أساليب الإقناع فى الحوار

يعد الإقناع في الحوار من أحد الطرق التي تساعد الإنسان في التقدم وزيادة النجاح في حياته العملية والشخصية، وذلك لأن الشخص الذي لديه القدرة التي تجعله يقنع الأشخاص الآخرين، بالإضافة إلى أن الإقناع تحتاج الى نسبة عالية من الذكاء، ويوجد العديد من الطرق الخاصة بإقناع الآخرين في أي حوار وسنتعرف على العديد منها في المقال هذا.

المصداقية:

  • تعد المصداقية من أساسيات الإقناع، فيجب أن يكون الشخص الذي يقوم بالإقناع صادق بالشيء الذي يقوم بالإقناع به، كما انه من اللازم أن يقوم بإثبات أن كلامه صادق وصحيح، وذلك بأن يكون مقنع بشيء واقعي.

اختيار الأفكار المناسبة للحوار:

  • يجب أن يراعي الشخص الأفكار والمواضيع التي يريد عرضها للأشخاص الآخرين، وتعد المصداقية التي تتحرى في ذلك، بالإضافة إلى إذا كان الحوار به إثاره للجدال او أحد النقاط بها خلاف، في تلك الحالة من اللازم أن يقوم الشخص بتقديم أدلة وإثباتات ويجب أن تكون بقوه عالية، التي تساعد على إثبات أن الكلام صحيح.

مواجهة وتحدي الخوف:

  • يجب على الإنسان أن يواجه الخوف ويتحداها ويسعي حتى يتغلب على تلك المخاوف، بالإضافة إلى أن الإنسان يجب أن يسعى الآن بأن لا يقوم بإخفاء تلك المخاوف لأنه في ذات يوم سوف تظهر، ولذلك على الإنسان الذي يرغب في النجاح في حياته سواء العملية أو الشخصية بأن يواجه الخوف، كما أن المواجهة تجعل منك شخص جيد للحوار.

تحديد هدفك اكتشاف ذاتك:

  • لدي لكل شخص العديد من الأهداف التي تتواجد بداخله ومختلف المهارات والأفكار الجميلة، ولكنه ليس لديه القدرة على معرفة الشيء الذي يرغب في تحقيقه وعدم معرفة الأهداف المميزة التي تأخذه الى النجاح والاستمرار، ولذلك يجب على الإنسان أن يسعى تحديد أهدافه ورغباته والعمل على معرفة الشيء الذي يرغب به والذي يريد يمارسه في حياته، ويجب أن يكون هدفه باختيار الشيء الأمثل له والذي سوف يستطيع أن يتماشى معه، ويتم تحقيق كل ذلك باكتشاف الأنسان شخصيته.

تقدير النفس:

  • بعتبر الأشخاص الذي يقومون بتقدير أنفسهم هم أكثر الأشخاص الذي يمتلكون القدرة على التأثير بشكل قوي على الأشخاص الآخرين، كما أنهم يمتلكون قدرة بشكل كبير على ان يقنعون ويؤثرون على أي شخص، وذلك يكون عكس الشخص الذي يكون تقديره لنفسه قليل سوف يصعب عليه إقناع أي شخص، وذلك لأنه سيكون غير مقنع وراضي بنفسه.

الثقة بالذات وبالقدرات والإمكانيات التي يمتلكها الفرد:

  • يجب ان يثق الشخص بقدراته وتحقيق أحلامه، وذلك لأن الشخص الذي ليس لدي ثقة بنفسه وبالقدرات التي يمتلكها لن يمتلك القدرة على الإقناع والتأثير على أي شخص، ولذلك يجب أول شيء ان يثق بذاته ومستقبله القادم.

العوامل التي تجعل الإقناع ناجح:

  • أن يكون الفرد متمكن من المهارات التي يمتلكها لإقناع الأشخاص وكذلك الأساليب والوسائل، وذلك يكون بتملك الشخص المهارات الخاصة بالاتصال، وخبره عالية في الحوار وفنونه.
  • امتلاك الفرد القدرة على أن يقوم بانتقال الأفكار والمبادئ والمعلومات التي يمتلكها بشكل سهل ومتقن.
  • أن يكون الشخص المقنع لديه تميز جميل في صفاته، التي تجعل الأشخاص الأخرين ينجذبون إليه مثل: حسن الخلق، والمظهر الأنيق، والثقافة العالية والمتوسطة.
  • أن يقوم الفرد بالتفاعل بشكل إيجابي مع الشخص الآخر، ويكون ذلك التفاعل به القيام بإظهار أن الكلام صادق، كما انه يجب ان يقوم الشخص باختيار أحد الأساليب التي تتناسب مع الموضوع.
  • التعرف على وضع وحال الشخص الآخر الذي يتم التعامل معه، وأيضا التعرف على القيم التي يمتلكها.