تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

دورات تعليمية مجانية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دورات تعليمية مجانية
فريق مقال للكتابة 159
دورات تعليمية مجانية

مع التقدم التكنولوجي الموجود في عصرنا الحالي، أصبح هناك الكثير من المواد التعليمية المتوفرة عبر شبكة الإنترنت. وذلك سواء بالتسجيل والدراسة في الجامعات أو عن طريق دورات تعليمية مجانية متاحة عبر الانترنت. وهناك الكثير من الدورات التعليمية المجانية التي تقدم عبر شبكة الانترنت والتي تساعد على تحسين مهارات الطالب العلمية وتنمية ثقافته بدون فرض أي رسوم أو تكاليف دراسية. فأصبح بإمكانك الآن أن تستمتع بالدورات التي تقدمها أفضل الجامعات عن طريق الانترنت وأنت تجلس في منزلك.

سنقدم لك في هذا المقال أفضل الدورات التعليمية المجانية حتى نسهل عليك التعلم والتدريب من خلال الانترنت بأفضل الطرق الممكنة وأنت في بيتك.

ما هي الدورات التعليمية المجانية

فمع ظهور الثورة التكنولوجية الحديثة أصبح هناك تطور هائل في العديد من مجالات الحياة، كان من أهمها ظهور دورات تعليمية مجانية. وتساعد دورات التعليم المجاني الطالب على تحسين مهاراته العلمية وتنمية ثقافته في أحد المواد، من خلال التعامل مع المواقع الخاصة. وتعرف هذه الدورات على المستوى العالمي بعد الانتهاء من فترة الدراسة، وتعد هذه الدورات مجانية ولا تفرض أي رسوم أو تكاليف على الرسوم الدراسية.

كيف تحصل على دورات تعليمية مجانية

سنعرض لك في سطور هذه المقالة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية. فإذا كنت تريد معرفة كيفية الحصول على دورات تعليمية مجانية، فيمكنك القيام بذلك عن طريق التعلم عبر الإنترنت. حيث أصبح التعلم عبر الإنترنت أحد المصادر الرئيسية للمعلومات، خاصة بعد تطور التكنولوجيا، لما لها من إضافات ومميزات أسهل. بالإضافة إلى أنها أقل تكلفة من الجامعات. كما أنها لا تخضع لنظام التعليم التقليدي الذي يفرض على الطالب مكان الدراسة وضرورة الالتزام بالوقت.

ودورات التعليم المجاني لها نفس الفعالية الإيجابية للتعليم المباشر، فيمكن للطالب اختيار التخصص الذي يناسب قدراته العلمية. بالإضافة إلى منح الطالب شهادة علمية معترف بها عالميًا وتثبت الدرجة العلمية التي حصل عليها في أحد الموضوعات. كما أن الدورات التعليمية تتميز بأنها متنوعة فتشمل على العديد من المجالات والتخصصات العلمية المختلفة، بما في ذلك تدريس اللغة أو مجال ريادة الأعمال وغيرها من الدورات الدراسية المجانية من خلال الإنترنت. كما يتوفر أيضًا بعض الدورات التدريبية التي تحتوي على ورش عمل، كذلك كورسات مجانية في كافة المجالات وفي مختلف التخصصات والمجالات المهنية الهامة، ومن أبرزها ما يلي:

  1. دورات الجرافيكس.
  2. البرمجة.
  3. التسويق.
  4. دورات اللغات الأجنبية.
  5. الفنون.
  6. دورات ريادة الأعمال.

أفضل 10 مواقع تقدم دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

هناك العديد من المنصات التعليمية التي تقدم دورات تعليمية مجانية، لذلك سنعرض لك عبر هذا المقال أهم المنصات التعليمية المجانية التي تقدم أبرز الشهادات، أهم هذه المواقع:

جامعة هارفارد Harvard

تعد من أعرق الجامعات الأمريكية والأفضل عالميًا، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث صعوبة قبول الطلاب فيها، نظرًا لأن الكثيرين يرغبون بالالتحاق بها. ولكنها تقدم مجموعة دورات مجانية أون لاين متنوعة ويمكن للجميع حول العالم الوصول إليها. بالإضافة إلى ذلك تتميز هذه الدورات بانها تغطي الكثير من التخصصات المختلفة وفي نهاية كل كورس سوف تحصل على شهادة معترف بها دوليًا. بالإضافة إلى أن الكورسات مقدمة باللغة الإنجليزية من قبل مجموعة مميزة من أساتذة الجامعة. ويعد التسجيل في الدورات التدريبية المجانية سهلاً للغاية ويتم عبر موقع الجامعة.

 جامعة أكسفورد

تهتم جامعة أكسفورد البريطانية بتقديم العديد من الدورات المجانية عبر المواقع الإلكترونية، مع خيار منح شهادة علمية معتمدة. وتركز الدورة التعليمية على إدارة الأعمال، بالإضافة إلى العديد من المجالات العلمية الأخرى، بما في ذلك العلاقات العامة والأزياء.

موقع يوداسيتي

يهتم هذا الموقع بتقديم العديد من الدورات والمحاضرات التربوية التي تدور حول الأسرة. حيث يتم طرح أسئلة على الطالب للإجابة عليها ومناقشتها للوصول إلى الاستنتاج العلمي الصحيح. بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أقصى فائدة في العديد من المجالات العلمية المختلفة، كأجهزة الكمبيوتر والعلوم.

إيديو مي فري

واحد من أهم وأقوى المواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية والتي يمكنك الوصول إليها في أي مكان وأي وقت. بالإضافة إلى امتحانات واختبارات مجانية تعقب إنهائك للدورات مع شهادة معتمدة في النهاية. أما عن مجالات الدورات التدريبية المجانية التي يغطيها موقع إيديو مي فري فهي:

  1. الصيانة.
  2. الفيزياء.
  3. إدخال البيانات.
  4. المحاسبة والرسومات.
  5. التصميم ثلاثي الأبعاد وتصميم المواقع.
  6. التسويق.
  7. أمن المعلومات.
  8. البرمجة.
  9. الرياضة.
  10. الإدارة.
  11. الهندسة بتخصصات الكهرباء والعمارة والمدني والميكانيكا.
  12. علم الطب بتخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان.

موقع Edx

يعد موقع Edx من المواقع الإلكترونية المتخصصة في البرمجة، وتدور هذه الدورة حول إمكانية تطوير Java، وذلك من خلال شرح وتوضيح أساسيات البرمجة بشكل عام وبطريقة مبسطة.

منصة كرييتف أون لاين كورسيس

هي واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب تأسست في عام 2015 على يد مجموعة من المهندسين الشباب ومن ثم بدأ فكرة تأسيس الكوادر العربية للعمل في سوق العمل العربي. وذلك عن طريق مجموعة من الدورات التدريبية المتطورة والتي تواكب التطور في عصرنا الحديث. ونجحت الشركة وتطورت وتفوقت في تحقيق هدفها ونشر العلم والخبرات باللغة العربية عن طريق الدورات التدريبية في المجالات المختلفة وأهمها:

دورات تعليمية مجانية

دورات تعليمية مجانية

  1. الهندسة.
  2. الفنون.
  3. البرمجيات.
  4. الاقتصاد.
  5. اللغات.

جامعة ييل

تعتبر إحدى الجامعات التي سعت لتقديم العديد من الدورات التعليمية لجميع الأقسام والتخصصات المختلفة، بدخولها موقعها الرسمي الذي يضم العديد من المجالات مثل:

  1. العلوم الاجتماعية.
  2. الفيزياء.
  3. الإنسانية.
  4. الرياضيات.

أكاديمية أدراك

تقدم أكاديمية ادراك العديد من الدورات التعليمية المجانية لجميع مستويات التعليم، خاصة في مرحلة التعليم العالي وتشمل العديد من المجالات العلمية المختلفة.

موقع تيرا كورسيز

يعتبر هذا الموقع من أفضل مواقع دورات تعليمية مجانية تمنح شهادات معترف بها دوليًا. فيمكنك الحصول على الشهادة من خلال التسجيل أولًا ومن ثم تفعيل حسابك بعدها. ويمكنك الانطلاق في الموقع وتصفح الأقسام واختيار ما يناسبك من الدورات وحضور الكورسات، ونظام الموقع سيقوم بشكل تلقائي باحتساب تقدمك وبعد اجتياز ما لا يقل عن 90% من الكورس سوف تصلك الشهادة مباشرة على الإيميل.

ففي موقع تيرا كورسيز هناك أكثر من 80000 طالب وتم منح أكثر من 11000 شهادة بكورسات تفوق الـ 350 كورس في مجالات مختلفة أهمها: تصميم الجرافيك، الفوتوشوب، التسوق، قواعد البيانات، البرامج الهندسية، الإدارة، كذلك أمن المعلومات، وأهم الدورات التعليمية المجانية في الموقع ما يلي:

  1. تعلم لغة Html .
  2. اللغة الألمانية.
  3. تعلم أوتوكاد CCNA 200-125.
  4. دروس تعلم الفوتوشوب.

موقع Udemy

تعتبر هذه الدورة من أهم وأفضل الدورات التدريبية التعليمية المجانية. حيث يتم فيها تقديم هذه الدورات من قبل مجموعة من الخبراء المهرة من جميع أنحاء العالم بطريقة مباشرة ومتميزة. وتقدم هذه الدورات العديد من المجالات العلمية وتشمل برامجها أكثر من 90.000 دورة في مجالات مختلفة، وتكون مدة المحاضرة حسب الاختلاف في التخصص العلمي. وفي نهاية الدورة يتم منح الطالب شهادة علمية معتمدة.

الخلاصة

قمنا من خلال هذا المقال بتقديم معلومات كثيرة عن الدورات التعليمية المجانية وأهم مجالاتها. بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض افضل الدورات التعليمية المجانية ومميزات كل دورة. ختاماً، نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة