معلومات عن دراسة الجدوى لمصنع

عند إنشاء أي مصنع يجب في بداية الأمر اعتبار عدد من الأمور ومنها وجود دراسة جدوى قبل البدء في هذا المشروع وذلك من أجل معرفة كافة العناصر التي سوف تتشارك في هذا المصنع، وهل سيحقق النجاح أم لا ومن خلال هذه الدراسة يتم تحديد كل ما هو مطلوب لإنشاء هذا المصنع وسوف نتكلم عن ذلك الأمر بالتفصيل فيما يلي، ولكن في البداية سوف نقوم بتعريف دراسة الجدول

ما المقصود بدراسة الجدول

  • يقصد بدراسة الجدول وجود رسم تخطيطي لإنشاء مصنع معين ويتم إدراج بعض العناصر في هذا الرسم التخطيطي ومن هذه التخطيطات وجود عنصر المال وعنصر الوقت واعتصر العمال، ويتم تحديد كل ما سوف يحتاجه المصنع بالتفصيل من مهام ويتم تحديد وقت البدء في المشروع وفقًا لهذا الجدول ووفقًا لنتائج هذا الجدول ومن جهة أخرى فإن دراسة الجدوى هي الشرح المبدئي لتفاصيل المشروع المختلف وعلى سبيل المثال المصنع.

أهمية وجود دراسة الجدول

دراسة الجدول أمر في غاية الأهمية كما ذكرنا من قبل وذلك لأنها تقلل حدوث عدد كبير من المشكلات ومن أهمية دراسة الجدول ما يلي:

  • معرفة كل المصادر التمويلية الممكنة عند بناء المصنع ومعرفة كل ما سوف يحتاجه المصنع من موارد مالية وكل ما سوف يحتاجه المصنع من ماديات وذلك حتى لا يتعثر المصنع عند تشغيله لأي سبب من الأسباب.
  • تحديد عدد العمالة التي سوف يحتاجها المصنع، ينتج ويتحقق الهدف المطلوب أو الهدف العام للمصنع كما يتم تحديد رواتب هؤلاء العمال مع تحديد بعض المشكلات التي من الممكن أن تحدث كغياب موظفين او تحويل موظفين أو غيرهم مع معرفة العجز المادي إذا حدث ذلك وذلك الأمر حتى لا ينتج مشكلات أثناء فترة العمل، حتى لا يسبب أي من الاضطرابات أثناء سير عملية العمل.
  • تعطي دراسة الجدول نظرة مبدئية عن حالة العمل في المستقبل كما يمكن حساب المكاسب والخسائر من خلال توقع المبالغ والمصادر المالية الداخلة في المشروع، ومن خلال المخرجات التي سوف تعود بالربح أو الخسارة على صاحب العمل.

تطبيق دراسة جدوى مصنع

  • عند البدء في أنشاء مصنع على سبيل المثال، ينبغي عمل دراسة جدوى وتتم دراسة الجدول عن طريق وضع كافة المدخلات التي ستدخل الى المصنع فيتم معرفة القيمة المبدئية لثمن المصنع مع وضع قيمة مبدئية لرواتب العمال الذين سوف يعملون في المصنع مع معرفة المكافآت التي سيتم وضعها.
  • كما يتم تحديد عدد العمال المناسب للعمل أثناء العملية، كما يتم معرفة تحديد دور رؤساء الأقسام ودور الموظفين مع صياغة هدف وغرض عام للمنظمة مع كتابة الآليات والطرق التي سوف تمكن المنظمة، وتمكن العمال من تحقيق هذا الهدف سواء كان هدف مالي ينتج من تحقيق إنتاجية عالية وتحقيق أهداف وهدف في الانتشار أو لأي هدف مطلوب تنفيذه.
  • وهناك خطوة شديدة الأهمية ألا وهي عند وضع خطة معينة أو دراسة جدول لمصنع لابد وان يتم تحديد خطة بديلة يتم الاستعانة بها عند وجود أي كارثة أو أزمة حادثة، وذلك حتى لا يتم حدوث اضطراب أو أزمة تعيق سير العمل وتؤثر على المنظمة.
  • وفي نهاية الموضوع ينبغي ان نوضح ان الفرد الذي يقوم بعمل دراسة الجدول هو الفرد المسئول عن المصنع وإذا لم يستطع ان يقوم بذلك فعليه أن يقوم بتعيين أحد بديل ولكن لابد ان يكون شخصًا يثق به، وذلك حتى لا يسبب أي مشكلات أو حتى لا يضلله وبعد عمل دراسة الجدوى وبعد أن يتم التأكيد من صحة دراسة الجدول يتم البدء في التخطيط والتنفيذ.