تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة جدوى مشروع مقلة لب وسوداني

الرئيسية الاقتصاد و الاستثمار دراسة جدوى مشروع مقلة لب وسوداني
rehab-khaled 1228
دراسة جدوى مشروع مقلة لب وسوداني

دراسة جدوى مشروع مقلة لب وسوداني

 يعد ذلك المشروع من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج لرأس مال كبير، وبتطوير ذلك المشروع يحقق أرباح عالية ونجاحات مستمرة، حيث أن اللب والسوداني لا يوجد لهم مواسم محددة لشرائهم، ويحبهم الكثير من الأشخاص، بل لا يتم الاستغناء عنهم أبدا في أي منزل، ويلزم أن يتم عمل دراسة لذلك المشروع أولا، حتى يعلم صاحب المشروع القوة التنافسية له بالسوق، ويتم عمل دراسة جدوى لذلك المشروع حتى يتم معرفة نسبة الأرباح ورأس المال، وسوف نتحدث عنه تفصيليا.

المكان المناسب لعمل المشروع 

  •  يعتبر أهم خطوة للقيام بهذا المشروع هو تحديد المكان المناسب له بحيث اختيار مكان ذو موقع جغرافي متميز، فالمكان له تأثير كبير في نجاح المشروع أو فشله، حيث أن يتم تحديد المكان والموقع المناسب الذي يتم به المشروع، فيمكن اختيار مكان راقي أو مكان شعبي ليتم افتتاح ذلك المشروع فيه.
  • حيث يتم اختيار المكان لمقلة اللي والسوداني علي حسب السكان المتواجدين، فيفضل أن يكون المشروع قريب من الأسواق، ويكون من الأماكن السكنية، كما يقوم هناك أماكن لبيع الملابس، ويفضل أن يكون بجانب الحدائق العامة والمدارس، للحصول علي زبائن.

المساحة اللازمة للمشروع

  •  ثاني خطوة لأي مشروع هو اختيار المساحة المناسبة له، وتلك المساحة يقوم صاحب المشروع بتحديدها من قبل، فيلزم أن يقوم صاحب المشروع بتعيين حجم المشروع المناسب للمحل، ويجب المراعاة من قبل صاحب المحل علي أن المحل سيتم تقسيمه قسمين.
  • فأول قسم في المحل يكون خاص بتحميص السوداني واللب، والقسم الثاني يكون خاص بالتعبئة والبيع وغير ذلك من الأمور.
  • كما يلزم توفير الكهرباء اللازمة مع مساحة المحل وأيضا من الضروري توفير المكيفات والحفاظ على التهوية الجيدة.
  • يوجد طريقتين يتم بها تحميص اللب، فيمكن لصاحب المحل أن يقوم بتحميصه بنفسه وذلك الأفضل، ويمكن أن يقوم بشراء المحمصات من أخر ثم يقوم ببيعه، فيقوم باختيار مكان له جودة عالية في تحميص اللب، كما يقوم بمراعاة الأسعار المناسبة لذلك المحل.

خطوات التجهيز للمشروع

  •  يقوم صاحب المشروع بالحصول علي مقلة اللب من المصانع التي تكون متخصصة بذلك، ففي حالة كانت المقلة جديدة فيكون سعرها مرتفع قليلا، أما إذا كانت المقلة مستعملة، فيكون سعرها أقل بكثير من سعر المقلة الحديثة، وذلك حسب الرغبة.
  • كما أنه يتم شراء فاترينة المصنوعة من الزجاج أو من البلاستيك ولكنه شفاف، وذلك حتى يتم عرض السوداني واللب وكافة المحمصات الأخرى بها، كما يتم توفير عدد مناسب من الأكياس في المحل، ويكون مدون علي تلك الأكياس أسم المحل ورقمه، وذلك بالاتفاق مع مطبعة لذلك.
  • يلزم أيضا أن يتم شراء ميزان ليتم وزن اللب والمحمصات عليه قبل أن يتم بيعها، يلزم أيضا توفير عدد مناسب من الكراسي لراحة الزبائن لحين عملية البيع، كما أنه يتم التواصل مع الأماكن المتخصصة في بيع المواد الخام من المحمصات والمكسرات.
  • كلما زاد التوسع في حجم ذلك المشروع كلما زادت الأرباح، ويمكن بعد ذلك لصاحب المحل أن يقوم بشراء الماكينة الخاصة بصناعة الفشار، مما يزيد من الأرباح أيضا.

العمالة اللازمة لتنفيذ المشروع 

  •  يلزم أن يتم توفير العمالة المناسبة لذلك المشروع، فتتحدد العمالة له علي حسب حجم المشروع، فإذا كان حجم المشروع وعدد الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع كبيرة، يحتاج صاحب المشروع عدد كبير من العمال، أما إذا كان العكس فيحتاج عدد قليل.
  • فذلك المشروع يحتاج لعمالة تقوم بعملية التحميص والتعبئة والبيع، ولكن يمكن لصاحب المشروع أن يقوم بكل ذلك بنفسه في بداية المشروع، ولكن حينما يزيد عدد الزبائن يكون بحاجة لعمال تساعده، فكلما زاد حجم المشروع كلما زادت حاجته للعمال.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة