تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

دراسة الماستر في بريطانيا

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية دراسة الماستر في بريطانيا
yourcolor 101
دراسة الماستر في بريطانيا

دراسة الماستر في بريطانيا

تتيح لك دراسة الماجستير في بريطانيا فرصة التخصص في مجال معين. وتعتبر دراسة الماجستير في جامعات المملكة المتحدة من أكثر الخيارات الرائعة والمفيدة بين الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. وذلك بسبب ما توفره الجامعات من مناهج دراسية ممتازة وطرق تدريس استثنائية وخبرات عملية وعلمية واسع النطاق. كما تتميز الجامعات في بريطانيا بأنها من أفضل الجامعات العالمية التي تحتل ترتيباً عالمياً.

بالإضافة إلى ذلك بإمكان دراسة الماستر في بريطانيا أن تفتح لك افاق كثيرة وفرص عمل كثيرة. لذا تسعى الكثير من الطلاب الدوليين إلى الدراسة في بريطانيا. لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن دراسة الماستر في بريطانيا، وما هي فوائد دراسة الماستر في بريطانيا وشروط القبول في الجامعات، فتابعوا معنا.

ما هي درجة الماجستير

تتبع دورة الدراسات العليا أو الماجستير في بريطانيا الإتمام الناجح لشهادة البكالوريوس. وتستمر لمدة عام واحد فقط، وهذا يعد أقل من الجامعات الأخرى التي تقوم بتدريس الماجستير لمدة عامين. وهذا يعني أن الطلاب يمكنهم توفير المال والوقت، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم البدء في حياتهم المهنية بشكل أسرع بكثير.

لماذا دراسة درجة الماجستير في المملكة المتحدة ؟

بريطانيا تتميز باحتوائها على أفضل الجامعات البريطانية العالمية، كما تشتهر بجودتها في التدريس والبحث. وتحظى درجة الدراسات العليا في بريطانيا بتقدير كبير. وبالنسبة للطلاب الدوليين فهي فرصة رائعة لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية. كما سيمكنك الحصول على مؤهل معترف به عالمياً.

وهناك العديد من الدراسات التي أجرتها وكالة إحصاءات التعليم العالي وقد وجدت أن 86 في المائة من الطلاب الذين أكملوا درجة الدراسات العليا في المملكة المتحدة كانوا يعملون بدوام كامل بعد التخرج. مقارنة بنسبة 75 في المائة فقط من الخريجين الجامعيين.

أنواع درجات الماجستير

تدريس الماجستير

يوجد أربعة أنواع رئيسية من البرنامج الذي يدرس، وهما: ماجستير في الآداب وماجستير في العلوم وماجستير في إدارة الأعمال وماجستير في الهندسة، ويستمر كل منهما لمدة تتراوح ما بين 1-2 عام.

وتتم الدراسة عن طريق حضور الندوات والدروس والمحاضرات الأسبوعية، مثل درجة البكالوريوس، والتقييم يتم بناءً على الامتحانات أو الرسالة أو المشروع.

بحوث الماجستير

تعد درجة البحث الأكثر شعبية وأهمية هي الدكتوراه، وتستمر لمدة تتراوح ما بين 3-4 سنوات حتى تكتمل. ويتكون كتاب الماجستير عادةً ما بين 60،000 إلى 100،000 كلمة وبعد ذلك يتم الاختبار في امتحان شفهي. وتتم الدراسة تحت إشراف أكاديمي.  ويوجد العديد من بحوث الماجستير، مثل درجة الماجستير في العلوم وماجستير في الفلسفة وماجستير في البحوث. وتشبه هذه الدرجات درجة الدكتوراه.

أنواع الماجستير

دراسة الماستر في بريطانيا

دراسة الماستر في بريطانيا

درجات الماجستير الاكاديمية

تتضمن درجات الماجستير الاكاديمية في جامعات بريطانيا دراسة متقدمة، وذلك بسبب توفيرها العديد من التخصصات، وتتمثل أهم تخصصات الماجستير في الآتي:

  • ماجستير في العلوم والآداب.
  • وماجستير في البحث.
  • ماجستير في الفلسفة.

يمكن أن يتم تقسيم الماجستير الاكاديمي إلى نوعين عريضين هما:

  1. البرامج التي تُدرس، وهي التي تكون أكثر تنظيماً بشكل عام.
  2. الماجستير في البحث، وهي التي تتطلب يحث مستقل.

درجات الماجستير المهنية

هذه المؤهلات المهنية تعتبر طريقة جيدة، لكي تستطيع أن تعد نفسك لوظيفة مهنية. وتحتوي درجات الماجستير المهنية على الآتي:

  • ماجستير في العمل الاجتماعي.
  • وماجستير الهندسة.
  • ماجستير في علم النفس وماجستير في الفنون الجميلة.

تصنيفات الجامعات البريطانية

يوجد في بريطانيا 11 جامعة مرتبين ضمن أفضل مئة جامعة على مستوى العالم، وتعد جامعة أكسفورد هي الجامعة المحتلة المركز الأول. وهذا يعني أن بريطانيا لديها جامعات عالمية أكثر من أي مكان آخر في أوروبا.

لماذا دراسة الماجستير في بريطانيا

بريطانيا يوجد بها عدد ضخم من الجامعات التي تحتل مراكز عالمية في التصنيف العالمي. فإذا أردت الدراسة في بريطانيا، يمكنك الوثوق في أي جامعة سوف تدرس بها هناك. وذلك لأنك سوف تتمتع بأفضل وأعلى معايير التعليم الدولي ذات المستوى العالمي المرموق. ويعد من أهم عوامل الدراسة في بريطانيا:

السمعة العالمية

يحظى التعليم العالي في بريطانيا بسمعة عالمية متميزة، أيضاً الجامعات البريطانية يوجد بها الكثير من البرامج الدراسية العالمية المتخصصة في العديد من الجامعات.

فرص عمل ممتازة

جميع خريجين الدراسات العليا من جامعات بريطانيا يحصلون على رواتب مرتفعة في بداية عملهم، وعادةً ما يترقون في المناصب الوظيفية بشكل أسرع عن الآخرين.

الوقت وتكلفة الدراسة

يعد الجدول الزمني للدراسة في بريطانيا قصيراً، وذلك قد يخفض من تكلفة الدراسة، فطالب الماجستير يمكنه التخرج خلال عام واحد فقط من دخوله للكلية.

المنح الدراسية

تقدم الجامعات البريطانية العديد من المنح الدراسية، وهذه المنح تتيح لك الدراسة مجاناً.

فرص تدريب

دراسة الماستر في بريطانيا

دراسة الماستر في بريطانيا

معظم برامج الدراسات العليا في بريطانيا تشمل على تدريبات صناعية لكي يتم تعزيز فهم الطلاب للصناعات الخاصة بهم.

مستوى ومعايير تعليم فائقة

المناهج الدراسية والتعليم العالي في بريطانيا تُعرف بنهجها المثالي الذي يكون فيه العديد من التخصصات. ولكن في بريطانيا، لا يمكنك أن تأخذ المؤهل أو المنحة على مستوى الدرجة إلا بإذن من وزير الخارجية، لذا من الضروري التعرف على المؤسسات المعترف بها عالمياً. فإذا كنت تسعى لأن تحصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه. يجب عليك أن تدرس في الجامعات باستثناء (كليات الفنون – كليات إدارة الاعمال).

شروط قبولك في الجامعات البريطانية

شروط القبول الخاصة بدورات الماجستير تختلف ما بين جامعة والأخرى، وما بين مجال دراسة ومجال دراسة آخر، ولكن تتمثل الشروط المتفق عليها في الآتي:

  • معظم المؤسسات التعليمية تقبل بدرجة البكالوريوس وهي التي تكون معادلة لدرجة البكالوريوس الخاصة بالجامعات البريطانية في دورات الماجستير.
  • العديد من الجامعات تحتاج إلى خبرة العمل التي تكون ذات صلة، ويختلف الحد الأدنى من دورة إلى أخرى.
  • يجب على الطلاب حضور امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية وهذا في حال كانت لغتهم الأساسية ليست الإنجليزية.

اختيار الجامعة البريطانية المناسبة لدرجة الماجستير

هناك العديد من الجامعات البريطانية التي تقدم درجة الماجستير في عدد من التخصصات، ولكن يوجد بعض العوامل الأساسية التي يجب أن تراعيها:

  1. السمعة الأكاديمية.
  2. المصاريف.
  3. سجل التنسيب.
  4. موقع الجامعة.
  5. دعم الطلاب الدوليين.

المدن الخاصة بالجامعات البريطانية

إذا كنت تتطلع إلى أن تلتحق بإحدى الجامعات في مدينة صاخبة مثل مانشستر أو مدينة سانت أندروز، فهناك الكثير لكي تختار من بينهم في بريطانيا. ومن أشهر مدن الدراسات العليا في بريطانيا:

  • لندن.
  • ادنبره.
  • كارديف.
  • بلفاست.
  • شيفيلد.
  • كامبريدج.
  • بريستول.

تكلفة دراسة درجة الماجستير في بريطانيا

دراسة الماجستير في بريطانيا يمكن أن تكون تكلفتها عالية، ولكن في المقابل سوف تتعلم في أفضل الجامعات العالمية. وتبلغ تكلفة الماجستير في الجامعات البريطانية في نطاق 15 ألف إلى 28 ألف جنيه إسترليني.

ويمكن أن تختلف تكلفة الدراسة في الجامعات البريطانية بناء على العديد من العوامل مثل (الجامعة – برنامج الدراسة – الموقع). وهناك العديد في الجامعات البريطانية التي تقدم منح دراسية لأجل الطلاب الدوليين المؤهلين، وباستطاعتك الاستفادة من هذه المنح الدراسية لكي تخفض من تكلفة الدراسة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة