تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طرق العلاج من مرض الإيدز

الرئيسية الطب و صحة الانسان طرق العلاج من مرض الإيدز
rehab-khaled 667
طرق العلاج من مرض الإيدز

إن الايدز هو مرض مناعي وهذا المرض يكون مكتسب نتيجة الفيروس المناعي ويقوم على مهاجمة الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويقوم بالعمل على ضعف الإنسان وأن الضعف الذي أصاب به المصاب بالإيدز، فإنه يجعل جسمه معرض للكثير من الأمراض، والتى من الممكن أن هذه الأمراض تصيبه بمرض السرطان وهذا الفيروس لا يشفى منه مريضه لأنه يلازم صاحبة طوال حياته.

من هو مريض الإيدز 

  • أن الذي يصاب بمرض الإيدز فأنه ينتقل إليه عن طريق الإتصال الجنسي بأي صورة من صوره مثل الإتصال عن طريق الأعضاء التناسلية أو الإتصال عن طريق الفم أو الإتصال عن طريق نقل الدم أو أن قومت باستخدام إبرة قام الشخص المصاب بالإيدز باستخدامها.
  • وإذا كانت المصابة بالإيدز هي امرأة وحامل فهي تنقل المرض إلى جنينها وذلك عن الطريق الدم الذي يكون في جسم الجنين من الأم أو إذا كانت الأم مرضعة فإنها تقوم بنقل فيرس الابن لرضيعها الصغير.
  • فإن مرض الإيدز يكون مرض مناعي ويصيب الدم وينتقل عند هذه الأشياء من شخص لأخر ولكن لا ينتقل من مشاركة الألعاب الرياضية أو لمس الأشياء ومساكها الذي قام مريض الإيدز بمسكها .

وإن الأعراض التي تظهر مريض الايدز هي:

  • فإن الذي يصاب بالإيدز يكون لدية إسهال وتظهر علية الحرارة المرتفعة، كما يشعر بالصداع الدائم ويظهر بداخل فمه تقرحات وعضلات جسمه يحدث لها تشنجا.
  • كما أن جسمه يخرج منه العرق أثناء الليل ويظهر على جلده طفح وأن حلق فمه يصبح ملتهب والغدد الليمفاوية يحدث لها تورم ويصبح يخسر الوزن بجسمه بطريقة كبيرة.

العلاج المضاد للفيروسات

  • أن لمرض الإيدز لا يوجد له علاج ولكن العلاج يقلل من الأعراض الجانبية الخاصة بالمرض فإن علاج مرض الإيدز عن طريق الفيروسات فأنه يعمل على تقليل مرض الإيدز في جسم المصاب.
  • فهذه المضادات تكون عبارة عن أكتر من نوع من مضادات الفيروس، وأيضا هذه المضادات تكون من النوع النشيط الفعال والنوع المعتاد التي تكون رجعية.
  • وهذه المضادات تعمل على تقليل من النسبة للفيروس الإيدز الذي يجرى في دم المريض وأيضا يمكن ملاحظة ذلك عن طريق عمل التحاليل، ولكن الإسراف في هذه المضادات تجعل القلب يكون معرض للنوبات القلبية وتحدث نتيجة زيادة نسبة السكر في الدم.

العلاج عن طريق تكوين جماعات للدعم النفسي

  • فإن المريض يقوم بانضمام إلى مجموعة من جماعة أشخاص يكونوا مصابين بالإيدز.
  • فإن ذلك يعمل على التخفيف من العب النفسي والجسدي عليه والتوتر الذي يكون دائما ملازم المصاب بالمرض من نظره الناس إليه.

العلاج عن طريق العلاجات الطبية  

  • هناك بعض العقاقير التي من وظيفتها أن تعمل على تقليل الأرعاض الجانبية لدى مريض أو مريضة الإيدز.
  • ويتم الحصول على تلك العلاجات تحت إشراف المستشفى المعالجة.

 طرق الوقاية من مرض الإيدز:

  1. أن يكون حذر من العلاقات الجنسية الغير شرعية فإن إذا حدث اختلاط جنسي بين مصاب وشخص سليم فإن الإيدز سوف ينتقل إلى الشخص الغير مصاب.
  2. الإبتعاد عن الأدوات الشخصية الخاصة لمريض الإيدز مثل فرشة الأسنان لأن من الممكن أن ينتقل مرض الإيدز عن طريق اللعب بالفم والأدوات الطبية الغير معقمة.
  3. أن المرأة التي تكون مصابة بالإيدز تأخذ مانع للحمل حتى لا تصيب جنينها بفيروس الإيدز الذي ينتقل إلية عن طريق الدم المختلط بينهم.
  4. أن المخدرات تكون سبب من الأسباب التي تجعل المدمن أصيب بالإيدز أو عن طريق نقل الحقن الذين يتعاطون بها بينهم وبين بعضهم فينتقل المرض عن طريق اختلاط الدم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة