تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة ماستر عن بعد

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة ماستر عن بعد
yourcolor 100
دراسة ماستر عن بعد

دراسة ماستر عن بعد

تعد دراسة ماستر عن بعد هي أحد الوسائل التي تساعد الطالب الذي يرغب في تحقيق أحلامه المستقبلية لاستكمال تعليمه العالي بعد التخرج من الجامعة وحصوله على درجة البكالوريوس. ولكن تتميز بأنها قليلة التكاليف التي تكون عقبة أمام تحقيق حلم كثير من الطلاب. وبالتالي تقوم الجامعات علي توفير خدمة دراسة الماستر عن بعد. مما تعمل علي توفير الكثير من الوقت لكثير من الناس التي تمتلك بعض الأعمال. وخلال هذا المقال سوف نقوم بشرح ما هو متعلق بدراسة ماستر عن بعد.

مميزات دراسة ماستر عن بعد

يوجد الكثير من المميزات الخاصة بالدراسة عن بعد، مما يساعد الطلاب علي استكمال دراستهم عند مواجهه أي من العوائق:

  • إمكانية الدراسة لإكمال درجة الماجستير في حالة الدراسة بدوام جزئي.
  • التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والتقنية المتقدمة من أجل الحصول على المعلومات المتخصصة في مجال الدراسة دون السفر.
  • إمكانية الحفاظ على الوظيفة.
  • توفير العديد من المصادر والوسائل المتنوعة التي يتمكن الطالب من خلالها الحصول على المعلومات اللازمة في مجال تخصصه.
  • إمكانية تحمل الطالب تكاليف الدراسة.

شروط التقديم على دراسة ماستر عن بعد

يوجد عدة شروط لإمكانية التقديم على دراسة الماستر عن بعد في الجامعات، ولا تختلف إجراءات التقدم للحصول على درجة الماجستير. كما أنها تتمتع بعدم تقيد في المواعيد، ولكن تتواجد بعض الشروط يجب أن تتطبق علي الطالب لإمكانية التقديم علي دراسة الماستر عن بعد، وهي:

  • شهادة إتقان بلغة تدرس بها مثل TOEFL أو IELTS باللغة الإنجليزية أو DELE باللغة الإسبانية أو DELF باللغة الفرنسية.
  • بيان المحتوى والدرجات العلمية للطالب.
  • الحصول علس شهادة البكالوريوس.
  • وجود شهادات الفحص الطبي، وخطابات التقديم.

    دراسة ماستر عن بعد

    دراسة ماستر عن بعد

نبذة عن الدراسة عن بعد

الدراسة عن بعد هي من أكثر الخدمات التي تمتعت بها الكثير من الجامعات. ويسعى للالتحاق بها عدد كبير من الطلاب الذين يفضلون الدراسة في مواقعهم دون الحاجة إلى الالتزام بجدول حصص يومي علي إكمال دراستهم. وتتميز الدراسة عن بعد بأنها توفر للطلاب إمكانية الحصول شهادة الدراسات العليا عن بعد. كما يتمكن الطلاب من التواصل مع أساتذتهم وزملائهم من خلال برامج وتطبيقات الاتصال الصوتي والمرئي، علي سبيل المثال: سكايب والهاتف والبريد الإلكتروني والفيديو والتسجيلات الصوتية. وبالتالي تتوفر إمكانية الاحتفاظ بالعمل، أو بالجلوس مع العائلة دون التأثير على الدراسة. وتتضمن الدراسة عن بعد نظامًا كاملًا عبر الإنترنت.

أنواع الدراسة عن بعد

يتواجد نوعان من الدراسة عن بعد، حيث أن الدراسة عن بعد تنقسم إلى شهادة الحصول علي البكالوريوس أو شهادة الحصول علي الدراسات العليا أو الدكتوراه. وتتمثل أنواع الدراسة عن بعد في الآتي:

التعليم عن بعد المتزامن

إتاحة فرصة المشاركة للطالب في حضور المعلم أمام المورد الإلكتروني. وبالتالي يوفر فرصة أفضل لتبادل المعلومات ومناقشة الآراء والاقتراحات بشكل مباشر بين الطرفين.

 التعليم عن بعد الغير المتزامن

هو عدم الاحتياج إلي المعلم مع الطالب، وعلى الرغم من تفضيل النوع الأول لما له من أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على الطالب، إلا أن هذا النوع قد يسمح للطالب بالتعلم في أي وقت وفي أي مكان. مع إمكانية إعادة الشرح عدة مرات حسب استيعاب الطالب.

أفضل الجامعات دراسة ماستر عن بعد

تقدم معظم الجامعات نظام الدراسة عن بعد في العالم العربي والعالم الغربي. فعلي سبيل المثال: جامعة حمدان بن محمد الذكية، والجامعة الأمريكية ،وجامعة زايد التي تقع في أبو ظبي، وجامعة برمنغهام، وجامعة بورتسموث الموجودة في المملكة المتحدة الأمريكية، وغيرهم الكثير من الجامعات على المستوى العالمي. علاوة علي ذلك تتمتع الجامعات باستخدام أفضل البرامج الدراسية مما ينتج عنها أفضل نتائج للدراسة عن بعد، كما أنها تغطي برامج الماجستير في التعليم عن بعد معظم مجالات الدراسة. ولكن يوجد عدة مجالات عملية تتمثل في الهندسة، والطب إلى وجود عدد أكبر من الساعات، بالإضافة إلي وجود أساتذة لإمكانية التطبيق العملي. والجدير بالذكر أن هناك بعض الجامعات التي تقدم الكثير من المنح الدراسية للحصول علي دراسة ماستر عن بعد.

أفضل المنح الدراسية المقدمة من افضل الجامعات لدراسة ماستر عن بعد

تقدم عدد كبير من الجامعات أفضل المنح الدراسية التي يمكن للطالب الحصول عليها عند دراسته ماستر عن بعد. كما توفر عدد كبير من الفرص المختلفة للعديد من الطلاب للحصول على منحة دراسية للحصول علي شهادة ماستر عن بعد. فمن أشهر المنح:

منحة ماجستير من جامعة ادنبرة

تقدم المنحة إلى أي مسار دراسي موجود في إحدى الجامعات الموجودة في المملكة المتحدة. حيث أنها متاحة للطلاب في جزر القمر وجيبوتي وموريتانيا والصومال والسودان وجنوب السودان وسوريا واليمن والعديد من البلدان الأجنبية الأخرى. بالإضافة إلي ذلك تغطي هذه المنحة الرسوم الدراسية كاملة ويمكن الحصول عليها لمدة ثلاث سنوات.

دراسة ماستر عن بعد

دراسة ماستر عن بعد

منح مؤسسة الأمير ألبرت لمملكة موناكو الثانية للحصول على درجة الماجستير في تغير المناخ

تقدم منح مؤسسة الأمير ألبرت للدراسات العليا في التعلم عن بعد في مجالات تغير المناخ. حيث تغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملة، ولكن يجب القبول في الجامعة للحصول على المنحة.

المنح الخاصة لكلية الإدارة في روسيا

تتوفر المنحة للطلاب الدوليين من جميع الجنسيات لدراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد. كما أنها متوفرة أيضاً في حرم الجامعي. ولكن تمنح هذه المنحة إلى أول 50 متقدمًا مؤهلين للدراسة والذين حققوا نتائج أكاديمية مُرضية في اختبار القبول عبر الإنترنت. علاوة علي ذلك يجب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الذي حددته الكلية. كما أن الكلية تغطي المنحة بنسبة تصل إلي 80٪ من الرسوم الدراسية، ولكن لعدد من التخصصات في إدارة الأعمال، علي سبيل المثال: الإدارة العامة، والإدارة الاستراتيجية، والتسويق، والتمويل والصحة.

منح التمريض في جامعة إديث كراون

تقدم منح التمريض من جامعة إديث كراون للطلاب الدوليين بخصم 20٪ على الرسوم الدراسية. كما تغطي الجامعة التكاليف الدراسية في مجالات التمريض، التي تتمثل في: تمريض الصغار والكبار، ودراسات الخرف، والقيادة الصحية، وسلامة المرضى، والمخاطر السريرية. ولكن تتطلب المنحة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية واستلام المنحة قبل التقدم للتخصص الأكاديمي.

تكلفة دراسة ماستر عن بعد

تتميز تكلفة دراسة ماستر عن بعض بالتكاليف القليلة. ولكنها لا تقل بنسب ملحوظة حيث تختفي تكاليف الإقامة والسفر والتنقل. بالرغم من ذلك لم تقل قيمة الدراسة عبر الإنترنت عن الدراسة في الحرم الجامعي، حيث أنها تتيح الفرصة للمرونة في التحرك للزمان والمكان. فعلى سبيل المثال: تبلغ تكلفة درجة الماجستير في إدارة الأعمال والجودة بجامعة Saman Hamdan Ben Muhammad ما يصل إلى 30،000 يورو لكل عام دراسي من إجمالي 4 سنوات. وبالتالي ندرك أن خدمة الدراسة عن بعد التي تقدمها الجامعات تهدف في المقام الأول إلي مرونة الوقت وليست قلة التكاليف الدراسية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة