انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

سنن عيد الأضحى المبارك

Admin Halaسنة واحدة

يبحث الكثير عبر شبكة الأنترنت عن سنن أيام عيد الأضحى المبارك التي كان يقوم بها النبي صل الله عليه وسلم والتي وجب على جميع المسلمين في أنخاء العالم أتباعها، لذلك ننقل لكم اليوم هذه السنن لأتباع سنة رسول الله.

 

 عيد الأضحى المبارك

لعيد الأضحى المبارك عدد من السنن التي يوجب على كل مسلم بالغ عاقل أتباعها ومن ضمن هذه السنن ما يلي:

الأضحية

أجمع العلماء على مشروعية الأضحية حيث يمكن أن يضحي المؤمن بالبقر أو الغنم أو المعز أو الإبل، وتعتبر الأضحية من أحب الأعمال إلى الله والتي يتقرب بها العيد من الله سبحانه وتعالى ودليل ذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال:” ضحى النبي صل الله عليه وسلم بكبشين أملحين، فرأيته واضعًا قدمه على صفاحهما، يسمي ويكبر فذبحهما بيده”، والأضحية هي سنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، وذهب الحنفية إلى أنه يجب القيام بالأضحية مرة واحدة في العام ، بينما ذهب الشافعية أن الأضحية سنة مؤكدة في حق المنفرد مرة واحدة في العمر، وسنة على الكفاية في حالة تعدد أفراد أهل البيت بحيث إن ضحت أحدهم أجزأت عن الكل، وذهب المالكية أنه من الأفضل للمضحي أن يؤدي أضحية عن كل ممن تلزمه نفقته ويجوز أداء أضحية واحدة.

صلاة العيد

ذهب المالكية والشافعية إنها من السنن المؤكدة، بينما ذهب الحنفية إنها واجبة، وذهب الحنابلة إنها فرض على الكفاية، وتبدأ صلاة العيد من بعد طلوع الشمس وينتهي وقتها قبيل زوال الشمس.

الذهاب إلى صلاة العيد مشيًا: كان النبي صل الله عليه وسلم يذهب إلى مصلى العيد مشيًا وترك الركوب في ذهاب إلى المصلى والحرص على مخالفة الطريق فيكون الذهاب من طريق والعودة من طريق أخر.

التكبير

أتفق أصحاب المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة أن يجهر بالتكبير عند الخروج إلى صلاة العيد، ويقام التكبير بعد أداء كل صلاة من فجر يوم عرفة وحتى عصر أخر يوم من أيام التشريق.

التجمل يوم العيد ودليل ذلك عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتى بها رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أبتع هذه تجمل بها للعيد والوفود، فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم: إنما هذه لباس من لا خلاق له فلبث عمر ما شاء الله أن يلبث، ثم أرسل إليه رسول الله صل الله عليه وسلم بجبة ديباج، فأقبل بها عمر فأتي بها رسول الله صل الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنك قلت: إنما هذه لباس من لا خلاق له وأرسلت إلى بهذه الجبة، فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم: تبيعها أو تصيب بها حاجتك”.

تبادل التهنئة بين المسلمين في يوم العيد.

تأخير تناول الطعام بعد صلاة العيد.

 

سنن المضحي

هناك بعض السنن في عيد الأضحى المبارك المخصصة للمضحي فقط ومن هذه السنن:

  • ترك الأخذ من الشعر والأظافر ودليل ذلك قول النبي صل الله عليه وسلم: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره”.
  • تأجيل الذهب بعد صلاة العيد ودليل ذلك قول النبي صل الله عليه: “إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر من فعله فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء”.
  • أكل المضحي من الأضحية ودليل ذلك قول الله عز وجل: “فأذكروا اسم الله عليها صواف”.

 

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

رؤية هلال رمضان 

لم يعجبني
0
اسلاميات

مبطلات الصوم 

لم يعجبني
0
اسلاميات

أدعية أيام رمضان

لم يعجبني
0
اسلاميات

دعاء دخول رمضان 

لم يعجبني
0
اسلاميات

ادعية رمضان 

لم يعجبني
0