تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية
فريق مقال للكتابة 182
شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

الدراسة في أمريكا حلم للكثير من الطلاب، حيث أن الكل يريد أن تتاح له فرصة التخرج من جامعة أمريكية. فهي الجامعات التي تمكنت من تحقيق تقييم متميز بين أفضل الجامعات العالمية، وتتميز الدراسات في أمريكا بالعديد من المميزات، ومن ضمنها: تقديم أفضل جودة في التعليم وأفضل الأنظمة التعليمية المتطورة وخاصة في درجة الماجستير.

ولاشك أن الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول تطوراً من الناحية العلمية والثقافية، حيث تتمتع الجامعات الأمريكية بنظام تعليمي فريد من نوعه. ولديها العديد من المجالات العلمية المختلفة، والتي توفر لطلاب الماجستير حرية الاختيار. ولكن قبل التفكير في الالتحاق بجامعة أمريكية. يجب أولاً معرفة جميع المعلومات الضرورية حول الماجستير.

لذلك سوف نشرح في هذا المقال شروط قبول دراسة الماجستير في أمريكا، بالإضافة إلى أهم الوثائق التعليمية المطلوبة لدراسة الماجستير في أمريكا، فتابع معنا.

دراسة الماجستير

دراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية من الأمور المميزة جدًا للطلاب الراغبين في إكمال دراستهم واكتساب المزيد من المعرفة والخبرة في التخصص الذي يهواه. فالدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر رحلة حياتية تستحق التجربة بكل تأكيد. وترتكز دراسة الماجستير في الجامعات والمؤسسات الأمريكية على برامج الدراسة التي تؤهل الطالب لإتقان المعارف الأساسية الخاصة بتخصصه. كما ان الطالب سوف يحصل على نظرة عامة نظرية وخبرة عملية في هذا التخصص.

دراسة الماجستير في أمريكا تمنحك القدرة على التخصص واتقان مجالك أكثر وأكثر. ولا يفيدك هذا على المستوى العلمي والنظري فقط، بل يفيدك من الناحية المهنية والوظيفية أيضًا. حيث إن شهادة الماجستير مطلوبة في العديد من الوظائف والمهن المتاحة بسوق العمل. كما يوجد مجموعة واسعة من درجات الماجستير التي تقدمها الجامعات الأمريكية في مجالات مثل الموسيقى والتعليم والتجارة وإدارة الأعمال وغيرها من المجالات الدراسية الأخرى. ويمكنك إكمال دراسات الدكتوراه بسهولة بعد دراسة الماجستير في أمريكا، لأن دراسات الماجستير قد تكون مهدت الطريق لك للحصول على درجة أكاديمية أعلى.

فوائد الحصول على درجة الماجستير من الجامعات الأمريكية

هناك بالتأكيد العديد من الفوائد التي يحصل عليها حامل درجة الماجستير من الجامعات الأمريكية، على سبيل المثال:

  1. يتمتع الطالب بمكانة مرموقة في المجتمع.
  2. الحصول على العديد من المميزات في مجالات العمل المختلفة، مثل الأجر المرتفع والوظيفة المرموقة.
  3. تمتع الطالب بالجودة التعليمية والشهادة الأكاديمية المتميزة والمعترف بها في جميع أنحاء العالم.
  4. توافر فرص العمل في المؤسسات والشركات الكبرى.
  5. اكتساب العديد من المهارات المفيدة لك على المستوى الشخصي، مثل التميز الثقافي والقدرة على إدارة الأزمات ومهارات التفكير الجيد.
  6. الاختلاط بأجناس من خلفيات ثقافية مختلفة مما ينعكس في ثرائك الثقافي والاجتماعي.
  7. من خلال الحصول على درجة الماجستير، سيكون لديك وضع اجتماعي متميز.
شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

كيف تختار الجامعة الأمريكية المناسبة للماجستير

تقدم الجامعات الأمريكية مجموعة كبيرة من درجات الماجستير في مختلف التخصصات. ولا شك أن اختيار الجامعة المناسبة للماجستير يختلف من طالب لآخر. لكن هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار الجامعة المناسبة. وأهم هذه العوامل:

  1. إذا كنت تفكر في التقديم لدراسة الماجستير في أمريكا، فيمكنك أن تبدأ أولاً بالتعرف على أفضل الجامعات في أمريكا، وأي منها يناسب تخصصك واحتياجاتك وطموحك.
  2. السمعة الأكاديمية للجامعة.
  3. الرسوم الدراسية.
  4. سهولة عملية القبول بالجامعة.
  5. موقع الجامعة.
  6. توافر خدمات دعم الطلاب الدوليين.

كيفية كتابة رسالة ماجستير

هناك خطوات يجب علينا اتباعها قبل وأثناء التحضير لرسالة الماجستير، وتتمثل في:

  1. الإلمام بموضوع الرسالة من جميع جوانبها، وذلك لاختيار الدرجة الأكاديمية المناسبة التي تتميز بطابع علمي يضيف قيمة جديدة في مجال البحث العلمي، وطول مناسب، ووفقًا لمحتوى الرسالة.
  2. تحديد الأفكار الرئيسية التي يحتوي عليها موضوع الرسالة.
  3. تحديد الرؤية المستقبلية للرسالة من حيث أسلوب الكتابة ومراحل التنفيذ التي سيتم تنفيذها.
  4. فرضية تتضمن هذه الخطة المقدمة، مشكلة الرسالة، أهدافها، أهميتها، الأسباب التي دفعت الباحث إلى اختيار موضوعه ومنهجية البحث والمصادر والمراجع التي ستعتمد عليها.
  5. جمع أهم الدراسات البحثية السابقة والتي يبدأ فيها الباحث العلمي رسالته وبهذه الطريقة يعرض أهم أوجه الشبه والاختلاف بينه وبين الدراسات السابقة وما سيميز رسالته عن من معه.
  6. تحديد الأدوات التي سيستخدمها الباحث في دراسة الماجستير وإجراء أطروحته، وهنا يمكن للباحث استخدام أداة واحدة أو الجمع بين أكثر من أداة، فمثلاً يمكنه استخدام الاستبيانات والاختبارات وبطاقات الملاحظات. وهذه خطوة تتطلب فترة زمنية أطول، حيث نعتزم كتابة فصول البحث وتنسيقها وفقًا لخطة محددة مسبقًا واستخدام منهجيات وأدوات محددة.
  7. مناقشة النتائج التي توصل إليها الباحث وتحديد أهم التوصيات والاقتراحات التي يوصي بها بناءً على النتائج التي توصل إليها.

شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

هناك العديد من المتطلبات للدراسات العليا في أمريكا، والشروط التالية هي:

  1. يجب أن يحصل الطالب أولاً على درجة البكالوريوس من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها دوليًا.
  2. يجب أن تكون درجة البكالوريوس مرتبطة بالتخصص العلمي المراد تدريسه على مستوى الماجستير.
  3. يمكن التنازل عن الشروط السابقة لبعض الفروع والتخصصات.
  4. لابد ترجمة الدرجة العلمية التي حصل عليها الطالب (بكالوريوس أو ليسانس) مع كشف درجاتها.
  5. يجب اجتياز شهادات اختبار اللغة وفقًا للتقييمات التالية: شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 7 أو أعلى وشهادة TOEFL بدرجة لا تقل عن 90.
  6. يجب تقديم 3 خطابات توصية من الجامعة.
  7. كشف حساب بنكي للطالب لضمان تغطية مصاريف الدراسة بالجامعة الأمريكية.
  8. إحضار نسخة طبق الأصل من الصفحة الأولى من جواز سفر الطالب بشرط أن تكون سارية المفعول.
  9. يجب إرفاق الصفحة الأخيرة من خطاب تخرج الطالب الجامعي، بشرط موافقة الجامعة عليها.
  10. يجب إحضار السيرة الذاتية للطالب مع مراعاة ترجمتها باللغة الإنجليزية.
  11. خطاب يشرح الدافع والهدف الرئيسي للاتجاه المختار.
  12. قد يكون هناك عدد من الشروط الإضافية للحصول على درجة الماجستير في الجامعات الأمريكية، حسب الجامعة التي يتقدم إليها الطالب، ولكن هذه الشروط هي معظم الشروط والمتطلبات لكل جامعة هناك.
شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

شروط قبول الماجستير في الجامعات الامريكية

ما هي مدة دراسة الماجستير في أمريكا

تختلف الفترة الزمنية المحددة للدورات التعليمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بدرجة الماجستير، اعتمادًا على تعدد التخصصات العلمية المختلفة، ولكن من الطبيعي أن تستغرق مدة الدراسات العليا في الجامعات الأمريكية عام واحد ومن الممكن أن تمتد إلى عامين.

تكلفة درجة الماجستير في الجامعات الأمريكية

لا شك أن تكلفة التعليم والالتحاق بالجامعة تختلف من حيث المحتوى في الجامعات المختلفة وفي المجالات العلمية. لكن تكاليف ومصاريف الدراسة للطلاب الأجانب لا تختلف عن التكاليف الخاصة بالطلاب الأمريكيين أو المحليين في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تتراوح تكلفة العام الدراسي من 20.000 دولار إلى 30.000 دولار لكل عام دراسي.

ما هي تكلفة الدراسة في أمريكا

تنقسم الجامعات في الولايات المتحدة إلى فئتين رئيسيتين، الجامعات العامة والجامعات الخاصة. وتتميز الجامعات الحكومية أو العامة برسومها الدراسية المنخفضة. وتختلف الرسوم الدراسية بالتأكيد اعتمادًا على الدرجة وبرنامج الشهادة والجامعة أو الكلية التي تختارها. ويتراوح متوسط ​​الرسوم الدراسية في أمريكا ما بين 10000 و55000 دولار أمريكي سنويًا.

هل درجة الماجستير في أمريكا خيار مفضل للطلاب الدوليين

يعد الحصول على درجة الماجستير في أمريكا خيارًا مفضلًا لآلاف الطلاب الدوليين لتوفير بيئة تعليمية مناسبة بمعايير أكاديمية متميزة على مستويات مختلفة. فيوجد العديد من الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم ويدرسون في بيئة تعليمية تتسم بالإبداع ويختار من بينهم العديد من البرامج التعليمية والتخصصات. في مجال الإدارة أو الهندسة أو الطب أو الفن أو العلم بجميع مجالاته. فيحصد الطالب أقوى درجة ماجستير بفضل البرامج التعليمية الرائعة التي تساعد الطلاب في الوصول الى اعلى مستوى تعليمي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة