انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة الاقتصاد الدولي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعد دراسة الاقتصاد الدولي من اهتمامات العديد من الطلاب حول العالم، وذلك بسبب المعلومات المهمة التي توفرها هذه الصناعة والتي تؤثر بشكل كبير على العلاقات الدولية بين الدول المختلفة على المستوى العالمي. ويعتبر المعيار الرئيسي الذي يحدد قوة دولة ما مقارنة بالدول الأخرى هو قدرتها على التحكم والسيطرة على إنتاج سلعة معينة في السوق العالمية، مما يوفر نتيجة مثالية تحددها القيمة النقدية التي تؤثر بشكل كبير على اقتصاد الدولة.

ولا يقتصر مجال الاقتصاد الدولي على الساحة المحلية للبلد، بل يهتم بالروابط الاقتصادية على مستوى العالم، وذلك لتوفير وتأهيل متخصصين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة والتدريبات الضرورية في الجوانب النظرية والتطبيقية، لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته.

سنتعرف معًا في هذا الدليل عن أهم المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة الاقتصاد الدولي، كما أننا سنعرض لك أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة هذا التخصص أيضا.

مفهوم الاقتصاد الدولي

يعتبر الاقتصاد الدولي هو أحد التخصصات العلمية المتعلقة بالاقتصاد، ويتم تعامل الاقتصاد الدولي مع دراسة جميع العلاقات الاقتصادية الدولية. والعلاقات التجارية بين دول العالم، والتنافسية الاقتصادية أيضاً. فالاقتصاد الدولي تحرص على شرح نتائج المعاملات والتفاعلات بين الناس من مختلف البلدان المتمثلة في عوامل الاستثمار للإنتاج والتجارة.

دراسة الاقتصاد الدولي

يعد تخصص الاقتصاد الدولي من التخصصات التي تستقطب أعداد كبيرة من الطلب، وذلك لأنه تخصص مرتبط بتحقيق النمو والتطور الاقتصادي في الدول. كما أنه يرتبط بواقع الناس ومعيشتهم في محاولته الحد من رفع الأسعار وتثبيتها بما يلائم الوضع الاقتصادي لهؤلاء الناس. كما أن الاقتصاد الدولي يهدف إلى تحقيق الكفاءة الاقتصادية. بالإضافة إلى أنه يعمل على تأمين الفرص لعدد كبير من الأيدي العاملة، للاستفادة منها بما يحقق التوازن في الميزان التجاري للشركة أو الدولة. ويعتبر هذا التخصص من التخصصات التي تنخفض بها نسبة البطالة ومن التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل.

أهمية الاقتصاد الدولي

يوجد للاقتصاد الدولي أهمية وتأثيرات كبيرة، ومنها:

  1. زيادة القوة العسكرية للدولة، حيث أن الدولة دائمًا ما تحتاج إلى معدات وآلات، كذلك ذخائر، إذا لم يكن الاقتصاد الدولي القوي متواجد لم تكن هناك قوة عسكرية من البداية.
  2. الاقتصاد الدولي يعطي الدولة مكانة كبيرة، حيث يجب أن يكون للدولة تأثير على العالم بأن تكون على الأقل مشهورة في إنتاج سلعة معينة ومتميزة أكثر من غيرها، ذلك لأن قدرة الدولة على بناء علاقات اقتصادية مع دول يعطي لها مكانة مرموقة بين الدول.
  3. يساعد الاقتصاد الدولي أيضًا على إنشاء واستثمار المزيد من المشاريع الكبرى داخل الدولة، تلك المشاريع التي ينتج عنها فائض في الميزانية، ويكون لهذا الفائض القدرة على فتح مشاريع كبيرة داخل الدولة لمعالجة قضايا مهمة وكثيرة كالبطالة وتوفير فرص العمل وإعطاء رفاهية للشعب.
  4. للاقتصاد الدولي دور كبير في تطور وازدهار الدولة، وذلك لأنه عند فتح المشاريع المختلفة يتم القضاء على البطالة ومنح الشباب فرص وظيفية كثيرة تساعدهم على تحقيق الذات، وتُصبح الدولة مُنتجة أكثر. حيث يعتبر الإنتاج هو أساس قيام أي دولة وازدهارها.
  5. قسم العلوم الاقتصادية يعطي طلابه فرصة لدراسته لإعداد الطلبة لإدارة المؤسسات العمومية والخاصة والقدرة على إبرام العقود الدولية وتنمية العلاقات التجارية الدولية. بالإضافة إلى منحهم القدرة على الإشراف على مكتب الدراسات والإدارات المرتبطة بالتجارة الخارجية والعمليات البنكية.
دراسة الاقتصاد الدولي

دراسة الاقتصاد الدولي

ما هي الدورات التي تعتمد عليها دراسة الاقتصاد الدولي

يوجد بعض الدورات التي تعتمد عليها دراسة الاقتصاد الدولي. وسنعرض لك عبر هذه الفقرة أبرز هذه الدورات الدراسية، وهي كالتالي:

  1. التعاون الاقتصادي الدولي.
  2. طبيعة الاقتصاد المفتوح ومشكلاته.
  3. نظرية المدفوعات الدولية والتدخل في العلاقات الاقتصادية الدولية.
  4. نظرية التدريب الدولي.
  5. التكامل الاقتصادي الإقليمي.
  6. التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والمعوقات التي تواجه هذا التكامل.

ما هي المجالات المتعلقة بالاقتصاد الدولي

تتناول دراسة الاقتصاد الدولي عدد من الصناعات والمجالات المختلفة التي يعتمد عليها الاقتصاد الدولي بشكل أساسي، ومن أهمها: النظرية النقدية الدولية والتمويل الدولي والتجارة الدولية. وللحصول على معلومات أكثر تابع هذه الفقرة:

النظرية النقدية الدولية

يتعامل هذا الفرع من الاقتصاد العالمي مع دراسة الاستخدامات المختلفة للنقود والوظائف المرتبطة بها، بالإضافة إلى تأثيرها على توزيع المنتجات وأساليب الاستهلاك والإنتاج والسياسة النقدية.

التمويل الدولي

يتعلق هذا القسم بدراسة ديناميات الاستثمار الأجنبي وأسعار الصرف وتأثيرها على التجارة الدولية. كما أنه يتضمن بحثًا شاملاً حول المشاريع الدولية وتدفقات رأس المال والاستثمارات الدولية والعجز التجاري والعقود الآجلة والتبادلات المالية. أيضاً يلقي الضوء على الأزمات المالية الماضية من جانب الاقتصاد العالمي مثل الأزمة الآسيوية.

التجارة الدولية

تجرى التجارة الدولية صناعة الأبحاث المتعلقة بتدفق المنتجات والخدمات عبر الحدود الدولية. كما أنها تبحث في عوامل العرض والطلب ومتغيرات السياسة التجارية والتكامل الاقتصادي. ويمكن القول أن التجارة الدولية هي عملية تبادل السلع والخدمات في مناطق مختلفة.

افضل الجامعات لدراسة الاقتصاد الدولي

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الاقتصاد الدولي، وأبرز هذه الجامعات ما يلي:

دراسة الاقتصاد الدولي

دراسة الاقتصاد الدولي

  1. جامعة ولاية إلينوي في امريكا.
  2. جامعة غريفيت في استراليا.
  3. صن واي الماليزية.
  4. جامعة جلوسيسترشاير في بريطانيا.
  5. جامعة بايلور في امريكا.

مواد تخصص الاقتصاد الدولي

هناك مواد يتعين على الطالب الذي يدرس تخصص الاقتصاد أن يدرسها في سنوات التخصص، ومنها:

  1. الاقتصاد الإداري.
  2. مبادئ الاقتصاد الجزئي.
  3. الاقتصاد الإسلامي.
  4. التنمية الاقتصادية.
  5. الاقتصاد الرياضي.
  6. التحليل الإحصائي.
  7. الاقتصاد الصناعي.
  8. مبادئ المحاسبة.
  9. الاقتصاد المالي.
  10. المالية الدولية.
  11. المالية العامة.
  12. مبادئ إدارة الأعمال.
  13. مبادئ الإحصاء.
  14. مناهج البحث في الاقتصاد.
  15. مبادئ الاقتصاد الكلي.
  16. النظرية الاقتصادية الجزئية.
  17. النظرية الاقتصادية الكلية.
  18. نظرية التجارة الدولية.

عدد سنوات دراسة الاقتصاد الدولي

دراسة تخصص الاقتصاد الدولي تستغرق مدة 4 سنوات، وإذا أراد الطالب أن يكمل دراسته في الدكتوراه. فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ليحصل في النهاية على الدكتوراه في الاقتصاد. والتخرج من الجامعة والعمل في العديد من المجالات المهمة في سوق العمل التي تعطي أجور مرتفعة.

وظائف عمل تخصص الاقتصاد الدولي

يعد قطاع تخصص الاقتصاد من القطاعات الغنية بفرص العمل، ومن أهم الوظائف التي يستطيع الخريج في تخصص الاقتصاد أن يعمل في مجالاتها ما يلي:

  1. يمكن لخريجي الاقتصاد الدولي العمل في إدارة الموارد البشرية.
  2. العمل في التحليل الاقتصادي والتحليل المالي.
  3. العمل كمستشار مالي.
  4. خبير مالي لشركات التأمين.
  5. التوظيف في المصارف العامة والخاصة.
  6. العمل في مجالات التحصيل الضريبي، العمل كمحاسب قانوني.
  7. مدرس في المدارس والمعاهد والجامعات.
  8. العمل كمدقق حسابات.
  9. العمل كمقدم للبرامج الاقتصادية والمالية في وسائل الإعلام.

تكاليف دراسة الاقتصاد الدولي

تتطلب الدراسة في الخارج توفير مصدر مالي لتغطية جميع تكاليف التعليم، كما يحدث عندما ترغب في دراسة الاقتصاد الدولي في بلد أجنبي. حيث يتعين على الطالب الدولي توفير مبالغ محددة تختلف حسب الدولة التي يختارها الطالب للسفر. كما انها تختلف حسب الجامعة التي يريد الالتحاق بها، بالإضافة إلى التعليم الذي يريد دراسته. وسنقدم لك تكاليف الدراسة السنوية للاقتصاد الدولي بالدولار الأمريكي والريال السعودي أيضاً، وهي:

مدة الدراسة التكلفة بالدولار الأمريكي التكلفة بالريال السعودي
التكاليف السنوية   27540 دولار أمريكي   103275 ريال سعودي

الخلاصة

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص الاقتصاد الدولي، كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد الاقتصاد وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائف هذا التخصص. بالإضافة إلى عدد سنوات دراسته وأفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة الاقتصاد الدولي. ختاماً، نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال إعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له، دمتم بخير.

مفهوم الاقتصاد الدولي
يعتبر الاقتصاد الدولي هو أحد التخصصات العلمية المتعلقة بالاقتصاد ويتم تعامل الاقتصاد الدولي مع دراسة جميع العلاقات الاقتصادية الدولية والعلاقات التجارية بين دول العالم والتنافسية الاقتصادية أيضا فالاقتصاد الدولي تحرص على شرح نتائج المعاملات والتفاعلات بين الناس من مختلف البلدان المتمثلة في عوامل الاستثمار للإنتاج والتجارة
دراسة الاقتصاد الدولي
يعد تخصص الاقتصاد الدولي من التخصصات التي تستقطب أعداد كبيرة من الطلب وذلك لأنه تخصص مرتبط بتحقيق النمو والتطور الاقتصادي في الدول كما أنه يرتبط بواقع الناس ومعيشتهم في محاولته الحد من رفع الأسعار وتثبيتها بما يلائم الوضع الاقتصادي لهؤلاء الناس كما أن الاقتصاد الدولي يهدف إلى تحقيق الكفاءة الاقتصادية بالإضافة إلى أنه يعمل على تأمين الفرص لعدد كبير من الأيدي العاملة للاستفادة منها بما يحقق التوازن في الميزان التجاري للشركة أو الدولة ويعتبر هذا التخصص من التخصصات التي تنخفض بها نسبة البطالة ومن التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل
أهمية الاقتصاد الدولي
يوجد للاقتصاد الدولي أهمية وتأثيرات كبيرة ومنها زيادة القوة العسكرية للدولة حيث أن الدولة دائما ما تحتاج إلى معدات وآلات كذلك ذخائر إذا لم يكن الاقتصاد الدولي القوي متواجد لم تكن هناك قوة عسكرية من البداية الاقتصاد الدولي يعطي الدولة مكانة كبيرة حيث يجب أن يكون للدولة تأثير على العالم بأن تكون على الأقل مشهورة في إنتاج سلعة معينة ومتميزة أكثر من غيرها ذلك لأن قدرة الدولة على بناء علاقات اقتصادية مع دول يعطي لها مكانة مرموقة بين الدول يساعد الاقتصاد الدولي أيضا على إنشاء واستثمار المزيد من المشاريع الكبرى داخل الدولة تلك المشاريع التي ينتج عنها فائض في الميزانية ويكون لهذا الفائض القدرة على فتح مشاريع كبيرة داخل الدولة لمعالجة قضايا مهمة وكثيرة كالبطالة وتوفير فرص العمل وإعطاء رفاهية للشعب للاقتصاد الدولي دور كبير في تطور وازدهار الدولة وذلك لأنه عند فتح المشاريع المختلفة يتم القضاء على البطالة ومنح الشباب فرص وظيفية كثيرة تساعدهم على تحقيق الذات وتصبح الدولة منتجة أكثر حيث يعتبر الإنتاج هو أساس قيام أي دولة وازدهارها قسم العلوم الاقتصادية يعطي طلابه فرصة لدراسته لإعداد الطلبة لإدارة المؤسسات العمومية والخاصة والقدرة على إبرام العقود الدولية وتنمية العلاقات التجارية الدولية بالإضافة إلى منحهم القدرة على الإشراف على مكتب الدراسات والإدارات المرتبطة بالتجارة الخارجية والعمليات البنكيةcaption id=attachment59597 align=aligncenter width=1000 دراسة الاقتصاد الدوليcaption
ما هي الدورات التي تعتمد عليها دراسة الاقتصاد الدولي
يوجد بعض الدورات التي تعتمد عليها دراسة الاقتصاد الدولي وسنعرض لك عبر هذه الفقرة أبرز هذه الدورات الدراسية وهي كالتالي التعاون الاقتصادي الدولي طبيعة الاقتصاد المفتوح ومشكلاته نظرية المدفوعات الدولية والتدخل في العلاقات الاقتصادية الدولية نظرية التدريب الدولي التكامل الاقتصادي الإقليمي التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والمعوقات التي تواجه هذا التكامل
ما هي المجالات المتعلقة بالاقتصاد الدولي
تتناول دراسة الاقتصاد الدولي عدد من الصناعات والمجالات المختلفة التي يعتمد عليها الاقتصاد الدولي بشكل أساسي ومن أهمها النظرية النقدية الدولية والتمويل الدولي والتجارة الدولية وللحصول على معلومات أكثر تابع هذه الفقرة
النظرية النقدية الدولية
يتعامل هذا الفرع من الاقتصاد العالمي مع دراسة الاستخدامات المختلفة للنقود والوظائف المرتبطة بها بالإضافة إلى تأثيرها على توزيع المنتجات وأساليب الاستهلاك والإنتاج والسياسة النقدية
التمويل الدولي
يتعلق هذا القسم بدراسة ديناميات الاستثمار الأجنبي وأسعار الصرف وتأثيرها على التجارة الدولية كما أنه يتضمن بحثا شاملا حول المشاريع الدولية وتدفقات رأس المال والاستثمارات الدولية والعجز التجاري والعقود الآجلة والتبادلات المالية أيضا يلقي الضوء على الأزمات المالية الماضية من جانب الاقتصاد العالمي مثل الأزمة الآسيوية
التجارة الدولية
تجرى التجارة الدولية صناعة الأبحاث المتعلقة بتدفق المنتجات والخدمات عبر الحدود الدولية كما أنها تبحث في عوامل العرض والطلب ومتغيرات السياسة التجارية والتكامل الاقتصادي ويمكن القول أن التجارة الدولية هي عملية تبادل السلع والخدمات في مناطق مختلفة
افضل الجامعات لدراسة الاقتصاد الدولي
يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال الاقتصاد الدولي وأبرز هذه الجامعات ما يليcaption id=attachment59598 align=aligncenter width=1000 دراسة الاقتصاد الدوليcaption جامعة ولاية إلينوي في امريكا جامعة غريفيت في استراليا صن واي الماليزية جامعة جلوسيسترشاير في بريطانيا جامعة بايلور في امريكا
مواد تخصص الاقتصاد الدولي
هناك مواد يتعين على الطالب الذي يدرس تخصص الاقتصاد أن يدرسها في سنوات التخصص ومنها الاقتصاد الإداري مبادئ الاقتصاد الجزئي الاقتصاد الإسلامي التنمية الاقتصادية الاقتصاد الرياضي التحليل الإحصائي الاقتصاد الصناعي مبادئ المحاسبة الاقتصاد المالي المالية الدولية المالية العامة مبادئ إدارة الأعمال مبادئ الإحصاء مناهج البحث في الاقتصاد مبادئ الاقتصاد الكلي النظرية الاقتصادية الجزئية النظرية الاقتصادية الكلية نظرية التجارة الدولية
عدد سنوات دراسة الاقتصاد الدولي
دراسة تخصص الاقتصاد الدولي تستغرق مدة 4 سنوات وإذا أراد الطالب أن يكمل دراسته في الدكتوراه فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ليحصل في النهاية على الدكتوراه في الاقتصاد والتخرج من الجامعة والعمل في العديد من المجالات المهمة في سوق العمل التي تعطي أجور مرتفعة
وظائف عمل تخصص الاقتصاد الدولي
يعد قطاع تخصص الاقتصاد من القطاعات الغنية بفرص العمل ومن أهم الوظائف التي يستطيع الخريج في تخصص الاقتصاد أن يعمل في مجالاتها ما يلي يمكن لخريجي الاقتصاد الدولي العمل في إدارة الموارد البشرية العمل في التحليل الاقتصادي والتحليل المالي العمل كمستشار مالي خبير مالي لشركات التأمين التوظيف في المصارف العامة والخاصة العمل في مجالات التحصيل الضريبي العمل كمحاسب قانوني مدرس في المدارس والمعاهد والجامعات العمل كمدقق حسابات العمل كمقدم للبرامج الاقتصادية والمالية في وسائل الإعلام
تكاليف دراسة الاقتصاد الدولي
تتطلب الدراسة في الخارج توفير مصدر مالي لتغطية جميع تكاليف التعليم كما يحدث عندما ترغب في دراسة الاقتصاد الدولي في بلد أجنبي حيث يتعين على الطالب الدولي توفير مبالغ محددة تختلف حسب الدولة التي يختارها الطالب للسفر كما انها تختلف حسب الجامعة التي يريد الالتحاق بها بالإضافة إلى التعليم الذي يريد دراسته وسنقدم لك تكاليف الدراسة السنوية للاقتصاد الدولي بالدولار الأمريكي والريال السعودي أيضا وهيمدة الدراسةالتكلفة بالدولار الأمريكيالتكلفة بالريال السعوديالتكاليف السنوية  27540 دولار أمريكي  103275 ريال سعودي
الخلاصة
بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص الاقتصاد الدولي كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد الاقتصاد وجميع المميزات الهامة لهذا التخصص ووظائف هذا التخصص بالإضافة إلى عدد سنوات دراسته وأفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة الاقتصاد الدولي ختاما نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال إعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد