كسر لعبة أو سكب العصير على السجادة إلخ من هذه المواقف المتكررة، فيجب أن يكون العقاب نتيجة للفعل، وبعد مناقشة الطفل في فعله والتأكد من إيصال الرسالة إليه عليه أن يصحح هذا الخطأ، يمسح السجادة بنفسه، ولا يجب تعويضه بلعبة جديدة إذا كان قد كسرها متعمدًا أو بسبب خطأ منه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة