تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

طب الأذن والحنجرة

الرئيسية الطب و صحة الانسان طب الأذن والحنجرة
mona 1143
طب الأذن والحنجرة

طب الأذن والحنجرة

يعتبر طب الأذن والحنجرة هو فرع من فروع الجراحة يقوم بالتعامل مع الأنف والأءن والحنجرة، وأيضاً يتعامل مع الأعضاء التي تكون لها صلة بالرأس وأيضاً بالرقبة، ويطلق على الأطباء الذين يكونوا متخصصين في مجال طب الأذن والحنجرة، أما أطباء أنف وأذن حنجرة أو جراحي أنف وأذن وحنجرة، أو قد يطلق عليهم جراحي رأس ورقبة.

الأمراض التابعة لقسم طب الأذن والحنجرة

من الضروري معرفة أنه يوجد العديد من الأمراض التابعة لطب الأنف والأذن والحنجرة، حيث أنه:

  • يضم طب الأنف مجموعة من الأمراض التي تخص الأنف وأيضاً تخص الجيوب الأنفية، وذلك مثل الإنسداد في الأنف، أو الإصابة بالإلتهاب في الجيوب الأنفية سواء كانت حادة أو مزمنة، او الإصابة بحساسية البيئة، أو حدوث إلتهاب في الأنف، أو الإصابة بأورام في الغدة المناخية، وأيضاً الإصابة بمتلازمة الأنف التي تكون فارغة.
  • وأيضاً يضم طب الأذن وعلم الأعصاب مجموعة من الأمراض، وذلك مثل: أمراض الدوخة سواء كان دوار الوضعة الإنتيابي الحميد، أو حدوث إلتهاب في الأذن الداخلية، أو الإصابة بمرض المنيير، وأيضاً الإصابة بمرض الناسور التيهي، والإصابة بورم العصب السمعي.
  • بالإضافة إلى أنها تشمل: الصمم، وإلتهابات النتوء الحلمي، وأيضاً إلتهابات الأذن الوسطى، وإلتهابات الأذن الخارجية بالإضافة إلى أنها تشمل الأمراض التي تصيب الأذن المثقوبة، وتشمل جميع الجراحات التي تحدث في الأذن.
  • ويشمل طب الحنجرة مجموعة من الأمراض التي تكون مثل: الإصابة ببحة الصوت، وأيضاً الإصابة بالإلتهابات في الحنجرة، والعقيدات التي تحدث في الحبل الصوتي، وأيضاً الأمراض التي تؤدي إلى حدوث خلل في النطق، بالإضافة إلى مرض ثقب القصبة الهوائية، وأيضاً سرطان الحنجرة، والجراحات التي تكون خاصة بالحنجرة.
  • ويشمل طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال مجموعة من الأمراض التي تكون مثل: الإنقطاع للنفس الإنسدادي النومي، أو القيام بالإستئصال للوزتين، وأيضاً شق طبل الأذن، بالإضافة إلى تلين الحنجرة، وأيضاً نزع القنية، والإستئصال للغدانيات، والجراحات التي تكون خاصة بمنطقة الأنف والأذن والحنجرة.

الأمراض التابعة لمنطقة الرأس والعنق

  • هناك مجموعة من الأمراض تصيب منطقة الرأس والعنق، وهي تكون مثل: الإصابة بسرطان الفم، أو الإصابة بسرطان الجلد، أو الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وأيضاً الإصابة بالسرطان الحرشفية التي تصيب جميع الخلايا التي توجد في تجويف الفم، وأيضاً التي توجد في البلعوم، وقد تصيب الحنجرة.
  • بالإضافة إلى أنه يكون تابع لها جراحات الغدد الصماء، التي توجد في منطقة الرأس والرقبة، أي أنه من خلال هذة العملية الجراحية يتم الإستئصال للغدة الدرقية، وأيضاً الإستئصال لجارات الدرقية، بالإضافة إلى جراحة قاعدة الجمجمة، وأيضاً جميع الجراحات التي تصيب أي مكان في هذة منطقة الرأس والعنق.

جراحة التجميل والترميم لمنطقة الوجه

  • يكون أيضاً من إختصاص جراح الأنف والأذن والحنجرة عمل جراحة لمنطقة الوجه، سواء كانت جراحة تجميلية وأيضاٌ جراحة ترميمية، وهذا يتم عن طريق حصول طبيب الأنف والأذن والحنجرة على زمالة وتكون في الغالب لمدة سنة، ويجب العلم بأنه يتم عن طريقها التخصص في كلاً من الجراحة التجميلية وأيضاً الجراحة الترميمية، التي تكون خاصة بمنطقة الرأس وأيضاً بمنطقة الوجه والرقبة.
  • وهي تشمل القيام بعمل جراحة من أجل التجميل للأنف، وأيضاً القيام بوضع الحقن الخاصة بالعلاجات التجميلية، بالإضافة إلى أنه يتم عمل الرضة الخطيرة التي تكون في الوجه، وذلك مثل: الحدوث لكسر في العظم الأنفي، أو حدوث كسر في منطقة الفك السفلي، وأيضاً في القيام بعمل عمليات تجميلية لحالات الإصابة بسرطان الجلد أو سرطان الخلايا القاعدية.
  • وفي النهاية، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات الخاصة بطب الأذن والحنجرة، وجميع الأمراض التي تخص هذا القسم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة