تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية
فريق مقال للكتابة 437
دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

تخصص المختبرات الطبية تعتبر من التخصصات التي لها أولوية كبيرة في المملكة العربية السعودية. حيث إن هذا التخصص يعد من التخصصات التابعة للقطاع الصحي ويصنف ضمن المجالات العلمية المهمة التي تقدم المعلومات الأولية التي يستند عليها التشخيص الطبي للمريض. تخصص المختبرات الطبية يعتبر أحد أهم التخصصات في المجال الطبي الذي يهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات التي تمكنه من القيام بإجراء التحاليل الطبية المعتمدة على كافة العينات والوصول بكفاءة، إلى نتائج تدل على الحالة الصحية للمريض بهدف التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض.

دراسة المختبرات الطبية مهمة جِدًّا فهي دراستها تعتبر من أهم الدراسات، حيث إنها تزود الطلاب بالكثير من المعرفة في المجال الطبي وتجعلهم أكثر دقة في تحليل التحاليل الطبية والوصول إلى تشخيص دقيق للمرض وصرف الخطة العلاجية بناءً على التشخيص. وفي هذه المقالة سنستعرض لك عبر مقالتنا جميع المعلومات التي تخص دراسة تخصص المختبرات الطبية في السعودية. كما سنعرض أفضل الكليات في السعودية التي تهتم بهذا التخصص وأهم وظائف تخصص المختبرات الطبية.

دراسة تخصص المختبرات الطبية في السعودية

يجمع تخصص المختبرات الطبية بين الكيمياء وعلم الأحياء. يُعرف هذا التخصص أيضا بالمختبرات الإكلينيكية أو التحاليل الطبية بحيث يستخدم فيه عالم المختبرات الطبية المعروف أيضاً باسم التقني الطبي أو عالم المختبرات السريرية، التقنيات الحيوية والأجهزة لتحليل مجموعة متنوعة من عينات المرضى البيولوجية مثل: عينات البول والدم والأنسجة وبعض العينات الأخرى. يتم تحليل هذه العينات باستخدام معدات متطورة مثل المجاهر وذلك لمساعدة الأطبّاء على تشخيص الأمراض المختلفة وعلاجها. حيث إن النتائج التي يتوصل إليها دارسي تخصص المختبرات الطبية تلعب دورًا هَامًّا في تحديد الأمراض الخطيرة مثل، مرض السرطان ومرض السكري وأمراض القلب.

يوجد بعض المعايير الكثيرة التي تتحكم في اختيارات الطلاب وتؤدي إلى الحيرة في بعض الأحيان عند اختيار التخصص الذي يودون دراسته. أصبح هناك العديد من الطلاب في السعودية يقبلون إقبالًا كبيرًا على مدار السنوات الماضية على الكليات التي تهتم بتخصص المختبرات الطبية وأصبح هذا التخصص محبب لدى الكثير من الطلاب في المملكة. أتى ذلك عقب انتشار العديد من حملات التوعية بأهمية الكثير من التخصصات التي كان يغفل عنها الكثير وأهمها التخصص الذي يعتبر أحد أهم التخصصات في المجال الطبي وهو تخصص المختبرات الطبية.

تحرص السعودية خلال فترة دراسة تخصص المختبرات الطبية على أن يجمع الطلاب الدارسين ما بين المعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مختلف النواحي المتعلقة بتقنية المختبرات الطبية. كما أن الجامعات تعمل على تدريب الطلاب وتأهيلهم للتعامل مع جميع الأجهزة التشخيصية. وذلك لإمكانية لسحب وتحليل أي عينة ومعرفة التشخيص المناسب للأمراض. وفي ظل اهتمام السعودية بجودة التعليم ودعم وتطوير المنظومة الطبية. بدأت المملكة بالاعتماد على أحدث التقنيات العلمية والأبحاث وكذلك الأجهزة المتطورة لتشخيص العينات بالطريقة السليمة.

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

أقسام المختبرات الطبية

يلزم لدراسة تخصص المختبرات الطبية أن يحتاج الطالب/الطالبة لدراسة العديد من المواد منها الاختياري ومنها الإجباري من أهم هذه المواد:

  1. علم الوراثة.
  2. علم وظائف الأعضاء.
  3. الفيروسات والطفيليات.
  4. علم الدم.
  5. علم المناعة.
  6. الأمراض.
  7. علم الأنسجة.
  8. الغدد الصماء.

ما هي وظائف المختبرات الطبية

تتوفر دراسة وظائف المختبرات الطبية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الطبي للمختبرات الطبية التابعة للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، كما هو موضح كالآتي:

  1. العمل في المجمعات الطبية والمستشفيات والعيادات.
  2. التوظيف في مراكز تحليل المعلومات الطبية.
  3. العمل في مختبرات ومصانع الأدوية بكافة أنواعها.
  4. العمل في مصانع الأدوية ومختبرات التحاليل كفنيين مجهر.
  5. التوظيف في المراكز المتخصصة في إجراء الأبحاث الطبية.
  6. العمل في مجال الأجهزة الطبية أيضًا.

عدد سنوات دراسة تخصص التحاليل الطبية

تستغرق دراسة تخصص المختبرات الطبية مدة 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس والتخرج من الجامعة بتخصص المختبرات الطبية في 4 سنوات إذا حقق النسبة العليا من الحضور في الجامعة ويمكن أن يبقى في الجامعة سنه إضافية إذا كان غير منتظم في الحضور.

ما هي أفضل كليات المختبرات الطبية في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من الجامعات الحكومية والخاصة التي تطبق الجودة العالمية في مناهجها وسياستها المتبعة في التدريس في جميع المجالات. كما تهتم جامعات السعودية بالمجال الطبي بشكل مميز في الآونة الأخيرة. حيث إن هذا التخصص أصبح له الكثير من الفوائد التي تساعد في اقتصاد الدولة بشكل كبير وتساعد المواطنين أيضا. كما أن هذا التخصص أصبح يسجل فيه مجموعة كبيرة من الطلاب السعوديين كل عام لما توفره جامعات السعودية من طرق تعليم مفضلة ومحببه للطلاب. لذلك سوف نستعرض لك عبر مقالتنا أفضل جامعات السعودية التي تهتم بدراسة تخصص المختبرات الطبية وأهم المميزات التي تتميز بها كل جامعة عن الأخرى.

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

دراسة تخصص المختبرات الطبية فى السعودية

جامعة سليمان الراجحي

تعتبر جامعة سليمان الراجحي من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة تتضمن كلية رائعة لدراسة تخصص المختبرات الطبية. تعد جامعة سليمان الراجحي من أبرز المؤسسات التعليمية داخل المملكة. كما أن جامعة سليمان الراجحي تعد من الجامعات العريقة التي تتسم بالسمعة الجيدة في المملكة والتي تقدم جودة تعليمية عالمية على أرض محلية. تهدف جامعة سليمان الراجحي إلى تخريج نخبة مميزة في مجال العلوم الطبية على قدر مرتفع من الكفاءة والاحترافية. وذلك لتقديم الخدمات الصحية في القطاعات الطبية المتعددة.

كما أن الجامعة توفر للدراسيين نخبة من أفضل المعلمين والمتمرسين في المختبرات الطبية لتنمية الجوانب النظرية والعملية للطلاب. بالإضافة إلى توافر مجموعة كبيرة من الأجهزة والمعدات المتطورة اللازمة في المختبرات والعيادات الطبية. ويتم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في التعليم لتأهيل الطلاب بالمهارات الفنية والعلمية التي يحتاجوها من أجل إدارة المختبرات والنجاح في سوق العمل.

القبول لدراسة تخصص المختبرات الطبية بجامعة سليمان الراجحي يتطلب:

  1. شهادة ثانوية عامة.
  2. كما يجب ألا تزيد مدة التخرج من الثانوية العامة عن خمس سنوات.
  3.  يتطلب النجاح في المقابلات الشخصية.
  4. السلامة من الأمراض.

كلية العناية الطبية

تعتبر كلية العناية الطبية واحدة من أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية والتي ترتكز رؤيتها على الأبحاث المبتكرة ونقل المعرفة والتكنولوجيا لجميع أطراف المجتمع السعودي. وتعمل هذه الجامعة جيدًا على إمكانية تخريج نخبة من الكوادر المؤهلة على أعلى مستوى تعليمي لسد احتياجات سوق العمل في المملكة. يمكن دراسة تخصص المختبرات الطبية في في كلية العناية الطبية من خلال أساليب علمية ومناهج متطورة لتأهيل الطلاب نَظَرِيًّا وَعَمَلِيًّا لسوق العمل والتعامل السليم مع كافة عينات التحليل.

القبول لدراسة تخصص المختبرات الطبية في كلية العناية الطبية يتطلب:

  1. شهادة ثانوية عامة.
  2. كما يجب ألا تزيد مدة التخرج من الثانوية العامة عن خمس سنوات.
  3. السلامة من الأمراض.

قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الجامعات التي توفر أفضل فرصة ممكنة لدراسة تخصص المختبرات الطبية في المملكة العربية السعودية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن وظائف وأهمية هذا التخصص في سوق العمل في الدولة السعودية بالإضافة إلى عرض أفضل جامعات السعودية التي تهتم بدراسة تخصص المختبرات الطبية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة