كيفية التخلص من القشرة

إن قشرة الرأس هي من الأمراض التي تصيب الرأس، أو بالتحديد فروة الرأس نتيجة حدوث بعض الالتهابات بها، وهي ليست بالأمر الخطير لكنها تعد أمرًا مزعجًا ومحرجًا لبعض الأشخاص، خاصة حين تظهر على الأكتاف أو في خصل الشعر، تسبب الإحراج لمن يعانون منها وتجعلهم يشعرون بعدم الارتياح ويعانون من التوتر.

طرق طبيعيية للتخلص من القشرة

  • يُعد لدي بعض الشباب والفتيات الأمر الأكثر صعوبة والأكثر تعقيدًا، وذلك لأنهم يحاولون بكل ما لديهم من جهد التخلص من القشرة، وفي نفس الوقت الحفاظ على شعرهم من التلف، يوجد طرق متعددة للتخلص من القشرة مع الحفاظ على رونق الشعر دون إتلافه، وإن أكثر ما يسبب حدوث قشرة الرأس هو إهمال ترطيب فروة الرأس وتركها جافة حتى يحدث بها بعض الالتهابات، لذلك يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تعيد ترطيب فروة الرأس، وتساهم في التخلص من القشرة مثل:

زيت الزيتون

  • يُعد زيت الزيتون الزيوت الطبيعية التي تعيد ترطيب فروة الرأس، بشكل صحي وأمن على بصيلات الشعر دون إلحاق أضرار به، كما أنه يساهم في القضاء على القشرة بشكل كبير، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على فروة الرأس وتدليكها لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسله بالشامبو، يتم تكرار هذه الخطوة حتى تتخلص من القشرة بشكل نهائي.

زيت اللوز

  • من خصائص زيت اللوز أنه يغذي فروة الرأس ويمنحها ما تحتاجه من فيتامينات، ويكسبها ترطيب عالي، وبذلك يقلل من حدوث القشرة في فروة الرأس، يمكن استخدام زيت اللوز بشكل يومي من خلال وضعه في جذور الشعر وتدليك فروة الرأس به باستخدام أطراف الأصابع ثم شطفه بالماء والشامبو.

الخل الأبيض

  • إن الخل الأبيض من أفضل الوسائل المستخدم في التخلص من قشرة الرأس وذلك لما يحتويه من عناصر تهدئ من التهابات فروة الرأس والتي تعمل على زيادة القشرة.
  • يتم ملء كوب من الخل الأبيض قليل التركيز مع كوب من الماء، والتقليب جيدا، يُغمر الشعر بأكمله في الخليط ويتُرك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو وشطفه جيدا من أجل التخلص من رائحة، الخل يتم تكرار هذه الخطوة قبل كل مرة يتم فيها استخدام الشامبو على الشعر.

القرفة

  • يمكن استخدام مسحوق القرفة المطحونة في التخلص من قشرة الرأس، عن طريق عمل خليط متجانس من القرفة والماء.
  • يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها لعدة دقائق، ثم وضع كيس على الرأس بونيه حمام لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يتم غسل الشعر بالماء والشامبو وهكذا سيظهر الفرق وسوف تلاحظ أن القشرة أصبحت أقل.

الليمون

  • يعمل الليمون بشكل فعال في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس وذلك من خلال عصر الليمون وتدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن عشرة دقائق وبعد ذلك نقوم بشطفه بالماء فقط.

نصائح لحماية الشعر من القشرة

يجب اتباع بعض الخطوات من أجل الحفاظ على الشعر من ظهور القشرة في ووحمايته بعد التخلص منها بشكل نهائي:

  • تحتاج فروة الرأس إلى ترطيب بشكل دائم حتى لا تصاب بالجفاف وتظهر بها القشرة، لذلك ينصح الشباب استخدام نوع زيت او كريم يناسب طبيعة الشعر.
  • يجب وضع الزيت أو الكريم قبل غسل الشعر بمدة لا تقل عن ساعة وذلك، لأن المواد الموجودة في الشامبو تعمل على تقليل الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر، وهكذا تصلب فروة الرأس بالجفاف.