تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

صلاة الشكر

الرئيسية اسلاميات صلاة الشكر
mona 224
صلاة الشكر

صلاة الشكر

كيف أصلي صلاة الشكر

منح الله المؤمنين العديد من النعم التي يجب عليه أن يشكر الله عليها حيث قال الله سبحانه وتعالى واشكروا الله أن كنتم إياه تعبدون والشكر عبادة يؤجر عليها العبد ومن الممكن أن تشكر الله بالصلاة وتسمى هذه الصلاة صلاة الشكر أو سجود الشكر.

ذكر بعض العلماء بعض الأحاديث عن صلاة الشكر وسماها البعض صلاة الفتح حيث أنها سنة عن النبي صل الله عليه وسلم بعد حصول الفتح والنصر، والنبي صل الله عليه وسلم عندما فتح مكة أغتسل وصلى ثماني ركعات، ولم يورد حديث عن صلاة الشكر وإنما ورد عن سجود الشكر.

 

طريقة سجود الشكر

سجود الشكر يشبه سجود الصلاة حيث يقول المسلم سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ثم يشكر ويحمد الله على نعمه، ويمكن قول اللهم أغفر لي اللهم أرزقني الشكر على نعمتك، الحمد لله على هذه النعمة.

 

أدعية صلاة الشكر

هناك بعض الأدعية يمكنك قولها في سجود الشكر ومن هذه الأدعية ما يلي:

  1. يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرّحمة، يا صاحب كلّ نجوى، يا منتهى كلّ شكوى، يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربّنا ويا سيّدنا، ويا مولانا ويا غاية رغبتنا، أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار، اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، و أسألك عزيمة الرّشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب، اللهمّ زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضِنا وارض عنّا، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  2. الحمد لله ربّ العالمين، يُحب من دعاه خفيًا، ويُجيب من ناداه نجيًّا، ويزيدُ من كان منه حيِيًّا، ويكرم من كان له وفيًّا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيًّا. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمدًا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  3. سبحانك يا ربلا يُقال لغيرك سُبحان، وأنت عظيم البرهان، شديد السلطان، لا يُعجزكَ إنسُ ولا جان، سبحانك يا رب، اسمُك خير اسم، وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةُ للرّوح والجسم، فضلُكَ لا يحصى بعدِّ أو عِلم. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم. سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيمالحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز».
  4. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر، الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء.

 

شروط سجود الشكر

أختلف العلماء والفقهاء على شرط وجوب الوضوء قبل صلاة الشكر لكن اتفقوا على ضرورة استقبال القبلة قبل السجود.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة