هناك العديد من كواكب المجموعة الشمسية الشهيرة ويظهر في الترتيب الرابع لهذه الكواكب كوكب المريخ ويطلق عليه البعض الكوكب الأحمر وذلك لأن اللون الأحمر يطغى على الكوكب وذلك لاحتوائه على ثلاثي أكسيد الحديد الموجود على سطحه والداخل في تكوينه ويعتبر كوكب المريخ من الكواكب الصخرية كما أنه المجاور الخارجي للكرة الأرضية وهو يشبه كوكب الأرض بنسبة كبيرة وتبلغ مساحة كوكب المريخ نصف مساحة الأرض تقريباً كما أن كتلته حوالي ١ / ١٠ من كتلة الأرض وبالنسبة للهواء على سطح كوكب المريخ فهو يتكون من ٩٥ ٪ ثاني أكسيد الكربون و٥ ٪ فقط أكسجين ووقع العلماء والباحثين في حيرة من أمرهم هل توجد حياة على كوكب المريخ أم لا وسنتعرف على إجابة هذا السؤال معا.

رحلات كوكب المريخ

  • نظرا لإشباع رغبة حب الاستطلاع المتواجدة لدى الإنسان استطاع أن يقوم برحلات استكشاف إلى الفضاء وحققت إنجاز عظيم في التوصل إلى خواص الكواكب مثل كوكب المريخ حيث كانت هذه الرحلات ممتعة للغاية وتم التقاط عدة صور رائعة لكوكب المريخ الأمر الذي جعل المؤسسات الخاصة بدراسة علوم الفضاء تكوين مؤسسة خاصة بدراسة كوكب المريخ.
  • وذلك للتمكن من بناء حياة بشرية على سطحه مما جعل العديد من الأشخاص لديهم الحماس والرغبة في عمل رحلات لكوكب المريخ أبرزهم جيفبيزوس وإيلون ماسك مؤسسي شركات الفضاء وبالفعل تحقق الحلم وتم إطلاق رحلة إلى كوكب المريخ ومما نتج عن هذه الرحلة إيجاد أدلة تفيد بوجود كائنات أخرى على هذا الكوكب ولكن بأشكال غريبة واحتواء هذا الكوكب على البحار والمحيطات الأمر الذي أعطى أملا للعلماء بوجود حياة على كوكب المريخ.
  • وقد بلغت محاولات استكشاف كوكب المريخ حتى عام ٢٠٠٨ حوالي ٤٤ والتي قامت بها عدة دول أبرزها أمريكا وأوروبا واليابان وفشل حوالي ١٩ رحلة من هذه الرحلات لأسباب عديدة ولكن أبرز الرحلات الناجحة كانت باستخدام مركبة الفضاء مارينر ومركبة الفضاء سورفيور واستطاعت المركبتان التقاط عدة صور لكوكب المريخ تؤكد وجود مياه على الكوكب بالإضافة إلى مياه متجمدة أيضا.

الحياة على كوكب المريخ

  • يعتبر موضوع الحياة على كوكب المريخ أمر هام للغاية كما أنه احتل اهتمام كبير من تفكير العلماء والباحثين وذلك لوجود تشابه كبير بينه وبين كوكب الأرض.
  • ولكن جميع الأدلة تؤكد على عدم وجود حياة سابقة أو حالية على كوكب المريخ على الرغم من احتوائه على الماء ولكنها كانت بيئة جيدة لنمو البكتيريا.

البشر على كوكب المريخ

  • استطاع العالم بروس فوك القيام برحلة استكشافية إلى كوكب المريخ وذلك للتعرف على مدى إمكانية الحياة على سطح الكوكب وذلك بعد تصريحات رواد الفضاء بوجود كائنات تشبه البشر على الكوكب ولكن بلون أخضر وتمكن العالم بروس من اكتشاف معلومات عن الكائنات القاطنة على كوكب المريخ وهي كائنات تشبه في تكوينها شرائط المكرونة أي أنها تشبه المكرونة الفوتوتشيني.
  • أكد عضو الاتحاد الأمريكي للفلكيين أنه قام بالتواصل مع سكان كوكب المريخ وأنهم سيأتون إلى كوكب الأرض وسيظهرون في صورة غير بشرية حيث أطلق عليهم المتحولون وأضاف عضو الاتحاد أن الكائنات التي تسكن الكواكب الأخرى ليست كائنات روحية بل هي جسم مادي تحتوي الذرات المكونة لأجسامهم على ذبذبات تفوق قدرات البشر.
  • كما أنهم يمكنهم العيش بدون طعام فهم يستمدون طاقتهم من التنفس وهناك اعتقاد سائد بأن كوكب المريخ سيقترب بدرجة كبيرة من الأرض وسيكون ظاهرا بدرجة ملحوظة لسكان الأرض كما أن حجمه سيكون عملاق للغاية وستكون هذه فرصة جيدة لاستكشاف كوكب المريخ والتعرف عليه بصورة أدق.