تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة ماجستير الهندسة المدنية
yourcolor 169
دراسة ماجستير الهندسة المدنية

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

الهندسة المدنية هي فرع من فروع الهندسة التي تهتم بالبناء والتشييد وهي واحدة من أقدم أنواع الهندسة، حيث عرفتها الحضارة منذ ثلاثة آلاف سنة. تختص الهندسة المدنية في تأمين البيئات المبنية بشكل طبيعي، وتختص أيضا بعملية وضع الأسس للتصميم النهائي للمشروع وتطبيقه بشكل مثالي على أرض الواقع.

إذا توفرت لدى الطالب الرغبة في دراسة الهندسة ولكنه لم يقرر بعد نوع الهندسة التي يريد أن يدرسها. فعليه إذا اختيار الهندسة المدنية. حيث إن الهندسة المدنية تمكن الطلاب العمل مع المباني والجسور والقنوات. كما تمكنهم من الحصول على درجة الماجستير في الهندسة المدنية. هناك العديد من المستويات في دراسة الهندسة المدنية يمكن للطالب التركيز عليها كخريج ماجستير في الهندسة المدنية للعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص أو في المؤسسات الحكومية.

يعد هذا التخصص واحد من التخصصات الهندسية الفعالة والنشطة في تطوير وتصميم المشاريع العامة التي تخدم المجتمع مثل المباني والجسور والسدود والقنوات والطرق والكباري وإمدادات المياه والعمل على حل المشكلات السلبية التي تتعلق بتلك المشاريع. من المعروف أن الكثير من الطلاب الذين أكملوا دراستهم الجامعية وحصلوا على درجة البكالوريوس يرغبون في إكمال مشوارهم العلمي وتحقيق الأفضل ودراسة الماجستير الذي يزيد من خبرات المهندس المدني. سنعرض لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص ماجستير الهندسة المدنية واهم التخصصات والأهمية العظمى لماجستير الهندسة المدنية بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات لدراسة ماجستير الهندسة المدنية.

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

الهندسة المدنية هي علم يهتم بتطبيق القوانين والنظريات العلمية بما يخدم المجتمع ويلبي احتياجات الإنسان على أرض الواقع. ومن الجدير بالذكر أن الهندسة المدنية هي علم قديم للغاية. حيث عرفتها الحضارات القديمة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة. ولقد ترك لنا التاريخ المدني العديد من الآثار العظيمة. أبرز هذه الآثار هو بناء الأهرامات الثلاثة في جمهورية مصر العربية ووجود برج إيفل في فرنسا والبتراء في الأردن، وتاج محل في الهند وغيرها من الآثار التي كان للمهندس المدني دورًا كبيرًا فيها.

يقدم قسم الهندسة المعمارية درجة الماجستير في العلوم في الهندسة المعمارية للطلاب المهتمين بتصميم وتصميم وتشغيل بيئة مبنية عالية الأداء. درجة الماجستير تعد الطلاب لأدوار متخصصة في الممارسة المهنية وكذلك للدراسة المتقدمة على مستوى الدكتوراه. يتمتع الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير في الهندسة المدنية بفرص وظيفية ممتازة نظرًا للطلب المتزايد على المتخصصين الأكفاء في هذا المجال.

هناك مجموعة متنوعة من المجالات التي يمكن للطلاب التخصص فيها ضمن برنامج الماجستير في الهندسة المدنية. مثل الهندسة الساحلية، والجيوتكنولوجية والهندسة البيئية والهيكلية، وهندسة المواد. وبعد الانتهاء من تقديم البحث العلمي الخاص بالدارس والذي يعد رؤية مهنية تساعد في تعلم التقنيات الحديثة وتطبيقها بشكل عملي. حيث إن خريجي درجة البكالوريوس يعملون في التخصصات التقليدية للهندسة المدنية أما حاملي درجة الماجستير فلديهم القدرة على الارتقاء بوظائفهم والحصول على ما هو أفضل لهم في القطاعات الوظيفية. حيث إنهم عند الحصول على درجة الماجستير سوف يمتلكون قدرات فنية وامكانيات علمية رائعة لتسخير التقنيات الحديثة بما يفيد تخصصهم.

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

تخصصات ماجستير الهندسة المدنية

هندسة البيئة: يدرس الطلاب في هذا التخصص الهندسة البيئية التي تساعده على تعلم العمل على إيجاد طرق ووسائل علمية لحماية البيئة.

هندسة الزلازل: تهتم هندسة الزلازل بدراسة البنية التحتية والهياكل البنائية والتأكد من كفاءتها ومقاومتها للزلازل.

الموارد المائية: تهتم هندسة الموارد المائية بالعمل على إنشاء المشاريع التي لها علاقة بالموارد المائية مثل السدود والقنوات وخطوط الأنابيب.

هندسة النقل: يتم في هذه الهندسة دراسة رصف الطرق وصيانة المطارات والسكك الحديدية والعمل على تطويرها.

الهندسة الطبية الشرعية: وهي عبارة عن عمل تحقيق في الأبنية والمنتجات والهياكل التي تفشل بعد أن تتم علمية إنجازها. والتي تكون مخالفة للموصفات والقياسات الدولية لأسباب مجهولة.

الهندسة الهيكلية: تهدف الهندسة الهيكلية إلى البحث عن حقول الغاز وبناء الأنفاق والهياكل البنائية.

وظائف تخصص الهندسة المدنية

تتوفر دراسة وظائف تخصص الهندسة المدنية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها مجال العمارة وبناء المشاريع التابعة للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، بعد الحصول على درجة الماجستير في الهندسة المدنية يفتح أمام المهندس المدني آفاق عديدة للالتحاق بأعلى المناصب في الدولة ومنها:

  1. الالتحاق بإحدى الشركات والمؤسسات العلمية والبحثية.
  2. العمل في إحدى شركات الاستشارات الهندسية.
  3. العمل بمختبرات البيئة.
  4. رئيس شعبة هندسة مدنية.
  5. العمل كمشرف للهندسة المدنية لإحدى المشاريع.
  6. العمل بخدمات الهندسة على اختلاف أنواعها.
  7. التوظيف كرئيس قسم الهندسة المدنية.
  8. العمل كمهندس مدني عام.
  9. العمل بأحد البنوك العقارية.
  10. الالتحاق بإحدى شركات المقاولات.

أهمية دراسة ماجستير الهندسة المدنية

يوجد أهمية وفوائد كبيرة لدراسة ماجستير الهندسة المدنية. من أهم هذه الفوائد:

  1. دراسة ماجستير الهندسة المدنية تعمل على تدعيم المهارات وتعزيز القدرات حول العمل على اكتشاف وتطوير الهندسة المدنية الحديثة.
  2. كما أن الماجستير يعزز من قدرة الطالب القيادية حول الممارسات المهنية في البحث والتطوير.
  3. تطوير كافة البحوث العلمية التطبيقية التي تتعلق بتخصص الهندسة المدنية. يستطيع الدارس المساهمة في التطور التكنولوجي والعلمي الهائل.
  4. يُمنح الماجستير الطالب إمكانية متابعة البحث العلمي والابتكار في الأنشطة المهنية. تعتبر هذه الأهمية هي الأفضل. حيث إنها تعطي الطالب خبرات وتجارب مهنية وعلمية رائعة تساعده بعد الحصول على الماجستير أن يكون مهندس مدني محترف.
  5. يستطيع الطالب بعد دراسة ماجستير الهندسة المدنية أن يقوم بتطبيق كافة التقنيات الرياضية الحديثة والمتطورة.
  6. تمنح دراسة ماجستير الهندسة المدنية الطلاب فرصة للقيام ببحث علمي مستقل يشارك به في محاولة حل المشكلات الهندسية المعقدة التي تواجه المشاريع المجتمعية.
  7. تزداد فرص العمل لدارسي ماجستير الهندسة المدنية ويتسع المجال الوظيفي لهم بعد الحصول على درجة الماجستير.
دراسة ماجستير الهندسة المدنية

دراسة ماجستير الهندسة المدنية

شروط ماجستير الهندسة المدنية

يوجد بعض الشروط لقبول برنامج ماجستير الهندسة المدنية. أهم هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون التقدير المطلوب هو جيد جدًا.
  2. لا يتم قبول خريجي الكليات التقنية ويتم اختيار خريجي الهندسة المدنية فقط.
  3. تجاوز اختبار اللغة الإنجليزية.
  4. تجاوز اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  5.  يتطلب النجاح في المقابلات الشخصية.

عدد سنوات دراسة تخصص الهندسة المدنية

يدرس الطالب تخصص الهندسة المدنية في الجامعات لمدة لا تقل عن 5 سنوات. حيث يختص الطالب من السنة الأولى بأحد أقسام الهندسة المدنية منها: (مدني عام- طبوغرافية- مائية- جيوتيكنيك). لكي يحصل الطالب على شهادة الماجستير عليه أن يقوم بتقديم رسالة في الهندسة المدنية.

عناوين رسائل ماجستير في الهندسة المدنية

  1. أسلوب الخط الهندسي في طريقة الشرائح المحدودة مع تطبيقات في تحليل الجسور.
  2. التحليل الديناميكي لمشاكل التداخل بين التربة والمنشآت.
  3. التحليل اللا خطي للصفائخ الكونكريتية المسلحة.
  4. دراسة بعض خواص الخرسانة خفيفة الوزن.
  5. دراسة خاصية الانتشار والنفاذية لترب جبسية مشبعة جزئيا معاملة وغير معاملة.
  6. خصائص الانكماش لمزجات خرسانية متنوعة على طرق تصميم مختلفة.
  7. سلوك ومقاومة الهياكل الحديدية المملوءة بالجدران الخرسانية المعززة بالألياف الفولاذية تحت تأثير الحمل الجانبي.

افضل الجامعات لدراسة ماجستير الهندسة المدنية

  1. جامعة ولاية واشنطن في امريكا.
  2. جامعة ليبسكومب في الولايات المتحدة الامريكية.
  3. سانت جورج في لندن.
  4. جامعة البنية التحتية كوالالمبور في ماليزيا.
  5. جامعة موناش في استراليا.

قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص دراسة ماجستير الهندسة المدنية. كما قمنا بعرض أفضل الجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص الهندسة المدنية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن وظائف وأهمية هذا التخصص في سوق العمل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة