انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة هندسة البترول

فريق مقال للكتابة3 سنوات

هندسة البترول هي فرع من فروع الهندسة التي تهتم بالتنقيب والبحث عن النفط والكشف عن آبار البترول من البحر ومن باطن الأرض من خلال ممارسة الطرق المدروسة. كما تعد دراسة هندسة البترول هي أحد مجالات الدراسة المتاحة لكل طالب يرغب في الالتحاق بتخصص من أبرز التخصصات الهندسية الحديثة. ويعود تاريخ تأسيس هندسة البترول إلى عام 1914م. كما ينتشر هذا التخصص في الجامعات على مستوى العالم وبالأخص الجامعات التابعة للدول التي تمتلك نسب كبيرة من النفط المعروف بالذهب الأسود. كما أن دراسة هذا التخصص من أهم التخصصات الهندسية التي تساعد في تعلم تطوير واستحداث طرق جديدة لإنتاج البترول واستكشافه.

سنتعرف معًا في هذا الدليل عن أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة تخصص هندسة البترول، كما أننا سنعرض لك أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة هذا التخصص أيضا.

دراسة هندسة البترول

من أشهر تخصصات الهندسية على الإطلاق هي فروع الهندسة البترولية التي تسعى لاستكشاف النفط والتنقيب عنه والعمل على إنتاجه من خلال ممارسة أفضل الطرق المدروسة في ذلك. حيث يتخذ النفط من باطن الأرض ويتم استخراجه بالاعتماد على أحدث الطرق ليزود المستهلكين به وذلك بتطبيق أحدث تطبيقات الهندسة البترولية.

تعود أهمية تخصص هندسة البترول إلى توفير الطاقة التي يحتاج إليها العالم أجمع بسبب ارتباط هندسة البترول بأفضل مصادر الطاقة وهو الذهب الأسود. كما أن هندسة البترول تختص أيضا بإنتاج البترول كما قلنا وتهتم الجامعات بتدريس جميع الأساليب والطرق المستخدمة في التنقيب والبحث عن النفط في هذا التخصص. حيث تختص بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالنفط بالإضافة إلى الكيفية المتبعة في الحصول عليه واستخراجه من باطن الأرض والبحر أيضا. وتختص هندسة البترول بطرق استعادة الموارد الطبيعية، وفهم اقتصاديات الصناعة، ومعرفة إمكانية احترام البيئة وعدم الإضرار بها أيضا.

ما هي المواد الدراسية لهندسة البترول

تختلف مسميات المواد الدراسية لهندسة البترول على حسب اختلاف الجامعات. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا. ولكن جميع الجامعات الهندسية في جميع دول العالم تهتم بتقديم المحتوي الدراسي المتشابه كاملًا. سنعرض لك المواد الدراسية لهندسة البترول وهي كالتالي:

  1. الديناميكا الحرارية.
  2. الفيزياء.
  3. الكيمياء.
  4. علوم اقتصاد النفط.
  5. المنشآت البترولية.
  6. تكرير البترول.
  7. علوم البترول الخام.
  8. الجيولوجيا والمساحة.
  9. طرق الحفر والاستخراج.
دراسة هندسة البترول

دراسة هندسة البترول

تخصصات هندسة البترول

يقوم الطالب بدراسة بعض التخصصات عند التسجيل في قسم هندسة البترول ومنها:

  • هندسة إنتاج البترول: تختص هذه الهندسة بتعليم إنتاج كمية كبيرة من البترول ونقل المواد التي تم إنتاجها إلى وكلاء النقل وشركات خطوط الأنابيب.
  • هندسة المخزون: تهتم هذه الهندسة بتحليل النظام الصخري، والتنبؤ بأداء الآبار، بالإضافة إلى تأسيس أنماط تساهم في تصريف البترول.
  • الحفر: يختص هذا القسم بدراسة الكيفية السليمة للحفر، وطريقة وضع خطة تساعد في التعرف على طبيعة الصخور بعد إثبات وجود بترول في المكان.
  • هندسة المحاكاة: يهتم هذا التخصص بإعداد برنامج كامل يتم الاعتماد عليه في وصف الأمور المتعلقة بآبار البترول كالمساحة والعمق والإنتاج المتوقع في المستقبل.

أهمية دراسة تخصص هندسة البترول

يوجد لتخصص هندسة البترول الكثير من الفوائد التي لها أهمية كبيرة في سوق العمل، سنعرضها لك كالآتي:

  1. تساعد الهندسة البترولية على توفير مواد البنزين والوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.
  2. دراسة هندسة البترول تساعد في فتح آفاق جديدة أمام الخريجين في شتى المجالات وبأجور عالية جِدًّا.
  3. تساعد الطالب على الابتكار فهو يقوم باكتشاف طرق جديدة لاستخراج البترول والغاز الطبيعي من الآبار القديمة.
  4. كما أنها تساعده في معرفة استخدام أحدث خطط التكنولوجيا العالية في استيعاب القضايا والتحديات وحصرها.
  5. خريجي هذا التخصص عملة نادرة تتنافس كافة الدول النفطية وشركاتها الكبرى عليهم لاستقطابهم والاستفادة بهم.
  6. كما أن دراسة هندسة البترول تؤسس الطالب بالمعرفة التأسيسية في مجالات الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا.

وظائف تخصص هندسة البترول

مستقبل هندسة البترول له العديد من الأبواب التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص، وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نِسْبِيًّا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى. فيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج هندسة البترول أن يلتحق بها:

  1. يمكن لخريج هندسة البترول العمل في مراحل البترول المختلفة بداية من الحفر ومرورًا بعمليات التصنيع وحتى التوزيع.
  2. استخراج البترول من المنصات البحرية.
  3. كما يمكن العمل كمراقب لعمليات الحفر استخراج البترول.
  4. العمل كمهندس في السلامة المهنية.
  5. يقوم مهندس البترول بتصميم وتطوير الآلات المستخدمة في التنقيب لضمان فاعليتها.
  6. العمل كخبير مهام اقتصادي في مجال الطاقة.
  7. مهام اختبار آبار البترول.
  8. التعاون مع الجيولوجيين لدراسة طبيعة الصخور.
  9. كما يمكن أيضا لخريجي هندسة البترول القيام ببعض الأعمال الإدارية في المنظومات الحكومية.
  10. كما يمكن العمل في الإشراف على خزانات البترول.
  11. الكشف عن آبار البترول الجديدة وتطويرها.

تكلفة دراسة هندسة البترول

دراسة هندسة البترول في الخارج تتطلب توفير النفقات اللازمة للقدرة على الانتقال بين المراحل الدراسية للوصول إلى الشهادة العلمية التي يرغب الطالب في الحصول عليها. سنقدم لك معرفة تكاليف الدراسة السنوية لهندسة البترول بالدولار الأمريكي والريال السعودي أيضا.

دراسة هندسة البترول

دراسة هندسة البترول

مدة الدراسة التكلفة بالدولار الأمريكي التكلفة بالريال السعودي
التكاليف السنوية 23075 دولار أمريكي 86531 ريال سعودي

عدد سنوات دراسة هندسة البترول

تختلف مسميات المواد الدراسية لهندسة البترول على حسب اختلاف الجامعات. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا. ولكن جميع الجامعات الهندسية في جميع دول العالم تهتم بتقديم المحتوي الدراسي كاملًا. دراسة تخصص هندسة البترول تستغرق مدة 5 سنوات إذا أراد الطالب أن يكمل دراسته في مجال مرحلة الدكتوراه فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ليحصل في النهاية على الدكتوراه في هندسة البترول والتخرج من الجامعة والعمل في العديد من المجالات المهمة في سوق العمل التي تعطي أجور باهظة.

أفضل الجامعات لدراسة هندسة البترول

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال هندسة البترول.

  1. جامعة كانساس في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. جامعة يو سي إس أي في كوالالمبور ماليزيا.
  3. ليدز في بريطانيا.
  4. جامعة كيرتن في أستراليا.
  5. جامعة ولاية لويزيانا في أمريكا.

شروط القبول بجامعات هندسة البترول

تختلف المراحل الدراسية من مرحلة لأخرى بمتطلباتها واحتياجاتها وشروط القبول فيها، كذلك القبول في كلية هندسة البترول، لها بعض الشروط للقبول ودراسة هذا التخصص، أهم هذه الشروط:

يجب الحصول على مجموع مرتفع للقبول في جامعات هندسة البترول. حيث إن دخول كليات هندسة البترول ليس بهذه السهولة ولكنك تستطيع تخطي شروط القبول بكلية هندسة البترول والحصول على مجموع متميز في الثانوية العامة حتى تحظى بالقبول ودخول كلية هندسة البترول.

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص هندسة البترول. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد هندسة البترول. كما عرضنا جميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائف هذا التخصص وعدد سنوات دراسة تخصص هندسة البترول وأفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة هندسة النفط. نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال إعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له.

دراسة هندسة البترول
من أشهر تخصصات الهندسية على الإطلاق هي فروع الهندسة البترولية التي تسعى لاستكشاف النفط والتنقيب عنه والعمل على إنتاجه من خلال ممارسة أفضل الطرق المدروسة في ذلك حيث يتخذ النفط من باطن الأرض ويتم استخراجه بالاعتماد على أحدث الطرق ليزود المستهلكين به وذلك بتطبيق أحدث تطبيقات الهندسة البتروليةتعود أهمية تخصص هندسة البترول إلى توفير الطاقة التي يحتاج إليها العالم أجمع بسبب ارتباط هندسة البترول بأفضل مصادر الطاقة وهو الذهب الأسود كما أن هندسة البترول تختص أيضا بإنتاج البترول كما قلنا وتهتم الجامعات بتدريس جميع الأساليب والطرق المستخدمة في التنقيب والبحث عن النفط في هذا التخصص حيث تختص بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالنفط بالإضافة إلى الكيفية المتبعة في الحصول عليه واستخراجه من باطن الأرض والبحر أيضا وتختص هندسة البترول بطرق استعادة الموارد الطبيعية وفهم اقتصاديات الصناعة ومعرفة إمكانية احترام البيئة وعدم الإضرار بها أيضا
ما هي المواد الدراسية لهندسة البترول
تختلف مسميات المواد الدراسية لهندسة البترول على حسب اختلاف الجامعات كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا ولكن جميع الجامعات الهندسية في جميع دول العالم تهتم بتقديم المحتوي الدراسي المتشابه كاملا سنعرض لك المواد الدراسية لهندسة البترول وهي كالتالي الديناميكا الحرارية الفيزياء الكيمياء علوم اقتصاد النفط المنشآت البترولية تكرير البترول علوم البترول الخام الجيولوجيا والمساحة طرق الحفر والاستخراجcaption id=attachment58939 align=aligncenter width=1000 دراسة هندسة البترولcaption
تخصصات هندسة البترول
يقوم الطالب بدراسة بعض التخصصات عند التسجيل في قسم هندسة البترول ومنها هندسة إنتاج البترول تختص هذه الهندسة بتعليم إنتاج كمية كبيرة من البترول ونقل المواد التي تم إنتاجها إلى وكلاء النقل وشركات خطوط الأنابيب هندسة المخزون تهتم هذه الهندسة بتحليل النظام الصخري والتنبؤ بأداء الآبار بالإضافة إلى تأسيس أنماط تساهم في تصريف البترول الحفر يختص هذا القسم بدراسة الكيفية السليمة للحفر وطريقة وضع خطة تساعد في التعرف على طبيعة الصخور بعد إثبات وجود بترول في المكان هندسة المحاكاة يهتم هذا التخصص بإعداد برنامج كامل يتم الاعتماد عليه في وصف الأمور المتعلقة بآبار البترول كالمساحة والعمق والإنتاج المتوقع في المستقبل
أهمية دراسة تخصص هندسة البترول
يوجد لتخصص هندسة البترول الكثير من الفوائد التي لها أهمية كبيرة في سوق العمل سنعرضها لك كالآتي تساعد الهندسة البترولية على توفير مواد البنزين والوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية دراسة هندسة البترول تساعد في فتح آفاق جديدة أمام الخريجين في شتى المجالات وبأجور عالية جدا تساعد الطالب على الابتكار فهو يقوم باكتشاف طرق جديدة لاستخراج البترول والغاز الطبيعي من الآبار القديمة كما أنها تساعده في معرفة استخدام أحدث خطط التكنولوجيا العالية في استيعاب القضايا والتحديات وحصرها خريجي هذا التخصص عملة نادرة تتنافس كافة الدول النفطية وشركاتها الكبرى عليهم لاستقطابهم والاستفادة بهم كما أن دراسة هندسة البترول تؤسس الطالب بالمعرفة التأسيسية في مجالات الرياضيات الفيزياء الكيمياء الجيولوجيا
وظائف تخصص هندسة البترول
مستقبل هندسة البترول له العديد من الأبواب التي توفر للطالب العديد من الفرص في مجال العمل بمجرد التخرج والحصول على شهادة علمية في هذا التخصص وتتميز هذه المجالات برواتب عالية نسبيا بالمقارنة مع غيرها من المجالات الأخرى فيما يلي سنستعرض لك مجموعة من أهم الوظائف المستقبلية التي يمكن لخريج هندسة البترول أن يلتحق بها يمكن لخريج هندسة البترول العمل في مراحل البترول المختلفة بداية من الحفر ومرورا بعمليات التصنيع وحتى التوزيع استخراج البترول من المنصات البحرية كما يمكن العمل كمراقب لعمليات الحفر استخراج البترول العمل كمهندس في السلامة المهنية يقوم مهندس البترول بتصميم وتطوير الآلات المستخدمة في التنقيب لضمان فاعليتها العمل كخبير مهام اقتصادي في مجال الطاقة مهام اختبار آبار البترول التعاون مع الجيولوجيين لدراسة طبيعة الصخور كما يمكن أيضا لخريجي هندسة البترول القيام ببعض الأعمال الإدارية في المنظومات الحكومية كما يمكن العمل في الإشراف على خزانات البترول الكشف عن آبار البترول الجديدة وتطويرها
تكلفة دراسة هندسة البترول
دراسة هندسة البترول في الخارج تتطلب توفير النفقات اللازمة للقدرة على الانتقال بين المراحل الدراسية للوصول إلى الشهادة العلمية التي يرغب الطالب في الحصول عليها سنقدم لك معرفة تكاليف الدراسة السنوية لهندسة البترول بالدولار الأمريكي والريال السعودي أيضاcaption id=attachment58940 align=aligncenter width=1000 دراسة هندسة البترولcaptionمدة الدراسةالتكلفة بالدولار الأمريكيالتكلفة بالريال السعوديالتكاليف السنوية23075 دولار أمريكي86531 ريال سعودي
عدد سنوات دراسة هندسة البترول
تختلف مسميات المواد الدراسية لهندسة البترول على حسب اختلاف الجامعات كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا ولكن جميع الجامعات الهندسية في جميع دول العالم تهتم بتقديم المحتوي الدراسي كاملا دراسة تخصص هندسة البترول تستغرق مدة 5 سنوات إذا أراد الطالب أن يكمل دراسته في مجال مرحلة الدكتوراه فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ليحصل في النهاية على الدكتوراه في هندسة البترول والتخرج من الجامعة والعمل في العديد من المجالات المهمة في سوق العمل التي تعطي أجور باهظة
أفضل الجامعات لدراسة هندسة البترول
يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال هندسة البترول جامعة كانساس في الولايات المتحدة الأمريكية جامعة يو سي إس أي في كوالالمبور ماليزيا ليدز في بريطانيا جامعة كيرتن في أستراليا جامعة ولاية لويزيانا في أمريكا
شروط القبول بجامعات هندسة البترول
تختلف المراحل الدراسية من مرحلة لأخرى بمتطلباتها واحتياجاتها وشروط القبول فيها كذلك القبول في كلية هندسة البترول لها بعض الشروط للقبول ودراسة هذا التخصص أهم هذه الشروطيجب الحصول على مجموع مرتفع للقبول في جامعات هندسة البترول حيث إن دخول كليات هندسة البترول ليس بهذه السهولة ولكنك تستطيع تخطي شروط القبول بكلية هندسة البترول والحصول على مجموع متميز في الثانوية العامة حتى تحظى بالقبول ودخول كلية هندسة البترولبذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص هندسة البترول كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد هندسة البترول كما عرضنا جميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائف هذا التخصص وعدد سنوات دراسة تخصص هندسة البترول وأفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة هندسة النفط نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال إعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد