تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

طرق عدوى النزلة المعوية

الرئيسية امراض الامعاء طرق عدوى النزلة المعوية
mona 177
طرق عدوى النزلة المعوية

طرق عدوى النزلة المعوية

 

النزلة المعوية هي العدوى الفيروسية أو الطفيلية التي تصيب الإنسان وتؤثر علي الأمعاء الدقيقة و الغليظة وتؤدى إلي وجود خلل في امتصاص المعدة للطعام ،كما تقوم بحدوث حالة من التهيج في الجهاز الهضمي وتؤثر علي حركة الجهاز الهضمي وتنتشر النزلة المعوية بصورة كبيرة عند الأطفال وبالأخص الأطفال الرضع ويؤدى الي الإصابة بالمغص الشديد ، والإسهال ، الغثيان ، فقدان الشهية .

يوجد العديد من الطرق التي تؤدى الي انتشار العدوى بالنزلة المعوية وطرق العدوى كثيرة منها تناول الطعام الملوث ، استخدام أدوات المصاب ، قلة النظافة ، وضع اليد في الفم ،تلوث المياه ، ضعف الجهاز المناعي .

تناول الطعام والشراب الملوث

يعد تناول الطعام والشراب الملوث أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى الإصابة بالنزلة المعوية لذا يجب المحافظة علي نظافة الطعام وغسل الخضراوات والفاكهة جيدا ،كما يجب علي الأم الإهتمام بالنظافة فقد تنتقل العدوى عن طريق تجهيز الطعام بدون غسل اليدين أو بعد قيامها بتغير الحفاضة للطفل .

استخدام أدوات شخص مصاب بالنزلة المعوية

المحافظة علي عدم استخدام الأدوات الخاصة بالمريض سواء كانت ادوات الطعام أو أدوات شخصية لأن هذا يعتبر من أكثر الطرق التي تزيد من الإصابة بعدوى النزلة المعوية بصورة كبيرة .

 

وضع الطفل يده الملوثة في فمه

يعد وضع الطفل يده الملوثة والحاملة للفيروسات  من أكثر الأخطار التي تصيب الأطفال وذلك لأن انتشار الفيروس يعمل علي التهاب المعدة والأمعاء وعند إصابة الأمعاء يخرج الفيروس من الجسم عن طريق البراز ويتم انتقاله عن طريق اليد ووضعها بالفم فيؤدى الي زيادة انتشار العدوى

إلتهاب المعدة والأمعاء

يعد التهاب الأمعاء والمعدة من الأسباب التي تؤدى الي الإصابة بالنزلة المعوية عن طريق الإصابة بالفيروسات ولها انواع عدة منها فيروس الروتا  والإصابة   بالروتا تؤدى الي إصابة المريض بالإسهال وأكثر المصابين  به الأطفال والرضع ، تفشي الأمراض المعدية .

عدم الإهتمام بالنظافة

يعد عدم الإهتمام بالنظافة أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى الإصابة بالنزلة  المعوية والتي كثيرا ما تصيب الأطفال بصورة كبيرة نتيجة ضعف المناعة ونتيجة الإصابة بالفيروسات وقد تكون الإصابة ناتجة من عدم الحفاظ علي النظافة سواء كانت النظافة الشخصية عن طريق المداومة علي غسل اليدين بإستمرار و خاصة عند مصافحة أي مريض ، وغسل اليدين بعد تناول الطعام ، والمحافظة علي ادوات النظافة الشخصية مثل فوطة التنشيف .

عدم إعطاء الطفل التطعيمات ضد النزلات المعوية

يعاني الكثير من الآباء بإصابة أطفالهم بالنزلات المعوية بصورة كبيرة لذلك فيجب علي الآباء المحافظة علي إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة له ، ومن هذه التطعيمات تطعيم الروتا الذى يعمل علي تجنب إضافة الطفل بالنزلات المعوية والجفاف لذا فيجب علي الأم أن تحرص علي مثل هذه التطعيمات لتجنب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية .

تلوث الماء

يعد تلوث الماء أحد الأسباب التي تؤدى الي الإصابة بالنزلة المعوية حيث يعد الماء هو المصدر الرئيسي لحياة البشرية لذلك يجب المحافظة عليه لأن تلوثه يؤدى الي إصابة الإنسان بالعديد من الفيروسات والأمراض ومنها الإصابة بعدوى النزلة المعوية .

ضعف الجهاز المناعي

يعمل الجهاز المناعي علي حماية الجسم من الإصابة بالعدوى التي قد تتكرر وتهدد الحياة  وإصابة الإنسان بضعف الجهاز المناعي يجعله أكثر إصابة من الإنسان العادي ، ومعظم هذه الأمراض يكون طويل الأمد  وعند تكرار الإصابة بالعدوى يجب زيارة الطبيب المختص لإعطاء المريض العلاج اللازم لتقوية المناعة .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة