انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دليل السياحة في باكو

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعد باكو أكبر مدن القوقاز وتقع على ساحل بحر قزوين في شبه جزيرة أبشرون، وهي عاصمة أذربيجان وتعد المركز المالي والتجاري لها. وتشتهر باحتوائها على العديد من المعالم السياحية، والتي منها: قصر الشروانشاهانيين، برج العذراء الشهير ومتحف باكو للفن الحدث. كما تتميز بشوارعها الجميلة واحتوائها على أكبر مراكز تسوق في العالم.

بالإضافة إلى ذلك تتمتّع مدينة باكو بمناخها المعتدل الذي يُصاحبه نسيم بحر قزوين طوال أيام السنة. وتتميز بأماكنها السياحية التي تعتبر مزيج ضخم من الثقافات بسبب موقعها الاستثنائي الذي جعلها تتأثر بالبلاد المحيطة بها. حيث تقع على مفترق الطرق ما بين أوروبا، آسيا والشرق الأوسط.

ونظراً لأهمية وجمال السياحة في باكو سنتناول في هذا المقال أهم المعالم السياحية في باكو وأهم الفنادق ليصبح دليل سياحي معك عند زيارة المدينة، لذا تابع معنا.

نبذة مختصرة عن مدينة باكو

تعتبر مدينة باكو عاصمة مدينة أذربيجان وأكبر مدنها، وتنقسم مدينة باكو إلى قسمين، هما: وسط البلد والمدينة القديمة وتتميز المدينة القديمة بأنها مسورة بالكامل وتبلغ مساحتها حوالي 21.5 هكتارات. كما تعتبر مدينة باكو المركز العلمي والثقافي والصناعي لدولة أذربيجان ومركزاً للعديد من الشركات والمصانع والمؤسسات. بالإضافة إلى ذلك احتلت مدينة باكو مكانتها العالية ومركزها الاقتصادي بعد أن تم استخراج النفط الموجود في أرضها لأول مرة عام 1847 م. والجدير بالذكر أيضاً أن مدينة باكو مدينة متعددة الثقافات، ذلك لأنها من ناحية تتمتع بالطبع الأوروبي الغربي. ومن ناحية أخرى تتمتع بالطابع الإسلامي الشرقي.

موقع مدينة باكو

تقع مدينة باكو علي بحر قزوين في شبه جزيرة آلشوران الجنوبية، وتعد من المدن المنخفضة حيث تنخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 28 متر. كما تعد من الناحية الجغرافيا منطقة متطرفة بسبب مجاوراتها للعديد من البراكين الطينية، ومنها: بركان بوكخبوكخة وبركان كيراكي كما تحتوي أيضاً على بحيرات ذات ملوحة شديدة، ومنها: بحيرة خراسان وبحيرة بويوك شور.

أهم المعالم السياحية في باكو

دليل السياحة في باكو

دليل السياحة في باكو

تعد مدينة باكو هي إحدى أهم الأماكن السياحية في إقليم القوقاز، وذلك لأنها تضم العديد من المعالم السياحية التاريخية والترفيهية الجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم. وتتميز أيضاً باكو بفنها المعماري الذي يغلب عليه الطابع الروسي والطابع الإسلامي، ومن أهم المعالم السياحية في باكو:

مركز حيدر علييف الثقافي

يتميز مركز حيدر علييف بتصميمه العراقي الفريد للمبنى الذي يتكون على شكل انحناءات شبيهة بأمواج البحر العالية. وتم افتتاح المركز عام 2013 بعد سبع سنوات من أعمال التشييد والبناء، وتبلغ مساحته حوالي 57.000 متر مربع ويصل ارتفاعه إلى 80 متر. ويعتبر المركز من أبرز الأماكن السياحية التي تتميز بها مدينة باكو وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الأنشطة الترفيهية.

متحف باكو للفن الحديث

تم تأسيس متحف باكو للفن الحديث في 20 مارس 2009، وتم إنشائه لجمع أفضل أعمال النحت والرسم التي توجد في أذربيجان منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى الآن. ويتكون المعرض من عدة مجموعات من اللوحات والمنحوتات المختلفة التي تعبر عن حرية النفس البشرية وثقافة الأخريين. كما أنها تقوم بتجسيد فن العالمية الذي يضم لوحات وأعمال نحتية مختلفة لفنانين معاصرين من مختلف الدول حول العالم.

متحف باكو للكتب المصغرة

يعد متحف باكو للكتب المصغرة هو المتحف الوحيد والفريد من نوعه في العالم، ويقع المتحف في الجزء القديم من مدينة باكو. وتم بدأ نشاط المتحف في 2 أبريل 2002. وتم تأسيسه لجمع المعروضات من جميع أنحاء العالم وعرضها في المتحف بشكل خاص. ويشمل المتحف على مجموعة من الكتب المصغرة التي تم نشرها بعد الثورة الروسية والاتحاد السوفيتي السابق كما يحتوي المعرض على كتب من مختلف البلاد في العالم، والتي من ضمنها: مولدافيا، جورجيا، أوكرانيا، روسيا البيضاء والبعض الأخر من جمهوريات آسيا الوسطى وأوروبا. بالإضافة إلى ذلك يجمع المتحف العديد من الطبعات النادرة والخاصة بـ تشايكوفسكي، بارتو، غوغول، دوستويفسكي، وأعمال أليكساندر بوشكين. كذلك كتب مصغرة من الكلاسيكية الأذربيجانية الشهيرة.

مدينة باكو القديمة

تعتبر مدينة باكو من المناطق التاريخية القديمة في مدينة أذربيجان، وتعتبر من أهم معالمها وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية التي تجذب العديد من السياح إليها من مختلف أنحاء العالم، مثل: قصر الشروانشاهيين الذي تم بناءه في القرن الخامس عشر. وأصبحت هذه المدينة من ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

تشهد مدينة باكو المسورة على تفاعل عدة ثقافات وحضارات مختلفة، وحافظت على جزء كبير من أسوارها الدفاعية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي.. كما تمثل مدينة باكو القديمة نموذجاً رائعاً وفريداً لمجموعات حضارية ومعمارية تاريخية مختلفة.

مسجد تازه پير

تم بدأ العمل في مسجد تازه پير عام 1905، وتم افتتاحه عام 1914 ويعد من التحف المعمارية لأذربيجان. واهتم الرئيس الهام علييف بمشروع إعداد تعمير المسجد وإعادة بناء المساحات المحيطة به. كما أنه أعطى المسجد العناية الكاملة والاهتمام الكبير. ويحتوي المسجد على مئذنتين ويتكون من خمسة طوابق.

عين باكو

عين باكو أو ما يطلق عليه دولاب باكو الدوار، يقع الدولاب على ضفاف بحر قزوين، ويمكنك من خلاله رؤية المدينة بأكملها. والاستمتاع بجمال المدينة الخلابة ومناظرها الرائعة، ويصل ارتفاع الدولاب الدوار إلى حوالي  60 متر. ويتكون من ستين كابينة تتسع كل منها لثمانية أشخاص، ويمكنك أخذ جولة في هذا الهيكل الأبيض الهولندي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة من الاستمتاع بجمال مدينة باكو.

دليل السياحة في باكو

دليل السياحة في باكو

أفضل الفنادق في باكو

فيرمونت باكو، فلام تاورز

يعد فندق فيرمونت باكو من أفضل الفنادق الموجودة في باكو، وذلك لما يقدمه من أفخم المرافق الحيويّة، مثل مرافق العافية كالمساج للأزواج، ثلاثة مسابح محاطة بالكراسي الشاطئية للاسترخاء، كما يوفر الفندق نادي خاص بالجاز ليستمتع اَلنُّزَلَاء بالأنغام الموسيقية لآلة الساكسفون. بالإضافة إلى ذلك توجد قاعة أذربيجان الوطنية للأوركسترا على بعد خطوات من الفندق، ويقع مطار حيدر عليف الدولي على بُعد 27.4 كم من الفندق، ومن المميزات الأخرى للفندق:

مميزات فندق فيرمونت باكو

  • يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع، وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة.
  • جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية.
  • يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع.

فندق بوتيك سلطان إن

يعتبر فندق بوتيك سلطان إن من أرخص فنادق باكو، ومن أكثر الفنادق التي تحقق مقومات الإقامة الهادئة لزوارها. بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق خدمات الانتقال من وإلى المطار الدولي وخدمة كي الملابس وخدمة الغرف. كما يوفر الفندق غرف لغير المدخنين، ويتميز الفندق أيضاً بموقعه الاستثنائي حيث يقع على بُعد 130 متر من مسجد محمد علي، ويبعد مسافة 26 كم عن مطار حيدر عليف الدولي. ومن مميزات الفندق:

مميزات فندق بوتيك سلطان إن

  • يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع، وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة.
  • يحتوي الفندق على العديد من المرافق، مثل مركز لياقة بدنية لممارسة جميع التمارين الرياضية وحمام سباحة.
  • جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية.
  • يوفر الفندق مواقف لركن السيارات.
  • يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع.
نبذة مختصرة عن مدينة باكو
تعتبر مدينة باكو عاصمة مدينة أذربيجان وأكبر مدنها وتنقسم مدينة باكو إلى قسمين هما وسط البلد والمدينة القديمة وتتميز المدينة القديمة بأنها مسورة بالكامل وتبلغ مساحتها حوالي 215 هكتارات كما تعتبر مدينة باكو المركز العلمي والثقافي والصناعي لدولة أذربيجان ومركزا للعديد من الشركات والمصانع والمؤسسات بالإضافة إلى ذلك احتلت مدينة باكو مكانتها العالية ومركزها الاقتصادي بعد أن تم استخراج النفط الموجود في أرضها لأول مرة عام 1847 م والجدير بالذكر أيضا أن مدينة باكو مدينة متعددة الثقافات ذلك لأنها من ناحية تتمتع بالطبع الأوروبي الغربي ومن ناحية أخرى تتمتع بالطابع الإسلامي الشرقي
موقع مدينة باكو
تقع مدينة باكو علي بحر قزوين في شبه جزيرة آلشوران الجنوبية وتعد من المدن المنخفضة حيث تنخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 28 متر كما تعد من الناحية الجغرافيا منطقة متطرفة بسبب مجاوراتها للعديد من البراكين الطينية ومنها بركان بوكخبوكخة وبركان كيراكي كما تحتوي أيضا على بحيرات ذات ملوحة شديدة ومنها بحيرة خراسان وبحيرة بويوك شور
أهم المعالم السياحية في باكو
caption id=attachment57880 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في باكوcaptionتعد مدينة باكو هي إحدى أهم الأماكن السياحية في إقليم القوقاز وذلك لأنها تضم العديد من المعالم السياحية التاريخية والترفيهية الجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم وتتميز أيضا باكو بفنها المعماري الذي يغلب عليه الطابع الروسي والطابع الإسلامي ومن أهم المعالم السياحية في باكو
مركز حيدر علييف الثقافي
يتميز مركز حيدر علييف بتصميمه العراقي الفريد للمبنى الذي يتكون على شكل انحناءات شبيهة بأمواج البحر العالية وتم افتتاح المركز عام 2013 بعد سبع سنوات من أعمال التشييد والبناء وتبلغ مساحته حوالي 57000 متر مربع ويصل ارتفاعه إلى 80 متر ويعتبر المركز من أبرز الأماكن السياحية التي تتميز بها مدينة باكو وذلك لأنه يتمتع بالعديد من الأنشطة الترفيهية
متحف باكو للفن الحديث
تم تأسيس متحف باكو للفن الحديث في 20 مارس 2009 وتم إنشائه لجمع أفضل أعمال النحت والرسم التي توجد في أذربيجان منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى الآن ويتكون المعرض من عدة مجموعات من اللوحات والمنحوتات المختلفة التي تعبر عن حرية النفس البشرية وثقافة الأخريين كما أنها تقوم بتجسيد فن العالمية الذي يضم لوحات وأعمال نحتية مختلفة لفنانين معاصرين من مختلف الدول حول العالم
متحف باكو للكتب المصغرة
يعد متحف باكو للكتب المصغرة هو المتحف الوحيد والفريد من نوعه في العالم ويقع المتحف في الجزء القديم من مدينة باكو وتم بدأ نشاط المتحف في 2 أبريل 2002 وتم تأسيسه لجمع المعروضات من جميع أنحاء العالم وعرضها في المتحف بشكل خاص ويشمل المتحف على مجموعة من الكتب المصغرة التي تم نشرها بعد الثورة الروسية والاتحاد السوفيتي السابق كما يحتوي المعرض على كتب من مختلف البلاد في العالم والتي من ضمنها مولدافيا جورجيا أوكرانيا روسيا البيضاء والبعض الأخر من جمهوريات آسيا الوسطى وأوروبا بالإضافة إلى ذلك يجمع المتحف العديد من الطبعات النادرة والخاصة بـ تشايكوفسكي بارتو غوغول دوستويفسكي وأعمال أليكساندر بوشكين كذلك كتب مصغرة من الكلاسيكية الأذربيجانية الشهيرة
مدينة باكو القديمة
تعتبر مدينة باكو من المناطق التاريخية القديمة في مدينة أذربيجان وتعتبر من أهم معالمها وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية التي تجذب العديد من السياح إليها من مختلف أنحاء العالم مثل قصر الشروانشاهيين الذي تم بناءه في القرن الخامس عشر وأصبحت هذه المدينة من ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكوتشهد مدينة باكو المسورة على تفاعل عدة ثقافات وحضارات مختلفة وحافظت على جزء كبير من أسوارها الدفاعية التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي كما تمثل مدينة باكو القديمة نموذجا رائعا وفريدا لمجموعات حضارية ومعمارية تاريخية مختلفة
مسجد تازه پير
تم بدأ العمل في مسجد تازه پير عام 1905 وتم افتتاحه عام 1914 ويعد من التحف المعمارية لأذربيجان واهتم الرئيس الهام علييف بمشروع إعداد تعمير المسجد وإعادة بناء المساحات المحيطة به كما أنه أعطى المسجد العناية الكاملة والاهتمام الكبير ويحتوي المسجد على مئذنتين ويتكون من خمسة طوابق
عين باكو
عين باكو أو ما يطلق عليه دولاب باكو الدوار يقع الدولاب على ضفاف بحر قزوين ويمكنك من خلاله رؤية المدينة بأكملها والاستمتاع بجمال المدينة الخلابة ومناظرها الرائعة ويصل ارتفاع الدولاب الدوار إلى حوالي  60 متر ويتكون من ستين كابينة تتسع كل منها لثمانية أشخاص ويمكنك أخذ جولة في هذا الهيكل الأبيض الهولندي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة من الاستمتاع بجمال مدينة باكوcaption id=attachment57879 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في باكوcaption
فيرمونت باكو فلام تاورز
يعد فندق فيرمونت باكو من أفضل الفنادق الموجودة في باكو وذلك لما يقدمه من أفخم المرافق الحيوية مثل مرافق العافية كالمساج للأزواج ثلاثة مسابح محاطة بالكراسي الشاطئية للاسترخاء كما يوفر الفندق نادي خاص بالجاز ليستمتع النزلاء بالأنغام الموسيقية لآلة الساكسفون بالإضافة إلى ذلك توجد قاعة أذربيجان الوطنية للأوركسترا على بعد خطوات من الفندق ويقع مطار حيدر عليف الدولي على بعد 274 كم من الفندق ومن المميزات الأخرى للفندق
مميزات فندق فيرمونت باكو
يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع
فندق بوتيك سلطان إن
يعتبر فندق بوتيك سلطان إن من أرخص فنادق باكو ومن أكثر الفنادق التي تحقق مقومات الإقامة الهادئة لزوارها بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق خدمات الانتقال من وإلى المطار الدولي وخدمة كي الملابس وخدمة الغرف كما يوفر الفندق غرف لغير المدخنين ويتميز الفندق أيضا بموقعه الاستثنائي حيث يقع على بعد 130 متر من مسجد محمد علي ويبعد مسافة 26 كم عن مطار حيدر عليف الدولي ومن مميزات الفندق
مميزات فندق بوتيك سلطان إن
يوفر الفندق العديد من الخدمات مثل خدمة الغرف طوال أيام الأسبوع وخدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء الإقامة يحتوي الفندق على العديد من المرافق مثل مركز لياقة بدنية لممارسة جميع التمارين الرياضية وحمام سباحة جميع غرف الفندق عصرية مزودة بتكييف هواء وتلفاز بشاشة مسطحة وحمام خاص مزود بجميع لوازم الاستحمام المجانية يوفر الفندق مواقف لركن السيارات يوفر الفندق مكتب استقبال لتنظيم الرحلات الداخلية طوال أيام الأسبوع

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد