انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دليل السياحة في البوسنة والهرسك

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تتمتع البوسنة والهرسك بمزيج خاص من الجمال الطبيعي، والعديد من الأماكن السياحية والآثار التاريخية التي تجذب العديد من السياح إليها من جميع أنحاء العالم. ومن أبرز معالمها السياحية، شلال سكاكافكس، جامع محمد باشا كوسكي وقلعة يايتسا الشهيرة. كما تتمتع البوسنة والهرسك بجبال شاهقة وغابات كثيفة تجعل المدينة تحتضن العديد من المناظر الطبيعية. والجدير بالذكر أَيْضًا تستمتع بمزيج استثنائي من الهندسة المعمارية في مبانيها يجذب أنظار زوارها. بالإضافة إلى كل ذلك تمتاز بأسعارها الرخيصة مقارنةً بجميع الدول الأوروبية الأخرى.

نظراً لأهمية السياحة في البوسنة والهرسك سنتناول في هذا المقال أهم المعالم السياحية في البوسنة والهرسك والفنادق ليصبح دليل سياحي معك عند زيارتها، لذا تابع معنا.

موقع البوسنة والهرسك

تقع البوسنة والهرسك في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا، تحديداً في غرب شبه جزيرة البلقان على حدود البحر الأدرياتيكي. وتعد من دول نهر الدانوب والبحر الأبيض المتوسط، مما يجعلها تتشارك في حدودها البرية مع كل من كرواتيا، وذلك بطول 931 كيلو متر والجبل الأسود بطول 249 كيلو متر. وصربيا بطول 375 كيلو متر. وتصل حدودها البحرية مع البحر الأدرياتيكي إلى حوالي 23.5 كيلو متر فقط.

أهم المعالم السياحية في البوسنة والهرسك

تعتبر السياحة في البوسنة والهرسك من أهم المدن السياحية في وقتنا الحالي، وذلك لاحتوائها على العديد من الأماكن السياحية ومساحات خضراء واسعة ومناظر طبيعية ساحرة من تلال منحدرة وجبال تعمل على جذب هواة التزلج لها. كما تحتوي البوسنة والهرسك أيضاً علي العديد من الاثار التاريخية ومعالم سياحية منتشرة في مدنها المختلفة، ومن أهم معالمها:

شلال سكاكافكس أو فرلو بوسني

يعد شلال سكاكافكس من أجمل وأشهر الأماكن السياحية في البوسنة والهرسك ومدينة سراييفو. ويتميز شلال سكاكافكس بكونه أعلى شلال في البوسنة والهرسك حيث يصل ارتفاعه الي 98 متر. كما ان الشلال يتميز بموقعه الجذاب حيث يقع علي بعد 12 كيلو متر من شمال سراييفو. بالإضافة إلى ذلك يعد الشلال من أبهى صور الجمال الاستثنائي، وذلك بسبب تدفق مياهه ذات اللون الفضي خاصة في فصل الشتاء. وانتشار الجبال حوله والمراعي الخضراء الرائعة والعديد من الحيوانات البرية المختلفة والطيور المغردة.

دليل السياحة في البوسنة والهرسك

دليل السياحة في البوسنة والهرسك

جامع محمد باشا كوسكي

يعتبر جامع محمد باشا كوسكي من أقدم المعالم السياحية الدينية في مدينة موستار، حيث تم بناء المسجد بالقرب من نهر نيريتفا وجسر موستار القديم عام 1617. كما ان المسجد يتمتع بشهرة كبيرة وذلك لأنه يعد المسجد الوحيد الذي ما زال محتفظًا بألوانه الأصلية. ويتميز أيضاً بأن جدرانه مزودة بالعديد من الزخارف والرسومات الرائعة منذ لحظة انشائه حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك يتميز المسجد بوجود العديد من النوافذ الملونة المشرقة ونافورة ماء رائعة في الساحة الخارجية من المسجد.

كنيسة القديس يعقوب

تعتبر كنيسة القديس يعقوب من أشهر المعالم السياحية في البوسنة والهرسك ومن أقدم المعالم الدينية الموجودة في مدينة ميدوغوريي. حيث تم بنائها في عام 1897، ونتيجة للحرب العالمية الأولى أصبحت الكنيسة غير صالحة للاستعمال بسبب عدم استقرار الأرض. ولكن تم إعادة ترميم الكنيسة من جديد في عام 1969. وتتميز الكنيسة بوجود تمثال حجري جميل جداً للسيدة العذراء وهي ترفع يديها وكأنها ترحب بجميع الزائرين والسائحين إليها من جميع أنحاء العالم ويقع التمثال بالقرب من مدخل الكنيسة. وتشتهر الكنيسة بوجود مزار ملكة السلام بداخلها والذي يعد من أهم الأماكن السياحية للزوار لكاثوليك.

قلعة يايتسا

تعتبر قلعة يايتسا من المعالم التاريخية الأثرية ومن أجمل القلاع الموجودة في مدينة يايتسا. وقد تم بنائها خلال القرن الرابع عشر عندما كانت هذه المدينة عاصمة البوسنة المستقلة. وكانت القلعة تطل في الماضي علي المدينة القديمة التي كانت تعد موطناً للملوك والحكام المحليين. وتتميز القلعة بإطلالات طبيعية خلابة على الحبال الخضراء يمكنك رؤيتها عند الصعود إلى أعلاها.

مسجد فرحات باشا

يقع مسجد فرحات باشا في الحي العثماني القديم الواقع بمدينة بانيا لوكا، ويعد واحداً من أعظم العمارات الإسلامية العثمانية في البوسنة والهرسك، وقد تم بناءه في القرن السادس عشر في قارة أوروبا. تحديداً عام 1579 على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية. ويتميز المسجد بوجود مقبرة ونافورة للوضوء وثلاثة أضرحة منهم ضريح لفرحات باشا.

جبال فلاشيتش

تتميز جبال فلاشيتش بموقعها الرائع والمتميز في قلب مدينة ترافنيك. وتعد من أهم المعالم السياحة في البوسنة والهرسك. وقد تم تحويلها إلى منتجع للتزلج وتعد جبال فلاشيتش أعلى قمة جبلية في البوسنة والهرسك حيث إنها تقع علي ارتفاع 1,943 متر. وتتمتع جبال فلاشيتش بأنها تتغطى بالثلوج لمدة خمسة أشهر في السنة خلال فصل الشتاء وتتمتع بطقس لطيف في فصل الصيف تصل درجة الحرارة فيه إلى 15 درجة مئوية. كما تتميز أيضاً باحتوائها على مروج فلاشيتش الخضراء التي تعد مكاناً مناسباً لرعي الماشية والماعز واحتوائها على غابات الصنوبر والتنوب.

الجسر العثماني التاريخي

يعتبر الجسر العثماني هو أحد أجمل الجسور العثمانية في مدنية تريبينيي كما يعد أيضاً من أشهر الجسور التي تعمل علي جذب السائحين إليها من جميع أنحاء العالم. وقام ببناء الجسر الوزير محمد باشا سوكولوفيتش، الذي يعد أحد أفراد عائلة أرسانلاجيتش عام 1574 ليربط بين منطقة نوفي في مونتينيغرو ودوبرفينك في كرواتيا. ويتميز الجسر بتصميمة المعماري الرائع الذي صمم على هيئة أقواس نصف دائرية.

دليل السياحة في البوسنة والهرسك

دليل السياحة في البوسنة والهرسك

برج الكابتن

يعد برج الكابتن من أقدم واشهر المعالم التاريخية في مدينة بيهاتش وفي البوسنة والهرسك. وقد تم بناء برج الكابتن عام 1205 علي الضفة اليسرى من نهر أونا. ويعد البرج هو واحداً ضمن اربع أبراج تم تدمير ثلاثة منهم في القرن الثالث عشر.

شلالات كرافيتشي

تعد شلالات كرافيتشي من أفضل أماكن الهدوء والراحة في مدينة ميدوغوريي. وتعتبر كنز السياحة في البوسنة والهرسك لأنها من أكثر مناطق الجذب الطبيعية للسائحين خاصة في فصل الصيف وفصل الربيع. وتقع شلالات كرافيتشي في محمية طبيعية على نهر تريبزات. وتتميز بارتفاعها الذي يبلغ حوالي 28 متر كما تتميز أيضاً باحتوائها على أكثر من 12 ينبوع متدفق.

أفضل فنادق للإقامة في البوسنة والهرسك

يوجد العديد من الفنادق التي يمكن للزائرين الإقامة بها في البوسنة والهرسك. وتقوم هذه الفنادق بتقديم الكثير من الخدمات المميزة التي تعمل على راحة السائحين بالإضافة إلى ذلك تقع الفنادق بالقرب من المعالم السياحية ومراكز التسوق الموجودة في المدينة، ومن هذه الفنادق الآتي:

فندق سويس اوتيل سراييفو

يتميز موقع فندق سويس أوتيل سراييفو بأنه يقع على بعد 190 متر من سراييفو سيتي سنتر، ويقع على بعد 2.2 كيلو متر من نافورة سيبيلي ويبعد عن مطار سراييفو الدولي مسافة 8.0 كيلو متر. ويعد فندق سويس أوتيل من أفضل الفنادق في البوسنة والهرسك. وذلك لأنه يوفر العديد من المزايا وكافة الاحتياجات لزواره.

بالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق مجموعة من الأنشطة الترفيهية، على سبيل المثال: ركوب الخيل وملعب جولف وتنس خارج المكان ولكن برسوم إضافية قليلة. كما أنه يوفر مسابح داخلية وخارجية، ومركز لياقة بدنية وباقات عافية وسبا وساونا.

فندق اوستريا سراييفو

يقع فندق أوستريا في موقع متميز جداً مما يجعله من أفضل الفنادق الموجودة في البوسنة والهرسك. حيث يبعد الفندق عن نفق حرب سراييفو بحوالي 4.3 كيلو متر مما يعادل 10 دقائق بالسيارة، ويبعد حوالي 3.5 كيلو متر عن مطار سراييفو الدولي.

ويوفر الفندق العديد من الأنشطة الترفيهية مما يجعل زواره يستمتعون بالإقامة فيه خاصةً الأطفال، حيث يوفر الفندق شبكات تلفزيون مخصصة للأطفال وملعب للأطفال. كما يوفر الفندق العددي من المرافق، مثل: مسبح داخلي، جلسات مساج، ومركز للياقة البدنية وسبا. وتتميز جميع غرف الفندق بإطلالاتها الساحرة والرائعة على المدينة ويوفر الفندق تراس في الهواء الطلق وخدمات التنظيف اليومية وخدمات كي وتجفيف الملابس.

موقع البوسنة والهرسك
تقع البوسنة والهرسك في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا تحديدا في غرب شبه جزيرة البلقان على حدود البحر الأدرياتيكي وتعد من دول نهر الدانوب والبحر الأبيض المتوسط مما يجعلها تتشارك في حدودها البرية مع كل من كرواتيا وذلك بطول 931 كيلو متر والجبل الأسود بطول 249 كيلو متر وصربيا بطول 375 كيلو متر وتصل حدودها البحرية مع البحر الأدرياتيكي إلى حوالي 235 كيلو متر فقط
أهم المعالم السياحية في البوسنة والهرسك
تعتبر السياحة في البوسنة والهرسك من أهم المدن السياحية في وقتنا الحالي وذلك لاحتوائها على العديد من الأماكن السياحية ومساحات خضراء واسعة ومناظر طبيعية ساحرة من تلال منحدرة وجبال تعمل على جذب هواة التزلج لها كما تحتوي البوسنة والهرسك أيضا علي العديد من الاثار التاريخية ومعالم سياحية منتشرة في مدنها المختلفة ومن أهم معالمها
شلال سكاكافكس أو فرلو بوسني
يعد شلال سكاكافكس من أجمل وأشهر الأماكن السياحية في البوسنة والهرسك ومدينة سراييفو ويتميز شلال سكاكافكس بكونه أعلى شلال في البوسنة والهرسك حيث يصل ارتفاعه الي 98 متر كما ان الشلال يتميز بموقعه الجذاب حيث يقع علي بعد 12 كيلو متر من شمال سراييفو بالإضافة إلى ذلك يعد الشلال من أبهى صور الجمال الاستثنائي وذلك بسبب تدفق مياهه ذات اللون الفضي خاصة في فصل الشتاء وانتشار الجبال حوله والمراعي الخضراء الرائعة والعديد من الحيوانات البرية المختلفة والطيور المغردةcaption id=attachment57773 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في البوسنة والهرسكcaption
جامع محمد باشا كوسكي
يعتبر جامع محمد باشا كوسكي من أقدم المعالم السياحية الدينية في مدينة موستار حيث تم بناء المسجد بالقرب من نهر نيريتفا وجسر موستار القديم عام 1617 كما ان المسجد يتمتع بشهرة كبيرة وذلك لأنه يعد المسجد الوحيد الذي ما زال محتفظا بألوانه الأصلية ويتميز أيضا بأن جدرانه مزودة بالعديد من الزخارف والرسومات الرائعة منذ لحظة انشائه حتى الآن بالإضافة إلى ذلك يتميز المسجد بوجود العديد من النوافذ الملونة المشرقة ونافورة ماء رائعة في الساحة الخارجية من المسجد
كنيسة القديس يعقوب
تعتبر كنيسة القديس يعقوب من أشهر المعالم السياحية في البوسنة والهرسك ومن أقدم المعالم الدينية الموجودة في مدينة ميدوغوريي حيث تم بنائها في عام 1897 ونتيجة للحرب العالمية الأولى أصبحت الكنيسة غير صالحة للاستعمال بسبب عدم استقرار الأرض ولكن تم إعادة ترميم الكنيسة من جديد في عام 1969 وتتميز الكنيسة بوجود تمثال حجري جميل جدا للسيدة العذراء وهي ترفع يديها وكأنها ترحب بجميع الزائرين والسائحين إليها من جميع أنحاء العالم ويقع التمثال بالقرب من مدخل الكنيسة وتشتهر الكنيسة بوجود مزار ملكة السلام بداخلها والذي يعد من أهم الأماكن السياحية للزوار لكاثوليك
قلعة يايتسا
تعتبر قلعة يايتسا من المعالم التاريخية الأثرية ومن أجمل القلاع الموجودة في مدينة يايتسا وقد تم بنائها خلال القرن الرابع عشر عندما كانت هذه المدينة عاصمة البوسنة المستقلة وكانت القلعة تطل في الماضي علي المدينة القديمة التي كانت تعد موطنا للملوك والحكام المحليين وتتميز القلعة بإطلالات طبيعية خلابة على الحبال الخضراء يمكنك رؤيتها عند الصعود إلى أعلاها
مسجد فرحات باشا
يقع مسجد فرحات باشا في الحي العثماني القديم الواقع بمدينة بانيا لوكا ويعد واحدا من أعظم العمارات الإسلامية العثمانية في البوسنة والهرسك وقد تم بناءه في القرن السادس عشر في قارة أوروبا تحديدا عام 1579 على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية ويتميز المسجد بوجود مقبرة ونافورة للوضوء وثلاثة أضرحة منهم ضريح لفرحات باشا
جبال فلاشيتش
تتميز جبال فلاشيتش بموقعها الرائع والمتميز في قلب مدينة ترافنيك وتعد من أهم المعالم السياحة في البوسنة والهرسك وقد تم تحويلها إلى منتجع للتزلج وتعد جبال فلاشيتش أعلى قمة جبلية في البوسنة والهرسك حيث إنها تقع علي ارتفاع 1943 متر وتتمتع جبال فلاشيتش بأنها تتغطى بالثلوج لمدة خمسة أشهر في السنة خلال فصل الشتاء وتتمتع بطقس لطيف في فصل الصيف تصل درجة الحرارة فيه إلى 15 درجة مئوية كما تتميز أيضا باحتوائها على مروج فلاشيتش الخضراء التي تعد مكانا مناسبا لرعي الماشية والماعز واحتوائها على غابات الصنوبر والتنوب
الجسر العثماني التاريخي
يعتبر الجسر العثماني هو أحد أجمل الجسور العثمانية في مدنية تريبينيي كما يعد أيضا من أشهر الجسور التي تعمل علي جذب السائحين إليها من جميع أنحاء العالم وقام ببناء الجسر الوزير محمد باشا سوكولوفيتش الذي يعد أحد أفراد عائلة أرسانلاجيتش عام 1574 ليربط بين منطقة نوفي في مونتينيغرو ودوبرفينك في كرواتيا ويتميز الجسر بتصميمة المعماري الرائع الذي صمم على هيئة أقواس نصف دائريةcaption id=attachment57774 align=aligncenter width=1000 دليل السياحة في البوسنة والهرسكcaption
برج الكابتن
يعد برج الكابتن من أقدم واشهر المعالم التاريخية في مدينة بيهاتش وفي البوسنة والهرسك وقد تم بناء برج الكابتن عام 1205 علي الضفة اليسرى من نهر أونا ويعد البرج هو واحدا ضمن اربع أبراج تم تدمير ثلاثة منهم في القرن الثالث عشر
شلالات كرافيتشي
تعد شلالات كرافيتشي من أفضل أماكن الهدوء والراحة في مدينة ميدوغوريي وتعتبر كنز السياحة في البوسنة والهرسك لأنها من أكثر مناطق الجذب الطبيعية للسائحين خاصة في فصل الصيف وفصل الربيع وتقع شلالات كرافيتشي في محمية طبيعية على نهر تريبزات وتتميز بارتفاعها الذي يبلغ حوالي 28 متر كما تتميز أيضا باحتوائها على أكثر من 12 ينبوع متدفق
أفضل فنادق للإقامة في البوسنة والهرسك
يوجد العديد من الفنادق التي يمكن للزائرين الإقامة بها في البوسنة والهرسك وتقوم هذه الفنادق بتقديم الكثير من الخدمات المميزة التي تعمل على راحة السائحين بالإضافة إلى ذلك تقع الفنادق بالقرب من المعالم السياحية ومراكز التسوق الموجودة في المدينة ومن هذه الفنادق الآتي
فندق سويس اوتيل سراييفو
يتميز موقع فندق سويس أوتيل سراييفو بأنه يقع على بعد 190 متر من سراييفو سيتي سنتر ويقع على بعد 22 كيلو متر من نافورة سيبيلي ويبعد عن مطار سراييفو الدولي مسافة 80 كيلو متر ويعد فندق سويس أوتيل من أفضل الفنادق في البوسنة والهرسك وذلك لأنه يوفر العديد من المزايا وكافة الاحتياجات لزوارهبالإضافة إلى ذلك يوفر الفندق مجموعة من الأنشطة الترفيهية على سبيل المثال ركوب الخيل وملعب جولف وتنس خارج المكان ولكن برسوم إضافية قليلة كما أنه يوفر مسابح داخلية وخارجية ومركز لياقة بدنية وباقات عافية وسبا وساونا
فندق اوستريا سراييفو
يقع فندق أوستريا في موقع متميز جدا مما يجعله من أفضل الفنادق الموجودة في البوسنة والهرسك حيث يبعد الفندق عن نفق حرب سراييفو بحوالي 43 كيلو متر مما يعادل 10 دقائق بالسيارة ويبعد حوالي 35 كيلو متر عن مطار سراييفو الدوليويوفر الفندق العديد من الأنشطة الترفيهية مما يجعل زواره يستمتعون بالإقامة فيه خاصة الأطفال حيث يوفر الفندق شبكات تلفزيون مخصصة للأطفال وملعب للأطفال كما يوفر الفندق العددي من المرافق مثل مسبح داخلي جلسات مساج ومركز للياقة البدنية وسبا وتتميز جميع غرف الفندق بإطلالاتها الساحرة والرائعة على المدينة ويوفر الفندق تراس في الهواء الطلق وخدمات التنظيف اليومية وخدمات كي وتجفيف الملابس

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد