تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

شروط صحة عقد الزواج

الرئيسية اسلاميات شروط صحة عقد الزواج
ghada-mohamed 577
شروط صحة عقد الزواج

شروط صحة عقد الزواج

اساسيات الزواج 

شروط صحة عقد الزواج من المواضيع الهامة التي يجب أن نعطي لها مساحة للمعرفة، حيث أن الكثير من الناس لا يعرفون ما هي الشروط الصحيحة من أجل صحة الزواج، ومن أجل ذلك سوف نقدم لكم كل شرط صحة عقد الزواج.

ما هو عقد الزواج

إن المقصود بعقد الزواج عند مصطلحات الفقهاء، بأن الزواج هو الكلمة المرادفة للنكاح، بالإضافة إلي أن المقصود بالنكاح أو الزواج أنه عقد شرعي ورسمي بين كلًا من الرجل والمرأة، كما أن هذا العقد يتضمن إباحة الاستمتاع بها بالوطء والمباشرة وما نحوها، كما أنه يكون ذلك في حالة إذا كانت المرأة محلًا من أجل العقد عليها، والمعنى أنها لا تكون من المحرمات عليه، وبالإضافة إلى ذلك فمن الممكن تعريف عقد الزواج بأنه عقد انضمام، أو عقد ازدواج بين رجل وامرأة.

حيث يقول الله تعالى: “ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرًا إلا أن تقولوا قولًا معروفًا، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور رحيم”

شروط صحة عقد الزواج

أن يكون المرأة والرجل خاليين صالحين للزوج

يجب أن يكون الزوجين خالين من الموانع مثل زواج المسلم من الكافرة فلابد فيجب أن يكون الزواج هكذا أما مسلم أو يهوديان.

أن تكون المرأة خالية من الموانع 

يجب أن تكون المرأة ليست فى عصمت رجل بل يجب أن تكون مطلقة أو مُتوفي زوجها ولا يوجد موانع أخري مثل الرضاعة أو القرابة بين الزوجين.

تعيين الزوجين بالأشارة أو الوصوف

  • والمقصود بذلك تمييز الزوج والزوجة بالاسم، حيث يجب أن يقول الولي زوجتك ابنتي الفلانة لإبنك فلان، أو ممكن بصفة لا يشترك بها غيره من أخوته أو أخواته، مثل أن يقول زوجتك بنتي الكبرى، أو بنتي الصغرى وغير ذلك.

وجود الشهود

  • أي أنه يجب أن يتوافر إثنين من الشهود وأن يكونوا ممكن تصح شهادتهم، وذلك في حديث عمران بن حصين مرفوعًا حيث قال “لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل”

وجود ولي المرأة

  • حيث أنه من الواجب والصحيح أن يحضر ولي أمر الزوجة، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “لا نكاح إلا بولي”

رضا كلًا من الزوج والزوجة

  • حيث أن المقصود بذلك رضا الزوجة بزوجها، ورضا الزوج بزوجته، ولا يكونوا مجبورين أو مغصوبين علي ذلك فيصبح وقتها الزواج باطلًا.

خلو الزوجين مما يمنع النكاح

  • والمقصود بذلك ألا يكون هناك ما يمنع الزوج أو الزوجة ما يمنع الزواج، وذلك يكون مثل: الرضاعة أو المصاهرة أي زواجه من أختها وتكون هي لا تزال على ذمته، أو الزواج من ابنتها، أو من خالتها وهكذا.. أو أيضًا يكون اختلاف الدين حائل بينهما أي لا يكونوا علي دين واحد، أو لا تكون الزوجة من أهل الكتاب.

شروط نفاذ عقد الزواج

أهلية العاقدين

  • أي البلوغ أو العقل، كما أن يكونوا حرين، حيث أنه إذا كان أحدًا منهم فاقد للأهلية مثل أن يكون مجنونًا، أو معتوهًا، أو مازال صغيرًا، أو بدون عقل، ففي هذه الحالة فإن عقده الذي يعقده بنفسه يكون صحيحًا، ومتوقفًا علي موافقة الولي، فإذا وافق الولي يتم عقد العقد، ولكن غير ذلك يكون باطلًا.

الولاية علي إنشاء العقد

  • وذلك بأن يكون الولي بصحة جيدة تجعل له القدرة وتجعل له الحق في مباشرة العقد.

شروط لزوم الزواج

الكفاءة:

  • حيث أنه إذا غر الرجل بالمرأة أو بأوليائها بنسبة، فيؤدي ذلك فيما بعد أن نسبه يكون غير صحيح، وأنه كان ذلك مخلًا بالكفاءة المطلوبة، وأصبح للمرأة وأوليائها حق عقد الزواج.

وجود عيب بأحدهما: 

حيث ينقسم هذا العيب إلى ثلاثة أنواع:

  • عيب مشترك بينهما مثل البرص، أو الجنون، أو الجذام
  • عيب يتعلق بالمرأة مثل العفل، أو الرنك، أو القرن
  • عيب يتعلق بالرجل مثل العنة، أو الجب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة