تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

طرق التغلب على صعوبة الاستيقاظ

الرئيسية معلومات عامة طرق التغلب على صعوبة الاستيقاظ
rehab-khaled 311
طرق التغلب على صعوبة الاستيقاظ

طرق التغلب على صعوبة الاستيقاظ

يفشل البعض في الاستيقاظ مبكرا لإنجاز أعمالهم ومهامهم وهذا بسبب ما يحملونه من عبء تجاه الاستيقاظ المبكر وأما من ناحية السهر الكثير ليلا وعدم القدرة على الاستيقاظ صباحا لهذا لابد من تدريب الجسم على الاستيقاظ مبكرا من خلال بعض الأنظمة التي يجب أن يتبعها حتى يستطيع النوم مبكرا والاستيقاظ في وقت باكر ولهذا يجب إتباع هذه الأنظمة والمواظبة عليها لأن الاستيقاظ مبكرا له العديد والكثير من الفوائد الصحية والنفسية التي يجب على الفرد الحرص على استثمار هذه الوظائف لتحقيق نجاحات سواء في مجال العمل أو الدراسة أو في الحياة كافة.

النوم في موعد مخالف عن الموعد المعتاد

  • إذا كان الفرد يعاني من النوم بصعوبة ولا ينام ساعات النوم الكافية لإراحة جسمه ويعاني من عدم القدرة على الاستيقاظ ويشعر دائما بالإرهاق كل صباح فيجب عليه تغيير موعد نومه لينام مبكرا ويستيقظ مبكرا.
  • ولكي يتحقق هذا يمكن ضبط المنبه للاستيقاظ في الموعد المحدد لأداء أعماله وإنجاز مهام وفى خلال أسبوع أو أقل سيكون الجسم أعتاد على هذه المواعيد المنضبطة والبعض قد يسمى هذا الاعتياد بالساعة البيولوجية للجسم.

مقاومة الكسل صباحا

  • عندما يرن المنبه وكنت تعاني من الكسل فيجب عليك مقاومة هذا الكسل ولهذا ينصح بضبط المنبه على توقيتين متقاربين تكون المدة الزمنية بينهما ربع ساعة أو أقل لتعطى الجسم فرصة خلالها أن يتأهل في النهوض.

محاولة التعرض للضوء أثناء الاستيقاظ

  • من الممكن ترك فتحة صغيرة من وراء الستارة لتدخل الضوء صباحًا الى الغرفة لأن الضوء يقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين في الجسم ويعيد إليك اليقظة ولهذا يجب التعرض للضوء تماما بعد النهوض من الفراش.

تناول الماء

  • إن تناول كوب من الماء بعد الاستيقاظ خاصة أن الجسم يعاني من الجفاف طوال الليل فتناول كوب الماء يرطب الجسم ويعادل درجة حرارة الجسم الجو.
  • كما يبدأ أيضا الجسم من خلال تناول الماء في عملية التمثيل الغذائي؛ ولا يفضل تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد التوتر وتتعب الأعصاب.

تناول الإفطار

  • إن تناول الفطار الصحي المكون من الحبوب والبذور والمكسرات تفيد الجسم وتمده بالطاقة اللازمة له وتمنحه النشاط هذا خلافا لتناول السكريات التي ينجم عن تناولها الكسل والخمول.
  • وإذا انتظم الفرد على تناول الفطار يوميا بطريقة صحية سوف يستجيب جسمه لذلك وتترجم هذه الاستجابات في أن الجسم ينشط مبكرا لمدة بالطعام الصحي.

التخطيط اليومي

  • إن التخطيط للأعمال يساعد الفرد على تحقيق أهدافه فعندما يخطط الفرد ما يجب أن يفعله خلال بضعة أيام فإنه ينام ويستيقظ متحمسا لإنجاز ما تم تخطيطه ومن ثم النجاح في تنفيذه.

تنظيم النوم أثناء عطلة الأسبوع

  • لابد من الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ التي تم تدريب الجسم عليها أثناء العطلة الأسبوعية أحيانا يرغب الفرد في كسر هذا الروتين يوم العطلة.
  • لأنه يرغب في السهر والاستيقاظ متأخرا ولكن هذا يأتي بالسلب على نظام حياته ولهذا يجب الحفاظ على الروتين اليومي للنوم والاستيقاظ خلال عطلة الأسبوع.

التفكير الإيجابي تجاه الاستيقاظ

  • أن أبعاد التفكير السلبي عن الاستيقاظ مبكرا والتفكير فيه على أنه إرهاق وواقع مقلق من أجل العمل الالتزامات يجعل الفرد يستيقظ بصعوبة بل يجب على الفرد التفكير بإيجابية بأنه يجب أن يستيقظ مبكرا لأداء أعماله.
  • وتحقيق نجاحاته حتى يفتخر بنفسه ويفتخر به من حوله ولهذا يجب أن يتحدث الفرد مع نفسه ويتأكد عليها ويحميها بأنه يجب عليه النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة