انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دليل السياحة في بورصة

فريق مقال للكتابة11 شهر

بورصة هي رابع مدينة من حيث عدد السكان في تركيا وواحدة من أهم المدن الصناعية التركية. حيث تقع في الشمال الغربي لمنطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. في عام 2010، بلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة. كما تشتهر باسم “البورصة الخضراء” بفضل العدد الهائل من المتنزهات العامة والمتنزهات المنتشرة حولها ، وأيضًا بسبب الغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة. بجانب المدينة يوجد جبل أولوداغ ، الذي يرتفع عالياً خلف وسطه وهو أيضًا منتجع محبوب.
تتميز مدينة بورصة بمناخها المعتدل، حيث يكون حار جاف صيفًا وبارد شتاءً ، وتوافقًا مع إحصائيات عام 2015 لأفضل المدن المناسبة للمعيشة ، احتلت مدينة بورصة المرتبة الثامنة والأربعين عالميًا والأولى بين المدن التركية، وذلك بفضل رخص المعيشية ووفرة الأماكن الترفيهية الجميلة وتوافر فرص العمل في العديد من المجالات.

كما تنتشر مقابر السلاطين العثمانيين الرئيسيين في المدينة، وهناك العديد من المباني العثمانية التي تعد من المعالم الرئيسية للمدينة. وتضم المدينة العديد من المواقع السياحية والأثرية، والتي تعتبر مركز جذب للسياح من كل مكان على كوكب الأرض ، ويأتي إليها عدد هائل من السياح سنويًا ، وذلك بفضل قربها من إسطنبول المدينة التركية الرئيسية من حيث استقبال السياح. تبعد بورصة ساعة ونصف عن إسطنبول عن طريق السفن ، وبالتالي فإن وسائل النقل البحري من بورصة إلى إسطنبول تعد من أفضل وسائل النقل.

سنقدم لك في هذا المقال أبرز المعالم والفنادق والمطاعم السياحية في بورصة.

أهم المعالم السياحية في بورصة

جبل أولوداغ

يعتبر أولوداغ أحد أجمل المعالم السياحية ومن أهم مراكز الرياضات الشتوية للتزلج ، فهو من أفضل الأماكن لممارسة رياضة التزلج الممتعة والاستمتاع بالجمال الطبيعي الخلاب. ويتميز بإطلالة بانوراميه ساحرة، كما يبلغ ارتفاعه 2543 م. ويمكنك الوصول إليه عن طريق التلفريك أو الحافلة أو السيارة.

شلالات سيتبات

تعتبر شلالات سيتابات من أجمل الأماكن الطبيعية الساحرة حيث تقع أسفل جبل أولوداغ مما يولد منظر طبيعي خلاب، فتدفق مياه الشلال بجانب الأشجار الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال يشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.

تلفريك البورصة

دليل السياحة في بورصة

دليل السياحة في بورصة

تلفريك بورصة واحد من أهم الأماكن السياحية في تركيا ومن أبرز معالمها السياحية ، ويتكون من 77 مركبة يمكن زيادتها إلى 96 مركبة عند الحاجة والمركبة تتسع لثمانية أشخاص. وينقل الركاب من منطقة المشاهدة التي ترتفع 236 مترًا فوق مستوى سطح البحر إلى 1810 مترًا.

الشجرة المعمرة القديمة

تعتبر الشجرة القديمة المعمرة من أهم مناطق الجذب السياحي في بورصة وتركيا فهي من أكبر الأشجار المعمرة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 35 متراً وقطر جذعها يبلغ حوالى 18.5 متراً. ويرجع تاريخ نموها لبداية الإمبراطورية العثمانية. لذلك تعد من أهم الوجهات التاريخية الفريدة في مدينة البورصة.

دير ماديكيون

يعود تاريخ هذا الدير الأثري إلى الحضارة البيزنطية قبل أن يتم فتح المدينة من قبل الجيش العثماني. وقد تم إنشائه إلى القرن الثامن. ويتميز الدير بطراز معماري فريد يظهر براعة ومهارة الحضارات القديمة.

الجامع الأخضر

أنشى الجامع الأخضر في عام 1378 بأمر من جاندارالي خير الدين باشا والي بورصة لكن عندما توفى في عام 1391 م توقفت عملية بناء هذا الجامع حتى أمر ابن الوالي علي باشا بإكماله ، ويتميز الجامع بطرازه المعماري العثماني.

شلال كوريكلي

شلال كوريكلي من أشهر شلالات بورصة لذلك يجذب الآلاف من السياح سنوياً ، ويتميز بجماله المتمثل في ارتفاعه الذي يزيد عن 80 متر لتنتهي مياهه القادمة من تجمع السيول والوديان في أعلى الجبل إلى بركة من المياه النقية التي لن تكتفي فقط بالنظر إليه أو حتى السباحة فيه من جمالها وطبيعتها الخلابة. لذلك يعتبر من أهم المعالم السياحية في بورصة.

أفضل الفنادق السياحية في البورصة

فندق هوليداي إن بورصة – سيتى سنتر

يقع فندق هوليداي إن بورصة – سيتى سنتر على بعد 2.5 كم من متحف أتاتورك ، كما يقع مطار Borsa Inaissier على بعد 47 كم. بينما يقع مطار Sabia Guchen على بعد 116 كم. وعلى بعد خطوات من مركز التسوق Kent Maiden ، كما يقع على بعد 1.1 كم من مجمع مارينوس الثقافي.

دليل السياحة في بورصة

دليل السياحة في بورصة

مميزات الفندق

  1. الغرف تحتوى على تلفزيون بشاشة مسطحة وحمام خاص مجهز بلوازم استحمام مجانية.
  2. يقد الفندق بوفيه إفطار متميز كل صباح.
  3. خدمة واى فاى مجانية.
  4. يضم الفندق بار يقدم مشروبات متميزة.
  5. مكتب استقبال يعمل على مدار الـ 24 ساعة.
  6. موقف سيارات خاص مجانى.
  7. الغرف مصممة على الطراز الحديث.
  8. يوفر الفندق خدمة تأجير السيارات.

فندق غرين بروسا

يقع فندق غرين بروسا في موقع مركزي بحي Osmangazi في البورصة ، كما تقع أقرب محطة للحافلات على مسافة خطوات قليلة. بينما يقع البازار الكبير على مسافة 1.7 كم من مكان الإقامة.

مميزات الفندق

  1. الغرف عازلة للصوت و تحتوى على تلفزيون بشاشة مسطحة وتكييف وحمام خاص مجهز بدش ولوازم الاستحمام.
  2. يقدم المطعم بوفيه إفطار مفتوح يوميًا.
  3. الغرف تتميز بإطلالة على المدينة أو الجبل.
  4. تحتوي الغرف أيضًا على ميني بار مجاني. كما يوجد أيضًا بار يقدم المشروبات والوجبات الخفيفة طوال اليوم.
  5. خدمة واي فاي مجانية.
  6. مكتب استقبال يعمل على مدار الـ 24 ساعة.
  7. مواقف خاص للسيارات مجانى.

أفضل مطاعم بورصة

مطعم اسكندر كباب

يقع المطعم في منطقة عثمان غازى بحى سوانلي داخل حديقة بوتانيك بارك التي تعد من أجمل الأماكن السياحية في بورصة. ويعتبر مطعم إسكندر كباب أحد أشهر مطاعم بورصة ويقصده العديد من السياح لتجربة وجبة إسكندر كباب المميزة التي لا يمكنك تجربتها إلا في بورصة الخضراء.

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع من الساعة 12:00 ظهراً وحتى الساعة 23:00 مساءً.

مطعم حياة بورصة

دليل السياحة في شامونية

دليل السياحة في شامونية

يعتبر مطعم حياة بورصة من المطاعم الشهيرة المتخصصة في تقديم المأكولات والأطباق التركية ، وذلك بجانب السلطات والمقبلات والمشروبات والحلويات. ويتميز مطعم حياة بورصة بموقعه حيث يقع بجانب حديقة ميرينوس وعلى مقربة من المركز الثقافي في بورصة. بالإضافة إلى أنه يوفر جلسات داخلية وخارجية رائعة وسط ديكورات مميزة وأجواء هادئة ومساحات خضراء.

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع من 08:00ص وحتى 10:00م.

مطعم حياة لوكانتاسي

يقع مطعم حياة لوكانتاسي بالقرب من موقع التراث العالمي والمركز الثقافي أتاتورك. ويتميز المطعم بمأكولات وأطباق من المطبخ العثماني والتركي. فالمطعم يقدم أكلات كلاسيكية تركية مثل اللحم الضأن المشوي وكباب الماعز والخضار وحساء الفاصوليا البيضاء. بالإضافة إلى الحلويات التي منها الحلزونية.

مواعيد العمل: من الساعة 10:00ص حتى 11:00م

أفضل المولات ومراكز التسوق فى بورصة

مجمع ظافر بلازا

تم افتتاح مجمع ظافر بلازا في عام 1996، ويعتبر من أهم مراكز التسوق في بورصة. كما يسمى باسم المجمع الهرمي لمعماره الزجاجي المماثل لقاعة فنون اللوفر في باريس. ويتكون من 3 طوابق ويحتوى على أكثر من 100 متجر منها ماركات عالمية شهيرة محلية ودولية بالإضافة إلى مطاعم وصالات سينما.

مواعيد العمل: من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساءً.

مجمع كوروبارك

دليل السياحة في بورصة

دليل السياحة في بورصة

مجمع كوروبارك يعد من أهم مجمعات ومراكز تسوق مدينة بورصة حيث يصنف من ضمن أكبر 15 مركز تسوق في تركيا. ويقع مجمع كوروبارك على شارع مودانيا الرئيسي. كما يتميز بتصميمه وموقعه حيث تعتبر واجهته أطول واجهة لمركز تسوق. ويضم العديد من الماركات التجارية العالمية والمحلية من إلكترونيات وهدايا وغيرها بالإضافة إلى المطاعم التي تقدم أطباق تركية شهيرة.

مواعيد العمل: من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساءً.

مول اناتوليوم

يقع مول اناتوليوم الشهير على بعد 9 كم من قلب مدينة بورصة وعلى بعد خطوات من محطة حافلات بورصة ، ويتميز بفخامة تصميمه بالإضافة إلى أنه يضم العديد من الماركات التجارية العالمية والتركية بجانب العديد من المطاعم والمقاهي الشهيرة.

مواعيد العمل: جميع أيام الأسبوع من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 22:00 مساءً.

الأسعار السياحية في البورصة

سعر المعيشة مقارنة بالرياض

الرياض أقل في التكلفة المعيشية بحوالي 30٪ مما يعنى أنك ستحتاج إلى حوالي 3،937.71 ريال سعودي في البورصة للحفاظ على مستوى المعيشة.

أسعار المطاعم مقارنة بالرياض

أرخص من الرياض بحوالي 21% ، فإذا تناولت 4 وجبات في الأسبوع في مطاعم منخفضة التكلفة ومرة ​​واحدة في مطعم متوسط ​​التكلفة. فسوف تكلفك 92.86 ريال سعودي في مدنية البورصة ، بينما تكلفك 108.00 ريال سعودي في الرياض.

أسعار الإنترنت

أقل بحوالي %23 مما هي عليه في الرياض.

أسعار التسوق

أرخص بنسبة 40٪ من الرياض.

التعليق

أقرأ ايضا
السياحة والسفر

عجلتون

لم يعجبني
0
السياحة والسفر

بيت مري

لم يعجبني
0
السياحة والسفر

النبطية

لم يعجبني
0
السياحة والسفر

رأس المتن

لم يعجبني
0
السياحة والسفر

محميات قطر

لم يعجبني
0