تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

الرئيسية معلومات تهمك ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل
yourcolor 150
ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل يساعد على تعزيز الفكر لدى الطفل، كما أنه يؤثر عليه بشكل إيجابي مما يجعل تفكيره أكثر منطقية. بالإضافة إلى ذلك تعمل القراءة على منح الطفل الوعي الذي يساعده على فعل الأشياء وتحديد أهدافه بطريقة صحيحة وأكثر منطقية. علاوة على ذلك تجعل الطفل أكثر ميولاً وحباً لتنمية مواهبه وذلك بسبب قرأته للقصص التي تعمل على تغذية خياله وتجعله أكثر قدرة على التخيل والإبداع لذلك يجب تنمية مهارات الطفل العقلية وتغذية عقلة بالقراءة، أيضاً يفضل إنشاء المناخ المناسب للقراءة عن طريق صنع ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل.

سنتناول في هذا المقال أهمية القراءة في حياة الطفل، وفوائدها بالإضافة إلى كيفية توفير ركن للقراءة في غرفة الطفل، ونصائح لتشجيع الطفل على القراءة، لذا تابعوا معنا.

أهمية القراءة في حياة الطفل

تعد القراءة من أهم المهارات الأساسية التي يحتاجها الطفل في حياته، كما يجب عليه إتقانها في بدايات مراحل نموه. وذلك لأهميتها البالغة والتي من ضمنها الآتي:

  • تعتبر القراءة هي غذاء العقل وهي الطريقة المثالية ليصبح الطفل أكثر تطلعاً ومعرفة لما حوله.
  • تعمل علي اتساع مدارك الطفل وتزيد من رغبته في تعلم المزيد.
  • تساعد القراءة في تكوين شخصية الطفل كما أنها تزيد من قدرة الطفل علي التكلم مما تجعل الطفل قادر علي مواجهه المستقبل بشكل أفضل.
  • إمداد الطفل بالعديد من العادات والسلوكيات الإيجابية، بالتالي من المهم جداً توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل.

فوائد القراءة في حياة الطفل

القراءة من أهم أساسيات حياة الطفل وذلك لأنها تمنحه العديد من السلوكيات والعادات الإيجابية التي يحتاجها في حياته. كما أنها تعمل على تغذية عقلة بالعديد من المعلومات والثقافات المختلفة التي تجعله أكثر تطلعاً وإدراك علي ما حوله. الجدير بالذكر أيضاً أنها تساعده على تكوين شخصيته وتجعله قادر على استقبال ومواجهة المستقبل. لذا يجب على الوالدين إدراك فوائد القراءة للطفل وتوفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل وتوفير المناخ المناسب لها، ومن الفوائد الأخرى للقراءة في حياة الطفل الآتي:

تحسين مهارات القراءة

لتحسين مهارات القراءة للطفل يجب ممارسة القراءة بشكل مستمر ومنتظم. كما من الضروري توفير العديد من الكتب المختلفة والمتنوعة في مكتبة الطفل ليكتسب المهارات المختلفة التي تقدمها الكتب المتنوعة.

فهم البيئة المحيطة

تعمل القراءة على توسيع مدارك الطفل مما يجعله أكثر إدراكاً لما حوله من أشخاص والأماكن والعديد من الأحداث المختلفة. لذا يفضل توفير الكتب المختلفة في مكتبة الطفل. كما من الأفضل توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل.

تطوير مخيلة الطفل

حيث تعمل القراءة على توسيع مدارك الطفل والتطوير من مخيلته، ذلك بسبب المعلومات والثقافات المختلفة التي يكتسبها من خلال قراءة الكتب المتنوعة التي يجب أن يتميز بها الركن الهادئ للقراءة في غرفة الطفل.

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

تحفيز  الدماغ

تؤكد الدراسات العلمية المختلفة ان القراءة من الأساليب المفيدة للطفل وذلك لأنها تعمل علي تحفيز الدماغ. كما أنها تعمل علي التقليل من خطر الإصابة بأي من الأمراض الخطيرة عند التقدم في العمر. والجدير بالذكر أيضاً أنها تساعد على تنشيط الدماغ والحفاظ على عمله في الكثير من العمليات والحفاظ علي المخ ومنع إصابته بالكسل وفقدان الطاقة به.

تشجيع الطفل علي القراءة

يجب علي الوالدين العمل علي تشجيع الطفل علي القراءة، على الرغم من سيطرة الألعاب الإلكترونية على حياة الطفل إلا أن من المفترض تخصيص بعض الأوقات للقراءة. لذلك من الواجب علي الوالدين العمل علي جعل الطفل يحب القراءة وتشجيعه عليها منذ صغره، وإنشاء المناخ المناسب للطفل عن طريق توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل. ليستمتع بالقراءة بشكل مميز.

توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

ندرك جميعنا ان القراءة مهمه ولكنها من العادات المملة التقليدية القديمة بالنسبة للطفل، لذا يجب علي الوالدين إنشاء أفضل الأجواء التي تجذب الطفل للقراءة دون الشعور بالملل. وذلك من خلال اختيار المكان المناسب الذي يرتاح فيه الطفل للجلوس فيه دون ملل ويفضل توفير ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل. ويوجد العديد من الأشكال لركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل، ومن ضمن هذه الأشكال الآتي:

الخيمة الهندية

تعتبر الخيمة الهندية  من أشهر الأركان الهادئة التي تجذب الأطفال للجلوس بها وممارسه ما يفضلونه، كما انه من السهل صنعها. فيجب أولاً علي الوالدين اختيار الركن الأفضل في الغرفة. ثم استخدام أي نوع من القماش الذي يتم اختياره بمشاركة الطفل سواء كان أبيض أو ملون لصنع الخيمة الهندية الجميلة والصغيرة بحجم الطفل حتي يتمكن من الجلوس بداخلها لفترات طويلة دون ملل.

الأرجوحة

تعتبر الأرجوحة من الأماكن المميزة التي يحبها الطفل وعند امتلاكه لها يصبح الطفل أكثر سعادة، بالإضافة إلى ذلك تعد طريقه صنعها في غاية السهولة.

الأرفف الخشبية

الأرفف الخشبية هي الشكل التقليدي للقراءة ولكنها من أكثر الأشكال والأوضاع التي تهيئ الطفل للجلوس والاستمتاع بقراءة القصص والكتب الخاصة به التي تملئ هذه الرفوف. كما أن فكرتها بسيطة للغاية حيث إنه من الممكن شراء الأرفف الخشبية من عند النجار ودهانها بالألوان التي تجذب أنظار الطفل.

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

ركن هادئ للقراءة في غرفة الطفل

مكتبة ملحقة بكنبة

تعتبر هذه الفكرة ليست بسيطة لكنها من الأفكار الجديدة التي تجذب الطفل للقراءة. فهي مناسبة لجميع أنواع الغرف الكبيرة والصغيرة. المكتبة تكون عبارة عن العديد من الأرفف الخشبية التي بوسطهم تقع كنبة مريحة ورائعة. مما تعطي الطفل إحساس بالراحة عند جلوسه للقراءة. كما انها تعد من أفضل اشكال الركن الهادئ للقراءة في غرفة الطفل.

نصائح لتشجيع الطفل علي القراءة

يوجد العديد من النصائح التي تساعد الطفل علي القراءة والاستمرار عليها، ومن هذه النصائح الآتي:

  • الممارسة علي قراءة العديد من القصص كل يوم.
  • تشجيع الطفل على القراءة وجعلها جزءاً أساسياً من حياته اليومية التي يمارسها، كقراءة لائحة الطعام، اسم الفيلم، حالة الطقس، وغيرها من كلمات بسيطة قادر علي ممارستها بشكل يومي.
  • مساعدة الطفل علي اختيار الكتب التي تلائم عمره الحالي.
  • الاهتمام بالطفل أثناء قراءته وتشجيعه علي ممارسه هذه العادة بشكل يومي.
  • توفير العديد من الكتب المختلفة أمام الطفل لتنمية روح القراءة لديه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة