تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

سنن ليلة الزفاف

الرئيسية اسلاميات سنن ليلة الزفاف
mona 51
سنن ليلة الزفاف

سنن ليلة الزفاف

سنن ليلة الزفاف ورد فيها الكثير، حيث أن الزواج يعد من أرقى العلاقات الإنسانية التي أوصى بها الله تعالى، فقال: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

سنن ليلة الزفاف 

  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من آداب وسنن ليلة الزفاف، ومنها:
  • إذا دخل الزوج على زوجته يأخذ بناصيتها، ويقول كما ورد في الحديث: “إذا أفاد أحدكم امرأة أو خادماً أو دابة، فليأخذ بناصيتها وليقل: اللهم إني اسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه”.
  • أما عن صلاة ركعتين معا فإنها سنة، ويدعو في الركعتين، وذلك لما ورد عن رجل جاء من بجيلة إلى عبد الله بن مسعود فقال: إني قد تزوجت جارية بكراً، وإني خشيت أن تفركني، فقال عبد الله: إن الإلف من الله، وإن الفرك من الشيطان ليكره إليه ما أحل الله له، فإذا أدخلت عليك فمرها فلتصل خلفك ركعتين. قال الأعمش: فذكرته لإبراهيم فقال عبد الله: وقل: اللهم بارك لي في أهلي، وبارك لهم فيَّ، اللهم ارزقني منهم وارزقهم مني، اللهم اجمع بيننا ما جمعت إلى خير، وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير.

سنن الجماع ليلة الزفاف

هناك آداب كثيرة للجماع على الزوجين الالتزام بها، ومنها:

التطيب قبل الجماع

  • وذلك لما جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطوف على نسائه، ثم يصبح محرماً ينضح طيباً.

مداعبة الزوج للزوجة

  • قبل الجماع ليثير شهوتها.

الدعاء قبل الجماع

  • كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الصحيحين عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً”.

عدم الجماع إلا في المكان الخاص بالولادة فقط

  • وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) [البقرة:223].

تحريم الجماع في الدبر

  • فقد روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملعون من أتى امرأة في دبرها”.

تحريم جماع الحائض

  • فقد روى الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها، أو كاهناً، فقد كفر بما أنزل على محمد”.

المعاشرة الحسن

  • وعدم إفشاء أسرار الزوجين، لأنه حرام، فقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه، ثم ينشر سرها”.

الاغتسال من الجماع

  • أمر واجب وإن لم ينزل، لما روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب عليه الغسل، وإن لم ينزل” وعند مسلم أيضاً: “إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل” وعن الترمذي: “إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل”.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة