يعد رجيم دوكان أحد الأنظمة الغذائية التي تم وضعها مبدئيا وفقا للطبيب الفرنسي بيار دوكان، وهو رجيم قد صدر حديثا ويعمل على إنقاص حوالي ١٠ كيلوغراما في أول أسبوع له، بينما يقوم بإنقاص حوالي من ٢ إلى ٤ كيلوغرام في الأسبوع، وفي النهاية يمكنك الوصول للوزن الذي تريدين بل والثبات عليه نسبيا أيضا، فكيفية السير عليه إذا وما هي التعليمات المسموحة فيه والغير مسموحة أيضا وهل هو مناسب لجميع الأشخاص أم أنه لا يناسب البعض؟ كل هذا سنقوم بتوضيحه في مقالنا التالي.

أهداف رجيم دوكان

  • يقوم رجيم دوكان على تناول البروتينات والخضروات، بعيدا عن تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وتقليلها، وذلك بسبب استغراق الجسم الوقت الطويل في محاولة حرق الكربوهيدرات والبروتينات معا.
  • فهو يعتمد على اختفاء الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم مما يعني أن يبدأ الجسم في التعامل مع الكربوهيدرات الموجودة قبلا في صورة دهون كوقود لحرق البروتينات التي يتناولها الجسم بكثرة.

كيفية عمل وتطبيق رجيم دوكان

  • يعمل رجيم دوكان من خلال أربعة مراحل هامة، من خلالها يمكن الحصول على الوزن المثالي وبدون أي عمليات أو مواد كيميائية ضارة، فهو في البداية يقتصر على تناول البروتينات المعتاد الحصول عليها وفي المرحلة الثانية يسمح بدخول الخضروات بشكل
  • تدريجي وفي المرحلة الثالثة يمكن تناول الخبز والجبن وغيرهم وفي الرابعة يتم تناول كل الأطعمة المحببة ولكن بنسب معينة وفي هذه المرحلة يجب الالتزام بقواعد معينة للحفاظ على الوزن كما هو بالإضافة إلى إمكانية تناول أي طعام.

مراحل رجيم دوكان

  • مرحلة البداية: وهي التي تختص بتناول البروتينات فقط مثل لحم الدجاج ولحم الغزال ولحم الخروف ولحم البقر الخالي من الدهون والديك الرومي وكلها من الممكن تناولها بالقلب واللسان والأسماك والمحار وبلح البحر والبيض والبروتينات النباتية ومنتجات الألبان غير المصنعة والمياه والمشروبات الغير ممتلئة بالسعرات الحرارية، كما أن رجيم دوكان يشجع تناول التوابل والأعشاب أحيانا لعدم الشعور بالملل.
  • وتستمر المرحلة الأولى مدة عشرة أيام وفقا لمقدار الوزن المراد خسارته، بينما في معظم الأحيان تكون مرحلة البداية خمسة أيام ويتم فقدان حوالي من ٤ ل ٧ كيلوغراما وفقا للطبيب دوكان نفسه.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة الإضافات البسيطة، حيث يمكنك أن تضيفي لنظام البروتين فقط الذي تتناوله الخضروات مثل الفلفل والكوسة والخيار، وهي إضافات تناوب وليس دائمة، حيث يمكنك أن تخصصي خمسة أيام للبروتينات فقط وخمسة آخرين للبروتينات مع الخضروات، تبعا للنظام الذي تتبعينه أثناء إتباع هذا الرجيم.
  • من المقرر له وفقا لخطة دوكان نفسه، يجب عليك خسارة وزن من ٢ كيلوغرام إلى ٤ كيلوغرام في الأسبوع، كما يمكن الاستمرار على هذه المرحلة حتى يتم الوصول إلى وزن أقل تم تحديده من قبل
  • المرحلة الثالثة: وهي ثاني المراحل الانتقالية والهامة، وذلك لأنها لا تعتمد فقط على الحفاظ على الوزن الذي اكتسبته من المرحلة الثانية، حيث انه يجب الحفاظ على الوزن الجديد عن طريق إتباع المرحلة الانتقالية التي تدوم خمسة أيام لكل كيلوغرام قمت بخسارته مما يعني انك إذا خسرت ٢٠ كيلوغرام، يجب عليك أن تظلي في المرحلة الانتقالية مدة ١٠٠ يوما وهكذا للحفاظ على النظام الغذائي، ولكن أيضا تفتح لك هذه المرحلة الباب لتناول نصف قطعة من الجبن كل أسبوع، يمكنك المزج ما بين البروتينات والخضروات كما تريدين، بإمكانك تناول الفاكهة كل يوم ويمكنك أيضا الحصول على حصتين من الوجبات النشوية في الأسبوع مثل المعكرونة بالإضافة إلى ثلاث حصص من السمك ولك وجبتين يمكنك تناول ما تريدين من الأطعمة أيا كانت وهي تسمى بوجبات الاحتفال بالإضافة إلى إمكانية العودة للمرحلة الأولى إذا احتجت لها ولكن بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.
  • المرحلة الرابعة: وهي مرحلة الاستقرار الدائم، وهي تعني تناول أي طعام محبب خلال الستة أيام بشرط عدم التخلي على التعليمات التي ورد ذكرها في المراحل السابقة، وفي اليوم السابع يتم تناول وجبات البروتينات فقط ولكن بشكل منفتح قليلا للأطعمة المتاحة، وهذه المرحلة دائمة أي يجب إتباعها دائما.