من هو مدير المدرسة

يعتبر مدير المدرسة هو القائد الذي يقوم بتحقيق أهداف متميزة في التعليم، ويكون قدوة في الأخلاق والشخصية التي تقود الطلاب والمدرسين بشكل سليم وجيد، فلابد عند اختيار مدير لمدرسة لابد ان يكون وجهة مشرفة للمكان، ولابد من اختيار مدير يكون قادر على متابعة جميع المسئوليات الملتزم بهام ث أى مدير يقود شركة أو مؤسسه كبيرة، ويقوم أيضا بتوفير خطة توجيهيه في إدارة المدرسة.

وظائف مدير المدرسة

التنظيم الجيد لإدارة المدرسة

  • يقوم مدير المدرسة بتنظيم هيكلة الوظائف الموجودة كلها في المدرسة، ويوفر كل جهده في توفير نظام جيد للطلاب والمعلمين في برنامج التعليم والعمل، ويوفر تنظيم جديد وأفضل فى منهج التعليم من أجل الطلاب، ويقوم بتقسيمها بشكل سليم وصحيح في بداية الدراسة.

التخطيط السليم للدراسة

  • يقوم مدير المدرسة بوضع تخيط استراتيجى للتعليم حتى يتم تحقيق أهداف جيده ومرغوب بها، ويتم تحديد المشاكل التي تواجه نظام التعليم ومحاولة حلها حتى نحصل على تعليم جيد وجيل متميز، يقوم مدير المدرسة بوضع أساسيات يلتزم بها الجميع في المدرسة، لابد من وضع خطط جيده يلتزم بها كل ما يوجد فى المدرسة كالمدير والطلاب والمدرسين.

التوجيه الجيد فى المدرسة

  • يقوم مدير المدرسة بتوجيه جميع المدرسين والطلاب من خلال التشجيع المستمر لهم والتوفيق بينهم عندما يحدث أى خلاف بينهم يستطيع المدير على الفور بحلها، يقوم بتوفير جميع الأدوات التى يحتاجونها والمعدات اللازمة وكل ما يلزم المدرسه يقوم المدير بتوفيرها بأسرع وقت.
  • يقوم المدير بمراقبة جميع الاشخاص المتواجدين فى المدرسة ومراقبة سلوكياتهم وأخلاقهم ويتابع أيضا طريقة تعليم الطلاب وطريقة التعامل معهم وشرح المواد التعليمية لهم، ويقدم دائما إرشادات في جميع الامور الخاصة بالتعليم والمدرسة.

الرقابة فى نظام التعليم

  • يهتم مدير المدرسة بشكل دائم بمراقبة المعلمين والطلاب باستمرار لكي يقوموا بأداء وظائفهم والمسئوليات الملتزمين بها على أكمل وجه، وأن المدرسة تعمل بشكل صحيح حتى يتم تحقيق الاهداف اللازمة والأهداف التى يتم متابعتها في نظام التعليم، الرقابة في الأخطاء التي تواجهنا وإمكانية تصحيحها وتجميع كل المعلومات التى تكون مهمة وأن يقوم بها المدير والمدرسين والطلاب ومراقباتهم باستمرار.

الصفات المهمة فى مدير المدرسة

مسئول

  • لابد أن يتم تعيين مدير المدرسة ذات صفات معينة، من أهمها أن يكون محب لمهنته ويكون قادر على تحمل الصعوبات التي يمر بها وعلى حل المشاكل التى يتعرض لها من خلال تلك المهنة.

عادل

  • من أهم الصفات التى لابد من توفيرها فى مدير المدرسة أن يكون عادل فى أحكامه وفى المعاملة بين المدرسين والطلاب، ويكون متسامح وأن يتقبل جميع الامور التي يمر بها بروح راضية ويستطيع حل جميع المشاكل المختلفة.

مبدع

  • يكون لديه قدرة عالية من الابداع وخيال علمى واسع حتى يستطيع مشاركة المعلمين والطلاب في جميع المهام التي تتم في المدرسة، ويتم اكتشاف المبدعين والعباقرة المتواجدين فى المدرسة ومساعدتهم على الأفضل.

مرح

  • يفضل أن يكون مدير المدرسة لديه أسلوب مرح فى التعامل ويكون لديه أيضا حس الفكاهة، ويقوم بشكل مستمر عمل مسابقات بين الطلاب في القصص المضحكة لكي يساعدهم على الاستمتاع بجو المدرسة.

متقبل للأراء

  • يكون لديه أسلوب متفهم بمواقف ويستطيع تقبل جميع الاراء بصدر رحب ويكون لديه اسلوب متميز فى التعامل مع الطلاب والمعلمين في معرفتهم واجباتهم وأيضا التعريف بالحقوق وكيفية المطالبة بها.

ذو شخصية قوية

  • لابد ان يكون مدير المدرسة يتميز بمظهر جيد وان يكون شخصيته قوية وصوته يكون قوى ومسموع بين الطلاب والمدرسين حسب الموقف المتعرض له في المدرسة وذلك من أجل الحفاظ على نظام الإدارة المدرسية.