انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياً

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الكوليسترول مركبًا مهما جدا موجودًا في كل خلية من خلايا الجسم، ولن يتم بناء أي خلايا جديدة وصحية وتزويد الهرمونات المطلوبة إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا. وذلك بسبب تكوين رواسب دهنية داخل جدران الأوعية الدموية، مما تؤدي هذه الرواسب في النهاية إلى إعاقة تدفق الدم داخل الشرايين.

سنتناول في هذا المقال ماذا يحث عندما يرتفع الكوليسترول، أنواع الكوليسترول بالإضافة إلى أعراض ارتفاعه وعوامل الخطر المترتبة عليه. كما سنتناول كيفية الوقاية منهن والعديد من المعلومات الأخرى، فتابعوا معنا.

أنواع الكوليسترول

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الكوليسترول، ومنها الآتي:

الكوليسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة – LDL)

هو ما ينقل جزيئات الكوليسترول إلى جميع أجزاء الجسم، مما يجعل البروتين يتراكم على جدران الشرايين، ويجعلها أكثر صلابة، فيؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية.

الكولسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة -HDL)

وهو ما يجمع الكولسترول الزائد ويعيده إلى الكبد.

ماذا يحدث عندما يرتفع الكوليسترول؟

  1. عدم حصول القلب على كمية المناسبة له من الأكسجين مما يؤدي إلى تعريض حياة المريض إلى الخطر.
  2. نقص وصول الدم إلى المخ، وقد يتسبب ذلك في حدوث سكتة دماغية.

أسباب وعوامل الخطر لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

يتحرك الكوليسترول داخل الأوعية الدموية عن طريق الارتباط ببروتينات معينة في الدم ويعتبر هذا المزيج من البروتينات والكوليسترول يسمى البروتينات الدهنية في اللغة الطبية. وتتمثل العوامل المسببة لارتفاع الكوليسترول في الدم في الآتي:

عوامل تحت السيطرة

زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياً

زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياً

هناك العديد من العوامل الخاضعة لسيطرتك والتي تساهم في رفع مدى الكوليسترول الضار من ناحية، والتقليل من مستوى الكوليسترول الجيد من ناحية أخرى، وأهمها:

  1. نقص في النشاط الجسدي.
  2. زيادة الوزن.
  3. التغذية غير السليمة وغير المتوازنة.

عوامل ليست تحت السيطرة

هناك عوامل أخرى خارجة عن سيطرتك ، ويجب أن تفكر مليًا في تحديد مدى الكوليسترول في الدم ، مثل:

  • العوامل الوراثية: يمكن أن تمنع خلايا الجسم من القضاء بشكل فعال على الكوليسترول الضار الزائد في الدم أو تتسبب في إمداد الكبد بكميات زائدة من الكوليسترول.
  • التدخين: يدمر تدخين السجائر جدران الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات الدهنية، لذا قد يؤدي التدخين إلى خفض مستويات الكوليسترول الممتاز.
  • زيادة الوزن: إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30، فمن المحتمل أن يزداد خطر ارتفاع الكوليسترول.
  • سوء التغذية: الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم ومنتجات الألبان الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • عدم ممارسة النشاط البدني: فالنشاط البدني يساعد الجسم على رفع مستوى الكولسترول الممتاز وتقليل نسبة الكوليسترول الضار.
  • علامة حيوية عالية: يؤدي ارتفاع ضغط الدم على جدران الشرايين إلى إتلاف الشرايين، مما يؤدي إلى تسريع عملية تراكم الترسبات الدهنية بداخلها.
  • داء السكري: يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ وانخفاض قيم الكولسترول الجيد.
  • المرضى داخل الأسرة: إذا عانى أحد الوالدين أو الأخ من أمراض القلب قبل بلوغ سن الخمسين، فإن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الكوليسترول تصلب الشرايين، وهو تراكم خطير للكوليسترول والرواسب الأخرى على جدران الشرايين فقد تقلل هذه الترسبات. التي تسمى اللويحات كمية الدم المتدفق في الشرايين. والشرايين هي التي تنقل الدم إلى الأمعاء، فمن المحتمل أن ينتج عن ذلك آلام في الصدر وأعراض أخرى تميز تصلب الشرايين. ومن الممكن أيضًا حدوث جلطة دموية في مكان التمزق، والذي يمكن أن يعيق تدفق الدم. أو قد تنفصل الجلطة وتسد شريانًا آخر، مما تؤدي إلى حدوث نوبة. بينما يؤدي إيقاف تدفق الدم إلى الدماغ إلى حدوث سكتة دماغية.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

لا توجد أي أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فمن الممكن الكشف عن نسبة الكوليسترول المرتفعة فقط من خلال إجراء فحص الدم.

تشخيص ارتفاع الكوليسترول

عادةً ما يظهر الفحص الذي يقيس مدى الكوليسترول في الدم ما يلي:

  1. مستوى الكوليسترول الكلي.
  2. مدى الكوليسترول الضار.
  3. مستوى الدهون الثلاثية.
  4. مدة نسبة الكوليسترول الجيد.

أدوية الكوليسترول

تشمل أدوية الكوليسترول الشائع استخدمها، منها الاتي:

زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياً

زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياً

  • الستاتيين: وهو الدواء الأكثر شيوعًا لعلاج الكوليسترول وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لأنه يعيق إفراز المادة اللازمة لإنتاج الكوليسترول داخل الكبد.
  • الراتنجات الرابطة للأحماض الستيرويدية، Bile acid binding resins: يساعد الكبد على استخدام الكوليسترول لتزويد العصارة الصفراوية المهمة للهضم داخل الجسم.
  • مثبطات امتصاص الكوليسترول: تسمح للأمعاء الدقيقة بامتصاص الكوليسترول الموجود في الطعام وتفرزه في مجرى الدم.
  • إذا كانت مستويات الدهون الثلاثية لديك مرتفعة، فقد يكون علاج الكوليسترول المفضل لديك هو: الألياف، النياسين، خليط من النياسين والستاتيين. معظم هذه الأدوية ليس لها آثار جانبية خطيرة، لكن فعاليتها تختلف من شخص لآخر.

الآثار الجانبية لأدوية ارتفاع الكوليسترول

  1. آلام العضلات.
  2. وجع بطن.
  3. إمساك.
  4. غثيان.
  5. إسهال.

إذا اخترت طلب أدوية لعلاج ارتفاع الكوليسترول، فمن المحتمل أن ينصحك طبيبك بإجراء اختبارات وظائف الكبد بانتظام لمعرفة عواقب تلك الأدوية على الكبد.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

تغيير نمط الحياة مهم لتحقيق تحسن في مستويات الكوليسترول في الدم، فمن الضروري اتباع النصائح التالية إذا كنت ترغب في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من هذا المرض:

  • التمرين: مارس النشاط البدني يومياً.
  • الإقلاع عن التدخين: إن تجنب جميع منتجات التبغ سيقلل من خطر إصابتك بارتفاع الكوليسترول.
  • فقدان الوزن: تخلص من الكيلوجرامات الزائدة.
  • تناول طعامًا صحيًا: يتميز الطعام الذي تتناوله بتأثير مباشر على مستوى الكوليسترول لديك، بالإضافة الي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. والأطعمة لها نفس فعالية الستاتيين في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة: الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة.
  • قلل من تناولك للطعام الغني بالكوليسترول: لا تستهدف 300 مليجرام من الكوليسترول يوميًا، أو 200 مليجرام يوميًا إذا كنت تعاني من أمراض القلب.
  • اختر الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل: هناك العديد من المواد الموجودة في القمح الكامل والتي تساهم في الحفاظ على صحة القلب.
  • الخضار والفواكه: احرص على تناول أنواع مختلفة من الخضار والفواكه.
  • تأكد من تناول الأسماك الصحية: التي تحتوي علي العديد من أنواع الأسماك على مستويات أقل من الدهون وكميات أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم والدجاج.

العلاجات الطبية البديلة

على الرغم من أن كمية المنتجات الطبيعية التي ثبت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول، إلا أن هذه المنتجات تعتبر فعالة. إذا وافق طبيبك، فغالبًا ما يتم أخذ البدائل التالية لخفض مستوى الكوليسترول لديك، وتتمثل هذه البدائل في الآتي:

  1. الخرشوف.
  2. شعير.
  3. زر سيليوم.
  4. الثوم.
  5. نخالة الشوفان.
أنواع الكوليسترول
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الكوليسترول ومنها الآتي
الكوليسترول السيئ البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL
هو ما ينقل جزيئات الكوليسترول إلى جميع أجزاء الجسم مما يجعل البروتين يتراكم على جدران الشرايين ويجعلها أكثر صلابة فيؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية
الكولسترول الجيد البروتين الدهني عالي الكثافة HDL
وهو ما يجمع الكولسترول الزائد ويعيده إلى الكبد
ماذا يحدث عندما يرتفع الكوليسترول؟
عدم حصول القلب على كمية المناسبة له من الأكسجين مما يؤدي إلى تعريض حياة المريض إلى الخطر نقص وصول الدم إلى المخ وقد يتسبب ذلك في حدوث سكتة دماغية
أسباب وعوامل الخطر لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
يتحرك الكوليسترول داخل الأوعية الدموية عن طريق الارتباط ببروتينات معينة في الدم ويعتبر هذا المزيج من البروتينات والكوليسترول يسمى البروتينات الدهنية في اللغة الطبية وتتمثل العوامل المسببة لارتفاع الكوليسترول في الدم في الآتي
عوامل تحت السيطرة
caption id=attachment60074 align=aligncenter width=1000 زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياcaptionهناك العديد من العوامل الخاضعة لسيطرتك والتي تساهم في رفع مدى الكوليسترول الضار من ناحية والتقليل من مستوى الكوليسترول الجيد من ناحية أخرى وأهمها نقص في النشاط الجسدي زيادة الوزن التغذية غير السليمة وغير المتوازنة
عوامل ليست تحت السيطرة
هناك عوامل أخرى خارجة عن سيطرتك ويجب أن تفكر مليا في تحديد مدى الكوليسترول في الدم مثل العوامل الوراثية يمكن أن تمنع خلايا الجسم من القضاء بشكل فعال على الكوليسترول الضار الزائد في الدم أو تتسبب في إمداد الكبد بكميات زائدة من الكوليسترول التدخين يدمر تدخين السجائر جدران الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات الدهنية لذا قد يؤدي التدخين إلى خفض مستويات الكوليسترول الممتاز زيادة الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم BMI أعلى من 30 فمن المحتمل أن يزداد خطر ارتفاع الكوليسترول سوء التغذية الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم ومنتجات الألبان الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم عدم ممارسة النشاط البدني فالنشاط البدني يساعد الجسم على رفع مستوى الكولسترول الممتاز وتقليل نسبة الكوليسترول الضار علامة حيوية عالية يؤدي ارتفاع ضغط الدم على جدران الشرايين إلى إتلاف الشرايين مما يؤدي إلى تسريع عملية تراكم الترسبات الدهنية بداخلها داء السكري يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ وانخفاض قيم الكولسترول الجيد المرضى داخل الأسرة إذا عانى أحد الوالدين أو الأخ من أمراض القلب قبل بلوغ سن الخمسين فإن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
مضاعفات ارتفاع الكوليسترول
يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الكوليسترول تصلب الشرايين وهو تراكم خطير للكوليسترول والرواسب الأخرى على جدران الشرايين فقد تقلل هذه الترسبات التي تسمى اللويحات كمية الدم المتدفق في الشرايين والشرايين هي التي تنقل الدم إلى الأمعاء فمن المحتمل أن ينتج عن ذلك آلام في الصدر وأعراض أخرى تميز تصلب الشرايين ومن الممكن أيضا حدوث جلطة دموية في مكان التمزق والذي يمكن أن يعيق تدفق الدم أو قد تنفصل الجلطة وتسد شريانا آخر مما تؤدي إلى حدوث نوبة بينما يؤدي إيقاف تدفق الدم إلى الدماغ إلى حدوث سكتة دماغية
أعراض ارتفاع الكوليسترول
لا توجد أي أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فمن الممكن الكشف عن نسبة الكوليسترول المرتفعة فقط من خلال إجراء فحص الدم
تشخيص ارتفاع الكوليسترول
عادة ما يظهر الفحص الذي يقيس مدى الكوليسترول في الدم ما يلي مستوى الكوليسترول الكلي مدى الكوليسترول الضار مستوى الدهون الثلاثية مدة نسبة الكوليسترول الجيد
أدوية الكوليسترول
تشمل أدوية الكوليسترول الشائع استخدمها منها الاتيcaption id=attachment60075 align=aligncenter width=1000 زياده كوليسترول الدم المتوارث عائلياcaption الستاتيين وهو الدواء الأكثر شيوعا لعلاج الكوليسترول وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم لأنه يعيق إفراز المادة اللازمة لإنتاج الكوليسترول داخل الكبد الراتنجات الرابطة للأحماض الستيرويدية Bile acid binding resins يساعد الكبد على استخدام الكوليسترول لتزويد العصارة الصفراوية المهمة للهضم داخل الجسم مثبطات امتصاص الكوليسترول تسمح للأمعاء الدقيقة بامتصاص الكوليسترول الموجود في الطعام وتفرزه في مجرى الدم إذا كانت مستويات الدهون الثلاثية لديك مرتفعة فقد يكون علاج الكوليسترول المفضل لديك هو الألياف النياسين خليط من النياسين والستاتيين معظم هذه الأدوية ليس لها آثار جانبية خطيرة لكن فعاليتها تختلف من شخص لآخر
الآثار الجانبية لأدوية ارتفاع الكوليسترول
آلام العضلات وجع بطن إمساك غثيان إسهالإذا اخترت طلب أدوية لعلاج ارتفاع الكوليسترول فمن المحتمل أن ينصحك طبيبك بإجراء اختبارات وظائف الكبد بانتظام لمعرفة عواقب تلك الأدوية على الكبد
الوقاية من ارتفاع الكوليسترول
تغيير نمط الحياة مهم لتحقيق تحسن في مستويات الكوليسترول في الدم فمن الضروري اتباع النصائح التالية إذا كنت ترغب في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من هذا المرض التمرين مارس النشاط البدني يوميا الإقلاع عن التدخين إن تجنب جميع منتجات التبغ سيقلل من خطر إصابتك بارتفاع الكوليسترول فقدان الوزن تخلص من الكيلوجرامات الزائدة تناول طعاما صحيا يتميز الطعام الذي تتناوله بتأثير مباشر على مستوى الكوليسترول لديك بالإضافة الي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والأطعمة لها نفس فعالية الستاتيين في خفض مستويات الكوليسترول في الدم الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة قلل من تناولك للطعام الغني بالكوليسترول لا تستهدف 300 مليجرام من الكوليسترول يوميا أو 200 مليجرام يوميا إذا كنت تعاني من أمراض القلب اختر الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل هناك العديد من المواد الموجودة في القمح الكامل والتي تساهم في الحفاظ على صحة القلب الخضار والفواكه احرص على تناول أنواع مختلفة من الخضار والفواكه تأكد من تناول الأسماك الصحية التي تحتوي علي العديد من أنواع الأسماك على مستويات أقل من الدهون وكميات أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم والدجاج
العلاجات الطبية البديلة
على الرغم من أن كمية المنتجات الطبيعية التي ثبت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول إلا أن هذه المنتجات تعتبر فعالة إذا وافق طبيبك فغالبا ما يتم أخذ البدائل التالية لخفض مستوى الكوليسترول لديك وتتمثل هذه البدائل في الآتي الخرشوف شعير زر سيليوم الثوم نخالة الشوفان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد