طرق تعليم النطق للأطفال

By Admin Hala

طرق تعليم النطق للأطفال   يحتاج الطفل منذ مولده إلى رعاية خاصة جدا حتى ينشئ نشأة صحية وسليمة سواء أن... "طرق تعليم النطق للأطفال" by Admin Hala, written on 06-09-2018
طرق تعليم النطق للأطفال   يحتاج الطفل منذ مولده إلى رعاية خاصة جدا حتى ينشئ نشأة صحية وسليمة سواء أن...

طرق تعليم النطق للأطفال

بقلم :

طرق تعليم النطق للأطفال

 

يحتاج الطفل منذ مولده إلى رعاية خاصة جدا حتى ينشئ نشأة صحية وسليمة سواء أن كانت عقلية أو جسمانية وتعليم الطفل للنطق هي مرحلة ضمن مراحل عمره، واللغة هي الحاجز الذي يجعل الأطفال يتخطون حاجزهم إلى العالم الخارجي، ومنذ سن عام يبدأ الطفل يتعلم النطق ولكن بعمر عامين يكون قد اكتسب الكثير من الكلمات التي يريد نطقها، لذلك يجب على الأم أن تحادث طفلها منذ مولده ونتعامل مع بأنه مدرك لنا ويجب أن تشجع الأم طفلها على تعلم كلمات كثيرة.

 

تعليم النطق للأطفال المتأخرين

 

يعتبر النطق هو العوامل الأساسية التي تشير على أن نمو الطفل في طوره الطبيعي ، وتوجد بعض الدلالات التي تظهر  تأخر الطفل بالنطق ويكون بعد قدرته على نطق آي لفظ يسمعه،  قيام الطفل بعمل حركات بيديه ورأسه و أخراجه لصوت غريب ليخاطب والديه وعدم أحساس الطفل بمخرج الصوت ولعثمة الطفل في الكلام.

وتوجد أسباب لتأخر النطق هو عدم الحديث مع الطفل بصورة دورية وعدم توجيه للنطق الصحيح أحيانا يكو لنقص في القدرة العقلية، وأن يكون فاقدا للسمع وفقد الطفل لقدرته على تحريك لسانه وترك الوالدين للطفل مع مربية لا تقوم بمحادثة الأطفال.

ولعلاج تلك المشكلة يجب أن نكثر الكلام مع الطفل لكي يكتسب بعض المفردات وعلى الوالدين منح الطفل الشجاعة ليتكلم ويتحدث، لابد من تجنب استخدام إيماءات لإجبار الطفل على الحديث واللجوء إلى نطق الكلمات بشكل صحيح وتجنب استخدام لغة الأطفال للحديث معه.

استخدام القراءة للطفل منذ ولادته حتى يكمل مراحل نموه لتعليهم تكوين الجمل ويفضل استخدام الكتب المصورة المخصصة للأطفال، اللجوء إلى الغناء والأناشيد لتعلميه الكلام واستخدام الألعاب مثل الحيوانات وأسمائها مع تعليمه أصواتها لتطوير قدرته على ربط الجمل.

ويجب ترك الطفل لكي يلعب مع مجموعات بعيد عن المنزل وتركه يتفاعل مع الأطفال بالنشاطات الاجتماعية سوا باللعب أو الكلام، تعليم الطفل الأشياء المحيطة من حوله مثل أسماء أخواته والأثاث كالمنضدة والسرير وغيرها ونتجنب أيضا أسلوب التلقين واختصار الكلمات.

 

تعلم النطق للأطفال سنتين

 

عند بلوغ الطفل للعامين نجد أن عنده حصيلة كبيرة من الكلمات التي يحول بها تكوين جملا قصيرة ورغم أنه ينطق معظم الكلمات إلا أنه يجد صعوبة في نطق الجمل الكبيرة، ويجتهد الطفل بهذه المرحلة بتجميع أكبر قدر من الكلمات.

ينصح بأخذ الطفل إلى الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الحيوانات حتى يستطيع أن يتفاعل أكثر في النطق والكلام،  ويجب أن نحرص على أن نعلم الطفل بعض النظم الإسلامية البسيطة مثل البسملة والحمد لله وتحية السلام والأدعية البسيطة.

الاهتمام بانفعالات الطفل والانتباه لها وخاصة وهو يبكى فيجب محادثه حتى يشعر بأننا تفهمنا مشاعره ومن الممكن مناقشه والرد عليه ببعض الحروف، عند التحدث معه نشعره كالشخص الكبير المدرك لما يقال وبذلك سنجد شيئا فشيئا يستمعون لأوامر الأم ونصائحها.

تحاول الأم وصف ما تفعله من أعمال المنزل لأبنها وغير ذلك يجب أن تسمعه القرآن الكريم بصوت عالي لأنه يساعد الطفل لاستخدام النطق السليم، ويمكنها للأم أن تحكى وتقص عليه الحكايات والقصص ويفضل أن تكون ملونة ومصورة لجذب الانتباه.

تعليم النطق للأطفال الرضع

 

يمكننا تشجيع الأطفال في أول ستة أشهر عل الكلام وذلك التحدث الدائم إليه والغناء له حتى يعرفون اللغة ومحادثته عن ما تقوم به في عمل طعامه واستحمامه وتبديل الملابس له، ولابد من يتعود الطفل على تحريك فمه حتى إذا لم يصدر منه آي صوت.

لا نجلس الطفل أمام التلفاز ولكن يجب أن يجيل أمام والدته حتى لا يسمع صوتا غير صوتها لنعطيه فرصة التركيز على مع حركة الفم ومحاولة تكرارها، ومن الممكن تكرار تلك العملية حتى تلفت انتباه الطفل ويظل مصغيا لأمه.

نقوم باللعب مع الطفل حتى نراه يضحك ويجب أن تتنبه الأم إلى ما يصدر عن طفلها من كركرت لأنها تعنى أنه تطور الطفل لبدأ الكلام، ولابد أن تصبر الأم على طفلها ولا تتوقع أن يستجيب لها ولا تمل من المحاولة وعليها قراءة القصص له حتى يعتاد على الاستماع لها.

بعد الشهر الخامس من الممكن أن تقوم الأم بتقليد صوت الحيوانات لطفلها لسهولتها وقيامه بالمحاولة لتكرارها،  تشجيع الطفل على الكلام بمختلف نبرات الصوت المنخفضة والعالية ويعد هذا تحكم تدريجي للطفل في اللسان والشفاه، ويجب أن تحرص الأم على محادثة أبنها حتى أن لم يرد عليها.

 

تعليم النطق والتخاطب

 

توجد بعض الوسائل التي تساعد تعليم النطق ونبدأ بتعليم الطفل للكلمات السهلة وتحتوى على أحرف قليلة،  وتكون البداية في تعليمه أسمه وتعريفه بعض الإشارات التي يحتاجها لتناول الطعام والشراب.

العمل على تكرار الكلمات أمامه لأنها تساعده على تعلم النطق ويساعده على حفظها ومحاولة تكررها، في بدء الأمر ينطق أحرف منها ولكنها سوف يتعود على نطقها بشكل أسهل بمرور الوقت.

اهتمام الوالدين بالحديث الدائم مع الطفل ويحذروا من استخدام لهجة الأطفال معه والتحدث مع بنطق سليم وصحيح، ويجب إشعاره الطفل بمقدرته على النطق والتحدث معهما، والحرص على تعليمه أسماء الأشياء التي يراها من حوله ليتعود على نطق الكلمات المفهومة.

ومن الممكن أن نقرأ له القصص ذات الصور الملونة وهو طريقة جيدة لكي تساعده على تعليم النطق بسرعة وبسهولة، وتساهم الصور الملون بالقصص على تعليم الطفل أشياء وكلمات جديدة وتعليمه نطقها، وأيضا استخدام الصور الكرتونية كصور الفواكه والملابس والحيوانات.

تحميل برنامج تعليم الأطفال النطق

 

بسبب التطور التكنولوجي السريع تم صناعة برامج وتطبيقات مختلفة لتعليم الأطفال النطق وأعتبرها من الوسائل المساعدة، وهى تقوم بتعليم الطفل في البداية الحروف ويظل ينطقها حتى يتعلمها بشكل صحيح ثم تأخذه لمرحلة جديدة وهي تعليم أسماء الحيوانات بصورة سهلة وبسيطة.

وهذه التنقية الحديثة ساعدت الطفل على النطق والعمل على تنمية كلماته  حيث أن إنشاء تلك التطبيقات وفر  طريقة مسلية تجعل الطفل مهتم بالتفاعل مع الصور والألوان داخل التطبيق وتساعده على سمع الكلمات بنطق سليم.

وجعلت للطفل وسيلة على تزويد كلماته ومحاولة تكراره لنطقها بطريق صحيحة وذلك عن طريق الضغط على بعض الأزرار وساهمت في تنمية إدراك الطفل وتقلل من صعوبة التي يجدها الوالدين لتعليم النطق لأبنائهم.

من الممكن أن يقوم والدا الطفل بتحميل تلك التطبيقات على الجوالات المحمولة أو على الأجهزة اللوحية ويوجد بعض ما يسح بتحميله على جهاز الحاسب الآلي، مما ساعد استخدامها في آي وقت وفي آي مكان وخاصة أنها وسيلة ممتعة سيحبها الطفل.

تعليم الطفل الكلام بعمر السنة

 

يقوم الطفل بعمر السنة بنطق الكلمات التي تساعده في التعبير عن احتياجاته وهو ما يعلمه أهمية استخدام اللغة ليحصل على ما يلزمه، حيث يبدأ بنطق جملة من كلمتين ولكن بصورة ليست واضحة ويقوم أيضا بتجميع بعض الأصوات والكلمات مثل المحاول لنطق أسماء الأم والأب.

يجب تعليم الطفل أسماء الأشياء التي يراها حوله وقراءة الكتب مع الأطفال ومحادثتهم عما يروه بداخلها، والاستعانة بالألعاب التي تلفت من انتباه الطفل.

استخدام الغناء كوسيلة لتعليم النطق للأطفال حيث أنها تجعل قدرته على التركيز عالية وخاصة مع نغمات الغناء، وسوف يحاول نطق كلمات النشيد وهذا يجعله متحكما في لسانه.

ويجب على الأم أن تحرص على تعليم طفلها النطق السليم وتحرص أيضا على تكرار الكلمات بصورة مستمرة أمام الطفل حتى يحافظ الكلمات ويتعلمها مثل نطق الأسماء والطلب من الطفل محاولة تكرارها.

وفي هذه المرحلة يجب العمل تكرار بعض الجمل البسيطة والسهلة أمام الطفل حتى يحاول تكوين وتركيب جمل حتى إذا كان ينطقها بشكل غير صحيح أو الحروف ناقصة، يجب أن تحرص الأم على نطق تلك الجمل بصوت واضح وسليم.

تعليم الأطفال النطق السليم

 

يجب محادثة الطفل منذ سن الرضاعة حتى يفهم أن الكلام هو الوسيلة التي يعبر بها عما يحتاجه ومن الممكن ترك الطفل مع أشقائه حتى يلعب معهم ويتحدثون إليه، يجب على الأم أن تخصص وقتا لتجلس مع طفلها لكي تتحدث معه.

وعندما تتكلم الأم مع طفلها يجب أن تشير له عن الأشياء بأسمائها وذكر ألوانها، ويجب أن تعلمه كيفيه النظر إلى فهمها وهى تتحدث حتى يرى طريقة نطقها للكلمات، محاول تعليمه بعض الأسماء لأعضاء الجسم مثل الأنف واليدين.

تشغيل الأغاني الخاصة بالأطفال من خلال قنوات الأطفال بالتلفاز وخاصة التي تكون باللغة العربية الفصحى، وتحاول تعليمه بعض الكلمات البسيطة باللغة الإنجليزية عند بلوغ العام الثاني.

عدم تركه أما التلفاز لفترات طويلة وخاصة إذا كان أقل من عامين حتى نجبر الطفل على التحدث والكلام، من الواجب على الأم أن تستمع لطفلها عندما يتعلم الكلام حتى إذا ما يقولك غير مفهوم، ويجب أن لا تسخر الأم من نطق أبنها عندما يبدأ الكلام.

علاج تأخر النطق عند الأطفال بالقرآن

 

هي من أحدث الطرق التي تساعد الطفل على معالجة تأخر النطق وذلك بقيام الأم بأسماع الطفل آيات من القرآن الكريم وخاصة دعاء سيدنا موسي عليه السلام بسورة طه  مع الحرص على تكرر أن يسمعها الطفل لمرات عديدة.

يجب أن تحرص الأم على تعليم طفلها بعض مبادئ الإسلام البسيطة مثل قول البسملة قبل الأكل وعند الانتهاء يقول الحمد لله وذلك بتكرار قولها أمام الطفل باستمرار خلال اليوم.

ولقد أثبت بعض أطباء التخاطب المتخصصين ببعض الدراسات أن القرآن الكريم علاجا فعالا في حل مشاكل تأخر النطق عند الأطفال،  وخاصة إذا بدأنا بها مع الأطفال منذ ولادتهم وهو سببا فى جعل الأطفال بالتحدث مبكرا.

المواضيع الاكثر مشاهدة