انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق عزل الأسطح بالقار

بسمة حسين3 سنوات

مع دخول فصل الشتاء تجد أن الأسطح أصبحت معرضة بشكل كبير للتسربات المائية الناتجة عن سقوط الأمطار الشديد، مع عدم تطبيق عزل على هذه الأسطح يحميها من هذه التسربات، فتؤدي التسربات المائية إلى تشقق هذه الأسطح وتعرضها للتصدع والتآكل وانتشار الرطوبة فيها بشكل كبير مما يتسبب في سقوط أجزاء منها ويتسبب أيضًا في سقوط الطلاء وانتشار الحشرات والعفن الناتج عن الرطوبة مسببا لروائح غير مرغوب فيها، ومن هنا كان من الضروري أن يتم تطبيق العزل على الأسطح لتفادي حدوث التسربات المائية التي قد تنتج أيضًا عن تسربات خزان المياه ومن طرق العزل التي يتم تنفيذها هي العزل بالقار وسنتعرف على التفاصيل المتعلقة به من خلال السطور التالية.

ما هو العزل بالقار؟

عزل الأسطح بالقار هو عبارة عن تحصين الأسطح بمادة حماية قوية تحمي من تسرب المياه وتخللها للأسطح وإتلافها ويتم تطبيقه في أكثر من صورة وطريقة.

الأسطح تتأثر بصورة كبيرة من التسريبات المائية التي تتعرض لها سواء من مياه أمطار أو فساد للوصلات أو تسريب خزانات، وكل هذا يعرض المبنى لأخطار عديدة ويعرض أرواح سكانه أيضًا للخطر.

العزل المائي بالقار

تغطية الأسطح بمادة عازلة تقوم بحمايتها من أثار السربات المائية، وتحافظ على المباني من المنازل والمنشآت العامة من التصدع والتآكل وتأثير العوامل الطبيعية المفاجأة والعوامل البيئية المختلفة.

يوجد من العزل المائي نوعان، العزل المائي الإيجابي والعزل المائي السلبي وسنتعرف على كل كمهما بشكل منفصل كالآتي:

  • العزل الإيجابي: وهنا أن يتم تطبيق العزل منذ البناء، وذلك لتفادي حدوث التسريب من الأساس، فيقوم الأشخاص بعمل طبقة عازلة في مبانيهم لتقيهم شرور التسربات المائية؟
  • العزل السلبي: هو حدوث تسربات مائية تردي إلى تلف وإفساد المبنى فيقوم المالك بعمل عزل مائي لمعالجة نتائج التسربات السلبية وتفادي التعرض لها مرة أخرى.

شروط يجب توافرها في المادة العازلة

  • يجب أن تكون مادة مقاومة إلى حد كبير وتمنع التسربات وتحجب تسللها للمبنى.
  • يجب أن تكون مادة قادرة على امتصاص البخار.
  • استخدام مادة عازلة تحتوي بداخلها مواد حيوانية وألياف وخاصة في العزل الحراري.
  • اميول للمواد السائلة أو المرنة التي يسهل تشكيلها على الأسطح وتجف سريعًا وتصل لكافة الأيام.
  • يجب أن تكون الماددة آمنة وفعالة وليس لها أي أضرار على صحة الإنسان.
  • يجب أن تكون مادة لا تساعد على الاشتعال ومقاومة للحرائق.

خطوات يجب الانتباه لها أثناء العزل

  • تطبيق العزل على سطح جاف ونظيف وخالي من الشوائب وأي مادة عازلة أخرى.
  • إزالة الأتربة والغبار وجميع الإتساخات عن السطح المراد عزله
  • إذا كانت العوامل الطبيعية التي تؤثر على البناية متزايدة مثل سقوط الأمطار أو زيادة درجة الحرارة فلابد أن تختبر المادة العازلة ونعرف مدى فاعليتها.

عزل الأسطح بالقار

  • إذا وقع اختيارك على عزل القار باستخدام الرول فلابد أن تراعي أن يكون سمك العازل 4 ملي ولا يقل عن ذلك ولابت أن يكون البولستر متواجد فيه بنسبة 200.
  • مادة البولستر التي تتواجد في العزل بالقار تعمل على زيادة تماسكه والتحامه وتحمله للعوامل الطبيعية والبيئية بشكل أكبر.
  • عزل القار يحافظ على المبنى من كافة أنواع التسريبات التي من الممكن أن تتسلل إليه سواء تسريبات حرارية أو مائية أو صوتية.
  • يحافظ العزل بالقار على سلامة الحمامات والمطابخ من أثر التسريبات المائية التي دائمًا ما تتعرض إليها هذه الأماكن، كما أنها تمنع خطر الرطوبة التي تتسبب في الكثير من الأخطار مثل أصبابات الأشخاص بالأمراض وانتشار روائح كريهة وعفن في المباني.
ما هو العزل بالقار؟عزل الأسطح بالقار هو عبارة عن تحصين الأسطح بمادة حماية قوية تحمي من تسرب المياه وتخللها للأسطح وإتلافها ويتم تطبيقه في أكثر من صورة وطريقةالأسطح تتأثر بصورة كبيرة من التسريبات المائية التي تتعرض لها سواء من مياه أمطار أو فساد للوصلات أو تسريب خزانات وكل هذا يعرض المبنى لأخطار عديدة ويعرض أرواح سكانه أيضا للخطرالعزل المائي بالقارتغطية الأسطح بمادة عازلة تقوم بحمايتها من أثار السربات المائية وتحافظ على المباني من المنازل والمنشآت العامة من التصدع والتآكل وتأثير العوامل الطبيعية المفاجأة والعوامل البيئية المختلفةيوجد من العزل المائي نوعان العزل المائي الإيجابي والعزل المائي السلبي وسنتعرف على كل كمهما بشكل منفصل كالآتي العزل الإيجابي وهنا أن يتم تطبيق العزل منذ البناء وذلك لتفادي حدوث التسريب من الأساس فيقوم الأشخاص بعمل طبقة عازلة في مبانيهم لتقيهم شرور التسربات المائية؟ العزل السلبي هو حدوث تسربات مائية تردي إلى تلف وإفساد المبنى فيقوم المالك بعمل عزل مائي لمعالجة نتائج التسربات السلبية وتفادي التعرض لها مرة أخرىشروط يجب توافرها في المادة العازلة يجب أن تكون مادة مقاومة إلى حد كبير وتمنع التسربات وتحجب تسللها للمبنى يجب أن تكون مادة قادرة على امتصاص البخار استخدام مادة عازلة تحتوي بداخلها مواد حيوانية وألياف وخاصة في العزل الحراري اميول للمواد السائلة أو المرنة التي يسهل تشكيلها على الأسطح وتجف سريعا وتصل لكافة الأيام يجب أن تكون الماددة آمنة وفعالة وليس لها أي أضرار على صحة الإنسان يجب أن تكون مادة لا تساعد على الاشتعال ومقاومة للحرائقخطوات يجب الانتباه لها أثناء العزل تطبيق العزل على سطح جاف ونظيف وخالي من الشوائب وأي مادة عازلة أخرى إزالة الأتربة والغبار وجميع الإتساخات عن السطح المراد عزله إذا كانت العوامل الطبيعية التي تؤثر على البناية متزايدة مثل سقوط الأمطار أو زيادة درجة الحرارة فلابد أن تختبر المادة العازلة ونعرف مدى فاعليتهاعزل الأسطح بالقار إذا وقع اختيارك على عزل القار باستخدام الرول فلابد أن تراعي أن يكون سمك العازل 4 ملي ولا يقل عن ذلك ولابت أن يكون البولستر متواجد فيه بنسبة 200 مادة البولستر التي تتواجد في العزل بالقار تعمل على زيادة تماسكه والتحامه وتحمله للعوامل الطبيعية والبيئية بشكل أكبر عزل القار يحافظ على المبنى من كافة أنواع التسريبات التي من الممكن أن تتسلل إليه سواء تسريبات حرارية أو مائية أو صوتية يحافظ العزل بالقار على سلامة الحمامات والمطابخ من أثر التسريبات المائية التي دائما ما تتعرض إليها هذه الأماكن كما أنها تمنع خطر الرطوبة التي تتسبب في الكثير من الأخطار مثل أصبابات الأشخاص بالأمراض وانتشار روائح كريهة وعفن في المباني

التعليق

أقرأ ايضا