انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة طب العظام

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يوجد عدد كبير من التخصصات الطبية التي تلعب دورًا بارزًا في حياتنا اليومية، تعتبر دراسة طب العظام من أهم هذه التخصصات. فيتم تعريف تخصص طب العظام على أنه تخصص طبي معقد يتعامل مع أمراض وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تشمل العظام والمفاصل والعضلات والأوتار.

ففي الآونة الأخيرة أصبح هناك تطورات كثيرة في مجال طب العظام، حيث أصبح يعالج تقويم عظام الأطفال الذين يعانون من تشوهات العمود الفقري. وفي التطور الطبي الحديث، تم الاهتمام بدراسة تخصص طب العظام، فأصبح يسعى العديد من الطلاب للانضمام إلى دراسة هذا القسم لما له من فوائد عظيمة. ولضمان مستقبل ناجح في حياتهم المهنية.

سنقوم في هذا المقال بعرض جميع المعلومات التي تخص دراسة تخصص طب العظام وأهم التخصصات والأهمية العظمى لهذا التخصص. بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات لدراسة طب العظام  والمجال الوظيفي لجراحة العظام، فتابع معنا.

ماذا يعالج طبيب العظام

قبل أن نتحدث عن دراسة جراحة العظام، نحتاج إلى معرفة أهمية وطبيعة هذا التخصص. فتستطيع أطباء العظام معالجة جميع مشاكل الهيكل العظمي والجهاز العضلي باستخدام:

  1. تشخيص الإصابة.
  2. يتم العلاج من خلال التمارين الرياضية أو الأدوية أو الجراحة.
  3. التأهيل والعلاج الطبيعي.
  4. الوقاية من خلال زيادة الوعي وتطوير برامج علاجية للوقاية من العدوى.
  5. قد يركز بعض جراحي العظام على جميع جوانب الهيكل العظمي والجهاز العضلي. أو يتخصصون في مجالات محددة مثل الكاحل أو القدم أو العمود الفقري أو الركبة، وقد يركز آخرون على منطقة معينة مثل طب الأطفال أو الطب الرياضي أو الصدمات.

دراسة طب العظام

تخصص طب العظام هو تخصص من فروع الطب المتخصص في أمراض وإصابات العظام. ويركز هذا التخصص على إصابات وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي في الجسم. كما أن دراسة طب العظام يتم فيها تعليم الطلاب كيفية علاج المفاصل والأربطة والعظام والأوتار والأعصاب والعضلات. وهذا يساعد الكثير من الأشخاص على التحرك والعمل والنشاط.

فكانت دراسة طب العظام قديمًا تقتصر على علاج ورعاية الأطفال الذين يعانون من تشوهات العمود الفقري والأطراف فقط. لكن تطور هذا المجال في الفترة الحالية وأصبح أطباء العظام يعتنون الآن بالمرضى من جميع الأعمار. حيث يعالجون الأطفال وكبار السن والشباب، مستخدمين أشكال مختلفة من العلاج بالأدوية أو الجراحة. كما يقومون بإعادة التأهيل من خلال التوصية بالتمارين أو العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة والقوة والوظيفة.

مميزات تخصص طب العظام

دراسة طب العظام

دراسة طب العظام

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص طب العظام بسبب ما يتضمنه هذا التخصص من إضافات ومميزات لا توجد في غيره من التخصصات الطبية الأخرى، كما هو موضح كالآتي:

  1. يوفر تخصص طب العظام إمكانية الحصول على رواتب مرتفعة بعد التخرج والعمل في هذا المجال.
  2. الخطر على المريض أقل بكثير مقارنة بمعظم التخصصات الطبية الأخرى، كأمراض القلب والأعصاب والباطنة.
  3. شعور طبيب العظام بالسعادة عند تصحيح الساق المكسورة وشكر المريض له بالكلمات الرائعة والابتسامة الجميلة.
  4. يوفر هذا التخصص لكل طالب فرصة فتح عيادة خاصة لجراحة العظام بعد التخرج والحصول على الشهادة.

مراحل دراسة طب العظام

خضع جميع أطباء العظام، أثناء دراستهم لجراحة العظام على تدريب مكثف في القدرة على تشخيص وعلاج الإصابة بشكل صحيح. وتضمن مراحل الدراسة على الآتي:

  1. في البداية يجب أن يكون الطالب قد اجتاز 4 سنوات دراسية في كلية الطب.
  2. يجب اجتياز السنة الخامسة من التدريب في مستشفى ومؤسسة طبية.
  3. القيام بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية.
  4. بعد الحصول على الممارسة الطبية المرخصة، لا بد من اجتياز اختبار الشهادة، وبعد كل شيء يواصل طبيب العظام السعي إلى التطور العلمي المستمر من خلال حضور الدورات التعليمية الطبية والإعلانات المستمرة عن أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التخصص.

وتعد دراسة جراحة العظام من التخصصات الطبية التي تحافظ على علاقة وثيقة مع المجالات الأخرى، حيث أنه تخصص ذو أهمية كبيرة ويزداد الطلب على دراساته عامًا بعد عام.

التخصصات الجراحية الفرعية لطب العظام

هناك عدد من التخصصات الفرعية لأولئك الذين يرغبون في التركيز على جانب واحد من جراحة العظام، ومن ضمنها التخصصات الآتية:

  1. جراحة اليد والذراعين.
  2. جراحة القدم والكاحل.
  3. الجراحة الرياضية.
  4. جراحة العمود الفقري
  5. جراحة العمود الفقري العظمي.
  6. الصدمات.

المجال الوظيفي لجراحة العظام

يتمتع الطلاب في هذا التخصص بالعديد من مجالات العمل المختلفة، والعديد من فرص العمل المناسبة، على سبيل المثال:

  1. العمل في مستشفى ومؤسسة طبية ومركز صحي سواء في القطاع العام أو الخاص أو الحكومي.
  2. إمكانية العمل الحر في مجال طب العظام، مثل فتح عيادة خاصة.
  3. العمل في عيادة النوادي الرياضية.
  4. العمل في مهنة التدريس بالجامعات.
  5. التوظيف كاستشاري جراحة العظام.
  6. العمل في العلاج الطبيعي.
  7. العمل في مجال البحث العلمي.

أنواع العلاجات المتوفرة لهذا التخصص

العلاج بدون جراحة

يعالج أطباء العظام العديد من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي بدون جراحة، من خلال الاعتماد على الأدوية والتمارين وغيرها من العلاجات التأهيلية. ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها إجراء التدخل الجراحي إذا لم تستجب للعلاجات غير الجراحية.

العلاج الجراحي

يقوم جراحين العظام بإجراء العديد من العمليات الجراحية، كعملية تنظير المفصل، وذلك بعد أن يتم تشخيص الحالة باستخدام معدات خاصة لرؤية المشاكل الداخلية للمفصل.

دراسة طب العظام

دراسة طب العظام

الاندماج

هو عملية تلتحم فيها العظام أو يحدث ترقيع للعظام.

التثبيت الداخلي

ويقصد بالتثبيت الداخلي هو وضع قطع العظام المكسورة في الموضع الصحيح باستخدام مسامير أو ألواح معدنية.

الاستبدال الجزئي أو الكامل للمفصل

ويتم في عملية الاستبدال الجزئي أو الكامل للمفصل استبدال المفصل بمفصل اصطناعي لأسباب عديدة.

هشاشة العظام

هي تصحيح تشوه العظام بوضعها بشكل صحيح وإصلاح الأنسجة الرخوة مثل تمزق الأوتار.

عدد سنوات دراسة تخصص طب العظام

دراسة تخصص طب العظام تستغرق مدة 7 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع. وتختلف الدراسات في السنوات السبعة. حيث أنه يجب على الطالب أن يدرس في كلية الطب لمدة 4 سنوات، ثم يقوم بنزول تدريب في مستشفى في السنة الخامسة. بعد ذلك يقوم بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية. والتخرج بعد ذلك والعمل بتخصص طب العظام.

أفضل جامعات طب العظام

تخصص طب الأسنان يعتبر من أفضل تخصصات مجال الطب، ويُدرس في الكثير من الجامعات العالمية المشهورة ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة فلوريدا الأمريكية.
  2. جامعة تشيستر البريطانية.
  3. الجامعة الطبية الدولية في ماليزيا.
  4. جامعة وست فيرجينيا في أمريكا.
  5. جامعة كوينزلاند في استراليا.

سلبيات دراسة تخصص طب العظام

يوجد بعض العيوب لدراسة تخصص طب العظام، ومن ضمنها العيوب الآتية:

  1. تحضر حالات جراحة العظام في المستشفيات كطوارئ، لذلك يجب على طبيب العظام أن يكون موجود في مكان عمله معظم الوقت.
  2. الضغوطات تعتبر كبيرة جدًا على الجراح ويتطلب من طبيب العظام التركيز الشديد عند الجراحة وهذا يعود على الطبيب بالتعب الجسدي، نتيجة لاستهلاك كثير من الجهد.

الخلاصة

قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص طب العظام. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص طب جراحة العظام واهم مجالاته. أيضاً عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسة طب العظام. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أفضل الجامعات التي تهتم بمجال طب العظام، دمتم بخير.

ماذا يعالج طبيب العظام
قبل أن نتحدث عن دراسة جراحة العظام نحتاج إلى معرفة أهمية وطبيعة هذا التخصص فتستطيع أطباء العظام معالجة جميع مشاكل الهيكل العظمي والجهاز العضلي باستخدام تشخيص الإصابة يتم العلاج من خلال التمارين الرياضية أو الأدوية أو الجراحة التأهيل والعلاج الطبيعي الوقاية من خلال زيادة الوعي وتطوير برامج علاجية للوقاية من العدوى قد يركز بعض جراحي العظام على جميع جوانب الهيكل العظمي والجهاز العضلي أو يتخصصون في مجالات محددة مثل الكاحل أو القدم أو العمود الفقري أو الركبة وقد يركز آخرون على منطقة معينة مثل طب الأطفال أو الطب الرياضي أو الصدمات
دراسة طب العظام
تخصص طب العظام هو تخصص من فروع الطب المتخصص في أمراض وإصابات العظام ويركز هذا التخصص على إصابات وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي في الجسم كما أن دراسة طب العظام يتم فيها تعليم الطلاب كيفية علاج المفاصل والأربطة والعظام والأوتار والأعصاب والعضلات وهذا يساعد الكثير من الأشخاص على التحرك والعمل والنشاطفكانت دراسة طب العظام قديما تقتصر على علاج ورعاية الأطفال الذين يعانون من تشوهات العمود الفقري والأطراف فقط لكن تطور هذا المجال في الفترة الحالية وأصبح أطباء العظام يعتنون الآن بالمرضى من جميع الأعمار حيث يعالجون الأطفال وكبار السن والشباب مستخدمين أشكال مختلفة من العلاج بالأدوية أو الجراحة كما يقومون بإعادة التأهيل من خلال التوصية بالتمارين أو العلاج الطبيعي لاستعادة الحركة والقوة والوظيفة
مميزات تخصص طب العظام
caption id=attachment59589 align=aligncenter width=1000 دراسة طب العظامcaptionيرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص طب العظام بسبب ما يتضمنه هذا التخصص من إضافات ومميزات لا توجد في غيره من التخصصات الطبية الأخرى كما هو موضح كالآتي يوفر تخصص طب العظام إمكانية الحصول على رواتب مرتفعة بعد التخرج والعمل في هذا المجال الخطر على المريض أقل بكثير مقارنة بمعظم التخصصات الطبية الأخرى كأمراض القلب والأعصاب والباطنة شعور طبيب العظام بالسعادة عند تصحيح الساق المكسورة وشكر المريض له بالكلمات الرائعة والابتسامة الجميلة يوفر هذا التخصص لكل طالب فرصة فتح عيادة خاصة لجراحة العظام بعد التخرج والحصول على الشهادة
مراحل دراسة طب العظام
خضع جميع أطباء العظام أثناء دراستهم لجراحة العظام على تدريب مكثف في القدرة على تشخيص وعلاج الإصابة بشكل صحيح وتضمن مراحل الدراسة على الآتي في البداية يجب أن يكون الطالب قد اجتاز 4 سنوات دراسية في كلية الطب يجب اجتياز السنة الخامسة من التدريب في مستشفى ومؤسسة طبية القيام بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية بعد الحصول على الممارسة الطبية المرخصة لا بد من اجتياز اختبار الشهادة وبعد كل شيء يواصل طبيب العظام السعي إلى التطور العلمي المستمر من خلال حضور الدورات التعليمية الطبية والإعلانات المستمرة عن أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التخصصوتعد دراسة جراحة العظام من التخصصات الطبية التي تحافظ على علاقة وثيقة مع المجالات الأخرى حيث أنه تخصص ذو أهمية كبيرة ويزداد الطلب على دراساته عاما بعد عام
التخصصات الجراحية الفرعية لطب العظام
هناك عدد من التخصصات الفرعية لأولئك الذين يرغبون في التركيز على جانب واحد من جراحة العظام ومن ضمنها التخصصات الآتية جراحة اليد والذراعين جراحة القدم والكاحل الجراحة الرياضية جراحة العمود الفقري جراحة العمود الفقري العظمي الصدمات
المجال الوظيفي لجراحة العظام
يتمتع الطلاب في هذا التخصص بالعديد من مجالات العمل المختلفة والعديد من فرص العمل المناسبة على سبيل المثال العمل في مستشفى ومؤسسة طبية ومركز صحي سواء في القطاع العام أو الخاص أو الحكومي إمكانية العمل الحر في مجال طب العظام مثل فتح عيادة خاصة العمل في عيادة النوادي الرياضية العمل في مهنة التدريس بالجامعات التوظيف كاستشاري جراحة العظام العمل في العلاج الطبيعي العمل في مجال البحث العلمي
العلاج بدون جراحة
يعالج أطباء العظام العديد من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي بدون جراحة من خلال الاعتماد على الأدوية والتمارين وغيرها من العلاجات التأهيلية ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها إجراء التدخل الجراحي إذا لم تستجب للعلاجات غير الجراحية
العلاج الجراحي
يقوم جراحين العظام بإجراء العديد من العمليات الجراحية كعملية تنظير المفصل وذلك بعد أن يتم تشخيص الحالة باستخدام معدات خاصة لرؤية المشاكل الداخلية للمفصلcaption id=attachment59590 align=aligncenter width=1000 دراسة طب العظامcaption
الاندماج
هو عملية تلتحم فيها العظام أو يحدث ترقيع للعظام
التثبيت الداخلي
ويقصد بالتثبيت الداخلي هو وضع قطع العظام المكسورة في الموضع الصحيح باستخدام مسامير أو ألواح معدنية
الاستبدال الجزئي أو الكامل للمفصل
ويتم في عملية الاستبدال الجزئي أو الكامل للمفصل استبدال المفصل بمفصل اصطناعي لأسباب عديدة
هشاشة العظام
هي تصحيح تشوه العظام بوضعها بشكل صحيح وإصلاح الأنسجة الرخوة مثل تمزق الأوتار
عدد سنوات دراسة تخصص طب العظام
دراسة تخصص طب العظام تستغرق مدة 7 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع وتختلف الدراسات في السنوات السبعة حيث أنه يجب على الطالب أن يدرس في كلية الطب لمدة 4 سنوات ثم يقوم بنزول تدريب في مستشفى في السنة الخامسة بعد ذلك يقوم بإجراء تدريب مكثف لمدة عام أو عامين في منحة دراسية اختيارية والتخرج بعد ذلك والعمل بتخصص طب العظام
أفضل جامعات طب العظام
تخصص طب الأسنان يعتبر من أفضل تخصصات مجال الطب ويدرس في الكثير من الجامعات العالمية المشهورة ومن بين هذه الجامعات جامعة فلوريدا الأمريكية جامعة تشيستر البريطانية الجامعة الطبية الدولية في ماليزيا جامعة وست فيرجينيا في أمريكا جامعة كوينزلاند في استراليا
سلبيات دراسة تخصص طب العظام
يوجد بعض العيوب لدراسة تخصص طب العظام ومن ضمنها العيوب الآتية تحضر حالات جراحة العظام في المستشفيات كطوارئ لذلك يجب على طبيب العظام أن يكون موجود في مكان عمله معظم الوقت الضغوطات تعتبر كبيرة جدا على الجراح ويتطلب من طبيب العظام التركيز الشديد عند الجراحة وهذا يعود على الطبيب بالتعب الجسدي نتيجة لاستهلاك كثير من الجهد
الخلاصة
قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص طب العظام كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص طب جراحة العظام واهم مجالاته أيضا عرضنا جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسة طب العظام بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أفضل الجامعات التي تهتم بمجال طب العظام دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد