الكثير من الناس خاصة في الشرق الأوسط يشتكون من سرعة الإنترنت وكيف هي بطيئة، وكيف أن الأشياء تأخذ الكثير إلى أن يتم تحميلها وغيرها من الإعتراضات الكثيرة، خاصة في وقت أصبحنا جميعا عاكفين على شاشة الحاسوب أو الهاتف نتابع الإنترنت..

أيضًا وقت أصبح فيه جميع الأعمال تقوم من خلال الإنترنت، لذلك سرعة الإنترنت أصبحت ضرورة لدى الجميع أو المعظم الغالب، ولكن أيضًا يوجد من لا يعرف عنها شيئا ولا يعرف كيف يحددها أو كيف يصل إلى المعدل الخاص بها..

ولكل ما سبق سنقوم بتوضيح ما يلزم لمعرفة سرعة الإنترنت وكافة المعلومات التي تتعلق بها والبرامج التي تقوم بتحديدها، سنقوم بعرض كل هذا من خلال موضوعنا في السطور التالية..

مقاييس سرعة الإنترنت

سرعة الإنترنت لها أكثر من مقياس نستطيع من خلاله تحديد مدى السرعة وهذه المقاييس هي كالآتي:

أولا مقياس التحميلات أو Download

  • يعتبر هذا هو المقياس الأول في سرعة الإنترنت حيث أنه كلما زادت سرعة التحميل كلما دل ذلك على أن الإنترنت أسرع.
  • سرعة الإنترنت عندما تكون مرتفعة ستجد أنك تقوم بمشاهدة كل ما تريد من أفلام ومسلسلات وسماع للموسيقى بشكل ممتاز جدا ودون أي انقطاع.
  • نجد أيضًا أن أجهزة الأندرويد تقوم بتحميل التطبيقات بصورة سريعة دون استغراق وقت كبير.
  • فسرعة النت عندما تكون قليلة أو بطيئة تستغرق التحميلات الكثير من الوقت، ولهذا تعتبر مقياس مهم جدا لسرعة الإنترنت ومعرفة المعدل الخاص بها، حيث أن التطبيق الصغير لا يتستغرق إلا ثواني قليلة حتى يتم تحميله في حال أن الإنترنت في سرعته الطبيعية.

ثانيًا مقياس سرعة الرفع

  • سرعة الرفع تتواجد عند الأغلبية العظمى أقل من سرعة التنزيل، وهي عبارة أن يقوم المستخدم برفع ملف ما أو فيديو على الإنترنت.
  • قد يكون هذا معتمد عليه عمل شخص ما حيث أن وظيفته هي أن يقوم برفع ملفات أو أشياء معينة على الإنترنت ولا شك أن تباطئ السرعة يعرقل أعماله ويعرضه للخسارة في الوقت والجهد والمال.
  • لا شك أنه يجب الاهتمام بسرعة الرفع ومعرفة ماهية المشكلة التي تتسبب في حدوث بطئ في السرعة، فعندما تكون السرعة في مكانها نجد أن الفيديو أو الملف لا يتسغرق أكثر من خمس دقائق لرفعه على الإنترنت.

ثالثًا مقياس الاستجابة

هذه النقطة تعتبر في علاقة عكسية مع نقطة الإتصال فكلما قلت سرعتها زادات سرعة الإتصال والعكس كلما زادت سرعتها قلت سرعة الإتصال..

تقوم هذه الخدمة بإرسال بعض الرسائل أو الإشارات لحاسوب آخر ويتم انتظار الرد لمعرفة سرعة الإستجابة التي تقدر بـ Millisecond أي ما يعادل الألف في الثانية الواحدة.

رابعًا مقياس التقلقل أو الـ Jitter

هذه الميزة أيضًا تعمل بطريقة عكسية مع الإتصال فكلما قلت نسبتها زاد الإتصال، هي أيضًا وحدة قياس للاستجابة وتساعد في اكتشاف مدى سرعتها.

مواقع لقياس سرعة الإنترنت

يوجد أكثر من موقع يساعدنا في معرفة سرعة الإنترنت الخاص بنا ونستطيع أن نقوم بالدخول لهذه المواقع واتباع الخطوات ومعرفة ما يلزم عن سرعة الإنترنت الخاص بنا ومن هذه المواقع ما يلي:

موقع Speedof

  • موقع يشكل أهمية كبيرة لدى الكثيرين وهو من أكثر المواقع تميزًا في قياس سرعة الإنترنت.
  • يقوم هذا الموقع بتوضيح نتيجة دقيقة وقوية وصحيحة حيث أنه يضم سرفرات عديدة حول العالم تساعده في التوصل إلى المعلومة بشكل صحيح.
  • نستطيع أن نقوم باستخدامه بكل سهولة بكتابة اسمه في مواقع البحث والضغط على ستارت تيست حتى يبأ هو في القيام بعمله وتحديد السرعة.