دواء مترونيدازول Metronidazole  وهو يعالج الإلتهابات الأوليه الحيوانية Protozoa وأيضا يعالج أنواع محتلفة من الإلتهابات الجرثومية واللاهوائية.

وتجدر الإشاره الي أن هذا الدواء يعالج أيضا إلتهابات المهبل Trichomoniasis وينتقل تلك المرض عن طريق العلاقات الجنسية ولكنه ليس له أي أعراض ملحوظه ولكنه من الممكن أن يكون هناك إلتهابا بالبطن، ولكن من الأمكان التي تتأثر بتلك الحالة هي الحوض واللثه فهي من الأماكن التي تشترك فيها الجراثيم اللاهوائية وهي مثلها كمثل التقرحات التي تحدث في الأرجل وبعض التقرحات الأخري.

كيفية تناول دواء مترونيدازول Metronidazole

طريقة تناول الدواء: وهذا الدواء عبارة عن أقراص وأيضا يوجد منها حقن وهناك أقراص مهبلية وتحاميل جيل للأستعمال عن طريق الفم، وأيضا منها جيل يمكن أن يتم إستخدامه للمهبل وهو عباره عن كريم.

ما هي عدد الجرعات التي يجب إستخدامها من دواء Metronidazole

دواء مترونيدازول Metronidazole يتم تناولة ثلاث مرات يوميا ولمدة عشرة أيام وهذا علي حسب الحالة الصحية ولكن في بعض الأحوال يمكن تناول تلك الدواء جرعة كبيرة مره واحده.
الجرعة: بالنسبة للبالغين يمكن تناول الدواء عن طريق الفم 1200 ملعم الي 600 ملجرام وبالنسبه للتحاميل يمكن من 3: 1.3 ملجرام في اليوم وبالنسبه للأطفال يمكن تناول 7.5 ملعم كل 8 ساعات,

فاعلية الدواء Metronidazole: يمكن أن يبدأ فاعلية الدواء بعد تناوله بساعة فقط، وأيضا من الممكن أن بعد يوم أو يومين يوجد تأثير تلك الدواء ويحدث الإيجابيه ومدة فاعلية تلك الدواء من 6:12 ساعه، وبالنسبه للغذاء لا يوجد أي شيء يمنع هذا.

طريقة حفظ وتخزين دواء Metronidazole

يتم حفظ وتخزين دواء Metronidazole في علب محكمه وتوضع في مكان بارد، ويجب أن تكون بعيده عن الأطفال وهذا للحفاظ عليهم وعلي صحتهم وأن يكون الدواء بعيدا عن الضوء.

ماذا تفعل عند نسيان جرعة الدواء

عندما تتذكر أن هناك نسيان لتناول تلك الدواء يجب أن يتم تناول تلك الجرعة فور معرفة عدم تناولها وتترك الجرعة الثاليه .

عدم وقف تناول دواء Metronidazole

يجب عدم إيقاف تناول دواء Metronidazole إلا بعد تناول الجرعة كامله وهذا حتي لو شعر المريض بالتحسن من المرض، أو الشعور بأن الإلتهاب غير موجود وإيقاف الدواء يمكن أن يعود الإلتهابات مرة أخري سريعا.

ماذا تفعل عند تناول جرعة زائده من الدواء

لا يوجد هنا شيء من التوتر أو القلق في تلك الحاله وهذا حدث عن طريق الصدفه البحته ويمكن أن يظهر هناك علامات من تناول الجرعة الزائده، وهي عباره عن ذهول أو لسع ومن هنا يجب إستشاره الطبيب.
التحذيرات من تناول دواء مترونيدازول Metronidazole

أثناء فترة الحمل: تناول تلك الدواء أثناء فترة الحمل، وهذا لأن هذا الدواء ينتقل عن طريق المشيمة وله آثار علي الجنين قد يسبب تشوهات خلقية في أجنة الجنين، وقد كان هناك نصائح بعدم إستخدام هذا الدواء في حدود الأشهر الأولي من الحمل إلا في حالات خاصة ويمكن البحث عن بديل لهذا الدواء ومن هنا يجب إستشارة الطبيب المعالج.
أثناء فترة الرضاعة: هذا الدواء أيضا يدخل في حليب الأم وأيضا يؤثر علي الطفل وأيضا يجب إستشارة الطبيب المعالج.

بالنسبة لكبار السن: لا توجد أي مشاكل من تناول هذا الدواء لكبار السن

السياقة: من هنا يجب الإمتناع عن تناول تلك الدواء حيث له تأثير فهو يسبب ضبابيه وأيضا أتعاب أثناء الطمس .

عند طول مدة العلاج وأيضا عند عمل العمليات الجراحية والتخدير ومن هنا يجب إبلاغ الطبيب المعالج

هل الدواء له تأثيرات جانبية لتناول لدواء مترونيدازول Metronidazole

يسبب غثيان وفقدان للشهيه وألم في البطن ولون البول يكون داكن وجفاف في الفم وهناك صداع ودوخه ويسبب ذهول وتشنجات ويجب إبلاغ الطبيب.