يعرف طب المخ والأعصاب بأنه يكون تخصص دقيق للغاية، وذلك لأنه يكون مُختص بجميع الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وأيضاً التي تصيب الجهاز العصبي المحيطي، ويمكن التقديم للعلاج الداوئي أو من الممكن أن يتم العلاج عن طريق التدخل الجراحي، ويجب العلم بأن المتخصص في هذا القسم يطلق عليه جراح مخ وأعصاب.

دراسة تخصص طب الأعصاب

يجب العلم بأن دراسة التخصص في طب الأعصاب في الجامعة تكون دراسة تتميز بأنها دراسة نظرية وعلمية أيضاً، حيث أنها تشمل الكثير من الموضوعات الدراسية، والتي تكون مثل:

  • القيام بدراسة العلم الخاص بوظائف المخ، وأيضاً يتم دراسة المدخل الخاص بعلم الأعصاب التجريبي، بالإضافة إلى دراسة الكثير في علم الفيزياء، وأيضاً في علم الأعصاب، ويتم دراية متعددة في علم الأحياء، ودراية في علم الكيمياء.
  • بالإضافة إلى أنه يتم دراساة متنوعة في علم النفس، حيث أنه يوجد عدة دراسات إختيارية في علم النفس الذي يكون تجريبي، أو دراسات إختيارية في علم الأحياء لأحد الفروع التابعة لها، وهناك الكثير من الدراسات الإضافية، حيث أنه يتم دراسة أحد العلوم التابعة للحاسب الألي، وأيضاً في الكيمياء العضوية سواء كانت النظرية أو المعملية.
  • ويجب العلم بأنه قد يحدث إختلاف في جميع المواضيع الدراسية التي تكون خاصة بدراسة طب المخ والأعصاب في البلاد الأخرى، وأيضاً من الممكن ان يحدث الإختلاف من جامعة لأخرى داخل البلد الواحدة من حيث تقديم المواضيع الدراسية، بالإضافة إلى أن القيام بعمل الدراسات العليا في طب المخ والأعصاب، تشمل توسع كبير في المواضيع والأبحاث الخاصة بطب المخ والأعصاب.
  • حيث أنه يتم التعرف على الكثير من اىأبحاث العيادية، وأيضاً المعرفة للكثير من الدراسات العميقة التي من الممكن أن تصيب الجهاز العصبي، حيث أنه يكون هناك توسع كبير وشامل لدي الطبيب بكل ما يخص الجهاز االعصبي.

الأمراض التابعة لقسم المخ والأعصاب

  • هناك الكثير من الأمراض التي تنتمي إلى قسم طب المخ والأعصاب، وهي تكون مثل: السكتة الدماغية أو قد تسمى بالجلطات الدماغية، وأيضاً مرض الصرع هو يكون عبارة عن حدوث خلل في عملية النقل للإشارات الكهربائية التي توجد بداخل الدماغ.
  • وأيضاً يعتبر مرض الزهايمر تابع لقسم المخ والأعصاب، ويطلق عليه أيضاً مرض الخرف الكهلي، وأيضاً هناك مرض يسمى التصلب اللوحي وهو يؤدي في أغلب الأحيان إلى الهلاك، وأيضاً مرض باركنسون وهو يؤدي إلى حدوث رجفة بسيطة في اليدين.
  • وهناك مرض يطلق عليه مرض الوهن العضلي الوبيل فمن خلال الإصابة بهذا المرض يحدث تضرر كبير في العضلات، وأيضاً مرض الإعتلال الدماغي الكبدي وهو في الغالب يصاب به الأشخاص الذين يعانون من تليف شديد في الكبد، وأيضاً مرض ألم في الأعصاب وهو يكون ألم شديد في جميع أجزاء الجسم.
  • بالإضافة إلى مرض الشلل الدماغي وهو يؤدي إلى حدوث شلل في الدماغ مما يؤدي إلى عدم القدرة على نمو الجسم، وأيضاً مرض العصب الوجهي فهو يحدث شلل في العصب السابع مما يؤدي إلى حدوث شلل في الوجه، وأيضاً هناك مرض يسمى الرنح وقد يحدث خلل في المخ مما يؤدي إلى حدوث إضطراب في الحركة.

أقسام الجراحة العصبية

  • هي تشمل الكثير من الأقسام وذلك مثل: قسم الجراحة العصبية الخاص بالأوعية الدموية، وأيضاً قسم الجراحة العصبية التي تكون وظيفية، وقسم الجراحة العصبية الخاص بالأورام.
  • بالإضافة إلى قسم الجراحة العصبية الخاص بقاع الجمجمة، والجراحة العصبية الخاص بالعمود الفقري وأيضاً بالحبل الشوكي، وقسم الجراحة العصبية الخاص بالأعصاب الطرفية.
  • وفي النهاية، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات الخاصة بطب المخ والأعصاب، وأيضاً الدراسات التي يتم دراستها في هذا القسم، والأمراض التابعة لهذا القسم.