انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة تخصص الطب الوقائي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

دراسة تخصص الطب الوقائي مهمة جِدًّا وتعتبر من أهم الدراسات العلمية الطبية. حيث إنها تزود الطلاب بالكثير من المعرفة التي تهدف بشكل أساسي إلى توقع الأمراض ودراستها وإيجاد تطبيقات وآليات سبل الوقاية من الأمراض ومنعها قبل حدوثها. ويعتبر الطب الوقائي هو فرع من فروع الطب ويجمع العديد من التخصصات الصحية، حيث أنه يجمع بين العلم والفن في كيفية تعاطيه مع المعضلات الصحية. وذلك بتوظيف جميع العلوم الصحية في إناء واحد لترفع من كفاءة وتحسين الصحة العامة في المجتمع. ودراسة تخصص الطب الوقائي تختص بمجموعة من المناهج الدراسية التي يجب على الطالب أن يتعرف عليها حتى يتمكن من التقدم في المراحل الدراسية لهذا التخصص.

سنعرض لك في هذا المقال كافة المعلومات التي تخص دراسة تخصص الطب الوقائي في كل من ما هو الطب الوقائي والهدف من دراسة هذا التخصص وأفضل الجامعات العالمية التي تهتم بدراسة هذا التخصص وأهم وظائفه، فتابع معنا.

دراسة تخصص الطب الوقائي

الطب الوقائي هو علم دراسة الأمراض والمعضلات الصحية، وهو فرع من الفروع الطبية المرتبطة بالمجتمع بصفة عامة والفرد بصفة خاصة. حيث يتعلق بالصحة الشخصية التي تخص النظافة والرياضة والتغذية، ويهدف تخصص الطب الوقائي أيضاً إلى تزويد الطالب بالمهارات والخبرات اللازمة لتقييم المشاكل البيئية التي تؤثر على الصحة العامة. كما أنه يختص باستخدام المركبات الحيوية المختلفة كاللقاحات والأمصال. بالإضافة إلى معالجة المرض الصريح للحد من العجز والوفاة ويعمل أيضاً على إعادة التأهيل عند حدوث العجز، كمعالجة القدم السكرية لمريض.

وتعتمد معظم الدراسات العلمية في مجال الصحة العامة على علم الطب الوقائي في تصميمها مع مراعات العوامل المتداخلة في الصحة العامة والطب الوقائي. حيث أن هذا التخصص يهدف إلى الوقاية من الأمراض وسرعة العلاج، كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة عند حدوث المرض والسيطرة عليه لمنع المضاعفات، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في رفع المستوى الصحي في المجتمع. ويرتكز الطب الوقائي أيضًا على استعمال النظريات العلمية التطبيقية المتعلقة بالتثقيف الصحي في مختلف مستويات الوقاية. وذلك بهدف تحسين وتغيير سلوك الفرد والمجتمع والبيئة المحيطة بهم.

ما الهدف من دراسة الطب الوقائي

يوجد العديد من الأهداف المستفادة من دراسة الطب الوقائي والتي تجذب الكثير من الطلاب لدراسة هذا التخصص العلمي المميز، ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  1. تجنب الأمراض المختلفة والعمل على إطالة العمر.
  2. الحفاظ على حياة الأشخاص.
  3. إمكانية التدخل بشكل سريع عند حدوث الأمراض أو الأوبئة للحد من خطورتها.
  4. تعزيز الصحة العامة والسلامة البدنية والكفاية.
  5. الوقاية من الأمراض وانتشار الأوبئة الصحية التي تؤثر بالسلب على حياة الأفراد.
  6. تقليل معدلات الإعاقة في الأطفال، بالإضافة إلى تقليل معدلات الوفيات عند الأمهات والأطفال.

ما هي وظائف الطب الوقائي

تتوفر وظائف الطب الوقائي في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الطبي التابع للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، كما هو موضح كالآتي:

دراسة تخصص الطب الوقائي

دراسة تخصص الطب الوقائي

  1. العمل في المراكز العلمية الحيوية.
  2. التوظيف في إحدى مراكز الاستشارات الطبية والعلاجية.
  3. العمل في المراكز البيئية المتخصصة.
  4. العمل في مراكز الاستطلاع والمسح الطبي.
  5. التوظيف في المراكز البحثية والمعملية.
  6. يمكن لدراسي تخصص الطب الوقائي العمل في المستشفيات والمستوصفات أيضًا.

أفضل جامعات دراسة الطب الوقائي

يعتبر تخصص الطب الوقائي من أفضل التخصصات في مجال الطب وأصبح من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. بالإضافة إلى أنه تم تدريسه في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة، ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة كانساس في الولايات المتحدة الامريكية.
  2. جامعة إكستر في بريطانيا.
  3. ملبورن في استراليا.
  4. جامعة يوتا في في أمريكا.

اختصاصات إدارة الطب الوقائي

يوجد بعض التخصصات التي تقوم بها إدارة الطب الوقائي للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع. واهم هذه التخصصات:

  1. القيام بالزيارات الصحية اللازمة للمدن الجامعية والكليات والمطاعم والمقاصف الخاصة بالكليات.
  2. تطعيم الطلاب وتحصينهم ضد الأمراض المختلفة ويعتبر هذا من أهم التخصصات التي تقوم بها إدارة الطب الوقائي.
  3. مراقبة الحالة الصحية للطلبة وتقديم التقارير عنها والتفتيش على البطاقات الصحية الخاصة بالعاملين بهذه الأماكن. بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في حاله ظهور أي امراض وبائية.
  4. تبادل المعلومات مع الهيئات الصحية بالمحافظة وذلك بشأن الإجراءات الوقائية للأوبئة عند  الطوارئ.
  5. ممارسة الأنشطة الإدارية اللازمة لسير العمل بالقسم طبقاً للوائح والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

شروط ماجستير الطب الوقائي

هناك بعض الشروط لقبول برنامج ماجستير الطب الوقائي للطلاب الخريجين، ومن أهم هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون تقدير الطالب هو جيد جدًا على الأقل للقبول برنامج الماجستير الخاص به.
  2. يتم اختيار خريجي الطب الوقائي فقط.
  3. يجب على الطالب أن يتجاوز اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  4. يجب أيضًا على خريج تخصص الطب الوقائي أن يجيد اللغة الإنجليزية جيدًا لتسهيل فرصة حصوله على الدكتوراه.

السمات الشخصية لطلاب الطب الوقائي

  1. يجب أن يكون للطالب الذي يدرس الطب الوقائي القدرة على تحمل الضغوطات وحل المشكلات.
  2. مهارات التنظيم والتخطيط.
  3. السعي والتطوير.
  4. التميز العلمي والدرجات المرتفعة.
  5. البحث العلمي.
  6. يجب أن يكون لديه خلفية جيدة حول المواد العلمية المختلفة، مثل الاحياء والرياضيات والكيمياء.
  7. الدقة والاهتمام بالتفاصيل.
  8. التمتع بمهارات الحفظ.
  9. إتقان اللغة الإنجليزية.
  10. الاستعداد لتقديم المساعدة دائمًا.
  11. البشاشة لتحسين نفسيات المرضى.
  12. سرعة البديهة والقدرة على التصرف.
دراسة تخصص الطب الوقائي

دراسة تخصص الطب الوقائي

ما هي مواد تخصص الطب الوقائي

تختلف مسميات المواد الدراسية لتخصص الطب الوقائي على حسب اختلاف الجامعات التي يدرس بها هذا التخصص. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضاً، وتشمل المواد الدراسية التي تدرس في تخصص الطب الوقائي المواد الآتية:

  • نظريات تعزيز الصحة والتثقيف الصحي.
  • علم البيولوجية والنباتات والحشرات.
  • علم الأوبئة.
  • الطب العام.
  • مبادئ الإحصاء الحيوي.
  • علم السميات.
  • علم الأدوية.
  • السياسات الصحية.
  • علم الأمراض.
  • طب المناطق الحارة.

عدد سنوات دراسة تخصص الطب الوقائي

تستغرق دراسة تخصص الطب الوقائي مدة 7 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع، وتختلف الدراسات في السنوات السبعة. ففي السنة الأولى تكون سنة تحضيرية، ثم يتم دراسة الطب في السنة الثانية والثالثة ثم سنة الامتياز والانتقال بعد ذلك إلى مرحلة الإقامة ومرحلة الزمالة ثم دراسة الأكاديمية في النهاية والتخرج بعد ذلك.

تكاليف دراسة الطب الوقائي

دراسة الطب الوقائي يتطلب توفير بعض النفقات اللازمة للقدرة على الانتقال بين المراحل الدراسية للوصول إلى الشهادة العلمية في تخصص الطب الوقائي التي يرغب الطالب في الحصول عليها. سنقدم لك معرفة تكاليف الدراسة السنوية للطب الوقائي بالدولار الأمريكي والريال السعودي ايضًا.

  مدة الدراسة     تكلفة الدراسة بالريال السعودي   تكلفة الدراسة بالدولار الأمريكي
  التكلفة السنوية       92,000 ريـال سعودي      24,500 دولار أمريكي

الخلاصة

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الطب الوقائي، كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص الطب الوقائي وجميع الأهداف الهامة لهذا التخصص. بالإضافة إلى ذلك تناولنا أهم وظائف دراسة هذا التخصص وعدد سنوات دراسته. وتناولنا أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة الطب الوقائي حول العالم.

دراسة تخصص الطب الوقائي
الطب الوقائي هو علم دراسة الأمراض والمعضلات الصحية وهو فرع من الفروع الطبية المرتبطة بالمجتمع بصفة عامة والفرد بصفة خاصة حيث يتعلق بالصحة الشخصية التي تخص النظافة والرياضة والتغذية ويهدف تخصص الطب الوقائي أيضا إلى تزويد الطالب بالمهارات والخبرات اللازمة لتقييم المشاكل البيئية التي تؤثر على الصحة العامة كما أنه يختص باستخدام المركبات الحيوية المختلفة كاللقاحات والأمصال بالإضافة إلى معالجة المرض الصريح للحد من العجز والوفاة ويعمل أيضا على إعادة التأهيل عند حدوث العجز كمعالجة القدم السكرية لمريضوتعتمد معظم الدراسات العلمية في مجال الصحة العامة على علم الطب الوقائي في تصميمها مع مراعات العوامل المتداخلة في الصحة العامة والطب الوقائي حيث أن هذا التخصص يهدف إلى الوقاية من الأمراض وسرعة العلاج كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة عند حدوث المرض والسيطرة عليه لمنع المضاعفات الأمر الذي يساهم بشكل كبير في رفع المستوى الصحي في المجتمع ويرتكز الطب الوقائي أيضا على استعمال النظريات العلمية التطبيقية المتعلقة بالتثقيف الصحي في مختلف مستويات الوقاية وذلك بهدف تحسين وتغيير سلوك الفرد والمجتمع والبيئة المحيطة بهم
ما الهدف من دراسة الطب الوقائي
يوجد العديد من الأهداف المستفادة من دراسة الطب الوقائي والتي تجذب الكثير من الطلاب لدراسة هذا التخصص العلمي المميز ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي تجنب الأمراض المختلفة والعمل على إطالة العمر الحفاظ على حياة الأشخاص إمكانية التدخل بشكل سريع عند حدوث الأمراض أو الأوبئة للحد من خطورتها تعزيز الصحة العامة والسلامة البدنية والكفاية الوقاية من الأمراض وانتشار الأوبئة الصحية التي تؤثر بالسلب على حياة الأفراد تقليل معدلات الإعاقة في الأطفال بالإضافة إلى تقليل معدلات الوفيات عند الأمهات والأطفال
ما هي وظائف الطب الوقائي
تتوفر وظائف الطب الوقائي في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الطبي التابع للقطاع الحكومي أو القطاع الخاص كما هو موضح كالآتيcaption id=attachment59673 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص الطب الوقائيcaption العمل في المراكز العلمية الحيوية التوظيف في إحدى مراكز الاستشارات الطبية والعلاجية العمل في المراكز البيئية المتخصصة العمل في مراكز الاستطلاع والمسح الطبي التوظيف في المراكز البحثية والمعملية يمكن لدراسي تخصص الطب الوقائي العمل في المستشفيات والمستوصفات أيضا
أفضل جامعات دراسة الطب الوقائي
يعتبر تخصص الطب الوقائي من أفضل التخصصات في مجال الطب وأصبح من أكثر التخصصات انتشارا في العالم في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى أنه تم تدريسه في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات جامعة كانساس في الولايات المتحدة الامريكية جامعة إكستر في بريطانيا ملبورن في استراليا جامعة يوتا في في أمريكا
اختصاصات إدارة الطب الوقائي
يوجد بعض التخصصات التي تقوم بها إدارة الطب الوقائي للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع واهم هذه التخصصات القيام بالزيارات الصحية اللازمة للمدن الجامعية والكليات والمطاعم والمقاصف الخاصة بالكليات تطعيم الطلاب وتحصينهم ضد الأمراض المختلفة ويعتبر هذا من أهم التخصصات التي تقوم بها إدارة الطب الوقائي مراقبة الحالة الصحية للطلبة وتقديم التقارير عنها والتفتيش على البطاقات الصحية الخاصة بالعاملين بهذه الأماكن بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في حاله ظهور أي امراض وبائية تبادل المعلومات مع الهيئات الصحية بالمحافظة وذلك بشأن الإجراءات الوقائية للأوبئة عند  الطوارئ ممارسة الأنشطة الإدارية اللازمة لسير العمل بالقسم طبقا للوائح والتعليمات الصادرة في هذا الشأن
شروط ماجستير الطب الوقائي
هناك بعض الشروط لقبول برنامج ماجستير الطب الوقائي للطلاب الخريجين ومن أهم هذه الشروط يجب أن يكون تقدير الطالب هو جيد جدا على الأقل للقبول برنامج الماجستير الخاص به يتم اختيار خريجي الطب الوقائي فقط يجب على الطالب أن يتجاوز اختبار القدرات العامة للجامعيين يجب أيضا على خريج تخصص الطب الوقائي أن يجيد اللغة الإنجليزية جيدا لتسهيل فرصة حصوله على الدكتوراه
السمات الشخصية لطلاب الطب الوقائي
يجب أن يكون للطالب الذي يدرس الطب الوقائي القدرة على تحمل الضغوطات وحل المشكلات مهارات التنظيم والتخطيط السعي والتطوير التميز العلمي والدرجات المرتفعة البحث العلمي يجب أن يكون لديه خلفية جيدة حول المواد العلمية المختلفة مثل الاحياء والرياضيات والكيمياء الدقة والاهتمام بالتفاصيل التمتع بمهارات الحفظ إتقان اللغة الإنجليزية الاستعداد لتقديم المساعدة دائما البشاشة لتحسين نفسيات المرضى سرعة البديهة والقدرة على التصرفcaption id=attachment59674 align=aligncenter width=1000 دراسة تخصص الطب الوقائيcaption
ما هي مواد تخصص الطب الوقائي
تختلف مسميات المواد الدراسية لتخصص الطب الوقائي على حسب اختلاف الجامعات التي يدرس بها هذا التخصص كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا وتشمل المواد الدراسية التي تدرس في تخصص الطب الوقائي المواد الآتية نظريات تعزيز الصحة والتثقيف الصحي علم البيولوجية والنباتات والحشرات علم الأوبئة الطب العام مبادئ الإحصاء الحيوي علم السميات علم الأدوية السياسات الصحية علم الأمراض طب المناطق الحارة
عدد سنوات دراسة تخصص الطب الوقائي
تستغرق دراسة تخصص الطب الوقائي مدة 7 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع وتختلف الدراسات في السنوات السبعة ففي السنة الأولى تكون سنة تحضيرية ثم يتم دراسة الطب في السنة الثانية والثالثة ثم سنة الامتياز والانتقال بعد ذلك إلى مرحلة الإقامة ومرحلة الزمالة ثم دراسة الأكاديمية في النهاية والتخرج بعد ذلك
تكاليف دراسة الطب الوقائي
دراسة الطب الوقائي يتطلب توفير بعض النفقات اللازمة للقدرة على الانتقال بين المراحل الدراسية للوصول إلى الشهادة العلمية في تخصص الطب الوقائي التي يرغب الطالب في الحصول عليها سنقدم لك معرفة تكاليف الدراسة السنوية للطب الوقائي بالدولار الأمريكي والريال السعودي ايضا  مدة الدراسة    تكلفة الدراسة بالريال السعودي  تكلفة الدراسة بالدولار الأمريكي  التكلفة السنوية      92000 ريـال سعودي     24500 دولار أمريكي
الخلاصة
بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الطب الوقائي كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص الطب الوقائي وجميع الأهداف الهامة لهذا التخصص بالإضافة إلى ذلك تناولنا أهم وظائف دراسة هذا التخصص وعدد سنوات دراسته وتناولنا أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة الطب الوقائي حول العالم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد