تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

طب الفيروسات

الرئيسية الطب و صحة الانسان طب الفيروسات
mona 1028
طب الفيروسات

طب الفيروسات أو ما يسمى علم الفيروسات هو الذي يكون مختص تماماً بالدراسة لجميع الفيروسات، حيث أنه يتم دراسة جميع الفيروسات التي تكون دون المجهرية، وأيضاً الدراسة للجينات الخاصة بالجسيمات الطفيليةوالتي تكون مخاطة بغلاف يكون بروتيني، بالإضافة إلى أنه يتم الدراسة للجسيمات التي تشبه الفيروسات تماماً.

كيف يتم تصنيف الفيروسات؟

  • يجب العلم بأن الفرع الرئيسي الخاص بطب الفيروسات هو القيام بالتنصيف لجميع الفيروسات، ويتم هذا التصنيف بناءاً على الخلية التي تكون مضيفة ويتم نقل المرض والفيروس إليها، وذلك مثل: الفيروسات التي توجد في الحيوانات، أو الفيروسات في النباتات، أو الفيروسات الفطريات أو فيروسات العاثيات وهي تعرف بأنها من أكر الفيروسات التي تكون معقدة.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم التصنيف للفيروسات بناءاً على الشكل الهندسي الخاص بالقفيصة، وهي في الغالب تكون أما لولبية الشكل أو عشرينية السطوح، أو قد يتم التصنيف بناءاً البنية أو الهيكلية الخاصة بالفيروس، وذلك مثل الوجود أو الإنعدام للغلاف الخاص بالفيروس.
  • وأنه من الضروري معرفة أن الفيروس يتراوح حجمه في الغالب بين ٣٠ نانومتر وقد يكون حجمه ٤٥٠ نانو متر، وهذا يدل على أنه لا يمكن أن يتم الرؤية للفيروس بإستخدام المجهر الضوئي، وأنه يتم الإستخدام المجهر الإلكتروني أو الإستخدام للمطيافية الخاصة بالرنين النووي، وذلك من أجل أن يتم التعرف على الشكل وأيضاً البنية الخاصة بالفيروسات.

ما هو أكثر تصنيف للفيروسات يتم إستعماله؟

من الضروري معرفة أنه يوجد تصنيف شائع ويتم إستخدامه من قبل العلماء، وذلك لأنه يكون أكثر إفادة ويوضح كل المعلومات الخاصة بالفيروسات، حيث أنه بناءاً على:

  • حيث أنه يتم التمييز بين الفيروسات بناءاً على النوع الخاص بالحمض النووي الذي يتم إستخدامه في الأساس كمادة وراثية، وأيضاً طريقة تقوم بالتنسيخ لجميع الفيروسات، وهي تعمل على إقناع الخلايا التي تكون مضيفة للفيروسات أن تقوم بالإنتاج للمزيد من الأنواع الخاصة بالفيروسات.
  • حيث أنه يجب العلم بأن فيروسات الدي أن أيه تكون مقسمة إلى مجموعة فيروسات، وهي تكون فيروسات ذات الدنا ثنائية السلسلة أو فيروسات أحادية السلسلة.
  • وأيضاً تعرف الفيروسات الخاصة بالحمض النووي الرايبوزي بأنها تكون مقسمة إلى مجموعة من الفيروسات، وهي تكون فيروسات الخاصة بالحمض النووي الرايبوزي والتي تكون وحيدة الضفة ولها حس إيجابي، أو الفيروسات الخاصة بالحمض النووي الرايبوزي الذي يكون وحيد الضفة أيضا ولكنه يكون له حس سلبي.
  • وهناك مجموعة من الفيروسات التي تكون منتسخة عكسياً، وهي تشمل مجموعة من الفيروسات التي تكون ذات الدنيا وتكون ثنائية السلسة، وأيضاً تشمل مجموعة من الفيروسات القهقرية.
  • ويجب العلم بأنه تم صدور تقرير من اللجنة الدولية الخاصة بتصنيف الفيروسات عام ٢٠٠٥، بأنه قد تم تصنيف حوالي ٥٤٥٠ نوع من الفيروسات.

ما هي الفرضيات التي تتعلق بوجود الفيروسات؟

توجد ثلاثة فرضيات قامت بالتوضيح لأصل وجود جميع الفيروسات، ويجب العلم بأن هذة الفرضيات حدثت بناءاً على عدة دراسات، وهي:

  • أن الفيروسات قد نشأت من مجموعة من المواد التي تكون غير حية، حيث أنه في الغالب قد يكون بسبب الإنزبم الخاص بالحمض النووي الرايبوزي والذي يكون ذاتي التكاثر، ويكون أيضا ً يكون مشابه للأشباه الخاصة بالفيروسات.
  • أو أن الفيروسات قد تم نشأتها بناءاً على الإختزال للجينوم، والتي قد يكون شبيه كثيراً بالتكاثر الذاتي وهي تعتبر شكل من أشكال الحياة الخلوية التي تكون أكثر تخصصاً.
  • أو أن الفيروسات قد تم نشأتها بناءاً على العناصر التي تقوم بنقل الوارثية لجميع الخلايا، والتي تكون مثل: الجينات القافزة أو شبيها بالبلازميدات.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات التي تكون خاصة بطب الفيروسات، وكيفية التصنيف للفيروسات، وأيضاً كيف يتم نشأة الفيروسات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة