دراسة جدوي مشروع مصنع حلاوة بعمان

مشروع مصنع حلاوة طحينية من المشاريع المربحة التي يوجد عليها اقبال كبير من المستهلكين، حيث يتجه الكثير من الافراد الي انشاء مشاريعهم الخاصة التي تعمل علي زيادة دخلهم المعيشي ويحتاج المشروع الي دراسة جدوي لضمان نجاح المشروع وعدم تعرضه لأي خسائر مادية فمشاريع فالمواد الغذائية من المشاريع الناجحة التي لا تكون نسبة فشلها بسيطة كما انه من المشاريع التي لا تحتاج الي تكاليف كثيرة ند القيام بأنشائها.

مشروع مصنع حلاوة طحينية

  • مشروع الحلاوة الطحينية من المشاريع المربحة والناجحة، حيث تعد الحلاوة الطحينية من المواد الغذائية التي يوجد عليها اقبال كبير من قبل المستهلكين كما انها لا تتعرض الي التلف في حالة وجودها لفترة كبيرة.
  • يجب علي الافراد الذين سوف يقومون بعمل مشروع حلاوة طحينية القيام بدراسة جدوي للمشروع كاملة لمعرفة كافة التفاصيل التي تساعد علي نجاح المشروع ولا تعرضه الي الخسائر فتساعد دراسة الجدوى علي معرفة المكان المناسب للمشروع.
  • كما تعمل دراسة الجدوى علي توضيح التكاليف التي سوف يحتاجها المشروع ونسبة الارباح الناتجة عنه كما توضح للأفراد انواع الخامات التي يحتاجون اليها في التصنيع وكيفية الحصول عليها من اماكنها بأرخص الاسعار.
  • يجب اختيار المكان المناسب للمشروع فيتم اختيار المكان علي حسب امكانية اقامة المشروع فان كان المشروع صغير لا يتطلب الي الكثير من الآلات او الايدي العاملة فيكفي لمساحة صغيرة اما في حالة احتياجه للعديد من الآلات فيفض المساحات الواسعة.

الآلات المستخدمة في المشروع

  • هناك العديد من الآلات التي يتم استخدامها وشرائها لإقامة المشروع وضمان نجاحه كما ان دراسة الجدوى تقوم بتعريف الافراد كافة التفاصيل اللازمة للمشروع منها الخامات والمعدات الازمة في التصنيع.
  • من اهم الآلات التي يجب ان تتوافر آلة خلط السكر مع عرق الحلاوة قبل القيام بتصنيع الحلاوة الطحينية وتسمي تلك الالة بآلة السكر بالإضافة الي ضرورة وجود آلة الحلاوة المزدوجة التي تعمل علي غلي وخلط السكر مع عرق الحلاوة.
  • من الآلات الهامة ايضا توافرها آلة الحلاوة علي شكل برميل تعمل تلك الالة علي طهي الحلاوة لفترة ساعتين الي جانب وجود آلة كبس الحلاوة التي تعمل علي ضغط وكبس الحلاوة الطحينية قبل القيام علي تقطيعها وتغليفها.

العمالة المستخدمة للمشروع

  • يحتاج المشروع الي الكثير من العمالة في حالة قيام الافراد بمشروع كبير يضم العديد من الآلات والمعدات ففي هذه الحالة يجب توافر العمالة الكافية لنجاح المشروع اما في حالة القيام بمشروع صغير يمكن الاستعانة بالقليل من الافراد لمساعدة.
  • كما يجب ان يتوافر بالمشروع سواء ان كان كبير او صغير مشرف للعمال لمتابعة العمل والقيام بالأشراف علي المعدات اثناء عملها بالإضافة الي ضرورة وجود محاسب للقيام بعمل التكاليف الحسابية للمكان ومتابعة الصادرات والواردات.

مكونات الحلاوة الطحينية

  • يحتاج مشروع الحلاوة الطحينية الي العديد من المكونات اللازمة لصنع الحلاوة الطحينية، حيث يتاج المشروع الي السمسم الابيض دون تحميص الي جانب ضرورة وجود السكريات التي تقوم بتغذية الجسم وخاصة الطبيعية.
  • يجب توافر مادة الجلوكوز والفركتوز فهما من المواد الاضافية التي يجب اضافتها للحلاوة اثناء تصنيعها كما يجب توافر عرق الحلاوة الذي يتم خلطه مع السكر والذي يتم أخذه من نبات فلق الحلاوة لتصنيع الحلاوة الطحينية.
  • من مكونات الحلاوة ايضًا حمض الستريك وهو من المكونات التي تعمل علي زيادة قوام الحلاوة الطحينية وسماكتها بجانب العمل علي خلط السكر وعرق الحلاوة جيدا لضمان الحصول علي قوام مناسب للحلاوة الطحينية.