يعتبر الشفاط من الأشياء الأساسية في التركيب في المطابخ والحمامات حيث تعمل علي سحب الدخان الزائد والروائح من الطعام لذلك يعتبر من أكثر الأشياء للتعرض لتجميع الزيوت والأتربة والدهون لذلك يجب تنظيفه بشكل مستمر حتى لا تلتصق فيه الدهون وتصبح صعبه الإزالة بعد ذلك وأيضا السماح بدخول الهواء النقي دون اختلاط أي تلوث من الدهون الموجودة علي الشفاط فمن الأفضل تنظيف الشفاط كل أسبوعين تقريبا وسوف نتعرف في هذا المقال علي طرق مختلفة لتنظيف الشفاط بأسهل الطرق وبدون تكلفه قد يتم استخدام الصابون والدقيق أو الخل والملح وسوف نتعرف علي هذه الطرق بشيء من التفصيل والتي تكون كالآتي.

استخدام البيكنج صودا

  • تعتبر طريقة استخدام البيكنج صودا من أفضل الطرق لإزالة الدهون الصعبة والتخلص من الأوساخ بشكل جيد حيث يتم وضع الماء مع قليل من الخل وحوالي كوب من البيكنج صودا في إناء كبير الحجم ويتم وضع الشفاط والمروحة مع هذا الخليط ويترك لمدة ساعة.
  • وبعد ذلك يتم فرك الشفاط بالخليط جيدا حتى يتم تنظيفه بشكل جيد بعد ذلك يتم غسل أجزاء الشفاط من الخليط بالماء الدافئ وتنشيفه بقطعة من القماش حتى تحصلي على لمعان جيد هذه الطريقة تعمل علي إزاله الدهون بسرعة وسهولة دون الحاجة إلي أصعب الطرق.

استخدام الصابون

  • يعتبر الصابون من الطرق التقليدية لتنظيف الدهون الموجودة على الشفاط ويعتبر من الطرق أكثر سهولة وفعالة أيضا حيث يعمل على التنظيف والتطهير للشفاط بشكل جيد حيث يتم وضع الصابون في الماء الساخن مع وضع القليل من ملح الليمون والخل في إناء كبير الحجم.
  • ويتم وضع أجزاء الشفاط في الخليط لمده أكثر من ساعتين وبعد ذلك يتم فرك الشفاط بالمكونات جيدا ويغسل بالماء الدافئ لإزالة اى بواقي صابون من على الشفاط ويتم تنشيفه جيدا ويتم تركيبه بعد ذلك.

استخدام الخل والملح

  • تعتبر طريقه استخدام الخل والملح من أسهل الطرق حيث تعمل علي إزاله البكتريا وتطهير سطح الشفاط وإزاله الدهون بكل سهوله وبدون تكلفه حيث يتم وضع كميه من الملح على كوب من الخل ويتم وضعه على الشفاط ويترك لمده ساعتين تقريبا.
  • وبعد ذلك يتم فرك الأجزاء بالسلك مع الخل والملح حتى يتم إزاله جميع الدهون ويتم غسله بالماء الدافئ وتنشيفه جيدا بقطعه من القماش حتى يصبح جاهز للتركيب.

استخدام الدقيق

  • يعتبر الدقيق من الطرق المفضلة والفعالة في تنظيف الشفاط من الدهون حيث يتم استخدام الدقيق بعد فصل الكهرباء تماما من الشفاط ويتم وضع أجزاء الشفاط في البانيو.
  • ويتم وضع الدقيق عليها وتركها لمده5 دقائق وبعد ذلك يتم وضع كميه من الدقيق على أماكن الدهون ويتم فركها جيدا حتى يتم أزاله جميع الأوساخ والدهون الموجودة على الشفاط وبعد التنظيف.
  • ثم بعد ذلك يتم غسله بالماء الدافئ جيدا حتى يزال الدقيق وبعد ذلك يتم تنشيف الشفاط بقطعه من القماش لكي تحصل على لمعان ونظافة جيدة.

استخدام ملح الليمون

  • يعمل ملح الليمون على لمعان الشفاط والتطهير من أي بكتريا موجودة على سطح الشفاط حيث يتم وضع كمية من ملح الليمون على ماء ساخن ومعه القليل من الخل في إناء كبير الحجم ويتم وضع الشفاط مع الخليط المكون من الملح والماء الساخن.
  • ويتم وضعه لمدة ساعة ويتم فرك الشفاط بالسلك والخليط حتى يتم إزاله الدهون تماما ثم يتم غسل الشفاط بالماء الدافئ ثم يتم تنشيف الشفاط بقطعه من القماش حتى يتم تركيبه لمنع وصول الماء إلى الجزء الكهربي.