تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

دليل السياحة في باكو

الرئيسية السياحة والسفر دليل السياحة في باكو
فريق مقال للكتابة 211
دليل السياحة في باكو

تعد باكو أكبر مدن القوقاز وتقع على ساحل بحر قزوين في شبه جزيرة أبشرون، وهي عاصمة أذربيجان وتعد المركز المالي والتجاري لها. وتشتهر باحتوائها على العديد من المعالم السياحية، والتي منها: قصر الشروانشاهانيين، برج العذراء الشهير ومتحف باكو للفن الحدث. كما تتميز بشوارعها الجميلة واحتوائها على أكبر مراكز تسوق في العالم.

بالإضافة إلى ذلك تتمتّع مدينة باكو بمناخها المعتدل الذي يُصاحبه نسيم بحر قزوين طوال أيام السنة. وتتميز بأماكنها السياحية التي تعتبر مزيج ضخم من الثقافات بسبب موقعها الاستثنائي الذي جعلها تتأثر بالبلاد المحيطة بها. حيث تقع على مفترق الطرق ما بين أوروبا، آسيا والشرق الأوسط.

ونظراً لأهمية وجمال السياحة في باكو سنتناول في هذا المقال أهم المعالم السياحية في باكو وأهم الفنادق ليصبح دليل سياحي معك عند زيارة المدينة، لذا تابع معنا.

نبذة مختصرة عن مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو عاصمة مدينة أذربيجان وأكبر مدنها، وتنقسم مدينة باكو إلى قسمين، هما: وسط البلد والمدينة القديمة وتتميز المدينة القديمة بأنها مسورة بالكامل وتبلغ مساحتها حوالي 21.5 هكتارات. كما تعتبر مدينة باكو المركز العلمي والثقافي والصناعي لدولة أذربيجان ومركزاً للعديد من الشركات والمصانع والمؤسسات. بالإضافة إلى ذلك احتلت مدينة باكو مكانتها العالية ومركزها الاقتصادي بعد أن تم استخراج النفط الموجود في أرضها لأول مرة عام 1847 م. والجدير بالذكر أيضاً أن مدينة باكو مدينة متعددة الثقافات، ذلك لأنها من ناحية تتمتع بالطبع الأوروبي الغربي. ومن ناحية أخرى تتمتع بالطابع الإسلامي الشرقي.

موقع مدينة باكو

تقع مدينة باكو علي بحر قزوين في شبه جزيرة آلشوران الجنوبية، وتعد من المدن المنخفضة حيث تنخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 28 متر. كما تعد من الناحية الجغرافيا منطقة متطرفة بسبب مجاوراتها للعديد من البراكين الطينية، ومنها: بركان بوكخبوكخة وبركان كيراكي كما تحتوي أيضاً على بحيرات ذات ملوحة شديدة، ومنها: بحيرة خراسان وبحيرة بويوك شور.

أهم المعالم السياحية في باكو

دليل السياحة في باكو

دليل السياحة في باكو

تعد مدينة باكو هي إحدى أهم الأماكن السياحية في إقليم القوقاز، وذلك لأنها تضم العديد من المعالم السياحية التاريخية والترفيهية الجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم. وتتميز أيضاً باكو بفنها المعماري الذي يغلب عليه الطابع الروسي والطابع الإسلامي، ومن أهم المعالم السياحية في باكو:

مركز حيدر علييف الثقافي

يتميز مركز حيدر علييف بتصميمه العراقي الفريد للمبنى الذي يتكون على شكل انحناءات شبيهة بأمواج البحر العالية. وتم افتتاح المركز عام 2013 بعد سبع سنوات من أعمال التشييد والبناء، وتبلغ مساحته حوالي 57.000 متر مربع ويصل ارتفاعه إلى 80 متر. ويعتبر المركز من أبرز الأماكن السياحية التي تتميز بها مدينة باكو وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الأنشطة الترفيهية.

متحف باكو للفن الحديث

تم تأسيس متحف باكو للفن الحديث في 20 مارس 2009، وتم إنشائه لجمع أفضل أعمال النحت والرسم التي توجد في أذربيجان منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى الآن. ويتكون المعرض من عدة مجموعات من اللوحات والمنحوتات المختلفة التي تعبر عن حرية النفس البشرية وثقافة الأخريين. كما أنها تقوم بتجسيد فن العالمية الذي يضم لوحات وأعمال نحتية مختلفة لفنانين معاصرين من مختلف الدول حول العالم.

متحف باكو للكتب المصغرة

يعد متحف باكو للكتب المصغرة هو المتحف الوحيد والفريد من نوعه في العالم، ويقع المتحف في الجزء القديم من مدينة باكو. وتم بدأ نشاط المتحف في 2 أبريل 2002. وتم تأسيسه لجمع المعروضات من جميع أنحاء العالم وعرضها في المتحف بشكل خاص. ويشمل المتحف على مجموعة من الكتب المصغرة التي تم نشرها بعد الثورة الروسية والاتحاد السوفيتي السابق كما يحتوي المعرض على كتب من مختلف البلاد في العالم، والتي من ضمنها: مولدافيا، جورجيا، أوكرانيا، روسيا البيضاء والبعض الأخر من جمهوريات آسيا الوسطى وأوروبا. بالإضافة إلى ذلك يجمع المتحف العديد من الطبعات النادرة والخاصة بـ تشايكوفسكي، بارتو، غوغول، دوستويفسكي، وأعمال أليكساندر بوشكين. كذلك كتب مصغرة من الكلاسيكية الأذربيجانية الشهيرة.

مدينة باكو القديمة

تعتبر مدينة باكو من المناطق التاريخية القديمة في مدينة أذربيجان، وتعتبر من أهم معالمها وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية التي تجذب العديد من السياح إليها من مختلف أنحاء العالم، مثل: قصر الشروانشاهيين الذي تم بناءه في القرن الخامس عشر. وأصبحت هذه المدينة من ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

تشهد مدينة باكو المسورة على تفاعل عدة ثقافات وحضارات مختلفة، وحافظت على جزء كبير من أسوارها الدفاعية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي.. كما تمثل مدينة باكو القديمة نموذجاً رائعاً وفريداً لمجموعات حضارية ومعمارية تاريخية مختلفة.

مسجد تازه پير

تم بدأ العمل في مسجد تازه پير عام 1905، وتم افتتاحه عام 1914 ويعد من التحف المعمارية لأذربيجان. واهتم الرئيس الهام علييف بمشروع إعداد تعمير المسجد وإعادة بناء المساحات المحيطة به. كما أنه أعطى المسجد العناية الكاملة والاهتمام الكبير. ويحتوي المسجد على مئذنتين ويتكون من خمسة طوابق.

عين باكو

عين باكو أو ما يطلق عليه دولاب باكو الدوار، يقع الدولاب على ضفاف بحر قزوين، ويمكنك من خلاله رؤية المدينة بأكملها. والاستمتاع بجمال المدينة الخلابة ومناظرها الرائعة، ويصل ارتفاع الدولاب الدوار إلى حوالي  60 متر. ويتكون من ستين كابينة تتسع كل منها لثمانية أشخاص، ويمكنك أخذ جولة في هذا الهيكل الأبيض الهولندي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة من الاستمتاع بجمال مدينة باكو.

دليل السياحة في باكو

دليل السياحة في باكو

أفضل الفنادق في باكو

فيرمونت باكو، فلام تاورز

يعد فندق فيرمونت باكو من أفضل الفنادق الموجودة في باكو، وذلك لما يقدمه من أفخم المرافق الحيويّة، مثل مرافق العافية كالمساج للأزواج، ثلاثة مسابح محاطة بالكراسي الشاطئية للاسترخاء، كما يوفر الفندق نادي خاص بالجاز ليستمتع اَلنُّزَلَاء بالأنغام الموسيقية لآلة الساكسفون. بالإضافة إلى ذلك توجد قاعة أذربيجان الوطنية للأوركسترا على بعد خطوات من الفندق، ويقع مطار حيدر عليف الدولي على بُعد 27.4 كم من الفندق، ومن المميزات الأخرى للفندق:

مميزات فندق فيرمونت باكو

  • يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع، وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة.
  • جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية.
  • يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع.

فندق بوتيك سلطان إن

يعتبر فندق بوتيك سلطان إن من أرخص فنادق باكو، ومن أكثر الفنادق التي تحقق مقومات الإقامة الهادئة لزوارها. بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق خدمات الانتقال من وإلى المطار الدولي وخدمة كي الملابس وخدمة الغرف. كما يوفر الفندق غرف لغير المدخنين، ويتميز الفندق أيضاً بموقعه الاستثنائي حيث يقع على بُعد 130 متر من مسجد محمد علي، ويبعد مسافة 26 كم عن مطار حيدر عليف الدولي. ومن مميزات الفندق:

مميزات فندق بوتيك سلطان إن

  • يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع، وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة.
  • يحتوي الفندق على العديد من المرافق، مثل مركز لياقة بدنية لممارسة جميع التمارين الرياضية وحمام سباحة.
  • جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية.
  • يوفر الفندق مواقف لركن السيارات.
  • يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة