انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

طرق تعليم النطق للأطفال

Admin Hala6 سنوات

طرق تعليم النطق للأطفال

 

يحتاج الطفل منذ مولده إلى رعاية خاصة جدا حتى ينشئ نشأة صحية وسليمة سواء أن كانت عقلية أو جسمانية وتعليم الطفل للنطق هي مرحلة ضمن مراحل عمره، واللغة هي الحاجز الذي يجعل الأطفال يتخطون حاجزهم إلى العالم الخارجي، ومنذ سن عام يبدأ الطفل يتعلم النطق ولكن بعمر عامين يكون قد اكتسب الكثير من الكلمات التي يريد نطقها، لذلك يجب على الأم أن تحادث طفلها منذ مولده ونتعامل مع بأنه مدرك لنا ويجب أن تشجع الأم طفلها على تعلم كلمات كثيرة.

 

تعليم النطق للأطفال المتأخرين

 

يعتبر النطق هو العوامل الأساسية التي تشير على أن نمو الطفل في طوره الطبيعي ، وتوجد بعض الدلالات التي تظهر  تأخر الطفل بالنطق ويكون بعد قدرته على نطق آي لفظ يسمعه،  قيام الطفل بعمل حركات بيديه ورأسه و أخراجه لصوت غريب ليخاطب والديه وعدم أحساس الطفل بمخرج الصوت ولعثمة الطفل في الكلام.

وتوجد أسباب لتأخر النطق هو عدم الحديث مع الطفل بصورة دورية وعدم توجيه للنطق الصحيح أحيانا يكو لنقص في القدرة العقلية، وأن يكون فاقدا للسمع وفقد الطفل لقدرته على تحريك لسانه وترك الوالدين للطفل مع مربية لا تقوم بمحادثة الأطفال.

ولعلاج تلك المشكلة يجب أن نكثر الكلام مع الطفل لكي يكتسب بعض المفردات وعلى الوالدين منح الطفل الشجاعة ليتكلم ويتحدث، لابد من تجنب استخدام إيماءات لإجبار الطفل على الحديث واللجوء إلى نطق الكلمات بشكل صحيح وتجنب استخدام لغة الأطفال للحديث معه.

استخدام القراءة للطفل منذ ولادته حتى يكمل مراحل نموه لتعليهم تكوين الجمل ويفضل استخدام الكتب المصورة المخصصة للأطفال، اللجوء إلى الغناء والأناشيد لتعلميه الكلام واستخدام الألعاب مثل الحيوانات وأسمائها مع تعليمه أصواتها لتطوير قدرته على ربط الجمل.

ويجب ترك الطفل لكي يلعب مع مجموعات بعيد عن المنزل وتركه يتفاعل مع الأطفال بالنشاطات الاجتماعية سوا باللعب أو الكلام، تعليم الطفل الأشياء المحيطة من حوله مثل أسماء أخواته والأثاث كالمنضدة والسرير وغيرها ونتجنب أيضا أسلوب التلقين واختصار الكلمات.

 

تعلم النطق للأطفال سنتين

 

عند بلوغ الطفل للعامين نجد أن عنده حصيلة كبيرة من الكلمات التي يحول بها تكوين جملا قصيرة ورغم أنه ينطق معظم الكلمات إلا أنه يجد صعوبة في نطق الجمل الكبيرة، ويجتهد الطفل بهذه المرحلة بتجميع أكبر قدر من الكلمات.

ينصح بأخذ الطفل إلى الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الحيوانات حتى يستطيع أن يتفاعل أكثر في النطق والكلام،  ويجب أن نحرص على أن نعلم الطفل بعض النظم الإسلامية البسيطة مثل البسملة والحمد لله وتحية السلام والأدعية البسيطة.

الاهتمام بانفعالات الطفل والانتباه لها وخاصة وهو يبكى فيجب محادثه حتى يشعر بأننا تفهمنا مشاعره ومن الممكن مناقشه والرد عليه ببعض الحروف، عند التحدث معه نشعره كالشخص الكبير المدرك لما يقال وبذلك سنجد شيئا فشيئا يستمعون لأوامر الأم ونصائحها.

تحاول الأم وصف ما تفعله من أعمال المنزل لأبنها وغير ذلك يجب أن تسمعه القرآن الكريم بصوت عالي لأنه يساعد الطفل لاستخدام النطق السليم، ويمكنها للأم أن تحكى وتقص عليه الحكايات والقصص ويفضل أن تكون ملونة ومصورة لجذب الانتباه.

تعليم النطق للأطفال الرضع

 

يمكننا تشجيع الأطفال في أول ستة أشهر عل الكلام وذلك التحدث الدائم إليه والغناء له حتى يعرفون اللغة ومحادثته عن ما تقوم به في عمل طعامه واستحمامه وتبديل الملابس له، ولابد من يتعود الطفل على تحريك فمه حتى إذا لم يصدر منه آي صوت.

لا نجلس الطفل أمام التلفاز ولكن يجب أن يجيل أمام والدته حتى لا يسمع صوتا غير صوتها لنعطيه فرصة التركيز على مع حركة الفم ومحاولة تكرارها، ومن الممكن تكرار تلك العملية حتى تلفت انتباه الطفل ويظل مصغيا لأمه.

نقوم باللعب مع الطفل حتى نراه يضحك ويجب أن تتنبه الأم إلى ما يصدر عن طفلها من كركرت لأنها تعنى أنه تطور الطفل لبدأ الكلام، ولابد أن تصبر الأم على طفلها ولا تتوقع أن يستجيب لها ولا تمل من المحاولة وعليها قراءة القصص له حتى يعتاد على الاستماع لها.

بعد الشهر الخامس من الممكن أن تقوم الأم بتقليد صوت الحيوانات لطفلها لسهولتها وقيامه بالمحاولة لتكرارها،  تشجيع الطفل على الكلام بمختلف نبرات الصوت المنخفضة والعالية ويعد هذا تحكم تدريجي للطفل في اللسان والشفاه، ويجب أن تحرص الأم على محادثة أبنها حتى أن لم يرد عليها.

 

تعليم النطق والتخاطب

 

توجد بعض الوسائل التي تساعد تعليم النطق ونبدأ بتعليم الطفل للكلمات السهلة وتحتوى على أحرف قليلة،  وتكون البداية في تعليمه أسمه وتعريفه بعض الإشارات التي يحتاجها لتناول الطعام والشراب.

العمل على تكرار الكلمات أمامه لأنها تساعده على تعلم النطق ويساعده على حفظها ومحاولة تكررها، في بدء الأمر ينطق أحرف منها ولكنها سوف يتعود على نطقها بشكل أسهل بمرور الوقت.

اهتمام الوالدين بالحديث الدائم مع الطفل ويحذروا من استخدام لهجة الأطفال معه والتحدث مع بنطق سليم وصحيح، ويجب إشعاره الطفل بمقدرته على النطق والتحدث معهما، والحرص على تعليمه أسماء الأشياء التي يراها من حوله ليتعود على نطق الكلمات المفهومة.

ومن الممكن أن نقرأ له القصص ذات الصور الملونة وهو طريقة جيدة لكي تساعده على تعليم النطق بسرعة وبسهولة، وتساهم الصور الملون بالقصص على تعليم الطفل أشياء وكلمات جديدة وتعليمه نطقها، وأيضا استخدام الصور الكرتونية كصور الفواكه والملابس والحيوانات.

تحميل برنامج تعليم الأطفال النطق

 

بسبب التطور التكنولوجي السريع تم صناعة برامج وتطبيقات مختلفة لتعليم الأطفال النطق وأعتبرها من الوسائل المساعدة، وهى تقوم بتعليم الطفل في البداية الحروف ويظل ينطقها حتى يتعلمها بشكل صحيح ثم تأخذه لمرحلة جديدة وهي تعليم أسماء الحيوانات بصورة سهلة وبسيطة.

وهذه التنقية الحديثة ساعدت الطفل على النطق والعمل على تنمية كلماته  حيث أن إنشاء تلك التطبيقات وفر  طريقة مسلية تجعل الطفل مهتم بالتفاعل مع الصور والألوان داخل التطبيق وتساعده على سمع الكلمات بنطق سليم.

وجعلت للطفل وسيلة على تزويد كلماته ومحاولة تكراره لنطقها بطريق صحيحة وذلك عن طريق الضغط على بعض الأزرار وساهمت في تنمية إدراك الطفل وتقلل من صعوبة التي يجدها الوالدين لتعليم النطق لأبنائهم.

من الممكن أن يقوم والدا الطفل بتحميل تلك التطبيقات على الجوالات المحمولة أو على الأجهزة اللوحية ويوجد بعض ما يسح بتحميله على جهاز الحاسب الآلي، مما ساعد استخدامها في آي وقت وفي آي مكان وخاصة أنها وسيلة ممتعة سيحبها الطفل.

تعليم الطفل الكلام بعمر السنة

 

يقوم الطفل بعمر السنة بنطق الكلمات التي تساعده في التعبير عن احتياجاته وهو ما يعلمه أهمية استخدام اللغة ليحصل على ما يلزمه، حيث يبدأ بنطق جملة من كلمتين ولكن بصورة ليست واضحة ويقوم أيضا بتجميع بعض الأصوات والكلمات مثل المحاول لنطق أسماء الأم والأب.

يجب تعليم الطفل أسماء الأشياء التي يراها حوله وقراءة الكتب مع الأطفال ومحادثتهم عما يروه بداخلها، والاستعانة بالألعاب التي تلفت من انتباه الطفل.

استخدام الغناء كوسيلة لتعليم النطق للأطفال حيث أنها تجعل قدرته على التركيز عالية وخاصة مع نغمات الغناء، وسوف يحاول نطق كلمات النشيد وهذا يجعله متحكما في لسانه.

ويجب على الأم أن تحرص على تعليم طفلها النطق السليم وتحرص أيضا على تكرار الكلمات بصورة مستمرة أمام الطفل حتى يحافظ الكلمات ويتعلمها مثل نطق الأسماء والطلب من الطفل محاولة تكرارها.

وفي هذه المرحلة يجب العمل تكرار بعض الجمل البسيطة والسهلة أمام الطفل حتى يحاول تكوين وتركيب جمل حتى إذا كان ينطقها بشكل غير صحيح أو الحروف ناقصة، يجب أن تحرص الأم على نطق تلك الجمل بصوت واضح وسليم.

تعليم الأطفال النطق السليم

 

يجب محادثة الطفل منذ سن الرضاعة حتى يفهم أن الكلام هو الوسيلة التي يعبر بها عما يحتاجه ومن الممكن ترك الطفل مع أشقائه حتى يلعب معهم ويتحدثون إليه، يجب على الأم أن تخصص وقتا لتجلس مع طفلها لكي تتحدث معه.

وعندما تتكلم الأم مع طفلها يجب أن تشير له عن الأشياء بأسمائها وذكر ألوانها، ويجب أن تعلمه كيفيه النظر إلى فهمها وهى تتحدث حتى يرى طريقة نطقها للكلمات، محاول تعليمه بعض الأسماء لأعضاء الجسم مثل الأنف واليدين.

تشغيل الأغاني الخاصة بالأطفال من خلال قنوات الأطفال بالتلفاز وخاصة التي تكون باللغة العربية الفصحى، وتحاول تعليمه بعض الكلمات البسيطة باللغة الإنجليزية عند بلوغ العام الثاني.

عدم تركه أما التلفاز لفترات طويلة وخاصة إذا كان أقل من عامين حتى نجبر الطفل على التحدث والكلام، من الواجب على الأم أن تستمع لطفلها عندما يتعلم الكلام حتى إذا ما يقولك غير مفهوم، ويجب أن لا تسخر الأم من نطق أبنها عندما يبدأ الكلام.

علاج تأخر النطق عند الأطفال بالقرآن

 

هي من أحدث الطرق التي تساعد الطفل على معالجة تأخر النطق وذلك بقيام الأم بأسماع الطفل آيات من القرآن الكريم وخاصة دعاء سيدنا موسي عليه السلام بسورة طه  مع الحرص على تكرر أن يسمعها الطفل لمرات عديدة.

يجب أن تحرص الأم على تعليم طفلها بعض مبادئ الإسلام البسيطة مثل قول البسملة قبل الأكل وعند الانتهاء يقول الحمد لله وذلك بتكرار قولها أمام الطفل باستمرار خلال اليوم.

ولقد أثبت بعض أطباء التخاطب المتخصصين ببعض الدراسات أن القرآن الكريم علاجا فعالا في حل مشاكل تأخر النطق عند الأطفال،  وخاصة إذا بدأنا بها مع الأطفال منذ ولادتهم وهو سببا فى جعل الأطفال بالتحدث مبكرا.

طرق تعليم النطق للأطفال
nbspيحتاج الطفل منذ مولده إلى رعاية خاصة جدا حتى ينشئ نشأة صحية وسليمة سواء أن كانت عقلية أو جسمانية وتعليم الطفل للنطق هي مرحلة ضمن مراحل عمره واللغة هي الحاجز الذي يجعل الأطفال يتخطون حاجزهم إلى العالم الخارجي ومنذ سن عام يبدأ الطفل يتعلم النطق ولكن بعمر عامين يكون قد اكتسب الكثير من الكلمات التي يريد نطقها لذلك يجب على الأم أن تحادث طفلها منذ مولده ونتعامل مع بأنه مدرك لنا ويجب أن تشجع الأم طفلها على تعلم كلمات كثيرةnbsp
تعليم النطق للأطفال المتأخرين
nbspيعتبر النطق هو العوامل الأساسية التي تشير على أن نمو الطفل في طوره الطبيعي وتوجد بعض الدلالات التي تظهر  تأخر الطفل بالنطق ويكون بعد قدرته على نطق آي لفظ يسمعه  قيام الطفل بعمل حركات بيديه ورأسه و أخراجه لصوت غريب ليخاطب والديه وعدم أحساس الطفل بمخرج الصوت ولعثمة الطفل في الكلاموتوجد أسباب لتأخر النطق هو عدم الحديث مع الطفل بصورة دورية وعدم توجيه للنطق الصحيح أحيانا يكو لنقص في القدرة العقلية وأن يكون فاقدا للسمع وفقد الطفل لقدرته على تحريك لسانه وترك الوالدين للطفل مع مربية لا تقوم بمحادثة الأطفالولعلاج تلك المشكلة يجب أن نكثر الكلام مع الطفل لكي يكتسب بعض المفردات وعلى الوالدين منح الطفل الشجاعة ليتكلم ويتحدث لابد من تجنب استخدام إيماءات لإجبار الطفل على الحديث واللجوء إلى نطق الكلمات بشكل صحيح وتجنب استخدام لغة الأطفال للحديث معهاستخدام القراءة للطفل منذ ولادته حتى يكمل مراحل نموه لتعليهم تكوين الجمل ويفضل استخدام الكتب المصورة المخصصة للأطفال اللجوء إلى الغناء والأناشيد لتعلميه الكلام واستخدام الألعاب مثل الحيوانات وأسمائها مع تعليمه أصواتها لتطوير قدرته على ربط الجملويجب ترك الطفل لكي يلعب مع مجموعات بعيد عن المنزل وتركه يتفاعل مع الأطفال بالنشاطات الاجتماعية سوا باللعب أو الكلام تعليم الطفل الأشياء المحيطة من حوله مثل أسماء أخواته والأثاث كالمنضدة والسرير وغيرها ونتجنب أيضا أسلوب التلقين واختصار الكلماتnbsp
تعلم النطق للأطفال سنتين
nbspعند بلوغ الطفل للعامين نجد أن عنده حصيلة كبيرة من الكلمات التي يحول بها تكوين جملا قصيرة ورغم أنه ينطق معظم الكلمات إلا أنه يجد صعوبة في نطق الجمل الكبيرة ويجتهد الطفل بهذه المرحلة بتجميع أكبر قدر من الكلماتينصح بأخذ الطفل إلى الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الحيوانات حتى يستطيع أن يتفاعل أكثر في النطق والكلام  ويجب أن نحرص على أن نعلم الطفل بعض النظم الإسلامية البسيطة مثل البسملة والحمد لله وتحية السلام والأدعية البسيطةالاهتمام بانفعالات الطفل والانتباه لها وخاصة وهو يبكى فيجب محادثه حتى يشعر بأننا تفهمنا مشاعره ومن الممكن مناقشه والرد عليه ببعض الحروف عند التحدث معه نشعره كالشخص الكبير المدرك لما يقال وبذلك سنجد شيئا فشيئا يستمعون لأوامر الأم ونصائحهاتحاول الأم وصف ما تفعله من أعمال المنزل لأبنها وغير ذلك يجب أن تسمعه القرآن الكريم بصوت عالي لأنه يساعد الطفل لاستخدام النطق السليم ويمكنها للأم أن تحكى وتقص عليه الحكايات والقصص ويفضل أن تكون ملونة ومصورة لجذب الانتباه
تعليم النطق للأطفال الرضع
nbspيمكننا تشجيع الأطفال في أول ستة أشهر عل الكلام وذلك التحدث الدائم إليه والغناء له حتى يعرفون اللغة ومحادثته عن ما تقوم به في عمل طعامه واستحمامه وتبديل الملابس له ولابد من يتعود الطفل على تحريك فمه حتى إذا لم يصدر منه آي صوتلا نجلس الطفل أمام التلفاز ولكن يجب أن يجيل أمام والدته حتى لا يسمع صوتا غير صوتها لنعطيه فرصة التركيز على مع حركة الفم ومحاولة تكرارها ومن الممكن تكرار تلك العملية حتى تلفت انتباه الطفل ويظل مصغيا لأمهنقوم باللعب مع الطفل حتى نراه يضحك ويجب أن تتنبه الأم إلى ما يصدر عن طفلها من كركرت لأنها تعنى أنه تطور الطفل لبدأ الكلام ولابد أن تصبر الأم على طفلها ولا تتوقع أن يستجيب لها ولا تمل من المحاولة وعليها قراءة القصص له حتى يعتاد على الاستماع لهابعد الشهر الخامس من الممكن أن تقوم الأم بتقليد صوت الحيوانات لطفلها لسهولتها وقيامه بالمحاولة لتكرارها  تشجيع الطفل على الكلام بمختلف نبرات الصوت المنخفضة والعالية ويعد هذا تحكم تدريجي للطفل في اللسان والشفاه ويجب أن تحرص الأم على محادثة أبنها حتى أن لم يرد عليهاnbsp
تعليم النطق والتخاطب
nbspتوجد بعض الوسائل التي تساعد تعليم النطق ونبدأ بتعليم الطفل للكلمات السهلة وتحتوى على أحرف قليلة  وتكون البداية في تعليمه أسمه وتعريفه بعض الإشارات التي يحتاجها لتناول الطعام والشرابالعمل على تكرار الكلمات أمامه لأنها تساعده على تعلم النطق ويساعده على حفظها ومحاولة تكررها في بدء الأمر ينطق أحرف منها ولكنها سوف يتعود على نطقها بشكل أسهل بمرور الوقتاهتمام الوالدين بالحديث الدائم مع الطفل ويحذروا من استخدام لهجة الأطفال معه والتحدث مع بنطق سليم وصحيح ويجب إشعاره الطفل بمقدرته على النطق والتحدث معهما والحرص على تعليمه أسماء الأشياء التي يراها من حوله ليتعود على نطق الكلمات المفهومةومن الممكن أن نقرأ له القصص ذات الصور الملونة وهو طريقة جيدة لكي تساعده على تعليم النطق بسرعة وبسهولة وتساهم الصور الملون بالقصص على تعليم الطفل أشياء وكلمات جديدة وتعليمه نطقها وأيضا استخدام الصور الكرتونية كصور الفواكه والملابس والحيوانات
تحميل برنامج تعليم الأطفال النطق
nbspبسبب التطور التكنولوجي السريع تم صناعة برامج وتطبيقات مختلفة لتعليم الأطفال النطق وأعتبرها من الوسائل المساعدة وهى تقوم بتعليم الطفل في البداية الحروف ويظل ينطقها حتى يتعلمها بشكل صحيح ثم تأخذه لمرحلة جديدة وهي تعليم أسماء الحيوانات بصورة سهلة وبسيطةوهذه التنقية الحديثة ساعدت الطفل على النطق والعمل على تنمية كلماته  حيث أن إنشاء تلك التطبيقات وفر  طريقة مسلية تجعل الطفل مهتم بالتفاعل مع الصور والألوان داخل التطبيق وتساعده على سمع الكلمات بنطق سليموجعلت للطفل وسيلة على تزويد كلماته ومحاولة تكراره لنطقها بطريق صحيحة وذلك عن طريق الضغط على بعض الأزرار وساهمت في تنمية إدراك الطفل وتقلل من صعوبة التي يجدها الوالدين لتعليم النطق لأبنائهممن الممكن أن يقوم والدا الطفل بتحميل تلك التطبيقات على الجوالات المحمولة أو على الأجهزة اللوحية ويوجد بعض ما يسح بتحميله على جهاز الحاسب الآلي مما ساعد استخدامها في آي وقت وفي آي مكان وخاصة أنها وسيلة ممتعة سيحبها الطفل
تعليم الطفل الكلام بعمر السنة
nbspيقوم الطفل بعمر السنة بنطق الكلمات التي تساعده في التعبير عن احتياجاته وهو ما يعلمه أهمية استخدام اللغة ليحصل على ما يلزمه حيث يبدأ بنطق جملة من كلمتين ولكن بصورة ليست واضحة ويقوم أيضا بتجميع بعض الأصوات والكلمات مثل المحاول لنطق أسماء الأم والأبيجب تعليم الطفل أسماء الأشياء التي يراها حوله وقراءة الكتب مع الأطفال ومحادثتهم عما يروه بداخلها والاستعانة بالألعاب التي تلفت من انتباه الطفلاستخدام الغناء كوسيلة لتعليم النطق للأطفال حيث أنها تجعل قدرته على التركيز عالية وخاصة مع نغمات الغناء وسوف يحاول نطق كلمات النشيد وهذا يجعله متحكما في لسانهويجب على الأم أن تحرص على تعليم طفلها النطق السليم وتحرص أيضا على تكرار الكلمات بصورة مستمرة أمام الطفل حتى يحافظ الكلمات ويتعلمها مثل نطق الأسماء والطلب من الطفل محاولة تكرارهاوفي هذه المرحلة يجب العمل تكرار بعض الجمل البسيطة والسهلة أمام الطفل حتى يحاول تكوين وتركيب جمل حتى إذا كان ينطقها بشكل غير صحيح أو الحروف ناقصة يجب أن تحرص الأم على نطق تلك الجمل بصوت واضح وسليم
تعليم الأطفال النطق السليم
nbspيجب محادثة الطفل منذ سن الرضاعة حتى يفهم أن الكلام هو الوسيلة التي يعبر بها عما يحتاجه ومن الممكن ترك الطفل مع أشقائه حتى يلعب معهم ويتحدثون إليه يجب على الأم أن تخصص وقتا لتجلس مع طفلها لكي تتحدث معهوعندما تتكلم الأم مع طفلها يجب أن تشير له عن الأشياء بأسمائها وذكر ألوانها ويجب أن تعلمه كيفيه النظر إلى فهمها وهى تتحدث حتى يرى طريقة نطقها للكلمات محاول تعليمه بعض الأسماء لأعضاء الجسم مثل الأنف واليدينتشغيل الأغاني الخاصة بالأطفال من خلال قنوات الأطفال بالتلفاز وخاصة التي تكون باللغة العربية الفصحى وتحاول تعليمه بعض الكلمات البسيطة باللغة الإنجليزية عند بلوغ العام الثانيعدم تركه أما التلفاز لفترات طويلة وخاصة إذا كان أقل من عامين حتى نجبر الطفل على التحدث والكلام من الواجب على الأم أن تستمع لطفلها عندما يتعلم الكلام حتى إذا ما يقولك غير مفهوم ويجب أن لا تسخر الأم من نطق أبنها عندما يبدأ الكلام
علاج تأخر النطق عند الأطفال بالقرآن
nbspهي من أحدث الطرق التي تساعد الطفل على معالجة تأخر النطق وذلك بقيام الأم بأسماع الطفل آيات من القرآن الكريم وخاصة دعاء سيدنا موسي عليه السلام بسورة طه  مع الحرص على تكرر أن يسمعها الطفل لمرات عديدةيجب أن تحرص الأم على تعليم طفلها بعض مبادئ الإسلام البسيطة مثل قول البسملة قبل الأكل وعند الانتهاء يقول الحمد لله وذلك بتكرار قولها أمام الطفل باستمرار خلال اليومولقد أثبت بعض أطباء التخاطب المتخصصين ببعض الدراسات أن القرآن الكريم علاجا فعالا في حل مشاكل تأخر النطق عند الأطفال  وخاصة إذا بدأنا بها مع الأطفال منذ ولادتهم وهو سببا فى جعل الأطفال بالتحدث مبكرا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد