خطط لتدريب الموظفين

يعتبر من الضروريات ان تبتكر الشركات والمؤسسات سواء حكومية أو خاصه أساليب جديدة ومختلفة لتدريب الموظفين والعاملين بها والحفاظ على اكفأ الموظفين، والحفاظ على ما يملكون من مهارات سواء ثانويه أو أساسيه التي يمتلكونها، وتعليمهم أساليب جديدة يستفاد منها في المجال الوظيفي الذي يعملون به، ويعتبر التنشيط الوظيفي من أهم الأمور التي تتبعها الشركات والمؤسسات حتى تواكب التطورات المتواجدة بشكل مستمر، وقد اثبت ان من يقوم بطرق وظيفته في الأغلب كانوا يتمنون الحصول على تدريب وتميز ذات كفاءة عالية، وفي هذا التقرير سوف نوضح طرق تدريب الموظفين.

برامج الإرشاد

  • تعتبر برامج الإرشاد من أفضل الطرق التي تستخدم في تدريب الموظفين، فيكون هذا البرنامج على تجميع الموظفين الذين يمتلكون إمكانية التأقلم مع الظروف الوظيفية المتعددة وطرق وكيفية التعاون مع بعضهم للوصول الى الأهداف المطلوبة للمؤسسة سواء حكومية أو خاصه حتى يساعدوا على تنميتها وتطورها.
  • وهذا يساعد أيضا الموظفون على حصولهم على خبرات جديدة والتعرف على أشخاص جدد وتعلمهم من أصحاب المناصب العليا، ويمكن أن يحصلوا على معارف جديدة وخبرات متعددة من الموظفين القدامى الذين يحملون أعلى الشهادات.

تنقل الموظفين

  • يجب نقل الموظفين من حين لآخر في أقسام المؤسسة أو الشركة سواء حكومية أو خاصه فهذه الطريقة تساعدهم على زيادة اكتساب الخبرات والمعارف لهم، لأنهم يقوم بالتعلم على أساليب مختلفة ومبادئ في كل قسم يذهبون إليه، فيجب على المسؤول الخاص بالشركة أول مؤسسة أن يعطي الفرصة للموظفين لحصولهم على أعمال جديده ومختلفة، وأيضا يعطيهم الفرصة للتحدث مع الموظفين أصحاب الخبرات والكفاءات الأعلى في الاعمال التي يقوم بها، ثم يجعلهم يقومون بهذه المهام بأنفسهم دون اللجوء الى موظفين آخرين.
  • وأيضا انتقال الموظفين من قسم إلى آخر يساعدهم على اكتساب مهارات مختلفة ومتعددة ويشجعهم، وأيضا يساعد على سهولة التواصل في الأقسام المتعددة في الشركة، وإعطائهم الثقة في حل المشكلات والمرور بها، وإعطائهم الفرصة في الحصول على حوافز وظيفية.

الدوارت الإلكترونية

  • يعتبر الأنترنت من أهم الامور المعتمد عليها في هذا العصر، لأنها يسرت لنا الأمور الوظيفية والعملية المتعددة، ويمكن استخدام شبكة الأنترنت لإعطاء دورات تدريبية للموظفين، ويوجد عدة دورات ماليه ومجانية على الشبكة العنكبوتية التي تساعد الموظفين على الوصول إليها بما يحتاجه ويريدونه، وتعمل هذه المواقع على إعطاء الموظفين ما يحتاجه من أدوات متعددة ومهمة لتعزيز وتقوية المهارات لديهم والوصول الى الأهداف التي يعمل للوصول إليها لتطوير المؤسسة أو الشركة.
  • وأيضا يستطيع ان يقوم بأرسال الموظفين الى الندوات والمؤتمرات والدورات الدولية التي يقوم بها خبراء ذات مستوى عالي من الكفاءات والخبرات، ويعطي فرصه أيضا لتواصل الموظفين مع بعضهم في مكان يحمل الكثير من التفكير الإبداعي والألعاب الجماعية التي تساعدهم على أثبات نفسهم.

أهم أساليب التدريب الحديثة

التعيم المبرمج

  • التدريب عن طريق التعليم المبرمج، فيقوم الشخص بنفسه وجهده الخاص لمحاولة اكتشاف المعلومات الجديدة المختلفة لحصوله على الحقائق المطلوبة، ويعمل ذلك على تنمية قدرات بشكل خاص دون اللجوء إلى أحد، ومن أهم مميزات هذا النوع من التدريب انه يمكن استخدامه في أي وقت وفي أي مكان.

التدريب المفتوح

  • التدريب المفتوح، الذي يعمل على منهج الافتراض وعدم تواجد متطلبات التدريب، حروف في اختيار المكان والوقت الذي يريده، يعمل على صوره على التدريب، نشاط واسع، ويساعد على التزام المتدرب.

المحاكاة

  • المحاكاة، يستخدم الوسائل القريبة من الحقيقة، بوضع المتدرب في وقت معين ومكان معين، ولكنه يحتاج إلى تكلفة أعلى.