تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دولة تركمانستان- منتدي فتكات

الرئيسية معلومات تهمك دولة تركمانستان- منتدي فتكات
basma-hussien 494
دولة تركمانستان- منتدي فتكات

دولة تركمانستان- منتدي فتكات

دولة تركمانستان دولة يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر الميلادي حيث كانت في ذلك الوقت تابعة إلى إمبراطورية جينكيز خان وأصبحت تتنقل من أيدي إمبراطورية إلى أخرى حتى أصبحت جمهورية عام 1927 ودخلت في الاتحاد السوفيتي وبعد انهياره أصبحت جمهورية مستقلة عام 1991، تسير التعاملات المالية داخل دولة تركمانستان بعملة المنات، ومن خلال موضوعنا سنتعرف بصورةر أوسع على دولة تركمانستان وموقعا الجغرافي وحياة السكان بها ومناخها والسياحة بداخلها..

الموقع الجغرافي لدولة تركمانستان

  • تتواجد دولة تركمانستان في قارة آسيا الوسطى تتقابل حدودها من جهة الجنوب مع كل من أفغانستان من الجهة الشرقية وإيران من الجهة الغربية ويحدها من جهة الشرق والجزء الشمالي الشرقي دولة أوزبكستان، أما الجهة الشمالية والجزء الشمالي الغربي يتواجد دولة كازخستان..
  • طبيعة الأراضي في دولة تركمانستان هي أراضية صحراوية واسعة ومنبسطة يتواجد بها بعض الهضاب والقمم الجبلية فنجد أن أعلى قمة جبلية بها يبلغ طولها حوالي 3.139 متر.

المناخ الخاص بدولة تركمانستان

  • يعتبر المناخ العام في دولة تركمانستان هو مناخ صحراوي متطرف.
  • في فصل الشتاء نجد أن الأجواء شديدة البرودة تتساقط الأمطار بغزارة في أماكن متفرقة تكون درجة الحرارة بالسالب..
  • في فصل الصيف ترتفع الحرارة ويصبح الجو شديد الحرارة..

عدد السكان في دولة تركمانستان

  • يبلغ عدد السكان داخل دولة تركمانستان حوالي 5,851,901 نسمة..
  • تعود أغلب أصول السكان ي التركمانستان إلى الأصل التركماني حيث تشكل نسبتهم حوالي خمسة وثمانين بالمائة من السكان داخل الدولة
  • يعيش أكثر من خمسين بالمائة من نسبة السكان في المدن التركمانستية وتبلغ نسبة المسلمين داخل دولة تركمانستان حوالي تسعة وثمانين بالمائة من نسبة السكان حيث يستحوذ الدين السلامي على الغالبية داخل الدولة.

السياحة في دولة تركمانستان

تعتبر دولة تركمانستان إحدى الوهات السياحية التي يرغب الأشخاص من مختلف دول العالم في الذهاب إليها والاستمتاع بأجوائها وقضاء عطلة فريدة بداخلها، وبالفعل فهي واحدة من الدول التي تحتوي بداخلها على الكثير من المظاهر الخلابة والمزارات السياحية المتميزة.

يتواجد بداخل تركمانستان مجموعة من الجبال مثل سلسلة جبال كوبيتداج كما يتواجد بها مساحة صحراء شاسعة وأكثر من نهر أشهرهم نهر تيجن ويوجد موجموعة من الأماكن السياحية الأخرى داخل دولة تركمانستان وأبرزهم ما يلي:

  • حصن نيسا: نيسا هو عبارة عن حصن يتم استخدامه لإقامة مختلف الاحتفالات والمهرجانات يتواجد بداخله ثلاثة أشياء متميزة يستمتع السائح بروؤيتها والتعرف عليها وهي عبارة عن حصن نيسا القديم، برج متكون من طابقين، آثار لبعض الأعمدة الضخمة.
  • واحة ميرف: تعتبر واحة ميرف من أقدم الواحات في آسيا الوسطى، كما أنها تتواجد في موقع استراتيجي متميز وهام، تربط واحة ميرف بين مجموعة من المدن وهذا يشارك في تحقيق التواصل الثقافي والسياسي، وعند الذهاب إلى واحة ميرف سنجد أن الغالبية من السكان في هذه الواحة يعملون بحرفة الري.
  • محمية بيفيرد: تتواجد محمية بيفيرد بين كل من مدينة آباد ومدينة ماري وهي واحدة من أقدم المحميات التي تتواجد في تركمانستان وهي مركز خاص بالسكان في شمال خراسان، كان يتخذها السكان قديمًا حصنا يحتمون فيها من الهجمات التي يقوم بها البدو، يتواجد بها سوق كبير ومسجد مشهور يتردد عليه السياح عند زيارتهم لها وهي من الأماكن التي تمتلك أراضي خصبة وتنشط بها حركة الزراعة وتتنوع بداخلها المحاصيل.
  • ضريح ميانا بابا: هو ضريح لأبي سعيد ميتخيني وهو شخصية من الشخصيات المشهورة داخل تركمانستان التي كانت تتبع الصوفية حتى أنه كان من زعماء الصوفية اشتهر بأعمال الخير وعندما توفي أسس له هذا الضريح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة