رعاية الأطفال الرضع

.
25 يونيو, 2018 2:59 م Admin Hala
.

رعاية الأطفال الرضع

الأطفال أكثر بهجة للأسرة وهم سر السعادة والفرحة للأمهات، فالأمومة هي حلم لكل امرأة وتريد كل أم أن تجعل ابنها في أفضل حال وأكثر سعادة وهناك بعض الأساليب الخاطئة بالطفل الرضيع والتي قد تسبب له ضررَا دون قصد ولذلك يجب الاهتمام بمعرفة الطرق الصحيحة للاهتمام بالطفل الرضيع.

يهتم الوالدان بالطفل الرضيع خصوصَا إذا كان أول طفل لديهما ويبحثوا عن الطرق المناسبة للاهتمام به أما الأم التي يكون الطفل الرضيع هو ثاني طفل لها فقد اكتسبت خبرة من قبل وعلي كل فالأساس أن تبحث الأم دائما عن ما يتعلق بولادة الطفل الحديث وكيفية الاهتمام به.

  • و لذلك هناك مجموعة من القواعد والأساسيات يجب أن تهتم الأم بها.

    معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

    هناك عدة أشياء يجب الاهتمام بها للاهتمام بالطفل حديث الولادة منها:

    غسل اليدين قبل التعامل مع الطفل أو استخدام مطهر قوي لأن الطفل في هذا الوقت تكون مناعته ضعيفة، فيجب نظافة اليدين جيدَا قبل التعامل معه لعدم إيذائه.

    عدم رمي الطفل في الهواء أو اللعب معه بعنف وكأنه كبير لأنه في ذلك الوقت غير مستعد للعب العنيف.

    يجب الاهتمام به عند حمله أو وضعه وذلك بدعم الرأس.

    يجب الانتباه لعدم الهز الشديد للطفل لأن ذلك قد يؤدي لنزيف في الدماغ.

    عند إيقاظ الطفل يجب دغدغة أقدامه أو لمسه بهدوء ولا نستخدم الهز العنيف في إيقاذه.

    الاهتمام بالسرة لدي الطفل الرضيع:

    يجب الاهتمام بسرة الطفل حتى لا يصبح لديه التهابات أو مشاكل مستقبلية، كما يجب الاهتمام بالرجوع للوصفات القديمة للاهتمام بسرة الطفل مثل: زيت الزيتون والملح علي السرة وهذه وصفة طبيعية تفيد السرة ولا تضرها بأي شكل، بينما الأطباء يفضلون استخدام محلول الكحول الأبيض لتعقيم منطقة السرة بشكل أفضل.

    الاهتمام بإرضاع الطفل وكيفية نومه:

    عند إرضاع الطفل رضاعة طبيعية يجب الاهتمام بأنه يحتاج للرضاعة كل ساعتين علي مدار 24 ساعة لكي ينمو بشكل سليم.

    يجب علي الأم أن تهتم بغذائها المغذي من دجاج وحليب وسكريات وذلك حتي توفر الحليب المغذي للطفل.

    إذا كان الطفل يرضع حليبَا صناعيَا بجانب الحليب الطبيعي فإنه لا يحتاج إلي الرضاعة الطبيعية كل ساعتين لأن الحليب الصناعي يعوضه ولكن عليك الأخذ في الاعتبار بأن تقومين بتعقيم المياه والرضعة بشكل جيد.

    وبعد الرضاعة يجب الاهتمام بنظافة الطفل حتى يستطيع النوم بشكل هادئ

    الاهتمام بحمام الطفل:

    كثير من الأمهات تعتقدن بأن الأساس أن تقوم بتحميم طفلها كثيرَا ولكن للأسف قد يؤدي ذلك لجفاف جلده ولذلك وجب الاهتمام بتحميم الطفل كل يومين، والانتباه إلي تحميمه في الغرفة وتشغيل المدفئة إذا كان الجو باردَا ويجب الاهتمام بتنظيف جسمه وتدليك ما بين أصابعه وتدليك رأسه بالشامبو برفق وبعد أن تقومي بتحميمه عليك بالتأكد من تجفيف أذنيه وجسمه جيدَا، ويجب إبقاء الطفل في المنزل بعد الانتهاء من الحمام وعدم إخراجه بل يجب أن ترضعي طفلك بعد الانتهاء من الاستحمام وتتركيه حتى ينام بهدوء.

    تغيير الحفاضات:

    يجب الاهتمام بتغير الحفاضات كثيرَا بسبب أن الطفل يخرج منه سائل أصفر يسبب الحساسية والتهيج لبشرة الطفل فلذلك يجب تغيير الحفاضة كل ساعتان لكي نتجنب حدوث الالتهابات.

    يحتاج الرضيع أن يتعرض لأشعة الشمس جيدَا لكي ينمو جسمه بشكل صحي وسليم، لأن الشمس هي المصدر الأساسي لفيتامين د والكالسيوم، وأفضل الأوقات التي يجب أن يتعرض الطفل للشمس فيها هي وقت الصباح الباكر والابتعاد عن وقت الظهيرة.

    الاهتمام بصحة الأطفال:

    يجب دائما أن تقوم الأم بزيادة ثقافتها حول تعلم الكثير من طرق الاهتمام بالطفل وبصحته وما الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها لتجنب الأمراض، ويجب زيارة الطبيب إذا بكي الطفل كثيرَا لأنه قد يشكو من ألم في جسمه ولا يستطيع التعبير عنه.

    كما يجب الزيارة الدائمة للطبيب وذلك للاهتمام بالطفل وبتطعيماته دائمَا وهي تكون عادة في الأشهر الأول والثاني والرابع والسادس والتاسع و الثاني عشر.

    كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء

    نجد أن الأطفال الرضع حديثي الولادة نوبات البكاء لديهم أمرَا ضروريَا وقد يختبر الرضيع عند بكائه قدرة والدته علي التحمل ولتهدئة الطفل الرضيع عن البكاء وكيفية التعامل معه يجب معرفة سبب بكائه وإرضاءه.

    فقد يبكي الطفل الرضيع لأنه يشعر بالجوع، ولذلك نجد أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون للغذاء كل بضعة ساعات علي مدار اليوم.

    وقد يبكي الطفل لأنه يخبرك بشيء معين يريد إخبارك به كأن  يشكو من ألم معين في جسمه.

    تربية الطفل من أول يوم

    يجب علي الأهل من أول يوم أن يعودوا الطفل علي طباع معينة ومحددة فيجب تعويد الطفل علي النوم في سريره الخاص لأن نومه بمفرده يقوي شخصيته كما يجب نقل الطفل لغرفته الخاصة به في الشهر الثالث لأنه في هذا السن يبدأ في أن يميز الأشياء.

    يجب علي الأم تنظيم أوقات الرضاعة حتى تستطيع تنظيم تناول الوجبات والأطعمة لديه فيما بعد.

    يجب الحفاظ علي روتين محدد في الحياة فمن الأفضل أن تكون مواعيد استحمام الطفل أو خروجه لنزهة أو نومه في مواعيد محددة وثابته لأن ذلك يساهم بشكل كبير في خصوصيته، ويمكن التخلي عن هذا الروتين ولكن بشكل بسيط .

    تشجيع الطفل علي الكلام:

    يجب تشجيع الطفل علي الكلام بشكل سريع وذلك من خلال التحدث إليه حتى وإن كان لا يستطيع الكلام لأن دماغه تقوم بتخزين جميع المعلومات التي يتلقاها وبذلك فإنه يتحدث بشكل أسرع.

    اللهو مع الأطفال

    اللعب مع الأطفال واللهو معهم ضروري جدَا لتنمية قدرات الطفل العقلية والحركية وتقوم بتشجيعه علي الاختلاط بالمجموعات دون أدني خوف.

    بناء الثقة مع النفس:

    فالثقة من الأمور الضرورية لدي الطفل ومهمة جدا بين الأهل وطفلهم حتى لا يكذب الطفل علي الأهل بعد ذلك فيجب عدم الكذب من الأهل علي الطفل مثل محاولة إقناعه إحضار شيء ما للخروج معهم والهروب منه لأن ذلك يزعزع الثقة بينهم.

    تشجيع الطفل علي المشي والحركة:

    عندما يصل الطفل للعام الأول يجب تشجيع الأهل له علي الحركة وذلك عن طريق أن تساعده الأم علي تعلم الحبو من الشهر السادس وتشجيعه تدريجيَا لكي يستطيع الوقوف والثبات علي قدميه من خلال الاستناد علي أثاث المنزل والمشي خطوة بخطوة.

    عدم بكاء الطفل حديث الولادة:

    في بعض الأحيان قد تلاحظ الأم عدم بكاء طفلها فتقلق جدَا ولكن لا داعي للقلق، فعدم بكاء الطفل قد يكون دليلَا علي أنه يشعر بالنعاس خصوصَا إذا كانت الأم قد استخدمت التخدير أثناء الولادة، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق، وقد يكون عدم بكاء الطفل حديث الولادة بسبب أنه يحصل علي غذائه وتقومين بتغيير الحفاضة له ولذلك فهو بصحة جيدة لا تستدعي البكاء، أما إذا كان عدم بكاء طفلك أصبح بشكل دائم فيجب استشارة الطبيب والتأكد من السبب الرئيسي لعدم بكائه للاطمئنان.

    ولكن عدم بكاء الطفل عند ولادته ينذر بالقلق، حيث أن الطبيب يقوم بالتربيت علي ظهر الطفل وهو في غير موضعه أي رأسه للأسفل وأرجله للأعلى ومن الممكن أن يبقي الطبيب الحبل السري موجودا لمدة دقائق حتى يستطيع الطفل التنفس جيدَا ومن المفترض أن يقوم الطفل بالبكاء والصراخ فهما دليلان علي عملية التنفس لدي الطفل وفي حالة سكوته عن البكاء ينذر أن هناك شيئَا خاطئ قد حدث وعلي الطبيب متابعة ذلك.

    تصنيف الخبر :