أنواع العمل

هناك نوعان من العمل وهما العمل الفردي والعمل ضمن فريق ولأن الفريق يتكون من عدد من الأشخاص الذين يعملون معًا لهدف واحد فيجب قبل البدء في العمل أن يتم التنظيم بين أعضاء الفريق على حسب القدرات حتى يتم العمل على أفضل صوره بطريقة منظمة في فريق العمل أفضل من السير بطرق عشوائية.

مم يتكون فريق العمل

  • فريق العمل هو فريق مكون من عدد من الأعضاء يعملون معا من أجل المصلحة والخدمة العامة بالإضافة إلى قائد الفريق وهو الذي يقودهم ويوجههم ويتحدثون معا ليأخذوا قرار حول أداء مهمة معينة ولكن يكون القرار النهائي لقائد الفريق ليتم تنفيذه مع الحرص على أن يكون هذا القائد ذو شخصية قوية قادرة على خوض التجارب والمغامرات بفريقه وهو متأكد من النجاح في النهاية.

مميزات فريق العمل الناجح

  • فريق العمل الناجح هو من يسعى جميع أعضائه إلى النجاح للفريق مبتعدين عن كل ما يعيقهم نحو تحقيق الهدف الذي من أجله تم تكوين هذا الفريق.
  • يحرصون على التعاون والتشجيع المستمر بين الأعضاء وكذلك يحرص قائد الفريق على تشجيع الأعضاء وهذا كله يهدف إلى تكوين بيئة عمل مناسبة تجعلهم قادرين على بذل جهد متزايد من أجل الوصول للهدف.
  • لا يتوقفون عن العمل ولا يتوقفون عن التجديد والإبداع ولكن نجد جميع أعضاء الفريق أشبه بالشعلات الملتهبة التي تستمر في الأبداع وتقديم أفضل ما لديها لا يعيقهم اى صعوبات.
  • يتعاون أعضاء الفريق معا ويتخذون أفكار وقرارات من أجل التخلص من كل ما يوجههم من ضغوطات تؤثر على معدل سير الإنتاج خلال هذا الفريق.

طرق تحسين العمل ضمن فريق

  • هناك مجموعة من الطرق والتي باتباعها يمكن تحسين العمل ضمن فريق وتحسين الأداء والإنتاج بحيث تهدف في النهاية إلى نجاح مهمة الفريق والتي منها ما يلي:

وضع خطة عمل دقيقة

  • قبل البدء في العمل مع الفريق يحب وضع خطة العمل المحددة التي تحدد مهام الأعضاء داخل الفريق وما يجب أن يقوم به كل عضو بناء على قدراته مع تضمنها مواعيد لتقييم سير العمل في الفريق بحيث يتم تصليح الأخطاء وتجنب الوقوع فيها والتطوير من الأداء بصفة مستمرة فهذا كله يؤدي إلى نجاح السير في إطار المهمة المجمدة لأدائها من قبل هذا الفريق.

التعاون والمشاركة بين الأعضاء

  • في فريق العمل لابد أن يكون هناك التعاون والمشاركة في أداء العمل فإذا رأى أحد من أعضاء الفريق زميله غير قادر على أداء مهمة بمفرده بدوره أن يساعده دون أن يطلب من التعاون على العمل الواحد يؤدي إلى إنجازه بسهولة، أما إذا رأينا في فريق العمل كل عضو يعمل بمفرده ولا يطلب مساعدة من غيره أو يشرع إلى مساعدة غيره ستجد الأداء يسير ببطء في الفريق.

التشجيع المستمر بين الأعضاء

  • بيئة العمل الإيجابية هي من تزيد الإنتاج ومن الأسباب التي توفر بيئة عمل إيجابية هي التشجيع فالتشجيع المستمر للعضو داخل الفريق يزيد من رغبته وسعادته لأداء أفضل ما لديه، أما إذا كانت بيئة العمل مثبطة بحيث لا يكون هناك ثناء على العمل الذي يقوم به الشخص فهذا يجعله يسير على نفس النهج ولا يكون لديه استعداد لتقديم الأفضل.

إعلاء مصلحة الفريق

  • لابد أن تكون جهود جميع أعضاء الفريق مصوبة فقط تجاه خدمة الفريق وليس تجاه المنافع والمصالح الشخصية لان ذلك سيجعل الجميع يسعون إلى أداء كل ماهو يفيد نجاح خطة الفريق فمن مميزات فريق العمل الناجح هو اهتمام أعضائه بالنجاح العام لجميع أعضاء الفريق وليس لنفسه فقط فهو لا يعمل لنفسه وإنما يعمل لمصلحة الفريق بالكامل.