تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة تخصص علم الأحياء

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة تخصص علم الأحياء
yourcolor 169
دراسة تخصص علم الأحياء

دراسة تخصص علم الأحياء

دراسة تخصص علم الأحياء مهمة جِدًّا وتعتبر من أهم الدراسات. حيث إنها تزود الطلاب بالكثير من المعرفة في كل ما يتعلق بالكائنات الحية بما تتضمنه من مراحل نمو وتطور ودراسة تصنيفاتها كما تجعل الطلاب أكثر دقة في تحليل جميع الكائنات الحية بمختلف أنواعها والوصول إلى تشخيص دقيق للقوانين التي تحكم طرق تطورها ونموها وتفاعلها مع وسطها الطبيعي.

تخصص علم الأحياء هو إحدى التخصصات البيولوجية الحديثة التي تهدف إلى العمل على تحسين الكائنات الحية كما أنه أحد اختصاصات كلية العلوم المتنوعة. كما تساعد دراسة علم الأحياء أيضا في تعلم تطوير جميع الكائنات الحية الدقيقة والنباتات والحيوانات وتفاصيل هذه الكائنات بشكل مثالي، بالإضافة إلى دراسة الخلايا البشرية ووظائفها.

وسنتعرف معًا عبر هذه المقالة عن أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة تخصص علم الأحياء، كما أننا سنعرض لك أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة علم الأحياء في الخارج أيضا.

ما هو علم الأحياء

علم الأحياء أو البيولوجي هو أحد اختصاصات كلية العلوم. نشأ علم الأحياء عن طريق العديد من التجارب التي أجريت على يد العلماء القدماء من مئات السنين. حيث يعتبر من أهم علماء الأحياء، هو العالم الشهير “أوزوالد أفيري” مكتشف الحمض النووي، “تشارلز روبرت داروين” الذي وضع نظرية التطور، “غريغول يوهان مندل مؤسس علم الوراثة وغيرهما الكثير من العلماء المميزين.

علم الأحياء هو علم يهتم بدراسة الكائنات الحية والحياة على كوكب الأرض. حيث يدرس مراحل نمو الأحياء، وتطورها، كما يقوم بتصنيف الأحياء وتوزيعها. ولقد ظهر مصطلح علم الأحياء للمرة الأولى في العام 1736 وذلك عندما قام كارلو لينيوس باستخدامه في أحد كتبه. يعتبر علم الأحياء هو العلم الطبيعي الذي يدرس الحياة والكائنات الحية بمختلف أنواعها مثل النباتات والحيوانات والخلايا البشرية. بما في ذلك التركيب الفيزيائي والعمليات الكيميائية والتفاعلات الجزيئية والآليات الفسيولوجية.

من هو مؤسس علم الأحياء

يمكننا القول بأن العالم أرسطو هو مؤسس علم الأحياء. وذلك لأنه يعتبر من أقدم مؤسسي علم الأحياء وأهم دارسيها بشكلها العام. تختلف فروع الأحياء ولكل فرع من هذه الفروع مؤسس. حيث إن علم الأحياء التطوري، مؤسسها “السير تشارلز داروين”. كما أن علم الأحياء الدقيقة يعتبر مؤسسها هو “فإن ليڤينهوك” وأيضا علم الوراثة قام بتأسيسه العالم النمساوي “جريجور مندل”.

دراسة تخصص علم الأحياء

دراسة تخصص علم الأحياء

دراسة تخصص علم الأحياء

علم الأحياء هو مجال يتضمن تخصصات فرعية مهمة أخرى غير الكائنات الحية، والنباتات والحيوانات، فهو يتضمن علم التشريح وعلم الأمراض وعلم البيئة والكيمياء وعلم الوراثة وعلم النبات وعلم البيئة. حيث إنه بمجرد دراسة تخصص علم الأحياء ستدرس جميع الدروس التي تخص الكائنات الحية وتفاعلاتها مع البيئة كما أنك ستزود بمعرفة المعلومات الكافية عن علم النبات، علم تشريح النبات، دراسة الخلية النباتية، علم الحيوان، علم الغدد الصماء. كما ستدرس مقررات علم المناعة، علم النباتات الطبية، النباتات الاقتصادية، علم الأجنة العملي. ومن المقررات المهمة التي سوف يدرسها الطالب عند التخصص في علم الأحياء أيضا، علم الحشرات، تصنيف النباتات، علم الطفيليات، علم الوراثة والتطور، علم الطحالب، علم الفطريات وأمراض النبات. كما يدرس الطالب مقررات أخرى من بينها علم وظائف أعضاء النبات والإحصاء الحيوي والكيمياء العامة، وغيرها من المقررات التي تزيد من خبرة الطالب في تخصص علم الأحياء.

تخصصات علم الأحياء

يوجد عدد مميز من التخصصات الهامة في دراسة تخصص علم الأحياء ومن أهم هذه التخصصات:

  1. علم الحيوان الذي يهتم بدراسة سلوك الحيوان وكيفية التعامل معه.
  2. علم حفظ الأحياء وهو الفرع الذي يهتم بدراسة كافة الطرق الواجبة لحماية البيئة.
  3. الأحياء الخلوي وهو العلم الذي يهتم بدراسة الخلية.
  4. علم التشريح يهتم بدراسة أجسام الكائنات الحية وتركيباتها.
  5. الأحياء البحرية الذي يدرس فيه الطالب النباتات والحيوانات والميكروبات البحرية في المحيطات بالإضافة إلى دراسة تفاعلاتها البيئية أيضا.
  6. علم الوراثة هو الفرع الذي يهتم بالجينات الوراثية و DNE.
  7. علم الأحياء الرياضي الذي يتم فيه تدريس العلميات الكمية والرياضية للعمليات البيولوجية، كما يركز هذا الفرع على النموذجية بشكل خاص.
  8. الكيمياء الحيوية الذي يهتم بدراسة العمليات الحيوية للكائنات مثل عملية إفراز الهرمونات.
  9. علم الأجنة الذي يهتم بالمراحل التطورية للجنين بداية من الإخصاب ووصولًا إلى الولادة.
  10. علوم البيئة وهي علوم تهتم بدراسة تفاعلات الكائنات الحية واندماجها.

فوائد دراسة علم الأحياء

يوجد أهمية كبيرة لدراسة تخصص علم الأحياء وهناك أيضا بعض الفوائد الهامة والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. تعتبر من أهم فوائد علم الأحياء هو دراسة فرع البيئة الذي يعطي معرفة معلومات كثيرة عن بيئة جميع الكائنات الحية وسبل الحصول على وقته وتكيفه مع البيئة.
  2. يدخل علم الأحياء في العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة الأدوية والعقاقير الطبية إلى جانب منتجات مستحضرات التجميل.
  3. يتم دراسة التعرف على الكائنات المجهرية في تخصص علم الأحياء وهذه الدراسة تساعد بشكل كبير في معرفة، أشياء مفيدة مثل بكتيريا المعدة والفيروسات التي تسبب الأمراض مثل فيروس الإنفلونزا وفيروس الإيدز والتهاب الكبد، ومعرفة أفضل طرق المعالجة والحد من ضرر هذه الفيروسات أيضا.
  4. ساعد علم الأحياء في تكوين النفط الذي يتكون في الأساس من بقايا كائنات حية تم تحليلها.
  5. كما أن علم الأحياء ساعد في عمل إطارات السيارات. هذه الإطارات عبارة عن مواد مطاطية تم صنعها من شجرة المطاط التي تعد من الكائنات الحية النباتية.
  6. التعرف على النباتات المفيدة للإنسان والنباتات السامة أيضا.
  7. كما أن علم الأحياء ساعد في صناعة بعض الآلات الموسيقية الخشبية.
دراسة تخصص علم الأحياء

دراسة تخصص علم الأحياء

وظائف تخصص علم الأحياء

تتوفر دراسة وظائف علم الأحياء في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال العلمي، كما هو موضح كالآتي:

  1. يمكن لخريجي تخصص علم الأحياء العمل كمدرسين لمادة الأحياء.
  2. كما يمكنهم العمل أيضا في المستشفيات وشركات الأبحاث.
  3. التوظيف في تدريس المختبرات البيولوجية في الجامعات.
  4. إمكانية العمل في مجال التعليم وبعض الوظائف الحكومية.
  5. يمكن العمل بالكتابة في مجالات العلوم المختلفة.
  6. كما يمكن الاستفادة من شهادة البيولوجيا في التوظيف في مجال العطور ومستحضرات التجميل.
  7. كما أن تخصص علم الأحياء يوفر لخرجيه إمكانية العمل في مجال الزراعة وعلم النباتات أيضا.
  8. التوظيف في إحدى شركات الأدوية.

عدد سنوات دراسة تخصص علم الأحياء

تستغرق دراسة تخصص علم الأحياء مدة زمنية لا تقل عن 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس والتخرج من الجامعة بتخصص علم الأحياء وذلك إذا حقق الطالب النسبة العليا من الحضور والالتزام في الجامعة ويمكن أن يبقى في الجامعة سنه إضافية إذا كان غير منتظم وغير مهتم بدراسة هذا العلم.

أفضل جامعات دراسة علم الأحياء

  1. جامعة جيمس ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. جامعة بوترا الماليزية.
  3. مانشستر متروبوليتان في إنجلترا.
  4. جامعة ماكواري في أستراليا.
  5. جامعة ليبسكومب في أمريكا.

قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص علم الأحياء. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن وظائف وأهمية هذا التخصص في سوق العمل أيضا. لذلك نأمل في أن يكون محتوى المقال قد قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة